الاثنين، 18 أكتوبر، 2010

حلمة أبونا آدم

::

ماسبب وجود حلمتين في صدر الرجل؟

ثدي الرجل ليس مجرد عضلات مسطحة فقط، بل يوجد فيه، بحجم صغير جداً، نفس الأنسجة المنتجة للحليب الموجودة في ثدي المرأة، وفي الواقع ينتج منه، في حالات قليلة جداً، الحليب، كما أنه معرض لسرطان ثدي المرأة أيضاً.

وظيفة ثدي المرأة واضحة، لإرضاع الطفل، ولكن بالرغم من أن ثدي الرجل من الممكن أن يفرز كمية بسيطة من الحليب في بعض الحالات النادرة إلاّ أنه غير مهيئ لإنتاج حليب وافر بشكل متواصل كثدي المرأة. فما وظيفته إذاً؟

لماذا يملك الرجل ثدي وحلمة أصلاً إن كانت وظيفة الثدي، والحلمة بالخصوص، للإرضاع، وثدي الرجل ليس مهيأ للإرضاع ولايفرز إي حليب في الحالات العادية؟

لاتوجد هناك أي وظيفة إطلاقاً لثدي، وحلمة الرجل بالذات، ولايمكن تعليل هذه الظاهرة، كما في ظاهرة العصب الحنجري المذكور في البوست السابق، إلاّ من خلال نظرية التطور. فحتى نفهم سبب وجود تلك الأعضاء التي لاجدوى لها في الرجل، تعالوا معي في جولة خفيفة لطيفة في عالم الأحياء الحديث الذي يوفر لنا، كالعادة، شرح وافي ومقنع لسبب وجودها يرتكز على أعمدة التطور.

عند تلقيح بويضة المرأة بنطفة الرجل، يرث الجنين نسخة كاملة من جينات الأم ونسخة كاملة من جينات الأب، ففي بداية الحمل لايتحدد جنس الجنين إذ أنه يحمل الإمكانية الجينية على تحوله إلى أحدهما لأنه يحمل خصائص الأم والأب معاً. ولكن مسار تطور الجنين وتكوينه يستهدف إبقاء خصائص الوالدين المشتركة، ومنها الثدي والحلمة، في الطفل. وما يحدد جنس الجنين خلال مراحل تطوره في فترة الحمل هو تأثير كروموسوم الـ Y والهرمونات التي تغير الجنس إلى ذكر أو تبقيه إنثى، فتتحول الأجهزة التناسلية إلى ذكر أو تبقى أنثى مع تطور مراحل نمو الجنين، ولكن يبقى الثدي والحلمات في الذكر إلى الولادة.

ولكن لماذا يبقى في الذكر؟ لماذا ظلت الحلمة موجودة في الرجل ولم تختفي خلال فترة الحمل وخلال أيضاً تلك المرحلة الطويلة التي استغرقت ملايين السنين من التطور إذا لم تكن لها أي فائدة؟ النظرية تجيب على هذا التساؤل.

عندما تظهر خاصية ما في الكائنات، كالثدي والحلمة، فسوف يعتمد بقائها أو إختفائها من الكائن على فائدتها أو ضررها له. فإن كانت ذات فائدة تساهم في بقاء الكائن فسوف تبقى وإن كان لها ضرر عليه فسوف تختفي مع الوقت. وهناك مجرى ثالث لها أيضاً وهو:

إن كانت الخاصية عديمة الفائدة للكائن ولكنها في نفس الوقت ليست ذات ضرر عليه فسوف تبقى أيضاً لعدم وجود الدافع لإزالتها، لأن آلية التطور إعتباطية ولا تسير حسب تصميم مسبق مرتب بل تجري وتتكيف حسب مايقتضيه المحيط، وتتجاوز في مجراها الكثير من الأخطاء وتترك الكثير من الأعضاء بدون أي فائدة إذا لم يكن هناك ضرر منها على بقاء الكائن طالما أنه يتمكن من العيش في محيطه بالأعضاء التي يتركب منها بصرف النظر عن ترتيبها أو فوضويتها في جسده، إذ لو كان الكائن مركب بتصميم متعمد لأزيل ثدي وحلمة الرجل لعدم جدواهما ولأعيد ترتيب الكائن بشكل أضبط.

وثدي وحلمة الرجل لانفع منهما ولاضرر أيضاً، ولذلك أبقاهما التطور كمخلفات قديمة ظلت فيه منذ بداية ظهورها.

هاقد شرحت لكم، من وجهة نظر نظرية التطور، أسباب وجود عضوين من الجسد ليس لهما أي وظيفة. هل ممن الممكن أن يتفضل الآن أحد ممن يرفض قبول هذه النظرية ليشرح لنا بدوره لماذا خُلق آدم بثدي وحلمة؟ وياحبذا لو زودنا ببعض المصادر العلمية لدعم تفسيره.
لماذا توجد حلمة للرجل؟ لماذا توجد حلمات للرجل؟ ماوظيفة حلمة الرجل؟ ماوظيفة حلمات الرجل؟ هل يوجد في ثدي الرجل حليب؟ هل تفرز حلمة الرجل حليب؟ هل يفرز ثدي الرجل حليب؟ ماحكمة وجود حلمة للرجل؟ ماحكمة وجود حلمات للرجل؟ ماهي مشاكل الثدي عند الرجال؟ هل يصاب ثدي الرجل بالسرطان؟ ماهي أمراض الثدي عند الرجال؟ ماهو علاج تضخم الثدي عند الرجل؟ ماهو علاج تضخم الثدي عند الرجال؟

هناك 41 تعليقًا:

Godless Saudi يقول...

موضوع رائع. بعض المؤمنين وصلو الى درجة من العجز الى انهم رفضو النموذج الديني الحقيقي الذي دعى له جميع انبياء الديانات الابراهيمية في شرحه لخلق البشر وقالو ان ادم ليس اول البشر حسب الدين.

ولكن ان سألت الذين مازالو مسلمين "حقيقين" فسيقولون لك ولله في خلقه شؤون يعني من الاخر ما نعرف هيا كذا.

اصل الكائنات هو البناء الانثوي للكرموسوم X والكرومسوم الذكري Y الذي لا يحمل الا بعض من المورثات هي التي تسبب خروج الخصية و افراز الهرمونات الذكرية وغير ذلك ماهي الا تغيرات بسيطة لتجعلنا مختلفين عن الاصل "الانثى"

MSMO يقول...

لست معترض علي نظرية التطور ولكن الأمانة العلمية تفرض علي إبداء رأي آخر قد تكون لا تعرفه وهي إن سبب وجود حلمات للرجل يرجع إلي أن الجنين في أول 6 أسابيع داخل الرحم تنمو الأنسجة بشكل عام بدون اتجاه ذكري أو أنثوي بما فيها أنسجة الثدي والحلمات بعد 6 أسابيع يتم تحديد اتجاه الجنس هل هو ذكر أم أنثي إذا كان ذكر سيتوقف نمو هذه الأنسجة بالشكل الأنثوي المعروف وإن كان هذا التوقف لا يمنع حدوث تغييرات في ثدي الرجل قد تجعله شبيه بالثدي الأنثوي وذلك لعوامل متغيرة أهمها الهرمونات

يمكنك أن ترجع لكتاب لماذا يمتلك الرجال حلمات؟
why men have nipples؟
لكل من
Mark Leyner
and Billy Goldberg

وتسلم يداك علي هذا البوست وإن كنت أعتقد إن هذه المعلومة شبه معروفة لكل من قرأ عن نظرية التطور :)

غير معرف يقول...

Evolutionary biology is one of the most interesting subjects I have been through. Thanks for the Post

متسائل

Basees يقول...

عزيزي Godless ،،

كما تفضلت، هناك تعارض بين النموذج المتفق عليه من غالبية المفسرين للقصة الآدمية كما أتت في النصوص الإبراهيمية وبين ما يكتشفه العلم لأصل الحياة بشكل عام وأصل الإنسان خصوصاً، مما يسبب معضلة تحتاج إلى حل وتتطلب من المؤمن مواجهتها.

المشكلة كما تعلم أن الغالبية تلجأ إلى أخف الحلول وقعاً على النفس وهو محاولة إبقاء القصة كما هي ومحاولة تكييفها بما يتناسب مع الإكتشافات الجديدة بدلاً من الإقرار بوجود تعارض وقبوله. ومحاولات التكييف هذه تُخرج لنا في حالات كثيرة تبريرات أشد معضلة وأقل معقولية من القصة الأصلية نفسها.

شكراً ياعزيزي على إستحسانك للموضوع
وتقبل تحياتي

Basees يقول...

عزيزي MSMO ،،

لايوجد إختلاف بين الرأي الذي أبديته وبين محور الموضوع، لأن ماتفضلت به هو جزء من التفسير المتكامل لسبب وجود الحلمة.

تفسير الظاهرة من منظور تطور الجنين خلال مرحلة الحمل يميل إلى شرح كيفية بقاء الحلمة في الجنين الذكر ولكنه لايفسر لماذا تبقى في صدره ولاتختفي - خلال تطور الجنين في الرحم وخلال تطور الإنسان عبر تاريخه - فهذا يحتاج إلى نظرية التطور لشرحه.

كنت أنوي تناول الشرح من منظور نظرية التطور بدون الدخول في مراحل الحمل، ولكن حيث أن ذلك الأسلوب خلق بعض الإلتباس فقد أضفت كما تلاحظ ذلك الجزء، أرجو أن يكون الموضوع الآن أوضح من السابق.

وإذا كان لك رأياً آخر فسوف يسعدني أن أعرفه.

شكراً ياعزيزي على تفاعلك مع الموضوع وعلى توصيتك لكتاب لينر أند غولدبيرغ والذي قد سمعت عنه ولكن لم أقرأه وأود أن أقتنيه.

وتقبل تحياتي

Basees يقول...

عزيزي متسائل ،،

Thank you for your comment, and I'm sure you found the subject of Evolution enjoyable and
enlightening as well as interesting

Best regards

MSMO يقول...

الشكر لك فكل ما يهمنا هو توضيح أي التباس موجود وخاصة حول نظرية مازالت مثيرة للجدل بعد مئات السنين من وجودها وإقرارها بشكل علمي
لكن البعض لا يريد أن يفتح الشباك ليدخل النور

بمناسبة الكتاب فهو يحتوي علي عدد كبير من الطرائفو المعلومات الطبية التي ستثير فضولك ودهشتك :)

وانتظر بوستك القادم لأن مواضيعك أشبه بموجز علمي لذيذ حتي وإن كان يحتوي علي معلومات عرفتها من قبل
تسلم يداك علي تعبك في المواضيع الموجودة في المدونة

جناح الشمس يقول...

اذكر ان الأنسان من فصيلة الثديات مو هذا اللي علمونا اياه بالأحياء ايام اول حتى الحيوانات الثديية الذكور منها تحمل اثداء لأنها من ذوات الدم الحار ولا تتطور أثداء الذكور بشكل كامل، لأن الذكور يفتقرون إلى النمط الهورموني الأنثويّ اللازم لتطور الثدي. وتُسمى الأثداء بالغدد الثديية أيضاً، وبخاصة عند الإشارة إلى الغدد الثديية عند الثدييات غير البشرية. الثدي غدة عرقية محوّرة.و كما اعتقد وليس بالجزم اذا كانت غدة عرقية راح تكون لتلطيف حرارة الجسم تنظيم وتلطيف درجة حرارة الجسم.
· يخلص الجسم من الأملاح والسموم الضارة.
· يحمي الجلد من الجفاف. و هذه المنطقة بالذات اذا ما كان بها غدة عرقية راح ترتفع درجة حرارتها وهذا خطير و بالأخص هي بالمنطقة اللي يقع فيها الجهاز التنفسي عند الأنسان

...... و البناء الأصلي يكون اكس لأن البويضة تحمل اكس و الحيوان المنوي يا يحمل اكس او واي


الصراحة بوستك خلاني اسوي ريفيو على اشياء درستها بالثانوي ثانكس الوت على البوست الرائع

Hayat يقول...

:
:

مرحبا ..

اتفق مع المعلومه التي ذكرها الزميلMSMO ..

الطبيعة في الاصل تبدء بتشكيل النمو انطلاقا من ان الجميع سيصبحون "امرأة"، وفقط مورث واحد ذكري هو الذي "يغير" الاتجاه. هذا المورث يسمى (YRS) ووظيفته اطلاق تشكيل الخصاوي، التي تبدء بفرز الهرمون الذكري: تيستوستيرون ومواد اخرى ضرورية لتحويل الطفل الى ذكر. لهذا السبب بالذات نجد ان الرجال يحتفظون ليس بالحلمات الثديية وانما حتى بالبنية الداخلية للثدي، رغم انهم لايحتاجونها واذا جرى خطأ في وظيفة هذا الهرمون يستمر الطفل بالتتطور الى بنت، على إعتبار انه الخط الاصلي لكل وليد.
والسؤال لماذا لا تختفي .. ربما هناك سبب نجهله .. او انها مرحله من مراحل التطور .. ربما مع مرور الزمن تختفي وربما يختفي معها الرجل !!
أعضاء جسم الانسان تطورت عبر القرون من وحيدات الخلية الى فصائل الكائنات الحية مرورا بالزواحف وفصيلة الثدييات والشمبانزى الى فصيلة الانسان ..
ولكن في(لحظة) تستطيع المرأه تحويل الرجل إلى قرد :)

شكرا

Basees يقول...

عزيزي MSMO ،،

كما تعرف، أن نظرية التطور بالذات تقاوم بضراوة من الكثير، ليس بسبب تعارضها مع قصة الخلق فحسب بل لأن لها أبعاد إجتماعية وفلسفية عميقة لامبالغة في وصفها بأنها مدمرة للكثير من المعتقدات التي نشأ عليها الناس وتداولوها عبر العصور.

وأتفق معك بأن البشر بطبيعتهم يفضلون إغلاق الأبواب والشبابيك على أي حقائق تسبب إضطراب لما اعتادوا عليه وارتاحوا منه بدلاً من مواجهة الحقيقة وقبولها.

أحاول دوماً أن أقدم ماهو مفيد وممتع من مقالات راجياً أن تنال إستحسان القراء الأحباب، وشكراً ياعزيزي على كلماتك اللطيفة

ولك تحياتي

SHOOSH يقول...

إنتريستنق

Basees يقول...

عزيزي جناح الشمس ،،

كلامك عموماً صحيح، يُعتقد أن الثديي تطور من الغدد العرقية، ولكن بسبب تغير وظيفته من إفراز العرق إلى إفراز الحليب فلا أعتقد أن له مساهمة الآن في تخفيف حرارة الجسم.

ويسعدني أن البوست قد حثك على مراجعة المعلومات المدرسية العلمية لما لها من قيمة ثقافية هامة.

شكراً ياعزيزي على استحسانك للموضوع
ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي حياة ،،

سبب وجود حلمة الثدي في الرجل لايمكن فهمه من خلال مراحل تطور الجنين في الحمل فقط، لأن هذا التفسير لايحل معضلة بقائها. ولكن آلية التطور هي التي تقدم التفسير المعقول لوجودها.

من الممكن أن تختفي الحلمة في المستقبل إذا صدر منها ضرر يؤثر على بقاء الكائن، أما إذا لم تؤثر على بقائه فلن يكن هناك دافع لاختفائها، والدليل بقائها في الذكر منذ ملايين السنين. فالكائن يتطور بدافع الفائدة أو الضرر، ولاتوجد هناك آلية (أو يد) لتنظيفه من شوائب تطوره إذا لم تسبب له ضرر، والحلمة أحدى تلك الشوائب في الرجل.

الإنسان لايزال يتطور، وربما يأتي وقت يختفي الرجل فيه وتظل المرأة وحيدة ): وسوف تضطر حينذاك أن تبحث عن كائن آخر تحوله إلى قرد(:
ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي شوش ،،

غلاد يو فاوند إت إنتريستنق

ولك تحياتي

Hayat يقول...

:
:

العزيز بصيص ، شكرا ع الرد الجميل :)
مداخله ثانية ..يعني في سلة افكاري اشياء واعتذر على نثرها هنا لاني لا استطيع الاحتفاظ فيها لنفسي :) ..

يعني هل تعتقد بوجود اشياء حولنا وداخلنا وعلينا لا فائده ولا مضره منها؟؟ .. يعني لا معنى لوجودها ؟
قد يكون للحلمه فائده .. ولكن لا نعرفها الآن ..؟؟!! وهناك من يرى بإن لها فائده نفسيه وجنسيه وجماليه .. قد لا يكون هذا الطرح علميا بنظرك.. ولكنها فكره !..
وهناك فكره اخرى بإن الاشياء لا تختفي ولكنها تتشكل وتتحول إلى اشياء اخراء تكون "جزء" منها ..

بالنسبه لانقراض الرجل .. قرأت بإن العلماء وجدوامؤخرا بان الكرومسوم الذكري ممتلئ ببقايا جينات لاعمل لها.. والكرومسوم نفسه تضائل في الحجم بشكل واضح، بالمقارنة مع ماكان عليه قبل 300 مليون سنة، اذ انه فقد ثلث حجمه، 97% من مورثاته الاصلية..لذلك يتوقعون اختفاء الرجل نهائيا خلال المئة مليون سنة القادمة...الامر الذي يعني انقراض الرجل بشكله الحالي، ليصبح مجرد "صفات ذكرية" عند بعض النساء... على اساس ان الانثى هي الأصل ..

قرأت للدكتور مصطفى محمود طرح برؤيه دينيه وتوظيف علمي لمسألة الثدي وسرطان الثدي .. واتذكر انه كتب عن الرجل .. ولكن لا تسعفني ذاكرتي ع تذكر ما قاله ولا في اي كتاب !!

بالنسبه لمقولة ان الطبيعه تحتاج الى قرون لعملية التطور وان المرأه في لحظه تحول الرجل الى قرد .. فهي مقوله ليست بعلميه ولكنها لاحدى الكاتبات الفرنسيات لا اتذكر اسمها ..وكانت ابعاد كلماتها اجتماعيه .. واحببت ان ارى ردة فعلك او فهمك او توظيفك لها .. فكان جميلا :)
وهي نفسها من قالت بإن ليست الحاجة ام الاختراع .. بل الفراغ والكسل يولد الاختراع .. لذلك اعتقد بإن الفراغ وحاجة المرأه للرجل سيكونان بمثابة القدرة والدافع لها لتحويل اي كائن إلى قرد او انسان "رجل" .. :)
انا لست علميه 100% :)..
وموضوعك ذكرني في مسألة الختان والدكتورة نوال السعداوي ..وهي دائما تتكلم ع ان الانثى هي الاصل وان الختان جريمة :)

تحياتي

Ameerov يقول...

سعيدة يا بصيص بيك !!

مقال بسيط فى طرحه وجميل فى معلوماته
جديدة عليا حكاية السرطان الذى قد يصيب الرجل فى -لا مؤاخذة- ثديه !!

أمر غريب فعلا وطبعاً, لا يوجد لها تفسير ممنطق غير ما ذكرته
لكن
مش ممكن يكون الإله عمل إحتياطه وجعل للرجل ثدياً أو (مشروع ثدى) تحسباً لــ (مش عارف)
لكن على إعتبار أن معظم أهل النار من النساء وكده
فاهمنى إنت صح؟!!

تحياتى البيضاء كاللبن

Hayat يقول...

:
:

اعتذر عن الاخطاء الاملائيه والنحويه في التعليق لاني اكتب بسرعه ولم اتوقع بان الرد سيكون بحجم قارة!! ..
يعني مثلا اخرى كتبتها اخراء !!
ومن ثم تطورت الى اجزاء !!
والخ .. المهم فرغت السله :)

شكرا

nova يقول...

معلومه جديده ولاكن بنفس الوقت مفيده تقبل مروري نوفااا

Morphine يقول...

بصيص Basees
"
أنا أقرأ لك من زمااان من قبل التاريخ ..كنت دخلت مدونة الاخ سعود Godless Saudi وأنا جدااا سعيد انى قادتنى الصدفة لك أنت وسعود ..
انا أقرأ لك كثير .. وحتى المواضيع الماضيه بأرجع لها ..
أسلوبك شيق و ممتع جدا فى الطرح والاهم الصدق ..
قرات لك مقال سابق بعنوان لا تدخل مدونتى . وانا أنزعجت مثلك من صاحبة المدونه اللتى كتبت ذلك .. ممكن تكون لسى صغيره أو قدرتها الفكريه فى حدود ضيقه ..

فقط جئت هنا لكى أقول لك ...
فعلا أنا مدمن كتاباتك ..
.. يااا بصيص

kuwaiti women rights يقول...

ظحكتني صج xP

شخصيا ماني فاهمه لي حد الحين شنو هي نظريه التطور لكن اشوف وايد ناس معترضين عليها مع انهم يؤمنون بوايد احاديث تقول ان ابونا ادم طوله ستين ذراع وان الخلق في تناقص

شكرا على البوست

Basees يقول...

عزيزتي حياة ،،

أنثري ماعندك من أفكار كما يحلو لك هنا ولاتهتمي بالأخطاء الإملائية دام المضمون واضح.

مداخلتك تحتوي على عدة نقاط هامة، ولذلك سوف أتناول كل منها على حدة:

"يعني هل تعتقد بوجود اشياء حولنا وداخلنا وعلينا لا فائده ولا مضره منها؟؟ .. يعني لا معنى لوجودها ؟"

نعم، والدنيا مملوءة منها. ولكن في نفس الوقت، هناك توازن بيئي يحتاج إلى تواجد الكثير من الأشياء والمخلوقات حولنا للحفاظ عليه. والسؤال هو ماأهمية هذا التوازن البيئي إذا كان 99% من جميع المخلوقات التي تواجدت على الأرض قد أنقرضت، ولاتزال البيئة تتغير والمخلوقات لاتزال تنقرض؟

"قد يكون للحلمه فائده .. ولكن لا نعرفها الآن ..؟؟!! وهناك من يرى بإن لها فائده نفسيه وجنسيه وجماليه .. قد لا يكون هذا الطرح علميا بنظرك.. ولكنها فكره !"

قد يكون لها فائدة لانعرفها، هذا صحيح. ولكن حيث أن حلمة الرجل هي نسخة مصغرة من حلمة المرأة، ووظيفة حلمة المرأة للإرضاع، فاستنتاج أن حلمة الرجل ليس لها فائدة هو استنتاج سليم حسب المعلومات المتوفرة لدينا. أما فوائدها النفسية والجنسية والجمالية فهي محتملة ولكني شخصياً لم أصادف أي آراء علمة تسندها.

"وهناك فكره اخرى بإن الاشياء لا تختفي ولكنها تتشكل وتتحول إلى اشياء اخرى تكون "جزء" منها"

أفهم الفكرة بشكل عام ولكني لاأستطيع إبداء رأي لأني أحتاج أمثلة أسند ردي عليها.

"بالنسبه لانقراض الرجل .. قرأت بإن العلماء وجدوامؤخرا بان الكرومسوم الذكري ممتلئ ببقايا جينات لاعمل لها.. والكرومسوم نفسه تضائل في الحجم بشكل واضح، بالمقارنة مع ماكان عليه قبل 300 مليون سنة، اذ انه فقد ثلث حجمه، 97% من مورثاته الاصلية..لذلك يتوقعون اختفاء الرجل نهائيا خلال المئة مليون سنة القادمة...الامر الذي يعني انقراض الرجل بشكله الحالي، ليصبح مجرد "صفات ذكرية" عند بعض النساء... على اساس ان الانثى هي الأصل"

صحيح أن كروموسوم Y قد إنكمش من 1000 جين إلى مجرد 78، ولكنه من المحتمل أنه لن يختفي، لاكتشاف آلية فيه تحتفظ بما تبقى من الجينات. هذه الآلية احتفظت به كما هو خلال الستة ملايين سنة الماضية. كما أن الإنتخاب الطبيعي قد يخلق منهج آخر خلال تطور الإنسان يستمر من خلاله التكاثر التناسلي للبشر حتى لو يختفي هذا الكروموسوم.

"قرأت للدكتور مصطفى محمود طرح برؤيه دينيه وتوظيف علمي لمسألة الثدي وسرطان الثدي .. واتذكر انه كتب عن الرجل .. ولكن لا تسعفني ذاكرتي ع تذكر ما قاله ولا في اي كتاب !!"

لم أقرأ لمصطفى محمود منذ زمن طويل، ولكني لاأثق على أي حال برأي أحد يحاول تكييف العلم مع الدين لأنهما منهجان متناقضان لايمكن برأيي تكييفهم.

"الختان جريمة"

مع ختان الإناث، نعم. ولاأتفق مع ختان الذكور وليته ترك كخيار للرجل البالغ.

"الفراغ والكسل يولد الاختراع"

أتفق مع هذه المقولة. الكسل يولد إختراعات كثيرة مثل سرير أريح وكنبة أفضل والكرسي المتحرك(:

Basees يقول...

أسعد صباحك/مسائك عزيزي أميروف ،،

من الممكن أن يكون ثدي الرجل لهدف مستقبلي لايعرف حكمته غير الإله. ولكن بالنظر إليه، ماهو إلاّ عضلة مسطحة عليها حبة خال، هدفها راح يكون أيه .. أيه ياربي؟

آآآآه للبودي بيرسنغ يمكن:

http://www.bodyjewelleryshop.com/gallery/showphoto.php?photo=155

لك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي نوفا ،،

يسعدني مرورك واستفادتك من المعلومات، وأهلاً وسهلاً بك.

تقبلي تحياتي

Basees يقول...

عزيزي مورفين ،،

سعيد جداً بمرورك ومعرفتي بأنك من المتابعين القدماء للمدونة. وشكراً ياعزيزي على استحسانك واطرائك للمواضيع المطروحة فيها. وأجتهد دائماً بأن أقدم مقالات أأمل بأن تعود على القراء الأحباب بالفائدة والإستمتاع.

أما عن الأخت الكريمة التي أشرت إليها، فأأمل بأن المياه بيننا قد رجعت إلى مجراها الطبيعي.

شكراً لك ياعزيزي مجدداً
ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي Kuwaiti women's rights ،،

نظرية التطور باختصار شديد تنص على أن جميع الكائنات الحية لها أصل واحد تفرغ عنه خلال ملايين السنين كل ماترينه الآن من مخلوقات. ولاتؤيد تلك النظرية فكرة وجود أصل بشري لنا أسمه آدم وقطعاً لاتؤيد أن طوله 60 ذراع، وهذا من أسباب الإعتراض عليها.

ولك تحياتي

ayman يقول...

موضوع رائع وبالفعل سؤال محير سألته لنفسي وأنا طفل
كنت قد قرأت بحث من فترة عن هذا الموضوع فكرته بإختصار بتقول إن الأصل في الإنسان "الخنثى" اي المخنث من يحمل الاعضاء الذكرية والإنثوية معاً ومع التطور استقل كلا النوعين عن بعضهم وانفصلوا ولكن بقيت ترسبات منها الاثداء عند الرجل وبعض الأشخاص الذين يولدوا مخنثين.
الحقيقة لا اعلم مدى صحة هذا الرأي لكني اراه منطقي إلى حداً ما.
شكراً لك ولمدونتك الرائعة

بصيص يقول...

عزيزي أيمن ،،

أسعدني إستحسانك للمدونة وإستفادتك من الطرح، شكراً على مرورك وتفاعلك ياعزيزي ..

وتقبل تحياتي

غير معرف يقول...

يضحكني من يقول ان وجود ثدي للرجل وحلمات دليل على نظرية التطور !!!!!
اسئلة اطرحها عليكم معشر المتطورين :

ما فائدة الاصبع الخامس (الخنصر) ؟؟ ولم لم نخلق (نتطور) بأربعة فقط؟
ما فائدة الخدين لو كنا بدونهما لاستطعنا العيش ؟
لم لا نملك ٢٠ سناً فقط ستكفي بالتأكيد
لم كان للرجل حلمات فهو لا يحتاجها لو كان بدونها لاستطاع العيش ؟

اجيبوا على الاسئلة وستعرفون خطأكم ،،

ماذا لو كان الرجل لا يملك حلمتين وكان صدره اصماً اليس ذلك مثير للرعب والقبح والاختلاف الكلي عن قرينته المرأة
الن يحس الرجل بالنقص الواضح البائن مما يؤثر على نفسيته او حتى المرأة على النقيض ان تملك عضوا زائدا !!!

بالطبع الاثداء جمال كما غيرهما من الاعضاء جمال

عودوا الى رشدكم واطيعون فأن لهذا الابداع مبدع

شكرا ،، سأضل احبكم

غير معرف يقول...

تحياتي للجميع
اذا تمت ازالة او قطع حلمة ثدي الرجل ماهو الضرر وارجو الرد سريعا

بصيص العقلاني يقول...

لم أسمع بأن هناك ضرر من استئصال حلمة الرجل جراحياً.

تحياتي

assia يقول...

ان نظرية التطور (لدروين ) من بين المسلمات بان العضو الذي لايدي وضيفة يضمر والسؤال المطروح اذا كان للحلمتين اي وضيفة فلماذا بقت على حالها ولم تضمحل منذ الف سنيين مثل تحور الجناحين الطائر والزعانف عند الاسماك ومن جهة اخري يقول البعض حسب تكوين الجنيين في 6-5 اسبيع هل يوجد للرجل رحم او مبيض ضامر كما الفت انتباهكم بان للانثى عضو ذكري ضامر هل يوجد تفسير لذلك ان وجهة نظري لافرق بين جسم المراة وارجل الانه يوجد تكيف حسب وضيفة كل واحد حسب وضيفته سبحان الله

غير معرف يقول...

والله أنتم مساكين، أنا مهندس ولست طبيباً أو بيولوجياً وأعذر طريقة التفكير القاصرة التي رأيتها في الطرح وما هو أدنى منها بمراحل في الردود.
أنا معلوماتي فقط عن نطرية التطور والنشوء من الثانوية العامة، بس خلوني أسألكم شوية أسئلة ظريفة:
إذا كان الإنسان تطور من غوريلا، والغوريلا من شمبانزي والشمبانزي من كلب والكلب من حيوان مندثر وهكذا، سؤالي لماذا اندثرت حلمات الذكور عند الكلاب والبقر وما شابهها وبقيت في الإنسان المتطور منهم أصلاً. من أرقى في تكوره الكلب أم الإنسان؟
إذا كان التطور -على فرضيته- اعتباطي، فكيف اتفق اعتباط تطور الإنسان الذي عاش في العالم القديم مع عبط تطور الإنسان (الهنود الحمر) في أمريكا اللاتينية، مع عبط تكور شعب استراليا الأصيل؟
طبعاً الطيور بصفتها سلسلة شاذة بين من هو أدنى منها ومن هو أرقى منها، لماذا توقفت عن التطور فلم نر ثدييات طائرة تطورت لحد مخلوق راقٍ في سلسلة ما يطير بما يشبه الإنسان؟
وكذلك الأسماك وهي فيها ثدييات يا إما العبط حولها من أسماك عادية لثدييات أو هي ثدييات العبط خلاها سابت الأرض وراحت للماء، أياً كان لماذا الأسماك توقفت في تطورها ولم ترينا ما يكافئ الإنسان في سلسلتها؟
لقد مرت ملاين مملينة من السنوات ولا يزال هناك أميبا لم يسعفها الحظ (أو العبط كما استعملتم) لكي ترتق ولو خطوة للأمام وتصبح خنفسة مثلاً.
والله إنكم مساكين.
أنا أطرح عليكم أسئلة :)
هل تطور الرجل من المرأة فلذلك بقيت الحلمات؟ أم أن الرجال كانوا يرضعون من ملايين السنين، ثم العبط (أو الحظ المرة دي) جاب لهم امرأة فضغطوا عليها وحملوها المسؤولية كاملة في الرضاعة حتى بلطج الرجل وبذلك لم تصبح للحلمات فائدة؟ أنتم تتكلمون عن ضمرو الأعضاء التي تصبح عديمة الفائدة ومش واخدين بالكم أصلاً إنها آيه اللي جابها أساساً قبل ما تتحول لعديمة الفائدة.
أكثر من رأيتهم يتحدثون عن نطرية التطور والنشوء أغلبهم لا يفهمون النظرية ولكنهم فقط فروا إليها لا لأنها تجيب عن أسئلة فشلوا في إيجاد إجابة مقنعة لها لدى الأديان، وإنما لأنهم يريدون أن يفروا من قيد الأديان فجدوا ديناً جديداً جميلاً ورائعاً وسهلاً (وقشطة) اسمه دين أتباع نظرية التطور والنشوء اللي لا عندهم حلال ولا حرام ولا الكلام الفارغ ده، الدنيا عندهم عبث، والإنسان حيوان.

عضلات صدر الرجل وما يزينها من حلمات هي من كمال وجمال خلقة الله في الإنسان. هذه إجابتي كمسلم، والله يحكم لا معقب لحكمه وإن أبيتم. وكل أموره عن حكمة بالغة.
وأنا أسألكم سؤالاً، هل جسد الرجال بالحلمات أجمل أم لا؟ عاوز إجابة من امرأة وإجابة من رجل :)
على فكرة لسه فيه أسئلة كتير في القصة الخيالية الفاشلة التي تفتقر لأي إثبات علمي سوى أضغاث الأحلام وخرافات المؤلفين، بس كفاية عليكم كده.
باي باي

غير معرف يقول...

هل لمسها بطريقه حساسه يزيد اثارة الرجل

weeta يقول...

هل لها تاثير في اثارة الرجل عند لمسها

weeta يقول...

ليس هناك اي توضيح من الاخوة في انها تثير شهوة الرجل وتعتبر من المناطق الحساسه هي وشعر الصدر

weeta يقول...

هل لها تاثير في اثارة الرجل عند لمسها

weeta يقول...

لها تاثير في اثارة شهوة الرجل بدرجه عاليه هي وشعر الصدر

نعم جسد الرجل بالحلمات اجمل اخي الكريم

غير معرف يقول...

هناك اعضاء كثيرة في جسم اﻹنسان لم تكتشف بعد ولازلنا نسمع كل فترة اشياء جديدة ..فجسم اﻹنسان آية عظيمة من آيات الله. فلا يجوز أن نلبس عجز معرفتنا بالخالق العظيم.. ان الهرمون الذكوري ليس مرتبط فقط باﻷعضاء التناسلية بل هو جهاز كامل ويعمل متضافر مع كافة اجهزة الجسم. وحلمة الرجل لها تأثير وارتباط بهذا الجهاز. وانتم تقولون ان لا علاقة لها .. حبذا لو احد اتباع دارون يعمل عمل جراحي ويستأصل الحلمتين لنرى بعدهاالتأثيرات السلبية التي ستعم به

Ashraf Aly يقول...

طيب بالمثل ما فائة الاذن الخارجية؟
الأذن التي نراها على جانبي الرأس لا فائدة منها ونسمع من دونهما
قد تكون الحلمات شكل جمالي كالأذن

أو كالأنف، هل من له أنف كبير يشم أفضل؟

dxe يقول...

اولا الاكتشافات العلمية والبحوث لم تتوقف حلمة رجل لها فائدة ولا كن العلم لم يكتشف ذاللك كل شيء في جسم الانسان له فائدة

غير معرف يقول...

معظم من يتكلم عن التطور لا يفهمه..تكلمت عن التطور وكأنه كيان عاقل..يتحكم في تصميم الأشياء وهذا خطأ..ببساطة تخيل لو كان هناك عدد من البشر في الغابة..واحترقت الغابة..من سينجو? القوي? ام الضخم? سينجو الأسرع بالطبع..وهنل نقول البقاء للأصلح..مثال اخر..اذا رأيت في جزيرة طيور ذات مناقير ضخمة..لتكسر حبات الجوز القاسية ..هل هذا معناه ان هذه الطيور طورت مناقير ضخمة..طبعا لا..ولكن الطيور التي تملك مناقير اقوى تفوقت على نظيراتها..وتكييفت اكثر مع البيئة ..هذا هو باختصار الانتخاب الطبيعي