الخميس، 14 نوفمبر، 2013

لا تحفظ في كشف الترهات

::
وجدت إشارات من بعض أصدقائي في الفيسبوك ظهرت بعد كتابتي للبوست السابق لم تذكرني مباشرة، تصف طرف ما بالطائفية بدون ذكر الإسم، أرجوا ألا يكون هذا الطرف هو أنا بسبب تلك المقالة.

إنما إذا كان هذا المشار إليه هو أنا فلن أسحب ذلك البوست، لأني لست طائفي، ومئات البوستات السابقة في المدونة تشهد بذلك، فمن الندرة النادرة أن أتناول فئة إسلامية معينة كالشيعة أو أو الدروز أو القاديانية وآلاف الطوائف الأخرى غيرهم من شتى الديانات وأخصهم بالنقد، ولا ذلك البوست بنظري يحتوي على أي نعرة طائفية، بل هو إنتقاد مشروع لممارسة دينية كغيرها من آلاف الممارسات والطقوس الأخرى التي يمارسها المؤمنون في جميع الديانات، وهي عرضة للنقد. وكون عقيدة إحياء ذكرى مقتل الحسين والبكاء عليه محصورة على فئة دينية معينة دون غيرها، لا يعني بالضرورة أن انتقادها هو إثارة لنعرة طائفية، فأنا لا ديني ولا يوجد لي أي إنتماء إلى أي فئة دينية، ولا أفضل فئة على فئة أو أو حتى أميز بينهم حتى أوصف بالطائفية،  بل ما أكتبه هو إنتقاد مشروع لطقوس دينية يمارسها بعض المسلمون.

لن أحصر انتقاداتي على عقيدة الأغلبية فقط، وأترك مذاهب الأقليات تسمم أدمغة أتباعها وتلوث عقولهم بعقائدها وممارساتها اللامعقولة تحفظاً من وصفي بالطائفية. بل سأنتقد بحرية تامة وبلا اعتذار أو تحفظ كل ما أراه ضد العلم والعقل والمنطق، أياً كان مصدره.


* * * * * * * * * *

هناك 3 تعليقات:

Lamia Al Teris يقول...

بل ساتنقد بحرية تامة وبلا اعتذار وتحفظ كل مااراه ضد العلم والعقل والمنطق...فعلا ياخ بصيص انا من اشد المعجبين والمتابعين لك ومعك حق الاتنتقد فقط الجزء. السني من الدين بل كل الفروع التي خرجت من الدين كا لقدرية والمعتزلة وغيرها من المنابع التي تصب في الفرع الرئيسي الدين وهية كلها سموم فتاكة ومدمرة للعقل والمجتمع...للامام يابطل

rawndy يقول...

كن بخير بصيص وافعل ماتره صوابا فهذه صفحتك ومنتداك ولا تنس ان الآخرين يهددون بالموت والدمار ليل نهار بلا خجل ولا دم
::
حميد العنزي

م - د مدى الحياة يقول...

ان كل ممارسات كافة انواع المتدينون قاطبة وعلى رأسها الأسلام وكل فروعه انما لاتخرج عن كونها مجرد طقوسآ وممارسة وعشق جلد الذات وتعذيبها املآ بشيء لم ولن يتحقق ابدآ على الأطلاق ولو بعد ابد الآبدين ! ، ولكن لاحياة لمن لاحياة ومنطق سليم لديه ! ، واما انت ايها الأخ العزيز راوندي السعودي قد طالت غيباتك على منتداك منذ مدة ولم نعد نرى اي جديد ، فهل هجرت منتداك ، ام كثرة مشاغل الحياة .