الخميس، 14 يناير، 2016

لماذا أصبحت ملحد - تساؤلات فتاة "إسلام"

::
هذه رسالة معبرة من فتاة على عتبة اكتشاف حقيقة الإسلام، ادرجها ضمن سلسلة قصص الملحدين مع وافر شكري للكاتبة.

وانا تعبت من الشك ولدي الكثير من الأسئلة لا اريد ان افصح عنها لمتدينون حتى لايبيحوا دمي!! امنيتي ان اشعر بالراحة والسلام من الداخل حتى اصفي دهني ما تبقى من حياتي بسعادة.

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، تخرجت من المدرسة ولم اوفق في الجامعة لمرض والدتي. منذ الطفولة إلى المراهقة وإلى هذه الساعة وانا اعاني من شتات الذهن والتفكير طوال الوقت: 

هل ما نحن عليه صحيح؟
أهناك إله خلقنا ليأمرنا بعبادته؟
أليس الخالق عالم بالغيب، فلماذا الجنة والنار؟
لماذا يخلق المنافق والمجرم والكافر والمغتصب والظالم .... الخ؟
لماذا يمتحن من آمن به ويبتليه ويختبر صبره وهو أعلم مافي صدره ويعلم مدى إيمانه؟
لماذا لا يظهر الخالق نفسه؟
مالغرض من أن يجعل بين الناس أديان وحروب انقسامات وطوائف وعنصرية وتطرف؟
لماذا لم يرسل أو يعلمنا بديانة واحدة وكتاب واحد؟
مالغرض من وجود الرسل والأنبياء مادامت الملائكة موجودة؟
لماذا لم يخلقنا مؤمنين وصالحين كالملائكة؟
لماذا خلقت الملائكة في اليمين واليسار إذا كان الله يعلم مافي نيتك وستقوم به لاخر عمرك؟
لماذا يوجد الحرام ثم يحرمه ويجعل اللذة وبعض البشر عاشوا عليه؟
لماذا يغفر لناس وناس لا يقبل توبتهم؟
لماذا للجنة والنار درجات؟
لماذا أوجد ملاك الموت والله بمقدوره أن يقبض روح هو الذي أوجدها؟
لماذا يخلق من يطيعه ويعصيه ويخدمه وهو يكرر بأنه لا حاجة له بهم فهو القوي العزيز الجبار؟
لماذا يعذبني وهو من خلقني وكتب لي أن أعصيه فلا شيء يخفى عليه؟
لماذا خلق الكون: "لغرض التسلية" أم "لصناعة عرض"؟ بينما يعلم الخالق ما نهايته ويقرر ما سيحدث له في كل لحظة؟
لماذا خلقنا من ذكر وأنثى؟
لماذا لم يخلق مجموعة تتزاوج من بعضها البعض؟
كيف لابناء آدم وحواء أن يتزوجوا من بعضهم لتتكون البشرية؟
من منهم الأسود ومن منهم الأبيض؟
ولماذا جعل البشر تستعبد بشر؟
ومالغرض من الشجرة التي اخرجتهم [آدم وحواء] من الجنة؟
"إذا كان الذكر هو القوّام" والرسل والأنبياء ذكور، فلماذا وجب علينا أن نشبع رغباتهم ونطيعهم وننتظر أن ينظروا في أمرنا ليدلونا على ماهو واجب علينا؟
لماذا يلقبونا [الإناث] بالعورات؟
لماذا عند الطمث يقال نجاسة؟ (مع العلم أن الرحم يقوم بإخراج الدم الفاسد ليعمل على تطهير الجهاز لكي يستقبل بويضات قابلة للتخصيب) ونفس الفكرة بالنسبة للبول والغائط والعرق، فيقوم الجسم بالتخلص من السموم على حسب نوعيتها وأجهزتها ولكل فترات زمنية مختلفة، فلماذا لا يجوز لمس القرآن؟ هل يداي تفرز انزيمات نجسه في فترة الدورة ام ماذا!؟
يقال أن الصلاة والصيام مُنعت لانها مشقة على الأنثى في هذه الفترة، فلماذا لا للمس القرآن؟
لماذا وجب علي أن ألتزم بحجابي؟ والذكر؟
لماذا يحق له [الذكر] أن يخرج بكامل زينته بينما وجب على الأنثى أن لا تنظر إليه؟
لماذ يحق له أن يرتبط بأربعة نساء كما يطيب له ليسد احتياجاته وهي لا؟
"في بلدي من لم تتحجب استباحوا جسدها"، أليس خالقها هو أحق بأن يعذبها على عصيانها؟
مالهدف من الحجاب في الصلاة وانا بمفردي في غرفتي؟
لماذا وجب علي أن أشبع رغبات زوجي أو أن تلعني الملائكة؟
لماذا يحق له أن يضربني "حتى وإن كان غير مبرح" ليقوم بتأديبي وكأنه يروض حياناً لا عقل له؟
لماذا يحكم علي أن أكون آلة للانجاب وان اتضح أني عقيمة يسمح لشريك عمري أن يرتبط بأخرى تذكرني بحرماني طوال عمري ويقال "رب العدل"؟
لماذا يحرموا علي حتى التبني لاموت دون أن أشعر بإحساس الأمومة؟ سيكبر وأكبر معه ولن أكون له فتنة، بل سأكون ممن سخّر لهم حياته ليبني عائلة كغيره من البشر ولا يُعامل كلغيط.
لماذا أذن لهم أن يستبيحوا اجساد النساء في الحروب لسد رغباتهم دون زواج أو نفقة؟
لماذا يقاس شرفي بغشاء؟
لماذا يعذبني خالقي بجعلي فتاة؟
لماذا خلق لي عقل لأفكر ولم يجعلني أعيش للذكر في الإسلام؟

هذا يكفي، فقد فقدت الأمل في أن أكون إنسانة سعيدة. كوني فتاة "إسلام" في دولة دستورها القرآن فلا أمل لي، وواجبن أن أتبع عائلتي ثم زوجي مستقبلاً حتى أموت.

شكراً لك، جعلتني أتحدث بما به اختنقت.

(حدثنا عزيزي القاريئ/عزيزتي القارئة عن أسباب إلحادك حتى ننشره في المدونة. يمكنك إرسال قصتك بواسطة الإيميل إلى basees@ymail.com أو كتابتها كتعليق على أي بوست في المدونة)

* * * * * * * * * *

هناك 21 تعليقًا:

lucifer يقول...

تحياتي بصيص اقسم لك انني اكتب التعليق قبل ان اقرا الموضوع لشدة فرحي انك بخير.. كيف حالك يا رجل لقد بعثت لك رسالة على gmail كي اطمئن عليك و لك ترد عليي..

اخوك في الانسانية :لاديني

lucifer يقول...

فعلا يا بصيص ان اوافق الاخت بكل ما قالته.. عندما اتخيل ان حبيبتي مجرد خيال تحب شخص آخر بتتسكر الحياة في وجهي واحس رح اختنق و هذا مجرد خيال ..... كيف لدين ان يسمح بتعدد الزوجات؟؟ ما احساس الزوجة الاولى اليست بشر و تمتلك احاسيس و مشاعر ؟؟ ام ان صاحب السعادة معه رخصة من صلعم عمرها 1400سنه ما زال يتداول بها رجال اليوم.. كم من رجل اعرفهم في بلدتي لديهم اجمل و اطهر نساء و و تقوم زوجاتهن بكامل واجباتهن و لكن اصحاب السعادة شبعوا من سلعهم الحالية و ارادوا الزواج باخرى و اخرى و اخرى و من يدري ربما ملك اليمين يصبح موضة و عد يا بصيص نسوان و اولاد رزقهم على الله كالكلاب الضالة ... اوليس كل هذا الذي يحرم المراة من حقوقها و يجعلها كالحيوانة تشارك 3 نساء غيرها و ربما 100 الف ملكة يمين اليس كله رخص صلعمية (licsence)نعم انها كذلك و السلام على من اتبع الهقل


اخوكم لاديني

lucifer يقول...

و ازيد على كلامي : اي امرأة في الدول العربية تقف في وجه زوجها اذا اراد الزواج الا و التاس اجمعين ياتو ضدها و يقولو (اجلسي من فم مغلق لان الشرع محللوا 4) نعم اصبحت حجة الرجل مهما كانت زوجته صفاتها ان الشرع محللوا بشرط ان يعدل ههه ضحكوني يعني كلمة عدل هنا تاتي لتجميل شيء مستحيل تجميله.. تبا للعدل اذا كان الزواج بالثانية سوف يجعل الاولى ترى زوجها المخلص ينام مع اخرى في غرفة اخرى.. نعم يا جماعة الاسلام لم يفرق بين الالة و المراة فجعلها كلبة و حمار و دمر احاسيسها و لكن نحن من نتكلم ؟؟؟ اننا نتكلم مع ناس ما بتفهم فقط مشغولين بشهواتهم و بالحور العين و الكواعب الاتراب و السبي . دين نكاح.. تبا للاديان و عاشت الانسانية


لاديني

lucifer يقول...

اخ بصيص اريد ان اراسلك على ايميلك ابعتلي اينيل تستعمله لان هناك موضوع يجب ان اطلعك عليه

lucifer يقول...

و اريد ان اقول لك يا بصيص مع انك انت مثقف و طالب علم ما زال الطريق طويل امامك لكي تصبح مثل كريم عامر و اثير العاني و غيرهم الذين يملكون ثقافة علمية و فلسفية تنتقد الاديان اعلى منك و لكن انت اسلوبك النقدي فيه كثير من العبارات الكوميدية الساخرة التي مهما طالت مقالاتك في المستقبل سوف لن يمل القارىء منها.. فعندما اقرا مدونتك التي اختتمتها عدة مرات مع كل تعليقاتها اشعر و كانني اول مرة اقرأها و لا امل و خصوصا مقالات ابو سبحة اتمنى في المستقبل ان نراك مدونا على موقع الحوار المتمدن و غيره من المواقع التنويرية تحت اسمك الحقيقي ان سمحت الظروف او تحت اسم بصيص العقلاني الذي يدعي القطعان الى العقلانية التي تبرأت منهم عند موعدهم مع اول تلقين ديني لقنوا به صغارا و دمتم بخير و نتمنى الاخ/الاخت م-د مدى الحياة ان يعلق /تعلق لان تعليقاته/ها استمتع بعا

لاديني

بصيص العقلاني يقول...

عزيزي لوسيفر لقد أرسلت لك إيميل خاص. تحياتي

م - د مدى الحياة يقول...

تحياتي للجميع قد بات الكثير من المسلمين الذين هم على عتبة التحرر من جبروت وطغيان هذا الدين وهم يتسائلو فلماذا يعذبنا هذا الرب مادام هو يعرف تمامآ شكل وصفات خلقه وما سوف يفعلوه وامام عينيه ان كانت واحدة او اثنتين مثل معظم خلقه ! او هي كثيرة جدآ ولآ يعلم بها إلا رسله وعلى رأسهم صلعم ! وملائكته والجن والشياطين المتسترين عليه وحافظين لأسراره الشخصية ! ، وأنا بدوري اتسائل على الرغم من اني اجتزت امتحان معرفة وجود هذا الرب من عدمه ومن بضع سنوات ماضية ، وعن المدة الزمنية التي قرر بها المدعو ( الله ) ! ان يخلقنا ويقرر مصيرنا ان كنا طيبون ومطيعون وصاغرون ومستسلمون لمشيئته كما يستسلم الحيوان المسموم من جراء عضة تنين كومودو لمفترسه ! ، او يخلقنا ويخلق معه اسباب انهياره شخصيآ ! ومن ازل سحيق جدآ والذي لايعرفه او يتصوره حتى اعظم فيزيائي في العالم قاطبة ! ، يعني لنقرب الفهم على القاريء إلا وهو لقد قرر هذا الخالق ان يخلقني انا كملحد مدى الحياة وبقية العقلانيين ونكون من اهل النار ! وكان هذا منذ زمن اقل مايقال عنه هو زمن سحيق جدآ ، يعني انه رقم واحد وأمامه كل اصفار هذا الكون وعددها اكثر من كل ذرات والكترونات ونيترونات من كل مادة في هذا الكون المتمثل بكامل مجراته وسدمه !! ، واضرب هذا العدد المهول من الذرات والجزيئات في نفسه وكرر الناتج في نفسه الى مالا نهايه له !!!!!!!!!!!!!! ، وهناك مسألة اخرى ان ربنا هو ذكر وليس انثى ! وهذا يشير بوضوح ان الدين مصدره بشري وبالتحديد من الرجال الأشداء الطغاة من فئة الفا ! ، وبما انهم يجهلون دور الهرمونات مثل الأستروجين والتستيرون التي تعطي صفات الأنوثة او الذكورة إذآ فلا عجب من كون معظم الآلهة هي من الذكور مثل صانعيها من بني البشر ! وهذا الأمر ينطبق على اغلب صفات هذا الرب والتي هي تجمع بين صفات انسانية وحيوانية ! مثل الفرح والغضب والحب والكره والعنف والبطش والرحمة والتسامح والخ والتي تشير بكل وضوح الى كونها من مصدر بشري وبالتحديد من المصابين بجنون العظمة ! ولهذا السبب ان معظم حياة المؤمن هي عبارة عن موانع وتحريمات وبخاصة فيما يتعلق بالغرائز الأساسية مثل الشهوة للطعام والماء والجنس والتي عرف من خلالها الأنبياء كيفية اخضاع المؤمنين الذين بحوزتهم وتوضيفها لصالحهم أي الأنبياء ! ، وعلى سبيل المثال ان النبي صلعم عندما حرم على قطعانه من المؤمنين تلك الغرائز الآنفة الذكر ومعها تحريم الخمر ومعظم متاع الحياة من لهو وفرح والخ ، انما هي لتسهيل قيادتهم وطاعتهم له ! ، مثل تحريم شرب الخمر على الرغم من ان معظم الأعراب تحب الخمر وتعشقه ومضمونه هو ان اطعتو الله الذي في الحقيقة هو شخص صلعم ! ولم تشربوه في الدنيا فلن تدخلو في النار ! فتحصلو على خمر بديل في الجنة افضل بكثير من خمر الدنيا ! ، وكذلك حرم عليهم الجنس خارج حدود الزواج ، والبديل الأفضل لهذا الحرمان والكبت هو الفلتان في الجنة وراء سبعون حورية والى ابد الآبدين ! ، وهذا بالأضافة إلى طقوس الصوم في رمضان وبعض ايام السنة ، وكل هذه الطرق من الموانع والتحريمات هي من افضلها للسيطرة على الرجال ولضمان الطاعة العمياء لقطعان المؤمنين تجاه اسيادهم المتمثلآ بأنبيائهم ! ومثل تلك الطرق يلجأ اليها الصقارون ايضآ لترويض وتدريب صقورهم على الصيد ! ، إذ انه لايمكن او من المستحيل ترويض وتدريب الصقر على الصيد وطاعة صاحبه مادام هو شبعان ! ، يعني نستطيع ان نقول من خلال تلك الأمثلة من التحريمات المؤقتة منها والدائمة انما هي عملية استغلال الشخص القوي لغرائز وحاجة الضعفاء لتحقيق مراده هو شخصيآ ! ،
وبالنسبة لصديقنا العزيز لوسيفر فأنا اشكرك على استحسانك لتعليقاتي وكذلك الصديق المعلق الغير معرف وبصيص العقلاني ، وشكر للجميع .

غير معرف يقول...

أسئلة وجيهة من إنسانة مفكرة.
والسؤال هنا: لماذا يحتم عليّ الله ألاّ أسأل عن أي شيء عندما قال: ولا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم"؟
أيخاف هذا الإله الهش من السائل المفكر لهذه الدرجة؟

غير معرف يقول...

اسألتها سخيفه جدا وتعبر عن انهاك نفسي
زي اللي يقول ليش انا اسمي فلان ومو اسمي علان!
ليش انا بنت وماني ولد؟
ليش الشمس كره وليست مربع!
لماذا اللون اسود اسود لم لا يكون ازرق؟!!!!
فيه امور لا يمكن تعرفها لو تعيش مليون سنه لأن الله ارادها وخلاص
امور تختص بنوايا الله لا يمكن نفهمها كبشر
مشكلة الانسان متكبر يريد ان يعرف امورا هو لم يخلق لمعرفتها
ولن تزيده الاجوبه الا اسئله اخرى
كان احرى بها تسأل عن ما يفيدها بدل ان تسأل عن امور معرفتها مستحيله ولن تنفعها بشيء
ثانيا هناك ظلم كبير في حق الله
وهي رمي افعال البشر على الله , كمثال : لماذا سمح للناس ان يستعبدو بعضهم!
السؤال هل هو اللي امرهم استعبدو هذا العرق او هذا! هو لم يأمرهم! البشر يعيثون في الارض فسادا وهي تحاسب الله وتسأل لماذا!
لماذا لا تسأل الظلمه لماذا يفعلون هذه الافعال المخزيه مادان ان لديهم حريه لفعلها مثلها مثلهم!
يعني هي مثل اللي يصفعها كف ثم تتغاضى عنه وتغضب من الله وتسأل لماذا صفعني وتبدأ تشك
بينما اللذي صفعها لم يأخذ اوامر من الله بل هو اصلا خالف امر الله بشكل صريح

سأقول رأيي في الالحادى وخصوصا ملاحدة العرب
هناك ملاحده يلحدون لأسباب قويه ومعضلات لم يستطيعو حلها رغم اني مؤمنه ان جذر الالحاد نفسي
لكن فلنقل انه بجانب العله النفسيه او المعاناه هناك اسباب اشكلت عليه
لكن هناك ملاحده مثل صاحبة هذه الرساله لا اعتقد انها الحدت بسبب معضلات حقيقيه
هي فقط مكتئبه وساخطه على واقعها والدليل مقدمتها
انا جربت كل هذا واعرف عن ماذا اتكلم
عالعموم انصحها اذا كانت تقرأ ردي ان تدخل مدونه اسمها الوراق
فلتبحث عنها بقوقل وتسأله هذه الاسئله ومتأكده انها ستصعق من الاجوبه اللي ستجرد دوافع اسئلتها الحقيقيه لكن بشرط تكن صريحه
وانا اضمن لها ذلك
طبعا انا لن ادخل المدونه مره اخرى فقد دخلتها بالصدفه لأقرأ عن موضوع آخر فجرني الطريق الى هذه الصفحه
والسبب انني سئمت من اعذار الملاحده وتبريرهم لإلحادهم وتجميعهم شبهات وقصص الحاد لتقوية موقفهم
ها انا كنت ملحده ومتشككه سابقه ورجعت للإسلام بفكر جديد
هل ستدع تعليقي ام فقط ستبقي على مايناسبك؟
لذلك مادام انني مؤمنه اليوم ومقتنعه بوجود الله مما كان لذلك ازاحة هم كبير وراحه فكريه لأتفرغ للقراءه والمعرفه بدون خلفيه مشوشه ومرتكبه فلن ارجع اقرأ سخافات ملاحدة العرب السطحيين مع احترامي لشخصهم , لذلك لن اقرأ الردود على تعليقي فقط سأتأكد من مصداقية صاحب المدونه ليضع تعليقي
مع انه حر بذلك لكن اريد ان ارى مصداقيتكم لحاجة في نفسي
وشكرا

غير معرف يقول...

الدين هو
علم النفس البدائي
علم الاجتماع البدائي
علم الفلك البدائي
علم الطبيعة البدائي
ويغلف كل هذا جو اسطوري لزوم الجو واقناع عقول جاهلة علميا وفكريا لذلك لم يظهر شخص يدعي النبوة في بيئة متقدمة فكريا كاليونان القديمة مثلا بل ظهر الفلاسفة

ربيع يقول...

بصيص العقلاني اراك من اشرس الملحدين و أكثرهم تفكرا..لتراسلني انا لدي اجوبة مقتعة لكل سؤال يسبب لك الأرق بالمقابل اريد منك جواب واحد لسؤال واحد حسابي على فيس بوكrandrokar@hotmail.com
الأسم تأملت وتعلمت اتمنى ان نتحدث لو لمرة واحدة فأنا مثلك ابحث عن الحقيقة ولا أنكف عن البحث كل يوم في سبيل ايجادها وشكرا لك

Wardet 3z يقول...

هُناك ما لا يستوعبه تفكيرك ، ألم يقال بأن تفكير الإنسان محدود ، كيف تُريد لملائكة أن تأمر بالدعوه ، أيقبل الإنسان أفاق غير التي هي في مستواه ، على نطاق تفكيرك جعل الله عز وجل مُرشدك للدعوة إنسان ، هم الأنبياء والرسل ، وسؤال أخر لما لا نكون كُلنا مؤمنيين صالحين ، الدنيا تتطلب ذلك ، تطلبت وجود الغني ليرىَ شعور الفقير ، وخلق الفقير ليرى ما معنى الغنى ، كل شي له أضداده على أن كل شي يكمل الأخر ، الغني إن أعطى فُرصة للفقير بأن تنشأ بينهم لغة حوار متساويه لأصبح حالهم أفضل ، وأجمل ، لأشعل بصيص نور في هذا العالم الشاسع ، الكافر والمسلم ، لأكون على حق ، الفطرة غالبه لكل شي ، الكافر فطرته أن مُسلم لأننا خلقنا من أدم وحواء ، ولكن أبواه ينصرانه ويهودانه ..الخ ، الله يعطي كُل شخص فرصة ليكون على دين الهدايه ، هناك من تغريه الحياة ويبقى حبيس الشهوات ، وهناك من يتحرر من قيود ما لم يكن على غير الإسلام ، إنظر كم من مُلحد ، كافر ، مسلم ولكن لم يلتزم بتعاليم الإسلام في برنامج وبالقرءان اهتديت ، كيف قد أرضى فطرته ورجع كمن أزيح عن الهم ، يبتهجون كأنه العيد ، ألمني فكرت أنك مُلحد ، بكيت كثيرا ، وكم دعوت الله لك بالهدايه ، سووف لن اتوقف ، سأدعوا بأن يرزقك إحساس شعور الله ، الذي يبكيني ويهز أعماقي ، سْ أدعوا لك بكامل فرحي ، أن يهبك الله فوق ما وهبني ، أن يُرشدك للصراط المستقيم ، وإهدنا الصراط المستقيم ❤️.

لسان عربي يقول...

ببساطة لأن الإله المذكور أعلاه , من صنع خيال بشري ذكوري متخلف عاش بعد العصر الحجري بقليل , ثم مات وتكرنا في كوارث
...
بصيص ألن تتحفنا بجديد ؟

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Viagra Generic 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra And Hypotension http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra Online England http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Compra Viagra Generico http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without A Prescription[/url] Sildenafil From India http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

يا بصيص ، المهم اولا وقبل كل شيء كان عليك المعرفة جيدا عن الدين الاسلام ، ولماذا تتهم الاسلام لان حياتك لم تسر كما تريدها ، فكل الناس تمر بالمحن والمصاعب ، ليجزي الله الصابرين على عملهم ، وسؤالك حول تعدد الزوجات فالدين حلل للزوج ان يتزوج 4 ولكن بشروط عديده ومنها ان يعدل بين جميع زوجاته الأربع في النفقة والاحتياجات ، وطبعا هناك حقوق للزوج وحقوق للزوجة وكلاهما يأثم اذا امتنعا عن القيام بهذه الحقوق ، والرجل يجب ان يغض بصره عن المرأة الأجنبية او التي تخرج في زينتها ، كما للمرأة ان تحتشم عند الخروج، فالله امر الرجل بغض البصر والمرأة بالإحتشام ، ولم يمنعها ان تتزين امام النساء والمحارم والأسئلة التي سألتها لها اجابات لو بحثت جيدا لوجدتها ، تقول لماذا خلقنا الله وخلق الجنة والنار ، لنعبد الله وحده ، ولماذا هناك ملائكة على اليمين والشمال لتكتب جميع اعمالنا لتعرض علينا يوم القيامة ، وأرسل الأنبياء حتى لايكون لناس حجة يوم القيامة ( ولا يقولو لماذا يالله لم ترسل رسلك ليخبرونا بأن نعبدك.. ) ، ولماذا يختبرنا الله وهو يعلم الغيب ، حتى يجزي الصالحين بالجنة ، والعاصين بالنار ، فلو قرأتي القرآن جيدا بتمعن لو جدتي جميع إجاباتك فيه .

غير معرف يقول...

بصيص الامل. وينك وين مواضيعك الهادفه