الخميس، 5 ديسمبر، 2013

هدايا السماء ضعيفة الإغراء

::
بين فترة وآخرى، أفتح القرآن لأتسلى بقراءة الترهات التي يعج بها، وقد ذكرت في عدة بوستات سابقة أن المتحرر من هيمنة الموروث الديني على عقله سوف يرى مدى حجم القصور في المفاهيم والأفكار والأحكام التي يحتويها هذا الكتاب بمجرد أن يفتح أي صفحة فيه عشوائيا، وهذا ما أفعله بين حين وآخر، واليوم فتحته على هذه الآية:

إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لانضيع أجر من أحسن عملاً * إولئك لهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا. (الكهف - 30/31)

والآية تستحق بوست مطول لها، ولكني هذه الأيام مشغول جداً، فلذلك سوف أركز على عبارة واحدة فيها، وهي: "يلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الآرائك". والسندس هو نوع من القماش الناعم الحريري الخفيف، يلبس على الجلد مباشرة. والإستبرق نوع آخر من القماش إنما غليظ ومطرز يرتدى كلباس خارجي على الملابس الداخلية.

ومفهوم العبارة يعني أن خارق الذكاء والبصيرة الذي خلق الكون وصاغ قوانينه، وصمم الإنسان بخلاياه ومكوناتها المذهلة، يريد أن يغري ذلك المخلوق المعقد لأن يتبع منهج معيشة دنيوي محدد وضيق يحرمه من حريات وملذات جمة، وأن يمتثل لأحكام في غاية القسوة والصرامة مدى حياته. ففكر ودبر ذلك الرب لمدة لامتناهية الأزل، ثم رسى أخيراً بذكائه الخارق على أفضل هدية ربوبية يقدمها لهذا المخلوق فيما لو امتثل وانصاع لمطالبه، وهي هذه: 

بالإضافة إلى إغرائه ببعض الخنادق التي سيملأها له بالخمر والحليب ويسميها أنهار، قرر أن يغريه بملابس داخلية أيضاً، على أن تكون ناعمة طبعاً، يرتدي عليها ملابس غليظة مطرزة، ويرفع درجة هذا الإغراء بتلوينها باللون الأخضر، حيث لن يرى المؤمن هناك أينما دار وجهه وسط جموع سكان الجنة إلاّ اللون الأخضر. ثم يختم إغرائاته الربوبية المثيرة هذه بتذكير البشر بأنه سوف يزودهم أيضاً بكنبات ليتكأوا عليها، لكي لا يظن الفائز بالجنة أنه سيقظي حياته واقفاً أو جالساً على الأرض هناك مدى الأزل.

من سال لعابه وهجر ملذات دنياه على هذا الإغراء فليضع ملاحظة متفضلاً في صفحة التعليقات.

* * * * * * * * * *

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

من الضروري أيضا فهم النص من خلال عقلية العرب في القرن السابع.

فهذه المغريات كانت حينها بمثابة الأحلام لفقراء العرب. فاللباس الحريري لم يكن متاحا للجميع، أما أنهار الخمر والحليب فلأنه كان بدوره نادرا في حينه فضلا عن التحريم اللاحق للخمر.



Lamia Al Teris يقول...

ايش متوقع يعني من مزرعة البهائم الالهية ...الجنة التي لادليل علي وجودها!! انعكاس لرغبات العرب البدو في تلك الفترة ...هذا النبي المدعي كان عارف كيف يرغبهم بالجنة ويخاطبهم بالشي اللي يحبونه ويعتبروه من وسائل الرفاهية في ذلك الزمن من اقمشة السندس والاستبرق وهذه الاقمشة كانت من الاقمشة الشائعة في تلك الفترة ...الانهار من خمرة ..!!لماذا لم تكن من ميلك شيك ؟؟!!او بيبسي مثلا !!لانه يخاطب مايحبه العرب البدو ....حتي لو لاحظت معايا يااخ بصيص نوعية الخمرة ؟؟لم يقل براندي او تكيلا سكوتش...لانه ماكان متوفر الانوعية واحدة من الخمرة وما كان في انواع؟؟فهل الاله اللذي يعلم المستقبل ويزعم انه يخاطبه ماعلمه نوعيات اخري للخمرة!!؟ نعيم الجنة تجسيد لرغبات العرب البدو في ذلك الزمان .......يتوضحلك النعيم البشري وليس الالهي كما يزعمون ...لو تصفحت القران وكملت قراءة نعيم اهل الجنة لوجدت انه انعكاس كامل لرغبات العرب الصحراوية في تلك الفترة ولم يخاطب الا اهل البدواللي عايشين في جفاف!!ثم يقولك القران يخاطب كل الاجناس وكل الازمان !!!!كذبوا😒😒....مثلا عندك اية "ويطوفواعليهم ولدان مخلدون" انا لما قرات الاية اول مرة لما كنت مطوعة تعجبت!!؟فبحثت وتعرف ايش لقيت !!انه هذه العادة كانت منتشرة عند العرب في الجزيرة العربية فقط ..كان الرجل يتخذ غلام صغير السن ويمارس معاه الجنس !!!فااذااصبح مراهقاً تركه!!!!!ويذهب لغيره وهكذا...فالنبي الكاذب وعدهم في الجنة المزعومة انه سيخلد علي نفس السن ولن يكبرابدا!!!؟غلمان او ولدان مخلدون😃😃وما خفي من فضائح الدين البشري الوضعي اعظم !!؟؟هذا النبي كان مخطط لكل حاجة وعارف كيف يخاطبهم ويرغبهم بدخول الطين الاجرامي (الدين الاسلامي)..وبعد كل هذا يقولك الدين من حكيم عليم ...وحق اللات يااخ بصيص لو المسلمين قرأو الكتب الكثيرة اللي انا قراتها لطلعو من الدين من زمان ؟؟!لكن ايش تقول حاظل اعيد واكرر.....الم يقل نبيهم ماانا بقاري؟؟؟امته الحمقا والغبية اتبعته في كل شيء حتي في جهله!!!!امة ماانا بقاري!!!!!؟وعجبي

شفّاف يقول...

في الأحلام الجلية التي أمارسها , أو أجد ذاتي فيها (أكثر متعه :) ) .

في المقابل ..

كنت أقرأ عن البهائية , وشاهدت فيديو عن أخت بهائية .

ولكن حز في نفسي ..كراهية المسلمون للآخر ..بكل هذه الغطرسة ..والسباب .

فقلت في نفسي , لم تشعر بالأسى وأنت تعلم ..
" دعني أضرب عنقه يا رسول الله " ..متكرره
واللعنات على الآخرين , في المنابر حتى دون حيادية ..
مثلما قال مسيحي حينما كان يسمع الكراهية في المنابر في الإمارات .
فالشجرة تعرف من ثمارها

وكراهية الناس ..هي من هذا الدين .

فلم تزعل ..
فلن يتغير شيء إلا بترك هذا الدين العدواني والوصاية على الآخر فيه .

وأنا أشهد أن هذا الدين يتهاوى يوما بعد يوم ..وسيرحل مثل باقي الحضارات .. بعد رحيلنا ..لأن لا أظن بسرعة ..ولكن أمارات السقوط ظاهرة ..

في نفوس الناس والعرب ..
سلااااااااااااام

rawndy يقول...

اهلا :
هذا اغراء رائع للأولين والموتى ومغيبي العقول المعاصرين

قال ابن الراوندي عن هذه الملابس الغليظة: من يتوهم نفسه بالجنة اكلا العسل(ولا يشتهيه حتى الجائع) وشاربا اللبن الحامض الخازر لابسا ديباج واستبرق وهي الفرش الغليظة هو ك عروس الاكراد/ وهو يعني ان عروسهم لابسة زينة وألوان كثيرة

م - د مدى الحياة يقول...

من الملاحظ ان الرب لايعلم بأن هناك الوان اخرى جميلة وخلابة للأشجار غير اللون الأخضر ! ، ولا يعلم بأن هناك غابات من اشجارآ ملونة في غاية الجمال والروعة ( Colored tree ) في بعض انحاء ومناطق الشمالية الباردة من الكرة الأرضية ولهذا هو قرر مصير عباده المغلوب على امرهم رجالآ ونساء بأن يلبسهم ملابس من الزي الموحد دون رضاهم او موافقتهم من اللون الأخضر ! فقط في جنتهم المزعومة وكأنهم ببغاوات او جنادب المموهة في بيئتها الطبيعية ! ، ولكن هذا الرب الدكتاتور المستبد الن يراعي اذواق الشعوب وعاداتهم وميولهم في الملبس والبيئات الطبيعية التي اتوا منها عندما كانوا احياء على الأرض وهي كذلك تتغير من عام وعشرات ومئات السنوات ! ، ومع ذلك يريد ان يلبس كل تلك الشعوب الفائزون في جنته بالزي الموحد الذي يعود الى 1400 عام وهي من سندس وإستبرق ويخص فقط سكان تلك الفترة المغبرة للجزيرة العربية !! ، اي ان يلبس جميع مسلموا العالم من مشارق الأرض ومغاربها وشمالها وجنوبها ثيابآ من سندس وإستبرق الزي العربي القديم ! ومع استبعاد او ذكر الملابس الحديثة من عقله وقرآنه تمامآ ! مثل البنطلونات بأنواعها والقمصان والبدلات وغيرها الكثير ، ولاننسى ايضآ ملابس النسائية العصرية بمختلف الأذواق والموديلات الملونة الرائعة ! ، وهي ايضآ سوف تصبح ملابس موديلاتها قديمة بعد بضع عشرات او مئات السنين القادمة ! ، وماذا ايضآ عن ملابس السلالات البشرية البائدة في جنة الوهم ، مثل انسان نياندرتال وانسان بكين وانسان فلوريس وانواع اخرى مايقارب عددها العشرون نوعآ ! ، اليس رب الرمال هو ربها ! ام نساها تمامآ وتبرأ منها ! ، إذآ القرآن ونعم الرب المزعومة بما في ذلك الملابس والوانها غير كاملة ومتكاملة حتى في جنة الآخرة ! .

Nasser Abed يقول...

من الواضح أن روح الكراهيه تحوم في ثنايا الردود أعلاه التي لا تدل إلا على الغيره أو أنها نتاج مشروع ماسوني صهيومسيحي ولد جراء ليله ساخن ودافئه جمعت الطرفين في محفل مؤتمر كوليرادو التنصيري. أما أنا فلا تنتظروا مني أن أبدأ بالذب أو التعريف بالأسلام بل سأضحك على مدعي الفكر والثقافه لسخريتهم مما يعتبروه تافه وبأساليب تدل على ما ذكرته آنفا... والي يتريأ على تافه يبأ أتفه منه...
وبالمناسبه فإني قد اطلعت على بعض مقالات "مصيص" المبدع صاحب هذا الموقع آآآآآ آسف بصيص. لقد شعرت معه بالألام التي يعشعر بها مثل آلام العمود الفقري وإنسداد القصبه أثناء الأكل و و.. وكل هذا جراء انتقاله في السلم التطوري من ذوات الأربع الى ما هو عليه الآن؟!؟!؟!؟ وأبشره بأن العلاج موجود لا تحزن مصيص فبإمكانك الإنحناء والسير على أربع لتتطور من جديد إلى صنف إستثنائي يجمع بين عبقريتك و الجسم الخالي من هذه الأخطاء الخلقيه وبهذا قد تكون آدم لسلاله جديده أخخخخخخخ آسف فأنت لا تؤمن بهذا الأسم حسنا قد يجعلك زوج لوسي " حواء الداروينيه " بالنسبه لنسلك الكائن الأفضل الجديد...
أما بانسبه لإنتشار الإسلام فيكفينا شهادة أعدؤه التي تملأ المواقع الألكترونيه وتبدي إستياء ملحوظا في كل دول الغرب الحاضنه لدينكم الفارغ

Nasser Abed يقول...

منشرتوش تعليئي ليه يا تافهين

مومن بالله يقول...

لا اله الا الله
أسأل الله أن يدرك إلى عقولكم
البهاءم تأكل وتنام وتتزاوج
هل فعل الملحدون ماهو افضل
سوال لكل ملحد
هل تتزوج امك أو اختك
اذا لاتومن بالدين افعل؟؟
نحن لأن فعل لأن الإسلام حرمه
مالي يمنع ملحدة أن تتزوج والدها؟؟؟
بما انه ليس لها دين
لماذا جثة فرعون باقية إلى يوم يبعثون؟هل كتب الإلحاد شرحت لكم ذلك؟

مومن بالله يقول...

إذا كنت حللت الآية أنها لايوجد إلا لباس اخضر
هل تستطيع تفسير لماذا جثة فرعون بااااي إلى هذا الزمان منذ عصور
هذا وعد ربك ووعده حق
وعد فرعون يكون لمن خلفه ايه
أسأل علماء الملحدين لماذا جثة فرعون باقية؟؟؟؟؟
هل سيجيب الملحدين!!