الاثنين، 4 أغسطس 2014

لماذا أصبحت ملحد - السر في التفكير

::
مع وافر الشكر للقاريئ/ة كاتب/ة الرسالة على مساهتمه/ا في سلسلة لماذا أصبحت ملحد.

تركت الإسلام في الـ 33 من عمري بعد خمس سنوات من إتمام حفظ القرآن. لقد سمعت وقرأت عن الإلحاد، بل عشت فترة في دولة اشتراكية. السر ببساطة في التفكير!

فالمؤمن لا يفكر إلاّ في نطاق المقدس، بل يشعر بحرج إذا وردت عليه فكرة خارج إطار المقدس ويسارع للإستغفار. لذا ترك الإسلام والخروج منه ليس سهلاً كما يعتقد البعض، بل مرحلة شاقة يضطر الإنسان للتخلي عن أهم ماكان يعتقد بصحته. لقد مرت سنوات كان من الممكن أن أشك في وجودي أو عقلي ولا أشك في القرآن أو الله أو محمد. غير أن التفكير في أسس العقيدة الإسلامية أو أي دين من خلال طرح أسئلة جريئة مثل: 

ما الدليل على نسبة القرآن لله؟

لايمكن الإستدلال بالقرآن لأنه ستكون مغالطة منطقية دائرية، بل لابد من دليل من خارج القرآن، دليل مستقل. ألا ترى أن ادعاء شخص بالصدق لا يكفي في خبر له، بل يستوجب شاهد يثبت صدقه أو أن خبره لا يمتنع عقلاً.

ثم أن دراسة الأديان تثبت بشريتها، فرغم اختلافها إلاّ أنها تتشابه في دعاويها الغير منطقية أو الغير عقلانية ولا يدعمها سوى التلقين من الصغر فتصبح مسلمات لا تقبل للنقاش، ولذا نجد السب والشتم في الردود، فالحجة أعيتهم واعتبروا نقد الدين نقد لذواتهم التي تماهت مع الدين.

الإسلام دين حديث السن نسبياً مقارنة مع المسيحية أو اليهودية، وسيتم أنسنته عاجلاً أو آجلاً كي يتماشى مع حداثة القرن الواحد والعشرون، وعنده سيتقبل المتدينون نقد الإسلام وسيجدون مايردون به في مجالات حقوق الإنسان والمرأة والغيبيات بحيث يصبح من الممكن تجاوز وتأويل المقدس.



وتوجد روابط لجميع البوستات في سلسلة مقالات لماذا أصبحت ملحد، تجدونها في أسفل الهامش على يمين الصفحة. 
حدثنا عزيزي القاريئ/عزيزتي القارئة عن أسباب إلحادك حتى ننشره في المدونة. يمكنك إرسال قصتك بواسطة الإيميل إلى basees@ymail.com أو كتابتها كتعليق على أي بوست في المدونة.


* * * * * * * * * *

هناك 4 تعليقات:

م - د مدى الحياة يقول...

مهما دافع المؤمنون عن الدين الأسلامي او شتم او ربى ابنائه عليه فأن مصيره الزوال لامحاله مثله مثل بقية الأديان البائدة او التي لازالت تتنفس ، فعابد الحجارة والنار والبقر وغيرها الكثير فهي تدافع بما تستطيع بالترهيب والترغيب وبالحيلة والأيهام بالمعجزات والمغالطات وأستغلال جهل العامة وبالمال وحتى التظاهر بأنها كالحمل الوديع ! ومع ذلك هي قد اصبحت اكثر وهن وضعف من ذي قبل بما في ذلك دين الأرهاب الأسلام ! الذي يستطيع التلون بما يناسب البيئة التي هو بها بأستمرار على طريقة الحرباء او الحبار بما يناسب المكان الذي يذهب اليه ! ، ولاكن كل تلك الطرق الدفاعية الشرسة وحتى الدموية للأسلام ليبغى على قيد الحياة هي قد بدئت بالشيخوخة للتو ! مع بداية التطور العلمي والمعرفي والتكنولوجي بظهور العلماء والمكتشفون والمخترعون ومعها الأنترنيت والبقية تأتي ، وكذلك الأعلام الثقافي الغربي قد لعب دوره في هذا الشأن ، ولاننسى السخرية للأسلام وانتقاده في الأعلام الغربي قد يلعب دوره في هذا الأمر وهو يحتاح الى اكثر من دولة غربية بجانب دنمارك لتنتقد الأسلام وبالرسوم الساخرة وبشكل جماعي ودوري وبأنتظام وبشكل مستمر حتى يصبح الأمر عاديآ جدآ للمسلمين ! ، إذ ان أي انتقاد محدود ومن دولة واحدة او دولتين وثلاث فهو غير فعال وعملي بالشكل الفعال والسريع لجعل هذا الدين يسقط سريعآ ويفقد الكثير من خصائصه السحرية على المخدوعين ! ، ولاكن اتحاد اغلب الدول الغربية وغيرها من الدول الديمقراطية في فضح الأسلام بالرسوم الساخرة وغيرها كما فعلت الدانمارك وبشكل جماعي وبأكبر عدد ممكن من الرسامون وفي وقت واحد ! ونشره بأعلام على الفضائيات والأذاعات وبشكل مكرر ومترجم الى اللغة العربية ايضآ ! فهو قد يتسبب في انهيار وعزوف اغلب الغوغاء من المسلمون في جميع انحاء العالم عن المضاهرات الاحتجاجية العارمة او اتخاذ اي اجراءات المقاطعة ! ، إذ لايمكنهم تحدي ومقاطعة العالم كله والموت جوعآ ومرضآ من اجل دين بشري ورب لادليل على وجوده ابدآ ! .

Unknown يقول...

قلت انك مسلم اقصد كنت مسلم ولم تؤمن بوجود الخالق والله عز وجل اننزل ثلاث كتب سمويه ادا السؤال هو لمادا القران الكريم الذى يتم التعليق على اياته وعلى الرغم انا هناك دين مسيحى ويهودى واذا لم تعترف برب القران وهو نفس الدى انزل الانجيل والثورات هذى دليل انك ليس ملحد ويوجد لديك دين اخر ولكى تشوه سمعة القران الذى حفظه الله من التحريف فيا ايها الانسان ولا يشرفنى اقول اخى من يخرجو فى الاداعات ليس من الاسلام منهم من شى

غير معرف يقول...

لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله ...قبل ان تتفوه بأي كلمة عن الاسلام والقران اسمح لي ان اقول لك انك ما قرأت شيئا عن الاسلام والقران فالظاهر انك تربيت في بيئة متعصبة جدا جعلتك تنفر من الاسلام اقرا جيدا الاسلام وافهمه الاسلام هو الحياة هو فن الحياة ...ارجو منك ان تقرا عن الاسلام من مصادره الصحيحة واسأل الله ان يمن عليك بنعمة الاسلام والايمان وان يهديك الى الطريق القويم.

Unknown يقول...

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
العالم يدخل اﻻسلام بالمئات كل يوم واغلبهم من العلماء واصحاب العقول وفي اوروبا بالمئات يدخلون اﻻسﻻم لانه السﻻم ﻻنه يتوافق مع كل زمان ومكان ﻻنه نور للانسان ﻻنه كﻻم الرحمن الرحيم .اما انته يا جاهل الدين لم نسمعك تعلق على المسيحيه المزوره او على اليهوديه
المحرفه
انته اكيد من جماعة نظرية التطور وتأمن بأن ابوك اجدادك كانو قرده ﻻ يجدي الكﻻم معك هداك الله او أخذك فلا أحد سينفعك