الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010

العلمانية سعادة

:

ذكرت في بوست سابق تحت عنوان دولة بلا دين مدى نجاح ورقي وتحضر المجتمعات العلمانية وفقاً لجميع المعايير الدولية، على الصعيد السياسي والإقتصادي والإجتماعي. وأتيت بالدنمارك كنموذج ساطع وهّاج لذلك النجاح الذي يتمثل بدرجة عالية من الإزدهار والرخاء والأمان والرضا، ويتكلل بـ ... 

السـعـادة

نعم، السـعادة. تلك التجربة العذبة التي تمتزج فيها أجمل وألذ الإحسـاسـات البشـرية من بهجة ومتعة ورضى وسـرور لتنتج كوكتيل أمبروزي(1) من الشعور السامي الخلاب يذوب في نشوته المحظوظين من البشر. وهؤلاء المحظوظين من البشر هم مواطنين الدول العلمانية. وإليكم الدليل:

في إستفتاء عالمي واسع النطاق شمل 155 دولة أجراه الباحثون في هيئة غالوب الدولية لقياس درجة السعادة التي يتمتع بها المواطنون في مختلف المجتمعات، أظهر البحث أن الدول الخمسة الأوائل التي يتمتع مواطنيها بأعلى درجات من السعادة هي أيضاً أشد الدول علمانية وأبعدها عن التدين، وإليكم الترتيب مع صورة تمثل كل دولة:

1- الدنمارك


 
2- فنلندا



3- النرويج


 
4- السويد


 

5- هولندا


وهذا ترتيب بعض الدول الأخرى:

6- كوستا ريكا
7- نيوزيلندا
8- كندا
9- إسرائيل
10- أستراليا
11- سويسرا
12- باناما
13- البرازيل
14- الولايات المتحدة
15- النمسا
16- بلجيكا
17- المملكة المتحدة
18- المكسيك
19- تركمنستان
20- دولة الإمارات
21- فنزويلا
22- إيرلندا
23- بويرتو ريكو
24- الكويت
25- آيسلندا
26- جاميكا
27- قبرص
28- لكسمبورغ
29- ترنيداد وتوبيغو
30- الأرجنتين

ولابد أنكم قد لاحظتوا أن أسعد ثلاثين دولة في القائمة، لاتوجد فيها إلاّ دولتين عربيتين هما دولة الإمارات وتقع في المرتبة العشرين والكويت في المرتبة الرابعة والعشرين!!! 
مامعنى العلمانية؟ ماهو تعريف العلمانية؟ من اخترع العلمانية؟ هل العلمانية كاقرة؟ هل العلمانيون ملحدون؟ هل العلمانية ملحد؟ هل العلماني كافر؟ ماهو تاريخ العلمانية؟ كيف بدأت العلمانية؟ لماذا يريدون العلمانية؟ ماهي أهداف العلمانية؟ من هم العلمانيون؟ ماهي أهداف العلمانيون؟ لماذا تنتشر العلمانية؟ لماذا تنتشر العلمانية في الدول الإسلامية؟ هل تنتشر العلمانية في الدول الإسلامية؟ ماهي خطورة العلمانية؟ هل العلمانية خطرة؟ هل العلمانية ضد الدين؟ هل يحرم الدين العلمانية؟ ماذا يريد العلمانيون؟ من أسس العلمانية؟ من هو مؤسس العلمانية؟ كيف تأسست العلمانية؟ متى تأسست العلمانية؟
إضغط على الوصلة أدناه لتعرف مراتب باقي الدول:
المصدر

(1)  الأمبروزيا = شراب الآلهة في الميثالوجيا الإغريقية

هناك 18 تعليقًا:

أهل شرق يقول...

فعلا العلمانية هي الافضل للكل

والحل الانسب للمتصارعين على الدين

مبدعه يقول...

ما أدري بس احس اني ما اصدق الدراسات اللي كذا

واذكر فيه دكتور مره شفته بالتلفزيون يقول ان من اسعد دول العالم النيجر

13WAYs يقول...

In the early 19th century, the German inventor Friedrich Koenig said: “We tend to forget that happiness doesn't come as a result of getting something we don't have, but rather of recognizing and appreciating what we do have.”
People of such countries, you've mentioned in the post, came to realizing this fact. The happiness they enjoy now is the result of appreciating life and not waiting for the UNKNOWN to come and grant them happiness.
Thank you for the valuable info dear Basees,
BEST

Godless Saudi يقول...

الاستقرار السياسي والاقتصادي يلعب دور أيضا في سعادة المجتمع.

Basees يقول...

عزيزي أهل شرق ،،

نعم كما تفضلت، فالعلمانية منظومة فعالة أثبتت نجاحها في الكثير من المجتمعات المتطورة على عدة اصعدة كما رأينا، وهي الوحيدة التي تكفل حرية المعتقد وممارسة طقوسه للجميع ولايوجد لها بديل آخر.

لك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي مبدعة ،،

لك الحق طبعاً في عدم تصديق أي دراسة كهذه. ولكن إذا أتبعت المنهجية الصحيحة في مثل هذه الإستفسائات فإنها في الغالب تعكس قدر كبير من الدقة للرأي السائد في المجتمع. وهذه الدراسة بالذات قد قامت بها هيئة غالوب التي تتمتع بقدر عالي من المصادقية في منهجها الإحصائي.

لك تحياتي

Basees يقول...

Dear 13WAYS

It is truly tragic that people waste their lives, their only lives, in wait and hope for a better life which at best may or may not exist. And I'm convinced that even when people come to doubt the existance of the afterlife, they still fall short of appreciationg the true value of what they have

You are right, people in secular cultures do have better understanding of the real world and what it means. That's why they strive to live in peace and harmony, which ar vital ingredients for happiness

My best wishes

Basees يقول...

عزيزي Godless ،،

من الصعب طبعاً تحقيق قدر وافي من الإستقرار في أي مجتمع يخضع تحت هيمنة العقيدة التي تكون في العادة أحادية تثير سخط باقي الفئات وتهيج البلبلة والنعرات الطائفية. والسعادة كما تفضلت لاتتحقق بدون إستقرار، فتحقيق السعادة إذاً يتطلب معالجة أساس المشكلة بتطبيق العلمانية.

لك تحياتي

AM.SA.CHANNEL يقول...

إذا لماذا نسبة الإنتحار كبيرة جدا في الدانمارك؟ اللذي اعرفه نسبة الإنتحار و الدانمارك كبيرة جدا..

و على فكــرة لأنك مقتنع بالعلمانية فتشووفها الأفضل، وخذها قاعدة في حياتك أي نظام تقوم بتطبيقه بطريقة صحيحة سواء كان علماني أو ديني بينجح .. و شكــرا

Um il sa3af wil leef يقول...

قطوني وانسوني في وحده من الخمس

:))

Basees يقول...

عزيزتي شانيل ،،

معدل الإنتحار في الدنمارك (حسب الجدول الموجود في موقع ويكيبيديا) هو 22 شخص لكل 100000 نسمة. وإذا ماقورنت هذه النسبة مع معدلات الإنتحار في دول أخرى مثل بيلاروس وهو 73 ولوثوينيا وهو 65 وكازاخستان وهو 55، فعلى أي معيار تستندين في قولك بأن نسبة الإنتحار في الدنمارك كبيرة جداً؟

وأنا لست مقتنع بأن العلمانية هي الأفضل بسبب قناعتي الشخصية، إنما هذا ماتشير إليه المعايير والمقييس الدولية. وعليك بتعريف عبارة: "تطبيق النظام بطريقة صحيحة" حتى نفهم كيف يمكن تطبيق نظام مثل النظام الطالباني بطريقة صحيحة حتى يجلب السعادة للمواطنين.

ولك تحياتي

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_suicide_rate

Basees يقول...

عزيزتي أم السعف والليف ،،

نقطك هناك أوكي، يسعدنا ذلك، إنما ننساك، لا، مانقدر.

لك تحياتي

غير معرف يقول...

دراسة فاشلة جداكيف تصبح هذي الدول سعيدة وهي تعتبر من اكثر الدول نسبة في الانتحار
وكيف تكون سعيدة وهي تقضي ع العالم بحثا عن سعادة وجلب المال والنصر كي تحقق ولو 1% من السعادة
هم يكونون في حالات سعادة عندما يشربون الخمر ويذهب عقلهم كي ينسوا ماهم عليه من ضيق فقط في هذه الحاله يكونوا سعداء

ولكن السعادة الحقيقة هي القرب من الله وقوم صل اللي الساعه 3 الفجر وشوف تحس بسعادة ولالا

هداك الله

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

إعتبارك بأن الدراسة فاشلة بدون دراسات أخرى تناقضها هو رأي خاص لك لايعتد به، الدراسة تبقى قائمة وصحيحة.

وكون نسبة الإنتحار عالية في هذه الدول هو حجة غير دقيقة. فمثلاً نسبة الإنتحار في الدنمارك كانت في سنة 2006 10 منتحرين لكل 100000 مواطن بينما كانت في كازاخستان الإسلامية 26 منتحر لكل 100000 مواطن.

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_suicide_rate

وكونك تشعر بالسعادة بقطع نومك للصلاة الساعة 3 الفجر فهذا الإستثناء وليس القاعدة، فأغلب الناس تستاء منها.

ولك تحياتي

غير معرف يقول...

لاعزة لنا إلا بالاسلام والله ياخوان مافيه راحه الابعد الصلاه صدقوني لو تلاحظون الكلام الي بالقران جالسس يصير بها الوقت قال تعالا في ما معنا الايه(ولن ترضى عنك اليهودولا النصارى حتى تتبع ملتهم) اخر شئ اقدر اقوله اني جيت اقدم نصيحه لاخواني ...

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرفة/ة ،،

شكراً لك على النصيحة، ونصحيتي لك بدوري أنك تتذكر أن هناك شعوب كثيرة أخرى أسعد وأنجح وأصح من الشعوب الإسلامية.

لك تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
السعادة هي الرضا وغالبا ياتي الرضي من قضاء كل الحجات والوصول الى تحقيق اعلى الطموحات وهذا لابد ان يتوفر له مناخ خاص وعلى ما اعتقد او لحد علمي ان تتبعنا الدراسه ومستوي الدول الاولى فى مستوي السعاده فهيا اولا ايضا فى جمال الطبيعه والامكانيات الاقتصاديه والسياسيه والثقافه والوحدة والامن الاوطني والقوة وغيرها اسباب كثيرة ومن اهمها القدرة الماليه اعلى معيشه لمستويات الافراد سواء كان مجتمع علمانيا او دينيا ان توفر له درجه عاليه من المعيشه فسوف يصبح اغنا واسعد وارضا الشعوب
dalyea

asod allil يقول...

السعادة لايشعر بها إلا من كان ربه وخالقه والمتصرف في هذا الكون يحبه ويحميه فلاحماية أقوى من خالق ورازق