الخميس، 16 يونيو، 2011

شجرة العائلة - تعرّف على الأسلاف

::
هذه شجرة العائلة البشرية التي تمتد إلى أصولنا الـــ ... الـــ ... الـــ ...... أوكي، كنت أريد أن أقول الـــ قـرديـة ولكني ترددت بسبب أن الكثير منا، نحن الكائنات البشرية الجميلة الذكية المنتصبة القامة التي تمشي على رجلين فقط بخلاف باقي الثدييات المنحنية "الجيكرة" التي تمشي على أربع، ونشترك، بالرغم من جمالنا وذكائنا وانتصاب قامتنا، بجيناتنا مع الـقـرود (الشيمبانزي) بنسبة 98.77%، ونصنف كأحد فصائلها، يرفض بشدة نسب أصوله إلى الــ قـرود.

فمراعاة لشعور هذه الفئة الكبيرة منا التي تعاني من حساسية مرهفة ضد تصنيفها مع الفصيلة المورفولوجية الجينية الصحيحة وهي الــ قـرود، فلن أستخدم كلمة قـرود للشرح في هذا البوست، وسوف أستبدل هذه الكلمة المكروهة المذمومة لديهم، أقصد الـ قـرود، التي لن أستخدمها ولن أذكر أنها قـرود بكلمة أخرى أخف وقعاً على آذانهم وأقل لوعة لأكبادهم، وهي ليست كلمة قـرود إنما:

لاقـرود  

أوكي؟

نرجع الآن إلى لب الموضوع بعد هذه المقدمة الإسترضائية الطويلة. فهذه الصور الـلاقـردية تمثل شجرة العائلة، وتتكون من تسلسل شكلي مبني على الإكتشافات البيليونتولجية الحفرية لبقايا العظام المتحجرة لإسلافنا الـلاقـردية. وهي آخر نسخة منقحة وفقاً لماتوصلت إليه الإكتشافات الحفرية إلى الآن، والتي لاتزال طبعاً مستمرة في عدة مواقع في أفريقيا وخارجها. ولاشك أن التعديل والتنقيح سوف يستمر مع أي إكتشافات جديدة في المستقبل.

أما للوقت الحاضر، فصورة هذه الشجرة العائلية الـلاقـردية يجب أن تعلق على الحائط بجانب أي شجرة أسرية هوموسابيانية حديثة لإكمالها. 


الجد ساهيلانثربس بن تكيدنسس Sahelanthropus tchadensis
وقد عاشت فصيلة جدنا هذا في الفترة من قبل 6 إلى 7 ملايين سنة، وكانت تتواجد في المنطقة الغربية من أفريقيا (تشاد). وبالرغم من أن حجم مخ أعضاء هذه الفصيلة لايتعدى حجم مخ الشيمبانزي، إلاّ أنها كانت تمشي على رجلين وكانت أسنانها النابية صغيرة مثلما كانت أنياب البشر الأوائل (والأسنان هي أحد أهم الدلائل المستخدمة في تصنيف الفصائل البشرية القديمة)



الجدة أورورين بنت تَجننسس Orrorin tugenensis
عاشت في الفترة من قبل 5.8 إلى 6.2 مليون سنة، وتواجدت في المنطقة الشرقية من أفريقيا (وسط كينيا). وقد دلت عظام الفخذ المكتشفة على أنها كانت تمشي منتصبة القوام على قدمين، ولكن عظامها الأخرى تُظهر خصائص قردية، مثل عظام اليد التي تشير إلى قدرتها على تسلق الشجر ونوع أسنان الرحى والأنياب.




الجد آرديبيثيكس بن كادابا Ardipithecus kadabba
(لاتوجد له صورة معينة فلامانع من استخدام صورة أورورين لتشابه ملامح هذه الفصائل)
وقد عاش في الفترة من قبل 5.2 إلى 5.8 مليون سنة، وكان يتواجد في المنطقة الشرقية من أفريقيا (وادي آواش في أثيوبيا). وقد أشارت عظامه إلى أنه كان يسكن الأدغال الكثيفة، مما يدل على أن خاصية المشي على رجلين لم تتطور في مناطق السافانا المفتوحة كما كان يُعتقد سابقاً بل الأرجح في الغابات.




الجدة آرديبيثيكس بنت راميدس Ardipithecus ramidus
وهذه هي جدتنا الشهيرة التي حاول المحررون الإخباريون الملفقون في قناة الجزيرة قبل سنتين لوي محتوى البيانات العلمية بخصوصها للطعن في نظرية التطور. وقد عاشت قبل حوالي 4.4 مليون سنة، وتواجدت في مناطق أفريقيا الشرقية (وسط آواش وغونا في أثيوبيا). وتدل عظمة حوظها وعظام أطرافها أنها كانت تمشي على رجلين، ولكن أصابع رجليها تدل على أنها كانت متسلقة أيضاً.




الجد أوسترالوبيثيكس بن أنامنسس Australopithecus anamensis
وقد عاش في فترة ماقبل 3.9 إلى 4.2 مليون سنة، وكان يقطن المناطق الشرقية من أفريقيا (بحيرة تركانا في كينيا ووسط آواش في أثيوبيا). وعظمة ساقه تدل على أنه كان يمشي على رجلين بشكل روتيني. كما تشير الإكتشافات على أنه كان يعيش في المناطق النهرية الغابية.




الجدة أوسترالوبيثيكس بنت أفارنسس Australopithecus afarensis
وهذه جدتنا الشهيرة لوسي التي كتبت عنها بوست ببعض الإسهاب هـنـا. وقد عاشت ماقبل 2.95 إلى 3.85 مليون سنة، وتواجدت في مناطق أفريقيا الشرقية (كينيا وأثيوبيا وتنزانيا). وتميزت هذه الفصيلة بملامح وجهها القردية الـ لاقردية كما ترون، وأيضاً في حجم مخها الصغير وقوة يديها وأصابعها للتسلق. إنما حجم جسدها كان صغيراً نسبياً كما كان حجم أسنانها. وتميزت أيضاً بأقدامها المقعرة التي تشبه قدام البشر إلى حد بعيد، مما مكنّها من المشي على رجلين بشكل روتيني.




الجدة أوسترالوبيثيكس بنت أفريكانَس Australpithecus africanus
عاشت في الفترة ماقبل 2.1 إلى 3.3 مليون سنة في مناطق جنوب أفريقيا. وقد أكتشف عظامها المتحجرة سنة 1924، وكانت أول فصيلة بشرية قديمة تكتشف في أفريقيا. ويُعرف عن فصيلتها من خلال فحص أسنانها أنها كانت نباتية تأكل تشكيلة من الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب والبيض مشابهة لما يأكله الشيمبانزي اليوم.




الجد أوسترالوبيثيكس بن غاري Australopithecus Garhi
وقد عاش قبل حوالي 2.5 مليون سنة، وتواجد في مناطق شرق أفريقيا (أواش في أثيوبيا). كان لجدنا هذا، حسب ماتشير إليه عظامه، وجه مشابه لوجه لوسي، ولكن أسنانه كانت أكثر شبهاً بأسنان البشر. إنما عظام فخذيه فقد كانت أطول نسبياً من عظام أفخاذ فصائل الأسترالوبيثيسين الأخرى التي ينتمي لها، مما يدل على أن مشيه على رجلين كان أكثر تطوراً من باقي أعضاء فصائله السابقة كلوسي.




جدنا هومو بن رودولفنسس Homo rudolfensis
عاش من قبل حوالي 1.8 إلى 1.9 مليون سنة في مناطق أفريقيا الشرقية (شمال كينيا ومن المحتمل شمال تنزانيا والملاوي). وتتميز هذه الفصيلة عن الفصائل السابقة بالزيادة في حجم المخ الذي نمى من حوالي 350-500 سنتمتر مكعب كما كان في الفصائل السابقة كمخ لوسي ووصل إلى 775 سنتمر مكعب في هذه الفصيلة (حجم مخ الإنسان الحالي حوالي 1400 سنتمتر مكعب. ولاحظوا التدرج في زيادة حجم المخ مع تطور هذه الأسلاف: 350-500 سنتمر معكب للوسي قبل 3-4 ملايين سنة، إلى 775 س م لهومو ردولفنسس قبل مليوني سنة إلى فصيلتنا الحالية هومو سابيين 1400 س م). كما كان يتميز أيضاً بوجهه الطويل وأسنانه الكبيرة.




جدتنا هومو بنت هابيليس Homo habilis
عاشت قبل حوالي 1.4 إلى 2.3 مليون سنة في مناطق شرق وجنوب أفريقيا. وإسم "هابيليس" يعني "الماهر" لأن فصيلتها كانت أول فصيلة بشرية صنّعت أدوات من الحجارة. 




قريبنا هومو بن إريكتس Homo erectus
وقد عاش مابين 700000 إلى 1.89 مليون سنة وأنتشر في مناطق عديدة تشمل: شرق وشمال وجنوب أفريقيا، وشرق وغرب آسيا. وهناك دلائل تشير على أن هذه الفصيلة البشرية كانت أول الفصائل التي أستخدمت المواقد النارية، وأول من أكلت اللحوم ولب العظام بشكل مكثف. كما أن الدلائل الحفرية تشير إلى أنها كانت تعتني بالمسنين والضعفاء منهم.




قريبنا هومو بن هايدلبرجنسس Homo heidelbergensis
عاش قبل 200000 إلى 700000 سنة في أوروبا وإحتمال في مناطق الصين وشرق وجنوب أفريقيا أيضاً. كانت فصيلة قريبنا هذا أول الفصائل البشرية التي وصلت إلى المناطق الشمالية الباردة في أوروبا، كما أن هناك أدلة تشير إلى أنها كانت أول من بنى المساكن أيضاً وأستخدمت الرماح في صيد الحيوانات.




قريبتنا هومو بنت فلوريسيَنسس Homo floresiensis  
عاشت مابين 17000 و 95000 سنة في آسيا (إندونيسيا بالتحديد). وهذه الفصيلة البشرية هي آخر الفصائل البشرية الأخرى التي عاشت بيننا طوال تواجدها قبل أن تنقرض مؤخراً. وهي أصغر الفصائل البشرية المعروفة، وكانت تتميز بحجم مخها الصغير الذي لايتعدى حجمه ثلث حجم المخ البشري اليوم. 




قريبنا هومو بن نياندرتالنسس Homo neanderthanlensis
وقد عاش قبل 28000 إلى 200000 سنة في أوروبا وفي وسط وجنوب شرق آسيا. وقد تميزت هذه الفصيلة من الأقارب ببروز واضح لوسط وجوهها وضخامة حجم أنوفها (يعتقد لمساعدتها في تسخين الهواء البارد قبل دخوله إلى رئاتها). كما كانت أجسادها تتميز بقصر الأطراف وإستدارة الجذع لحفظ حرارة أجسامها في المناطق الباردة التي كانت تقطنها في العادة. والأدلة تشير إلى أن هذه الفصيلة هي أول بشر أستخدم الملابس للتدفئة، وأول من إستخدم اللغة في التواصل، وأول من بدأ بدفن موتاها وأول من أستخدم الرموز.



البشـر الحالييـن Homo sapiens


أنت أحدهم

ملاحظات: 

* هناك فصائل أخرى لم أضفها إلى هذه المجموعة تفادياً لإطالة الموضوع.
* الصور المستخدمة قد بنيت على مايعرفه العلماء عن الجماجم الكتشفة.
* إستخدام كلمة "جد" و"جدة" وأقارب في هذا الموضوع هو إستخدام إعتباطي للدعابة فقط، لأن هناك تشابك كبير بين هذه الفصائل القديمة، ولايعرف بعد إلى أي منها بالضبط تنتمي الفصيلة البشرية الحالية. إنما لايوجد شك بأن بعضها أصول وبعضها فروع سابقة لشجرة الأصول البشرية. كما أن إستخدام كلمة "بن" و"بنت" هو أيضاً للدعابة إذ لاتنتمي هذه الكلمات للتسميات العلمية.
* التسلسل العمودي للفصائل في هذه الشجرة لايعكس بالضرور التسلسل الحقيقي الذي حدث، لأن المعلومات المتوفرة ليست متكاملة حتى تعطينا صورة دقيقة عن أنسابنا القديمة، إنما هو تسلسل محتمل حسب ما تشير إليه المعلومات الموجودة.

هناك 37 تعليقًا:

غير معرف يقول...

أخ بصيص كيف حالك أنا متابع لمواضيعك مند فترة و قد قرأت غالبية مواضيعك و معجب بكيفية طرحك وبمواضيعك كما أنني معجب باتظامك ومواضبتك على كتابة الواضيع كما كان يفعل بن كريشان (المسكين لا أحد يعلم ما حصل به و قد نسيه الملاحدة بعد أن أسس لهم التدوين الالحادي، ثم أين بقية الملاحدة كالملحد السعودي و pure) ولدي ملاحظة على موضوعك الوجود على الرابط التالي
http://basees.blogspot.com/2010/12/blog-post.html
و هو أنك قلت: (في معظم الحيوانات، حيث أن رقابهم تمتد بوضع أفقي، يقع المريئ (وهو أنبوبة البلع) تحت القصبة الهوائية)ولكنني لاحظت أن المريء يقع فوق القصبة الهوائية في الفأر عند تشريحه كما أن الأمر نفسه يتكرر لدى لاإنسان أي أن أسلافنا من الحيوانات كان مريؤهم فوق قصبتهم الهوائية؟ طبعا قصدي هو الاستفسار و ليس انكار التطور فأنا أعلم أنه موجود و سؤالي هل موضوع بقايا DNAال retrovirus لدينا و لدى الشمبانزي أكيد؟ أعني هل هنالك احتمال لتفسير آخر غير السلف المشترك أو هل أن هده البقايا هي بقايا DNA ل retrovirus أمر محسوم أتمنى لو تشير لي إلى موقع علمي و آسف جدا جدا على الإطالة ,وأشكرك على مواضيعك المفيده

ماجد يقول...

أخي الكريم بصيص، سعيد بمتابعة المدونة.

لم ابحث بشكل كافي في نظرية التطور ولكن أعلم بأنها مسلمة علمية كمسلمة اكتشاف دوران الأرض.

ولكن لدي سؤال استفساري:

أثناء رحلة التطور التي امتدت لملايين السنين، وصلنا إلى مرحلة الإنسان المتصف بالجمال والذكاء.

لماذا اختفى القرد أو الإنسان أو الكائن الوسط بين الإنسان والقرد كحالة قريبنا هومو بن إريكتس Homo
erectus

والسؤال الثاني: لماذا تطورت بعض الكائنات ولم تتطور الأخرى، أو بعبارة أخرى لماذا لا زالت القرود باقية رغم تطورها إلى مرحلة الإنسان؟

مودتي أخي العزيز.

بصيص يقول...

عزيزي غير معرف ،،

أنا بخير أشكرك على السؤال وتسعدني متابعتك للمواضيع المطروحة وأرجوا أن تكون قد استمتعت بها وإكتسبت بعض الفائدة منها.

بخصوص وضع المريئ في الفأر، فلست متخصص في مجال التشريح، إنما لاأستغرب من وجود إختلاف في التركيب الجسدي لبعض الحيوانات يحيد عن الخط العام. ونحن البشر أكبر مثال على ذلك حيث أننا نمشي على رجلين وباقي الثدييات تمشي على أربع. أما عن وضع المريئ في الإنسان فلاأحد يعرف ماذا كان وضعه السابق لعدم وجود دلائل تجيب على هذا التساؤل. إنما المهم هو وضع الحالي الخطر.

بخصوص وجود الـ Endogenous Retrovirus في الـ DNA وإشتراكنا مع الشيمبانزي فيه فهذه حقيقة أكيدة وتستطيع أن تتحقق منها في هذا الموقع المزود بالكثير من المصادر العلمية:

http://www.talkorigins.org/faqs/comdesc/section4.html#retroviruses

ولايوجد له أي تفسير آخر غير السلف المشترك.

ولك تحياتي

بصيص يقول...

عزيزي ماجد ،،

وأنا أسعد بمرورك ومتابعتك للمدونة. أما بخصوص سؤالك الأول فاختفاء (أو إنقراض) الفصائل منذ بدأ الحياة هو القاعدة وبقائها هو الإستنثاء، حيث أن 99% من جميع الفصائل التي عاشت على الكرة الأرضية قد انقرضت، وماتبقى منها هو مجرد 1%. والأسباب كثيرة ولكن أهمها هو التغيرات التي تطرأ على البيئة التي كانت تعيش فيها الفصيلة المنقرضة ومايحتمه قانون الإنتخاب الطبيعي والذي ينص على البقاء للأصلح. واختفاء أسلافنا لم يحد عن هذا القانون، ونحن لازلنا باقون لحسن حظنا، لاأكثر ولاأقل.

وأما لماذا تطورت بعض الكائنات ولم تتطور الأخرى، فالتطور مستمر لايقف وجميع الحيوانات (بما فيها الأنسان) لاتزال تتطور. ولكن التطور يجري ببطء شديد ويتطلب فترة طويلة ليس من السهولة مشاهدتها. وسبب بقاء القرود وتطور الإنسان يحتاج إلى شرح مطول سوف أختصره كالآتي:

أن الفصائل تتفرع مع مرور الوقت وحسب التغيرات في البيئة. فالقط مثلاً والنمر والأسد والفهد تنتمي إلى نفس السلف ولكنها تفرعت لتتكيف مع التغيرات في البيئة. والإنسان والشيمبانزي والغوريلا والأورنغأوتان أيضاً تنتمي إلى سلف مشترك وتفرعت فيما بعد لنفس الأسباب. وهذا التفرع يحكمه التفاعل مابين التغيرات الجينية والتغيرات البيئية. فكوننا تطورنا إلى بشر يرجع إلى التغيرات الجينية/البيئية التي حدثت لخطنا البشري ولم تحدث للخطوط القردية الأخرى، بالضبط كما حدث لخط الأسد ليجعله أسد وخط النمر ليجعله نمر. وبقاء القرود كما هي الآن يرجع إلى عدم حدوث تغييرات جينية/بيئية في أسلافها يجعلها تتطور إلى كائنات أخرى.

أرجو أن أكون قد ألقيت بعض الضوء على إستفساراتك
وتقبل تحياتي

بصيص يقول...

عزيزي غير معرف ،،

نسيت أن أتطرق إلى موضوع بن كريشان في تعليقك. فهو في الحقيقة كان رائد في التدوين الناقد للمفاهيم العقائدية، وكان له دور كبير لاشك في تشجيع الكثير من المدونين على إنتهاج أسلوبه النقدي وجرئته الفكرية. ولاأحد يعرف لماذا توقف عن التدوين أوماذا حدث لمدونته، ولكننا نتمنا له على أي حال الصحة والسلامة، وربما يظهر مرة أخرى ليتحفنا بأسلوبه الشيق ومقالاته المميزة.

أما عن الملحد السعودي فهو لايزال يدون بأسلوبه الراقي الرفيع، وأما عن بيور فقد توقفت عن التدوين وانظمت إلى منتدى الراوندي كمشرفة.

مع تحياتي

sOsO يقول...

لووووو سمحت انا مو منهم انت واجددك منهم قطيعه تقطعك الحمد الله على زينه العقل اشهد انا لا الاله الا الله هو الي خلقنا وخلق جميع الحيونات والبشريه الكون له خالق وليسى من عدم الخالق هو الله

بصيص يقول...

ياأخت سوسو ،،

أنت لاشك منهم إلاّ إذا كنت تنتمين إلى أحد فصائل النبات أو قدمتي من كوكب آخر.

تحياتي

سالم الحربي يقول...

صدق الحق جل وعلا عندما قال عن اليهود في محكم التنزيل ({ قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبَد الطاغوت })

وقال صلى الله عليه وسلم عن اليهود (إخوان القردة والخنازير)

بصيص يقول...

عزيزي سالم ،،

إذا أردت أن تربط هذه الإكتشافات الحفرية بآية نسخ اليهود إلى القردة، فتفسير الآية في هذه الحالة سوف يعني أن جميع البشر قد إنحدروا من قرود منسوخة، لإن هذه الجماجم القديمة لاتنسب إلى عرق بشري معين بل أسلاف البشر بأكملهم.

ولك تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اخي انا اخالفك الرائ تمام لان الله عندما خلق ادام خلقه في احسن خولق واحسن الملابس وهي ملابس الجنة وهو خلقه انسان وليس قرد في قوله تعالي وخلقنا الجن والانس .ولم يقل عز وجل وخلقنا الجن والقرد
صحح معلوماتك اخي والله يهديك ويهدي الجميع ولقد الاوروبيين وعلماء القرد هم المخطئين لانهم لا يفهموا شئ اقرأ القرأن الكريم تفهم وتفسير سنة رسوله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصيص يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

وعليكم السلام. يمكنك أن تخالفني ماشئت ياأخي/أختي الكريم/ة، إنما هذه الصور تجسيد لجماجم حقيقية نسبتها الدراسات الحفرية بدعم من الإكتشافات الجينية لأسلاف الإنسان، وهذا الطرح ماهو إلاّ نقل لتلك الحقائق. فإن خالفتني فأنت تخالف ماأثبته العلم.

ولك تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
يا اخي ربنا خلق الانسان نسن وخلق الحيوان حيوان ،وقال تعالى"خلق الانسان في احسن تقويم" فهذا يعني انه لم يكن اصله قرد ابدا، فأنت تتبع قول الاوربيين وهم مخطؤون ،اقرأ القرآن وافهم تفسيره جيدا ولا تقعدوا تشوشوا افكار الناس، فربنا خلقنا انسان منذ خلق آدمعليه السلام، فطبعا انا اخالفك واخالف كل العلماء الي بتعتمدوا عليهم وعلى تفسيراتهم واكيد ما اتبع الا قول الله جل وعلى : انه خلق الانسان في احسن تقويم" والسلام عليكم

غير معرف يقول...

استاذ بصيص ان نظرية التطور لم تجيب على سوال كيف بداء الخلق ومن اين جاء الجد ساهيلانثربس بن تكيدنسس ولماذا لم نكتشف مخلوقات اخرى على كواكب اخرى تطورت لتلام طبيعه الكوكب الموجوده به

بصيص يقول...

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة (تعليق 13) ،،

ليس من إختصاص نظرية التطور أن تفسر كيف بدأت الحياة، فهذه لها تخصص آخر يسمى بـ Abiogenesis. وليس من إختصاصها أيضاً الإجابة على لماذا لم تكتشف مخلوقات على كواكب أخرى، فهذه مساعي تقع ضمن علم الفلك وليس الأحياء.

أما الجد ساهيلانثربس، فنحن نعرف أنه يقع ضمن فصائل أسلاف البشر لوجود خصائص بشرية في عظامه المتحجرة. ويستطيع علم التصنيف ضمن نظرية التطور نسبه إلى أحد فروع شجرة الحياة لو يتم العثور على عظام كافية له.

تحياتي

غير معرف يقول...

كلا إن الإنسان ليطغى * أن رآه استغني * إن إلى ربك الرجعي﴾

Rawan Husain يقول...

اخي الكريم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من قرأتي لموضوعك حمدت الله كثيرا على نعمة العقل الذي انعمها على عباده وحمدته ايضا على نعمة الاسلام !!
يكفيني ان اقول ان الله كرم الانسان واحسن خلقه عن سائر مخلوقاته صحيح ان في السابق كان يووجد أنـــاس تحولو الى قردة والدليل على ذلك ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.


قال الله تعالى، في سورة "الأعراف":



"وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ .

وقال تعالى في سورة "البقرة": وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ"
بسبب غضب الله عليهم ولاكن انقرضوووو ضع اسفل كلمة انقرضو قدر ماتشاء من الخطوط الحمراء لعلك تفهم مااريد ان اصله لكـ! يكفيك انك تدبر الآية: (( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم)) سورة التين

اتمنى ان تتقبل تعليقي وشكرا لك..

وفاء يقول...

أعجبني اسلوبك الشيق الذي دمجته مع القليل من الدعابة في طرحك للمقالة

لكن سؤالي متى بدأ الانفصال الأول بين الانسان والقرود ؟

تحياتي اليك

بصيص يقول...

الأخت الكريمة وفاء ،،

لم يكن هناك انفصال محدد في فترة محددة يميز القرد عن الإنسان، بل كانت عملية تطوره تدريجية استغرقت ملايين السنوات.

أسعدني استحسانك للمقال، ولك خالص تحياتي

غير معرف يقول...

كلام فارغ لان مش بس المسلمين رافضين كدة لا انا كمان مسيحية و باقول ان ده كلام فارخ لان الانجيل بيقول " وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ وَكُلَّ طُيُورِ السَّمَاءِ، فَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ لِيَرَى مَاذَا يَدْعُوهَا" هل فى الكائنات اللى بتقول متطورة كان فى قرد يقدر يسمى أسماء ؟ هل كان فى قرد يقدر يتكلم أو يسمع وصايا الله و ما يكلش من الشجرة المحرمة ؟
كل البحث ده ضد الدين
" فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ"
" لأَنَّ اللهَ عَلَى صُورَتِهِ عَمِلَ الإِنْسَانَ "
الله كرم الانسان و خلقه على صورنه و مثاله و بعدين نيجى نقول الانسان اصله قرد حاشا

Jesus Comforter يقول...

الحمد لله على نعمة الاسلام
ثبت علميا ان الهومو اركتوس تواجد في عهد ادم وهو اول انسان على الارض وكان يجيد الطهي وعمره 6800 عام فقط وليس مليون وستمائة سنه
والنايندرتال تواجد في عهد قابيل وهابيل 4600 ق.م اهل الكهوف ولباس الجلود والهومو سايبنيس هو الانسان الحديث الذي لبس الصوف والملابس في عهد ادريس 3500 ق.م

1- العصر الجوراسي - Jurassic age «عصر الفقاريات العملاقه» (13000 - 6000 ق.م) :
ويُطلق عليه عصر الأوليجوسين Oligocene
2- العصر الجليدي - Ice age «إنقراض الفقاريات العملاقه» (6000 - 5000 ق.م) :
ويُطلق عليه عصر الميوسين Miocene
3- عصر ماقبل التاريخ Pre-History - العصر الحجري Stone Ages «آدم» (4800 - 4600 ق.م) :
ويطلق عليه عصر البليوسين Pliocene أو الباليوثي Paleolithic
4- عصر فجر السلالات Dynastic Age - العصر الحديدي «قابيل - شيث» (4600 - 3500 ق.م) :
ويطلق عليه عصر البليستوسين Pleistocene عصر أنسان الكهوف الاول نايندرتال Neanderthal
5- العصر الشبه كتابي Proto-Literate - العصر البرونزي "إدريس - هرميس" (3500 ق.م) :
ويُطلق عليه عصر الهولوسين Holocene
عصر الانسان الحديث الهومو سابينس إيدالتو Homo sapiens idaltu

بصيص العقلاني يقول...

من أين أتيت بهذه الأكاذيب يايسوع؟ آآآه، الإنجيل أو القران، المصادر العلمية المعتبرة عند السذج.

غير معرف يقول...

i really can't stop laughing .. so you really think that it's true .. okay .. keep thinking this way then .. coz talking some sense into you is just a waste of time .. and you call urself rational .. what a joke u r

بصيص العقلاني يقول...

With mountains of solid scientific evidence accumulated over 150 years, against ZERO evidence for a supernatural magician poofing life into existence, yes I and the rest of the scientific community across the globe are convinced its true

You find all this evidence funny, but you take talking snakes ants and birds quite seriously. This is how religious indoctrination twists the minds

غير معرف يقول...

i told you did'nt i .. keep thinking this way .. coz it's a waste of time trying convincing you otherwise .. you and "the rest of the scientific community" ... and by the way .. every species on earth has it's own language .. snakes and ants don't talk our words .. but it have a way to communicate ... and why are u bringing religion into this .. i thought u were talking science .. don't talk about something that u are not aware of .. or are you mocking religious people ,, shame on you dude
i just wanna ask you .. are you a scientist .. what major ?? did you made wide research on that matter ?? did you see things with ur own eyes?? or u are just coping others and just believing ??really .. i became curious

بصيص العقلاني يقول...

Could you explain to me and other readers how you think life emerged on earth?

غير معرف يقول...

first of all .. i asked alot of questions and yet .. there is no answer .. it's okay
i don't know really where do you stand when it comes to religion ... i don't even know whether u believe in god or not
anyhow .. the simple answer to ur question is "god created life" .. "the creator"
to explain how it exactly happened .. i recommend a book for u .. coz i am not gonna type it all here
the book is in arabic .. i can see clearly that u understands arabic and u can even type it
the book is "مصطفى محمودحوار مع صديقى الملحد" .. there is a chapter there "موقف الدين من التطور" .. u should check it out .. it expalins it all in a scientific way based on religion
this is my answer ..
i hope u answer my questions too
and add to them
do you believe in god ??
if ur answer is no .. then i guess that the converstaion might be over .. sorry
i really think u should read the book though .. even if u don't believe in god

غير معرف يقول...

http://www.4shared.com/get/YL7jDDfx/____.html;jsessionid=899F9B26E01C7C1BC5091CBD10B655FF.dc516 this is a link for the book .. thx for ur time

غير معرف يقول...

That's a troll, Basees. Don't feed the trolls, they're not here to discuss, and I am sure you know about that.

بصيص العقلاني يقول...

Looks to me more like sheer naivety than trolling. No one quotes Mustafa Mahmood and expects to be taken seriously, other than a naive person. But thanks for the warning.

غير معرف يقول...

so you took all this time to give this lame reply .... wooow .. u r real some'in .. but u are right at some'in alright .. i am not looking forward to discuss more with you .. coz you don't really discuss .. you go around the subject without giving any answers.. and you even ask more questions .. and when i gave you the answer that i believe it's true .. u call me naive .. and saying that about mustafa mahmoud shows how ignorant u are

عاطف امام يقول...

لسة الهطل والهبل بتاع نظريات التطور للمخلوقات قائم في عقول الشباب ويتواثونه علما ان داروين مؤسس النظرية وضعها ليقول للعالم ان اصلكم قردة ثم جاء يهودي اخر ليقول ان اصل الانسان جرثومة اتعلمون لماذا يزرعون في عقولكم هذا التخلف ، حتي تكونوا ابناء القرود اما اليهود فهم الشعب السامي والمميز عن باقي البشر لان اصلهم بشر ومميزين عن باقي البشر ..هذا ما يريدون توصيلة للاجيال جيل بعد جيل ... ومن يصدق بهذة النظرية المتعفنة فأنة يكذب بالكتب السماوية وبالتالي بوجود خالق اي انه انسان ملحد ..... فقط اريد ان اصل لصاحب المدونة ان المخلوقات تقترب في التشابه لان الخالق واحد فأذا كان هناك الهين اثنين لتمييز كل واحد منهم باشكال تختلف عن الثاني ، ولو كان لا يوجد اله ما كان هناك تنظيم في الحياة وما كان هناك تنظيم في الكواكب ودورانها مع الشمس ، وما كان هناك صعود لاعلي كما يفعل الانسان الان في صعودة للقمر ثم المريخ ثم ... ولو كان تطور للطبيعة لنبت الحب علي ظهر القمر ولرحل الاغنياء الي المريخ ولاكن جميع الرسل اكدوا انه لا توجد حياة الا علي الارض بالرغم من عدم صعودهم علي الكواكب ، ثم جائت النظريات لتهدم كلام الانبياء ثم جائت التكنولجيا التي تمكن الانسان من رؤية الاشياء بعينة وصعودة للكواكب لتؤكد صدق كلام الانبياء ـ ارجو من شبابنا عدم الانسياق وراء النظريات لان اسمها نظرية اي هذة وجهه نظر انسان وليست حقائق علمية ودائما النظريات تحتمل الصواب والخطأ وعندما تدخل النظرية حيز الفلسفة الفكرية والخيال والاوهام وبنائها علي قيام صاحبها برسوما بخط يدية ليؤكد صدق نظريتة ليوهم الغير بصدقها فهذا انما يدل علي تدليس لانه رسم شيئ لم يكن ثم يقول انه كان

Boode Jamal يقول...

استغفر الله العظيم، هل القرآن الكريم اصبح مصادر علمية للسذج، هذا كفر بعينه، بغض النضر كما يتبين من كلامك انك تؤمن وبشدة ان اصلك من القرود وهذا واضح لانك مختل عقليا، اما باقي البشر فنحن اصلنا من ابونا ( آدم عليه السلام ) وادم كما ذكر في جميع الاديان ولا اعلم هل تؤمن بالاديان السماوية ان آدم خلق من الطبن وكان يقطن الجنة الى ان انزله رب العالمين الى الارض عقابا له لانه اقترب من الشجرة التي امره رب العالمين جل وعلا من الابتعاد عنها وعدم قطف الثمر منها فخالف اوامر رب العالمين وقطف منها الثمرة فانزله الى الارض وبدأت الحياة البشرية من نسل آدم عليه السلام، وهذا ما ذكره رب العالمين في القرآن الكريم وايضا جاؤو لك بدليل من الانجيل فانصح بالذهاب الى احدا الغابات لتجلس مع اجدادك وتعود لاصلك ايها المعتوه العفن

jako يقول...

قال تعالى " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون " ماتعليق الاخ المتحدث عن اصل الانسان بقرد

salmeu Ahmeud يقول...

السلام عليكم اخي بصيص انا متوفق الراي معا اخي غير معروف لان كلمو معقول جدا وطبعا الكلام داه جيبو من القران الكريم وارجو ان تتحقق من الموضوع قبل النشر الحمد الله علي نعمتة الذي انعم علي عباده بها وشكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم اخي بصيص انا مع راي اخي غير معروف ثم سؤالي الاول هو ماهي ديانتك الحقيقية وسؤالي الثانب لماذا قلت عنذما واجهوك بالحقيقة القرآن الكريم مصادر علمية للسذج

بصيص العقلاني يقول...

وعليكم السلام أخي الفاضل ،،

* ليست لدي ديانة، الديانات ماهي إلا مجموعة من الأفكار القديمة، اختلقها البشر في غابر الأزمنة ولم تعد تصلح في عصرنا الحديث هذا.

* وما القرآن إلا سجل لهذه الأفكار والمفاهيم القديمة، كشف كذبها وخطئها التقدم الحثيث في علومنا ومعارفنا بطبيعة الكون والحياة.

خالص تحياتي

عارف الذانبي يقول...

انها ليست اسلافا للانسان الترجمة غلط ههههههه والدليل الاولل ان انسان هومو الاخير عاصر الانسان الحالي يعني جنسين مختلفين واتحداك الان ان تجد الان ارنب متطور واخر غير

الدليل الثاني تفسير لكل كلامك علميا مع التسميات لعلماء الاحياء وجدوا دليل قطعيا على اختلاف ف الرزمة الجينية للانسان مع انسان هومو سابينس إيدالتو وهذا الرابط لك وللاخوة
http://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_المستحاثات_البشرية

اصبح ما قلته انت اعتقاد خاطئ فالانسان وجد منذ 100000 سنه وقد وجدت معه هذه الكاتنات مثل غيرها والله سبحانه الخالق هل تومن بحروف ياسيد بصيص او طسيس هههه وكلمات ولا تؤمن انك مخلوق معقد وقد كرمك اللع بالعقل فلاتستند الى فلسفى علماء الاحياء والتفت الى فلسفة الخالق انا لست رجل دين لكن لدي اية من القران قال الخالق ((ما اشهدتهم خلق السماوات والارض ولاخلق انفسهم وما كنت متخذ المظلين عضدا)) صدق الله العلي العضيم ارحوا ان تتابع النظريات الاخيرة في علم الاحياء هل قرات نظرية الاكوان المتعددة الروح لا تموت