السبت، 7 سبتمبر 2013

ثمن الإلحاد باهض

::
نسبة الملحدين في البلاد الإسلامية كبيرة، وأكبر بكثير مما يبدو على السطح، هذا ماتشير إليه الإحصائيات وتثبته التجربة الشخصية. وما يبدو على السطح يظهر صورة زائفة للواقع، فالكثير من الملحدين في المجتمعات الإسلامية يخفون إلحادهم ولايبيحون به حتى لأقرب الناس إليهم، أزواجهم وزوجاتهم. لأن البوح بهذا المعتنق الفكري من الممكن أن يهدم بيوت ويشتت أسر، ويفكك النسيج المتماسك الذي يربط أفراد أي وحدة إجتماعية ببعضها، هذا بالإضافة إلى تعريض حياة الملحد للأذية والخطر.

وهذه المشكلة المأساوية لا تقتصر على المجتمع الإسلامي فقط، فأنا أقرأ كثيراً عن حالات مشابهة في المجتمع المسيحي أيضاً، لاسيما الأمريكي. وأستلم بين حين وآخر رسائل من القراء الملحدين تتشكى من هذا الوضع وتطلب النصيحة. ويؤلمني جداً أن أجد نفسي عاجزاً عن تقديم أي نوع من المشورة المفيدة بجانب العموميات والبديهيات التي يعرفها ويتبعها الجميع. وهذه آخر رسالة استلمتها يوم أمس من القارئ العزيز ب ن المتابع للمدونة، أطرحها هنا على أمل أن يستفيد من نصائح من هم في نفس وضعه ووجدوا حلول لمشاكلهم المشابهة.

عزيزي بصيص العقلاني، أعاني من مشكلة أتمنى أن أجد في مدونتك أي حلول لها، وهي أني إنسان لاديني ولدي طفلين، ولد وبنت، ولدي زوجة لا أقول مؤمنة فقط بل متشددة، وأنا أعيش معها تحت سقف واحد، وكانت قد حرمت نفسها عني بعد أن عرفت بعض الشكوك التي تراودني عن الإله، ووصلنا لاتفاق أن نعيش فقط لأجل تربية أطفالنا، وكل واحد في حالة.

ولكن المصيبة هنا أن أطفالي يتربون على الخرافة التي تسقيها لهم، وأجد نفسي عاجز أمام هذا التخلف. وعندما حاولت في إحدى المرات أن أعلم ابنتي الصغيرة أن البشر تطوروا عن أسلاف تشبه القرود، جن جنون الزوجة وهددتني إن أنا تدخلت في تعليم الصغار، فسوف تفضح أمري وتخبر أهلها بشكوكي لكي يتم احتسابي كمرتد، ولا أستبعد إقامة الحد علي!!!

كيف أتصرف؟ وهل من نصيحة توجه لنا الآباء والأمهات الملحدين في مجتمع متشدد متدين؟ ماذا نعمل ونحن نرى أطفالنا يتشربون الخرافة والكذب والتضليل؟ ماذا نفعل وعملية تغليف عقولهم تمر أمامنا؟

* * * * * * * * * *

هناك 22 تعليقًا:

غير معرف يقول...

أحد الحلول يا أخي أن تقوي ثقافتهم لدرجة أن يبدأ أبناؤك بالبحث عن الحقائق من تلقاء نفسهم ، فمثلاً لو درس أحد أبنائك لأحد العلوم البيولوجية في أحد الجامعات المحترمة سيعرف عن نظرية التطور و كونها حقيقة ، طبعاً قد يمنعه إيمانه من تصديقها إلا أنه سيبقى لها بعض التأثير عليه .
إذاً ، عليك حالياً أن تجعل مستواهم الثقافي عال و ذلك عن طريق عدة طرق:
1- أن تجعلهم يدرسون في مدارس خاصة ، كالمدارس البريطانية و التي تعلم التفكير للطالبة مما يقوي لديه القدرة على التساؤل و التشكيك.
2- أن تجعلهم يتقنون اللغة الإنجليزية و التي ستزيد من ثقافتهم. تستطيع أن تحدثهم عن أهمية هذه اللغة و أنها لغة العلم و أنهم سوف يحتاجونها للسفر و العمل إلخ . و تستطيع مشاهدة الأفلام و الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية معهم.
3- أن تجعلهم يحبون القراءة بشكل عام ، فمثلا تحضر لهم الكتب عن الحيوانات و جسم الإنسان و الروايات ... إلخ ، ويا حبذا لو كانت الكتب تحتوي على صور ملونة. طبعاً إذا قرأ أبناؤك الكتب الخرافية الخ و الكتب العلمية و الأدبية وقارنوا من تلقاء أنفسهم بينها فسيكون لذلك الـأثير عليهم ولو كان تأثيراً باطنياً. تذكر أحضر لهم مع الكتب العلمية و الأدبية كتباً كصحيح البخاري و مسلم ، صدقني ستفاجأ بأن الغالبية الساحقة من المسلمين لم يطلعوا على هذين الكتابين ولو اطلعوا لتولدت لديهم الشكوك ، فمثلا سيقرؤون عن رضاع الكبير في صحيح مسلم . أحضر الكتب الدينية التي تعتبر من أمهات الكتب و أغباها كالصحيحين . ويا حبذا لو تقرأ أمامهم لتشعهم على القراءة ، و بإمكانك أن تأخذهم إلى المكتبة ليشتروا ما يودوا قراءته.
3- أن تجعلهم يذوقوا لذة الحرية ، و حيث أن أمهم ستجعلهم يذوقون جحيم الدين ، سيكون لذلك تأثيره عليهم.
4- احرص أن يتعلم أبناؤك استعمال الكمبيوتر و الانترنت . فمثلا لو سألك أحد أبنائك سؤالاً لا تقدر على إجابته قل له لنبحث عن ذلك في الإنترنت و ابحث معه.
5- تستطيع تعليم أبنائك عن الأمور العلمية التي لا تتصادم مع الدين بشكل مباشر ، كالحديث عن أن حجم الفضاء ضخم جداً لدرجة أن المسافات تقاس بالسنين الضوئية ، و لكن لا لا تحدثهم عن نظرية الإنفجار الكبير مثلاً.
6- اجعلهم يسافرون إلى الدول المتقدمة و يروا الحضارة.
إذاً باختصار ، عليك بتعليمهم و إرشادهم بطريقة خفية كما لو أنك ترسل رسائل إلى عقلهم الباطن دون أن يعلم أي أحد ، فبذلك حتى زوجتك لا تستطيع أن تفعل شيئاً ، فلن تعترض لأنك تعلم أبناءك اللغة الإنجليزية و لا تستطيع أن تشتكي عليك لتثقيفك أبناءك بأمور لا تعارض الدين ظاهراً كالاعتقاد بالديناصورات. ومن المهم أن تحببهم بالثقافة ، أن تحببهم.
فإن تحول ابنك بعد ذلك كله إلى متشدد- و هذا شبه مستحيل- فاعلم بأنه سواءً كنتم أنت و زوجتك ملاحدة أم مسلمين سيتحول إلى متشدد لأأن هذا طبعه .

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

شكرا استاذ بصيص والشكر موصول للاستاذ المعلق,حيث طرح نقاط جيدة لمعالجة المشكلة,وقد استفدت منها.

غير معرف يقول...

نفس الحالة هنا لا استطيع اعلان عن الحادي كوني ولدت في عائلة متدينة متعصبة
و انا اشكر اللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى لاني الحدت و انا بسن 22 و لكن يبقى السؤال كيف سأجد زوجتي المستقبلية في مجتمع متدين هكذا؟

غير معرف يقول...

أظن بأن الحل للملحد الذي يبحث عن زوجة و هو يعيش في مجتمع متشدد يصعب فيه الزواج بطريقة غير الطريقة التقليدية أن يشترط أن تكون زوجته من النوع الجامعي المثقف ، و أقصد بالجامعي من درست العلوم كالكيمياء أو الطب أو علم لفلسفة إلخ ، فبالرغم من كونها مسلمة إلا أنها لن تكون متشددة و يمكنك أن تسافر معها إلى الدول المتحضرة لتكملا دراستكم الجامعية إلخ ، و الحل الآخر و هو لمن يعيش في بلد غير متشدد أو على الأقل في عائلة غير متشددة هو التعارف بالعمل و النوادي و الدورات إلخ أو يتزوج من العوائل المعروفة بلبراليتها و تفتحها ، طبعا في الحالتين (أو الحلين) ستكون الزوجة مسلمة إلا أنها ستكون أفضل بكثير من المتشددة ، مما يساهم في رفع وعي الأبناءفي المستقبل .

غير معرف يقول...

ههههههههاي لماذا هذين الكتابين صحيح مسلم والبخاري لماذا لاتحضر لهم القران الكريم وسيره رسول الله؟؟؟
لماذا تحضر لهم كتب عن الحيوانات هل هم حيوانات حتي يحضر لهم ذلك؟؟؟

غير معرف يقول...

انتبه لحياتك اذا انت ملحد ولاتريد ان تتوب. . اولادك ماذنبهم تجرهم وراءك بامور وهميه وان الانسان حيوان الاصل...! اذا كنت ملحد لماذا تتزوج؟ ولماذا تهتم باطفالك؟؟ فالحيوانات لاتهتم اذا اعتمدو علي انفسهم

غير معرف يقول...

لماذا انت مهتم باقناعهم بان هناك لايوجد اله؟!
هل هناك عقاب اذا لم يلحدو؟؟؟ ارجوك ادخل النار لوحدك لاتدخل اطفالك معك

غير معرف يقول...

الله حق... والنار حق... الجنه حق..
الوعد يوم المحشر يوم لاينفع لامال ولا وبنون ولا رجل يدعمك علي الالحاد. ... هذا الرجل لن ينفعك عند دخولك القبر.. ستكون لوحدك
ارجعو الي عقولكم يااامن تجرون وراء اوهام فسيولوجيه للمغني لها

غير معرف يقول...

لامعني لها..

غير معرف يقول...

وين نسبه الالحاد كبيره؟؟ من اين حصلت عبي ذلك؟؟؟
الالحاد هم الاقل نسبه فاغلب الديانات مسيح/ مسلم/ يهود/ ديانات اخري. وكل هذه الديانات تؤمن بان هناك اله..... يعني دعونا نقول نسبه85 % يؤمنون بوجود اله و5% ملحدين

غير معرف يقول...

اغلب الملحدين غير راضين عن حياتهم لذلك غضبو علي ربهم والههم لانه لم يعطيهم الحياه السعيده والشكل الجميل.. اكتفو بالتواكل وانتضار خروج الروح من الجسد وانكار الربوبيه
ماذا بعد ذلك؟؟ ماذا لو دخلت القبر وحدث ان الله حق والنار حق والجنه حق.. بالله ماحسيت في هالشعور.. يعني مانت خسران اذا تبت ورجعت للدين الحقيقي الاسلامي... باب التوبه مفتوح قبل ان تموت

غير معرف يقول...

الحل يامن تبحث عن حل.... ان ترجع الي صوابك وتترك الاوهام والرجس عنك،. . وتتوب توبه نصوح الي الله لانك علي الطريق الخاطئ
طريق الامراض النفسيه طريق عدم الشعور بالامان تبحث عن الامان من الاشخاص الذين يساندونك وهم لاحول لهم ولاقوه

غير معرف يقول...

برأيي بداية الحل يجب أن تكون بأن ترسّخ فيهم مبدأ "كل شيء يخضع للأسئلة والتشكيك"
ومثل ما ذكر في أول تعليق, علمهم العلوم بأنواعها بشرط أن لا تكون عن نظرية التطور

م - د مدى الحياة يقول...

ان تعليم الأطفال العقلانية يجب ان يكون بحذر وبطريقة غير مباشرة لأنهم بعفويتهم هذه يمكنهم ان يفضحوا الأب بذلك ! ، والمشكلة الأكبر من هذا يكون تأثير الأم عليهم اكبر وبخاصة اذا علمت بأن الأب يعلمهم اصل الأنسان وغيره حيث تحاول بسرعة ان تشككهم بما علمهم بها والدهم عن حقيقة تطور الأنسان من اصولهم الحيوانية وتزرع مكانه في عقولهم خرافة آدم وحواء وغيره من كم هائل من جميع خرافات الأسلام ! ، وإذا ماعلمت الأم بما يدرسهم به الأب ..فيجب التصرف بسرعة وبديهة وبأن مايدرسه لهم هو لأختبار ايمانهم بربهم ! وان مافهمته هي بما يدرسه لهم الأب على لسان احد ابنائها او بناتها كما هو الحال مع هذا الزميل الذي يطلب الحل لمشكلته انما هو سوء الظن منها تجاهه وهو اثم بحقها من ربها ! او يجب تشكيكها بقواها العقلية والحلف بأغلظ الأيمان وبالقرآن على سوء الفهم وضعف الأيمان ! وان كل مايدرسه للأبناء هو من ضمن الدروس الدينية وانه يخشى عليهم من عذاب النار اكثر منها شخصيآ ! وحتى اذا مااطمئنت من كلامه الحلو ! فيستأنف دروسه العقلانية لهم بحذر بعد ان يعلمهم اصول حفظ الأسرار وعدم البوح لأحد اي كان وعندما يحين وقت تدريسهم في المدارس البريطانية الخاصة كما تفضل الأخ المعلق الأول ( الغير معرف ) فيجب التعاون ايضآ مع المدرسين الخصوصيين بهذه المشكلة الأسلامية ! طبعآ بعد التعرف عليهم جيدآ والتقرب منهم حتى هم يتعرفوا جيدآ على لب المشكلة والتصرف على اساسها ، وايضآ يجب تحبيبهم منذ الصغر على العلماء الغربيون وانجازاتهم في خدمة البشرية والعلم ، وايضآ يجب تثقيفهم واحضار لهم كتبآ وافلام عن الديناصورات والمتحجرات وافلامآ متنوعة وكثيرة عن الكون ، طبعآ ليست من انتاج وتعليق هارون اليحى وغيرهم من الأسلاميين ، وكذلك افلامآ عن نشوء الحياة وتطورها بعد ان يكبروا قليلآ وهذه الأخيرة يجب ان تكون بعيدآ عن نظرات الوالدة المتشددة وتكون تحت اشراف الأب حتى يجيبهم عن كل ملاحظاتهم عما يرونه بالأفلام ولا يلجأوا إلى والدتهم وتتطلع هي على تلك العلوم ويحدث مالايحمد عقباه ! .

غير معرف يقول...

اطفالك امانه في اعناقك ارجوك ان اردت النار فادخلها وحدك وليس مع اولادك

غير معرف يقول...

ارجوك ارجوك اذا كنت تحب اطفالك لاتقنعهم باوهامك.. لاتهتم خليك في حالك وفي نفسك وخليهم في حالهم لان لن يضرهم شئ ان امنو باالله ولكنهم هم الرابحون باذن الله بأيمانهم.. وباذن الله يكونون حافظين لكتاب الله وامام الحرم باذن الله هو ابنك.. اللهم آمين.. عندها ستعرف بان الله حق والدنيا لااحد مخلد فيها .. كل الاقوام السابقه ذكرو في القران ووجدت جثثهم الي يومنا هذا.. والعلماء اثبتو بما حصل لهم. . انضر الي فرعون وهو مذكور في القران الكريم للعضه والعبره.. الله يهديكم ويردكم الي صوابكم ومالدنيا الا ابتلاءت والشيطان يجري مجري الدم في الانسان...

غير معرف يقول...

لكل ملحد ومتغطي بغطاء الاسلام ولايخبر احد انه ملحد ياليت قبل لايموت يقول انه ملحد.. لانه اذا لم يخبر احد سيدفن في مقابر المسلمين وهذا ليس عدلا تكفر الههم ولا تعترف بالله وتدفن معهم
اعتقد انه لازم عليكم اخبار العالم بحقيقتكم.. حتي يجهزون لكم مقابر خاصه .. والذي يسكن في المدينه ومكه فليخرج منها مشكورا لانه ليس اهلا لها

غير معرف يقول...

انت ايها الوالد عندما كنت في بطن امك جنينا هل كنت تؤمن بان هناك حياه تنتضرك؟؟ هل كنت تتوقع انك ستخرج للدنيا وترا نورها ؟؟؟
وعندما انجبتك امك هل توقعت ان تراها؟؟؟
هل توقعت ان هناك قبرا ينتضرك؟؟؟
والان هل تؤمن بأن هناك اخره عقاب وحساب؟؟؟
ماذا لو ركبت سفينه وهذه السفينه في عرض البحر
وقد احترقت هذه السفينه التي انت عليها.. ماذا ستفعل هل ستؤمن بالله وتتوب ام تموت بسلام؟؟!

غير معرف يقول...

تعليقات المسلمين هنا تثير الف سؤال عن الجهل المركب والحماقات المكتسبة !!

م - د مدى الحياة يقول...

في حالة ان حدث طاريء وانا على متن السفينة المنكوبة او طائرة وما الى ذلك فلن اتوب او اذكر الله وسواه مهما كانت الظروف ومهما بلغ الرعب والهلع من مستواه ! وحتى لو تحطمت السفينة او بدأت الطائرة بالسقوط لأن من العبث ان اترجى الله واتوب اليه ولو بغي بضع ثوان معدودة على الموت الأبدي ، لأن ايماني بالألحاد قوي جدآ جدآ وأن ماينقذني من الموت من عدمه هو الحظ لوحده فقط لاغير .

غير معرف يقول...

انا مسلمه لكن عكس الباقيه لا يهمني دينك من عدمه وامثالي كثير وراح ننتشر في المجتمع ، ثانيا صحيح انتشر الالحاد بشكل كبير لكن هذا لا يعني موت الديانات خلونا نعيش بسلام كل انسان حر فيما يعتنقه اصلا هاذي مفروض تكون امور شخصيه خاصه بإيمان الفرد ..
ننتقل لمشكلتك انت ترتبيت كمسلم وهذا كان ظلم لك
واطفالك ما تدري هل اذا كبرو وعقلو سيتجهون للالحاد او لا النقطه المهمه ان تدعمهم مهما كانو
وزي ما قالو الي فوقي الثقافه مهمه علمهم بطريقه لا مباشره سالفة دارون احس بدري عليهم!؟
حببهم بالعلم والقراءة بشكل عام راح تنفع كثير جدا
سوي جلسات للقراءه لك ولعيالك وانصحك بالهجره عشان تربيهم بكيفك ثاني شي ما اظن ان زوجتك عندها دليل عليك! المجتمع وللاسف يدعم الرجال فعشان كذا ما اظن تقدر تسوي لك شي اذا ما عندها دليل فعلي وبالتوفيق