الجمعة، 3 فبراير، 2012

جل من خلق العنقاء من ورق

::

العنقاء طائر خرافي مذكور في ميثلوجية عدة حضارات سابقة، منها العربية والفارسية واليونانية. يقال أنها تتوالد بواسطة بنائها لعش من الأغصان، تجلس فيه وتضرم النار به لتحرق نفسها وتتحول إلى رماد، ثم تتكون بعدها من ذلك الرماد كفرخ صغير لتبدأ دورة أخرى من الحياة.

إنما ساتوشي كامايا، الشاب الياباني الموهوب، وجد طريقة أخرى لاتتطلب ولاّعة وخشب ليجسد بها هذا المخلوق الخرافي ويجلبه إلى الواقع:

فهو يستخدم الأريغامي، الفن الياباني في طي الورق، والذي يمكن من خلاله خلق أشكال دقيقة ذات ثلاثة أبعاد لهياكل كثيرة، منها الحيوانات ... وطائر العنقاء أحدها. وهذا هو ساتوشي هنا يخلق هذا الطائر الأيقوني العجيب من ورق خلال عشر ساعات فقط بعد طيه لورقة واحدة 1361 مرة!!! 
::
::


من الممتع مشاهدة عملية الخلق، أليس كذلك؟

(ولي عودة قريباً إلى كتابة المقالات الثقيلة بعد هذه الإنقطاع القصير)

* * * * * * * * * *

هناك 11 تعليقًا:

Godless Saudi يقول...

العنقاء والتنين كلها كائنات خيالية اختلقها القدماء عندما شاهدو بعض احافير الديناصورات، وتفسيرهم الوحيد لهذه العظام الضخمه هو الكائنات الخياليه هذه. وهذا يفسر وجود "التنين" كحيوان اسطوري في حضارات مختلفة حول العالم.

بصيص يقول...

عزيزي Godless ،،

يكره الإنسان الحيرة، فيسير في سعي دائم لفهم ماحوله، فإذا لم يفلح في تفسير الظواهر إختلق لها قصة ليتخلص من حيرته.

شكراً على الإضافة ياعزيزي ..
مع خالص المودة

غير معرف يقول...

التنين الأسطورة فى الكتاب المقدس ؟

تقول الموسوعة العالمية " ويكيبديا " –
" التنين هو من الكائنات الأسطورية وهو زاحف مجنح وفي بعض الاساطير لا يملك اجنحة ، ويقال في بعض الاساطير بانه ينفث النار من فمه .
توجد بعض الزواحف التي تسمى بالتنين مثل (تنين الكومودوا) وسمي بذلك لضخامته وطوله ولوجود الشبه بينه وبين التنانين الاسطورية . " أ.هـ

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%86%D9%8A%D9%86

لا يوجد كائن حى على وجه الأرض اسمه التنين .. خرافة .. أسطورة .. فما الذى وضع هذه الأسطورة فى الكتاب المقدس ؟؟

هل هناك إله يتحدث عن خرافات :
لا أعلم كيف يعتقد النصارى بصحة هذا الكتاب الذى يدعون – كذبا وزوراً – أنه مقدس .. أين العقول ؟؟ هل هناك إله يتحدث عن التنين ؟؟
إننى أدعو النصرانى الذى يؤمن بصحة هذا الكتاب أن يدلنى على تنين واحد موجود على سطح الأرض.


-------------------
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ

غير معرف يقول...

التنين الأسطورة فى الكتاب المقدس ؟

احتفى الكتاب المقدس بالمخلوق الأسطورى " التنين " ، وهذا فى النصوص العديدة التى تتحدث عن التنين :

" ليلعنه لاعنو اليوم المستعدون لإِيقاظ التنين " ( أيوب 3 : 8 ) .
" أَبحر أَنا أَم تنين حتى جعلت علَي حارسا " ( أيوب 7 : 12 ) .
" وخرجت من باب الوادي لَيلا أَمام عينِ التنينِ إِلَى باب الدمنِ وصرت أَتفرس في أَسوار أورشليم المنهدمة وأَبوابِها التي أَكلَتها النار " ( نحميا 2 : 13 )
" في ذَلك اليوم يعاقب الرب بِسيفه الْقَاسِي العظيم الشديد لَوياثان الحية الهاربة. لَوياثان الحية المتحوية ويقتل التنين الذي فِي البحر " ( إشعياء 27 : 1 ) .
"إستَيقظي استَيقظي البِسي قوة يا ذراع الرب إستيقظي كما في أَيام القدم كَمَا في الأَدوار القديمة. أَلَست أَنت الْقاطعةَ رهب الطاعنةَ التنين " ( إشعياء 51 : 9 ) .

رؤيا يوحنا"

وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى رأسها إكليل من اثني عشر كوكبا وهي حبلى تصرخ متمخضة ومتوجعة لتلد. وظهرت آية أخرى في السماء.هوذا تنين عظيم أحمر له سبعة رؤوس وعشرة قرون وعلى رؤوسه سبعة تيجان. وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها إلى الأرض.والتنين وقف أمام المرأة العتيدة أن تلد حتى يبتلع ولدها متى ولدت " ( 12 : 1 – 4 ) .
" وحدثت حرب في السماء.ميخائيل وملائكته حاربوا التنين وحارب التنين وملائكته ولم يقووا فلم يوجد مكانهم بعد ذلك في السماء. فطرح التنين العظيم الحية القديمة المدعو إبليس والشيطان الذي يضل العالم كله طرح إلى الأرض وطرحت معه ملائكته" .( 12 : 7 – 9 ) .
" ولما رأى التنين أنه طرح إلى الأرض اضطهد المرأة التي ولدت الابن الذكر فأعطيت المرأة جناحي النسر العظيم لكي تطير إلى البرية إلى موضعها حيث تعال زمانا وزمانين ونصف زمان من وجه الحية. فألقت الحية من فمها وراء المرأة ماء كنهر لتجعلها تحمل بالنهر فأعانت الأرض المرأة وفتحت الأرض فمها وابتلعت النهر الذي ألقاه التنين من فمه. فغضب التنين على المرأة وذهب ليصنع حربا مع باقي نسلها " ( 12 : 13 – 17 ) .
-----------------
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ

غير معرف يقول...

التنين الأسطورة فى الكتاب المقدس ؟


" وقفت على رمل البحر فرأيت وحشا طالعا من البحر له سبعة رؤوس و عشرة قرون و على قرونه عشرة تيجان و على رؤوسه اسم تجديف و الوحش الذي رأيته كان شبه نمر و قوائمه كقوائم دب و فمه كفم أسد و أعطاه التنين قدرته و عرشه و سلطانا عظيما و رأيت واحدا من رؤوسه كأنه مذبوح للموت و جرحه المميت قد شفي و تعجبت كل الأرض وراء الوحش و سجدوا للتنين الذي أعطى السلطان للوحش و سجدوا للوحش قائلين من هو مثل الوحش من يستطيع أن يحاربه و أعطي فما يتكلم بعظائم و تجاديف و أعطي سلطانا أن يفعل اثنين و أربعين شهرا ففتح فمه بالتجديف على الله ليجدف على اسمه و على مسكنه و على الساكنين في السماء و أعطي أن يصنع حربا مع القديسين و يغلبهم و أعطي سلطانا على كل قبيلة و لسان و أمة فسيسجد له جميع الساكنين على الأرض الذين ليست أسماؤهم مكتوبة منذ تأسيس العالم في سفر حياة الخروف الذي ذبح من له أذن فليسمع إن كان احد يجمع سبيا فإلى السبي يذهب و إن كان أحد يقتل بالسيف فينبغي أن يقتل بالسيف هنا صبر القديسين و إيمانهم ثم رأيت وحشا آخر طالعا من الأرض و كان له قرنان شبه خروف و كان يتكلم كتنين و يعمل بكل سلطان الوحش الأول أمامه و يجعل الأرض و الساكنين فيها يسجدون للوحش الأول الذي شفي جرحه المميت و يصنع آيات عظيمة حتى أنه يجعل نارا تنزل من السماء على الأرض قدام الناس و يضل الساكنين على الأرض بالآيات التي أعطي أن يصنعها أمام الوحش قائلا للساكنين على الأرض أن يصنعوا صورة للوحش الذي كان به جرح السيف و عاش و أعطي أن يعطي روحا لصورة الوحش حتى تتكلم صورة الوحش و يجعل جميع الذين لا يسجدون لصورة الوحش يقتلون و يجعل الجميع الصغار و الكبار و الأغنياء و الفقراء و الأحرار و العبيد تصنع لهم سمة على يدهم اليمنى أو على جبهتهم و أن لا يقدر احد أن يشتري أو يبيع إلا من له السمة أو اسم الوحش أو عدد اسمه هنا الحكمة من له فهم فليحسب عدد الوحش فانه عدد إنسان و عدده ست مئة و ستة و ستون " ( 13 : 1 – 18 ) .

" و عيناه كلهيب نار و على رأسه تيجان كثيرة و له اسم مكتوب ليس احد يعرفه إلا هو " ( 19 : 12 ) .
" و له على ثوبه و على فخذه اسم مكتوب ملك الملوك و رب الأرباب " ( 19 : 16 ) .
" و رأيت ملاكا واحدا واقفا في الشمس فصرخ بصوت عظيم قائلا لجميع الطيور الطائرة في وسط السماء هلم اجتمعي إلى عشاء الإله العظيم لكي تأكلي لحوم ملوك و لحوم قواد و لحوم أقوياء و لحوم خيل و الجالسين عليها و لحوم الكل حرا و عبدا صغيرا و كبيرا و رأيت الوحش و ملوك الأرض و أجنادهم مجتمعين ليصنعوا حربا مع الجالس على الفرس و مع جنده " ( 19 : 17 – 19 ) .
" فقبض على التنين الحية القديمة الذي هو إبليس و الشيطان و قيده ألف سنة " ( 20 : 2 )
-----------------
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ

بصيص يقول...

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة ،،

بالإضافة إلى العنقاء والتنين، أنت نسيت أن تذكر المخلوقات الخرافية المذكورة في الديانات الأخرى، وأود أن أذكرك ببعضها:

البراق، يعفور، يأجوج ومأجوج، الجن، الملائكة، إبليس، آدم، حواء، نوح، إبراهيم .... أوووه كثير، أكتفي بهذا.

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

المعراج احد اكاذيب الرواة

ليس هناك معراج ولا براق

يثبت القرأن الاسراء

قال الله تعالى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" (الإسراء 1)

ويوضح الله ان هذا الاسراء كان رُّؤْيَا في المنام

وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا

اما المعراج فهي رواية مختلقة من تأليف ابن عباس الذي أدعى كذبا سكاعه من النبي صلى الله عليه وسلم
علما بأنه كان يبلغ من العمر سبع سنوات حين توفي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحضر الي المدينة الا بعد فتح مكة أي لم يكن له صحبه و رغم هذا قد روي 1660 حديث

وبالتالي ليس هناك معراج ولا براق

وقد كان ابن عباس محبا للدنيا و موالي لبني امية و سارق لأموال المسلمين وقد ارسل ابو ألأسود الدوءلى رسالة إلى أمير المؤمنين على بن ابى طالب يقول له فيها (إن ابن عمك وعاملك على البصرة قد أكل ما تحت يده بغير علمك)

ابن عباس بهذه الرواية اكثر ابداعا من دانتي في الكوميديا الالهية

اما ايات سورة النجم فهي تقص كيف بدء الوحي حيث تفاجأ النبي صلى الله عليه و سلم بجبريل عليه السلام يملأ الافق

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7)

ثم اقترب منه و نزل اليه على الجبل

ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12)

ثم يخبرنا تعالى ان جبريل أخذ النبي من قمة جبل حراء الي الوادي الي جوار شجرة سدر هي آخر جزء في العمار قبل الجبل و هي جزء من بستان

وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)
ولما هبط عليها جبريل تغير الجزء الذي وقف عليه جبريل
إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)
هنا علمه شديد القوى كيف يصلى لله " آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى"
لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)

وهنا تحققت دعوة ابراهيم لذريته ان يريهم الله مناسكهم

وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة

غير معرف يقول...

المعراج احد اكاذيب الرواة

ليس هناك معراج ولا براق

قصة المعراج تثبت إن لابن عباس خيال خصب غني بأساطير وثقافات الأمم السابقة فهناك أكثر من أربعين رواية ، تتسلل الإسرائيليات إلى نص المعراج في كل الروايات الأربعين ، وذلك عندما يتدخل موسى ، لينصح محمدا في سياق فرض الصلاة أن يسأل الله التخفيف في عدد الصلوات ، لأن الفريضة الأولى كانت خمسين صلاة ، ويبرر موسى طلب التخفيف بقوله " أسأله التخفيف يا محمد ، أمتك يأتون آخر الزمان ، جسدهم ضعيف ، وعمرهم قصير ، لا يطيقون ذلك "

تقول الرواية ثم رجع إلى موسى فاحتبسه فلم يزل يرده موسى إلى ربه حتى صارت إلى خمس صلوات ثم احتبسه موسى عند الخمس .
لنلاحظ الآن كيف يخاطب موسى محمدا (ص) وكيف يصف أتباعه من المسلمين يقول موسى :"" والله لقد راودت قومي بني إسرائيل على أدنى من هذا ، أي الخمسين صلاة – فضعفوا فتركوه ، فأمتك أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا وأبصارا وأسماعا فارجع ليخفف عنك ربك"، ،نتساءل هل هناك هجاء وشتم واحتقار لأمة محمد أكثر مما يقوله موسى ؟ ومن ثم يتقبله محمد طائعا مقرا بحق موسى بممارسة هذا الاستعلاء العنصري الكريه ،الذي يتسلل إلى ثقافتنا دون أن يستشعر العقل الفقهي البعد الكارثي لأثر قبول احتقار ومهانة الأمة لدى أفرادها وبتغطية لاهوتية، تتيح لموسى كل هذا الحق اليهودي في احتقارنا كأمة لسنا " أضعف أجسادا" من اليهود فحسب بل و"قلوبا وأبصارا وأسماعا " !؟

بصيص يقول...

السيد/ة الكريم/ة غير معرف/ة ،،

أوكي، نحذف البراق ونستبدله بـ نكراً ونكير ونضيف إليهما الشجاع الأقرع، فتصبح لائحة الخرافات كالآتي:

نكر، نكير، الشجاع الأقرع، يعفور، يأجوج ومأجوج، الجن، الملائكة، إبليس، آدم، حواء، نوح، إبراهيم .... إلخ.

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

عذاب القبر والثعبان الأقرع وناكر ونكر أكذوبة

عذاب القبر والثعبان جذورها فرعونية و الشيوخ استخدموا الثعبان الأقرع ليرهبون الناس بعذاب القبر ليفرضوا لأنفسهم جاها ما أنزل الله به من سلطان وليتعيشون من استمرار الجهل واستقراره متمتعين بالخرافات التراثية التى اكتسبت قداسة زائفة وجعلوا هذه الخرافة من المعلوم من الدين بالضرورة من أنكرها يكون كافراً.

الله تعالى جعل مقياس العداوة للنبى هو فى إتباع الأحاديث الشيطانية التى ينسبها شياطين الأنس والجن لله ورسوله وهى تخالف الكتاب العزيز.
واقرأ قوله تعالى عن مشاهد يوم القيامة ﴿وَيَوْمَ يَعَضّ الظّالِمُ عَلَىَ يَدَيْهِ يَقُولُ يَلَيْتَنِي اتّخَذْتُ مَعَ الرّسُولِ سَبِيلاً. يَوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لّقَدْ أَضَلّنِي عَنِ الذّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي وَكَانَ الشّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً. وَقَالَ الرّسُولُ يَرَبّ إِنّ قَوْمِي اتّخَذُواْ هَـَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نَبِيّ عَدُوّاً مّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَىَ بِرَبّكَ هَادِياً وَنَصِيراً﴾ (الفرقان 27: 31).

كذلك يقول رب العزة
﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نَبِيّ عَدُوّاً مّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَىَ بِرَبّكَ هَادِياً وَنَصِيراً﴾ (الفرقان 31).

إن السنة الحقيقية هى اتباع القرآن، وأن القرآن يؤكد على أن النبى لا يعلم الغيبيات ولا يتحدث فى الغيبيا

يقول تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ السّاعَةِ أَيّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبّي لاَ يُجَلّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلاّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنّكَ حَفِيّ عَنْهَا قُلْ إِنّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ (الأعراف 187).

يقول تعالى: ﴿قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ الرّسُلِ وَمَآ أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلاَ بِكُمْ إِنْ أَتّبِعُ إِلاّ مَا يُوحَىَ إِلَيّ وَمَآ أَنَاْ إِلاّ نَذِيرٌ مّبِينٌ﴾ (الأحقاف 9).

يقول القران إن الله تعالى خلق كل الأنفس البشرية فى وقت واحد،
يقول تعالى: ﴿يَأَيّهَا النّاسُ اتّقُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ﴾ (النساء 1).
وهكذا.. فكل الأنفس البشرية مخلوقة معاً، ولكن تدخل كل نفس جسدها وترتديه فى الوقت المحدد لها حين ينتفض الجنين، ثم بعد أن تقضى عمرها فى الحياة الدنيا تعود إلى العدم أو البرزخ.. وبعد أن تدخل كل نفس تجربتها أو حياتها الدنيا تموت، تكون القيامة.. ويكون البعث، بعث الموتى جميعاً من البرزخ.. وتكون الحياة الأبدية فى الآخرة فى الجنة أو فى النار..

ومعنى ذلك أننا كنا موتى (الموت بالنسبة للنفس أن تكون بلا جسد) أولاً فى البرزخ ، ثم ندخل الحياة الدنيا الأولى، ثم سنموت راجعين الى البرزخ فى أوقات مختلفة عندما يفارق الواحد منا هذه الحياة ، ثم البعث للجميع حيث سنحيا فى الآخرة الحياة الأبدية.. يقول تعالى: ﴿كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يُحْيِيكُمْ﴾ (البقرة 28).. ويوم القيامة يدرك أصحاب النار هذه الحقيقة فيقولون ﴿قَالُواْ رَبّنَآ أَمَتّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىَ خُرُوجٍ مّن سَبِيلٍ﴾ (غافر 11). إذن هو موت فى البداية، ثم الحياة الدنيا التى نحياها الآن، ثم الموت ، ثم الحياة فى الآخرة.. موتتان وحياتان..

بصيص يقول...

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة ،،

الرجاء عدم إغراق الصفحة بتفسيرات مطولة منسوخة وملصوقة. لامانع من إقتباسات مصاحبة لشرحك أنت، إنما أسلوبك هذا غير مقبول.

تم حذف التعليقات التي نسختها من هذا الموقع:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/printpage.php?main_id=20&doc_type=50

ولن ينشر لك أي تعليق منسوخ وملصق بهذا الأسلوب. إبدي رأيك أنت في الموضوع، بدل نسخ ولصق رأي غيرك.

وقد أبقيت تعليقك أعلاه ليمثل مرورك بالرغم من علمي بأنك نسخت ولصقت أغلب محتواه.

خالص تحياتي