الخميس، 12 أبريل، 2012

الإنسان أكبر ولد **** عرفه الكون؟

::

(إضغط على الصورة لتكبيرها)


وجدت هذه الصورة على الفيسبوك تحت عنوان: "الإنسان أكبر ولد القـ*** عرفه الكون".

ومن جميع ماصادفته من مشاهد لصور التنكيل، من ذبح ورجم وتقطيع، التي تجسد درجة العنف الذي يلحقه البشر تجاه بعضهم البعض، أجد أن هذه الصورة بالذات تعبّر، ليست عن القسوة أو الكراهية أو الوحشية بالضرورة وإن كان هذا ماتتضمه الصورة أيضاً، بل ربما عماهو أسوء من ذلك:

تمثل درجة النظرة الدونية، وفقد الشعور والإحساس، واستحكام اللامبالاة على عقلية إنسان تجاه إنسان آخر ... حتى لو كان المتلقي ميتاً.

لأن الكراهية لوحدها لاتكفي لأن يقترف إنسان جريمة بحق أخيه الإنسان، بل يجب أن يصاحبها فقدان أو تخدير لأحاسيسه الغريزية التي تمنعه من إلحاق الأذى بالآخرين وتحفظ ترابط أفراد المجتمع، واستحكام اللامبالاة على شعوره بالعطف والشفقة.

ومتى ماتخدر ذلك الشعور واستحكمت اللامبالاة، كما هو واضح من معاملة هذا الرجل للطفل الميت المحذوف ككيس القمامة، قُمع أكبر رادع للتعايش السلمي، الرادع الغريزي. وهذا بنظري ما تعبر عنه هذه الصورة بكل ماتتضمنه من بشاعة.

_________________________________

وافر الشكر للأخ/ت غير معرف/ة على توفير المصدر الأصلي للصورة هـنـا، والتي تمثل بعض ضحايا زلزال هايتي الذي وقع عام 2010. فقد عرفنا الآن أن هذه الجثث لم يسببها عنف بشري، بل عنف سماوي متعمد.

ولا زلت أعتقد أن تجميع أجساد الضحايا بهذا الأسلوب، هو منهج لاإنساني وغير مبرر. وأظل على رأيي بأن هذه المعاملة تعكس فقدان للشعور وعدم الإحساس بأن مايتم حذفه ليس بكيس قمامة إنما إنسان. 

* * * * * * * * * *

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

Bodies pile up at a morgue in Port-au-Prince, Haiti, during the aftermath of the January 12, 2010, earthquake in the impoverished city.

غير معرف يقول...

مسيووووو بصيص الانسان لفقد الاحساس والشعور يفعل تلك الافعال ببلادة تامه وصراحه يمكن غلطت لما سميته انسان اقدر اقول عنه وحش بشري حقيقي امثال هؤلاء الوحوش عار علي الانسانيه

غير معرف يقول...

هههههههههههه
شكر بصيص .
عنوان الموضوع جدا مضحك.

غير معرف يقول...

السيد بصيص:
كل ما قلته صحيح. فعله الأوروبيون علي مدي مئات السنين مع الهنود الحمر، و لم يكتفوا بقتل و تمثيل جثث عشرات الملايين من الهنود الحمر، عن طريق القتل و التقطيع و التمثيل بالجثث و استخدام الأسلحة البيولوجية في نشر الأمراض المميته لدي أبناء تلك الشعوب المسالمة. بل أفنوهم تماما. و استولوا علي أرضهم و علي خيراتهم، و انتهي الهنود الحمر الي الأبد و بقي الأقوي ليسيطر و يكمل سيطرته علي الأضعف و الأجهل.
الجريمة حدثت منذ قرون و هي لا تسقط بالتقادم، و لا بالتناسي و النسيان، لأن النتائج التي أدت اليها تلك الجريمة لا زالت هي التي تصنع الفارق. فسيطرة الأقوي مستمرة و خضوع الأضعف والأجهل مستمر، و ان اختلف شكل الصراع ليصبح دمويا احيانا و فكريا أحيانا أخري، فأن يموت البشر من الجوع و نقص التغذية (نظرا لوجود من يسرق مواردهم و يكرس لتخلفهم ليحتفظ بالمليارات) لا يختلف كثيرا عن أن يموتوا نتيجة للقتل المباشر.
مسلم مصري

غير معرف يقول...

ودي اعرف ي مسلم مصري ليش الافتراء علي الاوربيون كل الكذب والتزييف وشغل الكلك والاستمرار بكل جد ومثابره علي استغفالنا والاستهتار بعقولنا لماذا الاوربيون ي مصري لم يوقفوو التقدم في الهند والصين وسنغافورا ومالييزيا وتايلند الهنود الحمر لم يبادووو بل تعايشوو مع الاربيون المتحضرون وتعلمووو منهم وتطور ا ولم يحدث الذي قلته ي مسلم مصري اتمني يتطور مخك ي مسلم مصري وتعلم ان غسيل المخ ما يمشيش بعصر النت شكرا بصيص

غير معرف يقول...

لكنك يا بصيص لم تشر الى ان هذه التصرفات غير الانسانيه بدرت عن اناس لا يمتون للاسلام بصله وكالعاده تغاضيت عن نعتهم بالارهاب والتخلف كما يحلو لك فعل ذلك مع اي تصرف من مسلم
ومع ذلك اعتبرت الزلزال خطأ سماوي!!!
عجيب انك انت الملحد تذكرت السماء هنا ونسيت الارض ام الحياة الالحاديه نسيت ان تقول انه قصور من الحضاره البشريه القاصره عن حماية افرادها وشعوبها تلك الحضاره والعلوم التي غررتم انفسكم بها وبعظمتها كما تتخيلون وما هي الا قشور خارجيه وبهرجات اعلاميه في اكثرها فهي لم تمنع المرض ولم تمنع الجوع ولا الزلازل ولا الجفاف ولا التصحر ولا الاحترار للارض ولا نضوب الموارد ولم تخفض الاسعار بل عم الغلاء والامراض
ومع ذلك جعلتموها الها يعبد وما هي الا سراب
باختصار
عليك الاعتراف بالحقيقه
عصركم الحاضر قاصر وضعيف ولا اله اسمه التكنلوجيا
عليك الاعتراف ان الارض لم تكن يوما مهدا سهلا لنشوء حياة بهذه البساطه والدليل هذه الزلازل التي تبيد الحياة القائمه اصلا
عليك الاعتراف علنا ان الاسلام الذي كنت تعرفه يوما لا يسمح بهذه التصرفات تجاه الموتى بل يكرم الانسان في حياته ومماته ما دام يحترم باقي البشر ولم يجرم بحق أحد..
هلا اعترفت بكل ماسبق وكنت امينا في طرحك؟؟؟؟

غير معرف يقول...

لو كانت طريقة الاستعمار على طريقة الأوربيين فأهلا بها، لأنه دائما كان استعمار تنويري ينشر المعرفة والتقدم في كل البلاد التي دخلها الأوربيين.

حتى مصر لم تبدأ في الاستيقاظ من سباتها العميق إلا بعد غزوة بونابرت.

الأمر الآخر يا مسلم مصري،، المسلمون دخلوا فارس وقتلوا رجالها وسبوا نسائها، وعاثوا بحروبهم فيها فسادا وقتلا وذبحا.

وبالمقابل استفاد العرب والمسلمون من حضارة الفرس أكثر مما حدث العكس.

عمم ذلك في أغلب حروب المسلمين التي كانت بالقتل والذبح والسبي.

ألا يمكنك تصور ذلك أم أن الثقافة الإسلامية البائسة عودتك على النظر بمنظور واحد.

ألا تعلم أن الحروب الصليبية الشنيعة بكل ما فيها من فظائع كانت بسبب دفاع الأوربيين عن المد الإسلامي الذي استمر لقرون براية الجهاد وسبي النساء، واحتلال الأراضي، وسرقة الأموال والبيوت.

ألا يمكنك يا مسلم مصري أن تقرأ ذلك، ألا يمكنك أن تفهمه، أم أن الإسلام يجعلك بالقوة تنظر لوحشيتك ورغبتك بالقتل والذبح والسبي عبر الجهاد، كمحرر للناس.

من قال لك أن إجبار الناس على عبادة إله محمد هو تحرير من عبودة البشر، الفرس مثلا هم من اختاروا عبادة البشر وكانوا سعداء.

ولكن ديانة محمد كأي ديانية إبراهيمية أخرى، تعبث بالدماغ.

نصيحة لك أيها الأخ الطيب، لا تتحاور إلا مع المؤمنين، فأنت مع المنطق والعقلانية والموضوعية لن تحقق شيء وأنت مؤمن.

وشكلك الطيب والذي يدعي العقلانية، غير صحيح، فهو يخالف شرائعك التي تدعو إلى قتلنا وذبحنا.

ومبروك عليكم قرار قتل من يسيء الأدب مع الذات الإلهية والنبوية في الكويت.


زيدوا في دعواتكم للقتل، بارك الله فيكم!

بصيص يقول...

الأخ الكريم مسلم مصري ،،

تاريخ البشرية ككل، والتاريخ الأوروبي مجرد جزء منه، يطفح بالدماء. لاخلاف على ذلك. إنما هل يعني تركيزك على دموية التاريح الأوروبي وتجاهلك لتاريخ المسلمين يعني أن التاريخ الصحراوي أبيض ناصع يخلو من الدماء؟

خالص تحياتي

********************

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة (التعليق السادس) ،،

"لكنك يا بصيص لم تشر الى ان هذه التصرفات غير الانسانيه بدرت عن اناس لا يمتون للاسلام بصله وكالعاده تغاضيت عن نعتهم بالارهاب والتخلف كما يحلو لك فعل ذلك مع اي تصرف من مسلم"

حاضر، أقولها لك بملأ فمي: هذه التصرفات غير إنسانية بدرت عن اناس لايمتون للاسلام بصلة (ولا يعني هذا أن من يرتكب تصرفات غير إنسانية تختلف بطبيعتها عن تصرفات غير إنسانية أخرى أن أحدها بالضرورة مقبول).

"ومع ذلك اعتبرت الزلزال خطأ سماوي!!!"

لم أقل أن الزلزال خطأ سماوي، بل قلت أنه "عنف سماوي متعمد" وأضيف أيضاً بأنه أُرتكب مع سبق الإصرار والترصد (وفقاً لقناعتك).

"عليك الاعتراف علنا ان الاسلام الذي كنت تعرفه يوما لا يسمح بهذه التصرفات تجاه الموتى بل يكرم الانسان في حياته ومماته ما دام يحترم باقي البشر ولم يجرم بحق أحد"

مسألة أن الإسلام يحترم باقي البشر ولم يجرم بحق أحد واضحة جداً من أمثلة كثيرة، منها:

إنه لم يسلب حقوق المرأة أو يهينها، ولم يسبي أو يستعبد أحد أو يأخذ الجزية من الذميين وهم صاغرين، بالإضافة إلى أنه كان يتسلح بالورود والهدايا ويقاتل بالقبلات في غزواته وفتوحاته.

خالص تحياتي

********************

مع شكري وتحياتي لباقي الأخوان والأخوات المشاركين في التعليق.

غير معرف يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=jsFpGKCUFCo