الأربعاء، 6 يونيو، 2012

عندما تعبر الزُهرة نطاق الرؤية، لاحاجة للصلاة

وقع يوم أمس حدث كوني نادر في مجموعتنا الشمسية لن يتكرر إلاّ بعد 105 سنوات من الآن، وبالتحديد في شهر ديسمبر 2117  (لمن ينوي البقاء حياً إلى ذلك الموعد فليسجله عنده في المذكرة). وهو مرور كوكب الزهرة عبر نطاق الرؤية بين الكرة الأرضية والشمس، حيث يمكن رؤية الحدث بالعين المجردة (مع استخدام نظارات بفلترات خاصة لخطورة النظر المباشر للشمس)، حين تظهر الزهرة كنقطة دائرية صغيرة سوداء وهي تعبر أمام الشمس. 

وبالرغم من أنني أتشوق لرؤية مثل هذه الظواهر الكونية النادرة، وأتابعها بحرص لهذا الهدف، إلاّ أن الحظ لم يحالفني هذه المرة بسبب تواجدي حالياً في مدينة التلوث والضباب سابقاً والبرد والغيوم دائماً، لندن، التي يكفهر سمائها عبساً وسواداً هذه الأيام. وعزائي الوحيد لفقد هذه الفرصة النادرة، هو في مشاهدة الصور الرائعة التي التقطتها عدسات آلاف الكاميرات عبر العالم. وهذه تشكيلة صغيرة لبعضها.
::









ولكن قمة الروعة في مشاهدة هذه الظاهرة المدهشة تتمثل في هذا الفيديو البديع التي ألتقطه ساتلايت مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا.

 


وطبعاً سيشاهد بشر اليوم هذه الظاهرة، العادية جداً في سياق الأحداث الكونية، بمزيج من التأمل والإعجاب وربما حتى الدهشة، ولكن بدون الحاجة للجوء إلى الخرافة والأسطورة والغيبيات لتفسيرها، لعلمهم (الأغلبية منهم على الأقل) بأسباب حدوثها.

بعكس إنسان الأمس، والذي لو رآها لهرع جزعاً وهلعاً إلى بيته ليحتمي من شرورها. وربما لاختلق لها عبادة تقيه من غضب الآلهة عليه، بالضبط كما اختلقت صلاة الكسوف والخسوف التي لايزال يمارسها المسلم إلى اليوم.

* * * * * * * * * *

هناك 3 تعليقات:

قوس قزح يقول...

رائع جداً هذا الفيديو ..
عالى الدقة والوضوح ..والشمس وهجها مخيف

شكراً لك على النقل الجميل

عبدالعزيز يقول...

شكرا بصيص موضوع جميل جدا
اعذرني على جهلي هل مشاهد الفيديو حقيقيه؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا لك

بصيص يقول...

الأخ الكريم قوس قزح ،،

أسعدني استمتاعك بالفيديو، ولك خالص تحياتي

*******************

الأخ الكريم عيدالعزيز ،،

مشاهد الفيديو كلها حقيقية، ألتقطتها عدسات الساتالايت كصور منفصلة، وتم تجميعها بصيغة فيديو.

خالص تحياتي