الجمعة، 21 سبتمبر 2012

رسالة إلى كل مؤمن

::
الرسالة المتضمنة في الفيديوكليب أدناه، كانت تمثل أشد الإستفسارات ثقلاً على تفكيري خلال السنوات الأخيرة من فترة معيشتي في العالم السندبادي الذي خرجت منه أخيراً بشق النفس إلى العالم الحقيقي. فقد كنت أعاني من حيرة عميقة خلال تلك الفترة أثارها هذا التساؤل البسيط:
 
لماذا لايرى من هم خارج عقيدتي، الحقيقة التي أراها أنا فيها بكل وضوح؟
 
هذا التساؤل استمر في ذهني لعدة سنوات رغم أن الإجابة كانت أمامي طوال الوقت، لم تكن أبعد من مسافة أنفي عن وجهي، وواضحة كوضوح رفعة يدي أمام عيني ... ولكني ظللت لفترة طويلة مغيباً عنها لم أراها!!!
 
وأعتبر هذا التأخير في إدراك الإجابة، زلة فكرية فادحة مني لازلت إلى اليوم ألوم نفسي على عدم وعيي لها في وقت أبكر. كيف لم أراها وهي تتراقص أمامي كل هذه المدة؟ 
 
::
 
 
* * * * * * * * * *
 

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مسكين الانسان اللي يعيش وما يعرف ايه يعني الطهارة وايه يعني الايمان والنيه الطيبه والبراءه والكرامه والروح .لاتفهم في الدين مو مشكل لكن كمان ماتفهم في علم النفس ولا علم النفس مايعتبر بالنسبه لك من العلوم .ولا انت ماتفهم الابس في الجنس والمثليين ياصاحب القلب الحنون .لكن اقول والحق اني ماانكر الشئ الوحيد اللي استفدته منك هو الواقعيه وبكل اسف اخرجتني من احلامي وخيالاتي انت وسواس وبسببك صرت في صراع لكن يلا الواقعيه افضل والحمدلله انها جات على كده مزعج .انا لن اتابعك بعد اليوم لكن برضوه شكرا شوفت الانقسام اللي انا فيه اهزاك واشكرك هذا لاني ولد متربي ومحايد

غير معرف يقول...

يبدو أخ بصيص أنك عدت لنشر التعليقات المريضة لبعض القراء. وليتك تستمر في سياسة تجاهلهم، فنحن نعرفهم جيد ولا نحتاجهم ولن يكون هناك أي جديد، إنهم سلسلة متكررة بصورة لا تعقل من التقليد.

وما نحتاجه هو نشر آراء العقلانيين ونقاشها.

شكرا لك.

-------
لوجيكال

بصيص العقلاني يقول...

عزيزي لوجيكال ،،

السياسة التي انتهجها هي فتح الساحة لجميع القراء في طرح آرائهم مهما كانت صبغتها، إنما منع التجاوزات، وبالخصوص اللااخلاقية والدعوية الوعظية.

مودتي

بصيص العقلاني يقول...

الأخ غير معرف ،،

خيارك أن تظل في وهمك أو تخرج منه إلى عالم الواقع. ولكن يبدو أن هذا الخيار قد بدأ يفلت من يديك بعدما تفتحت لك أبواب ساحة العالم الواقعي ولمحت مايوجد هناك.

عملية الإنتقال ليست سهلة، ولاأدري ماينتظرك في العالم الجديد. ولكن مهما كان فلن يكون اسوء من العالم الممتلأ بمخلفات الفكر البشري المتعفن التي لاتزال تعيش فيه مجتمعاتنا.

تحياتي

غير معرف يقول...

تحية أخ بصيص

شكراً على الفيديو وهو صراحةً في الصميم وتنسف فكرة العقائد عن بكرة ابيها.

الأديان هي تلك الأوهام التي تعطي العزاء والايحاء النفسي لتخدير العقل عن طريق اعراف دينية سخيفة ، نعلم ان جغرافية المكان بل وحتى درجة الحرارة تؤثر على الفرد وطبيعته ، فالشخص الذي يولد في بيئة مسالمة مليئة بالورود ان اعلن نفسه نبياً فليس بالضرورة ان يفكر بقتل المخالف وليس بالضرورة ان يفلق بحار ويحيي موتى كي تعتقد به الناس ، تخيل أخ بصيص لو ظهر الإسلام في العصر النحاسي هل كنا نعبد النحاس ؟

مجتمعاتنا ترزح تحت اعراف اجتماعية وكهان دين لكن ان يغردوا خارج سرب بقية العالم فهذا محال في السنوات القادمة ، فمد التطور جداً عنيف لا تناسب وقدرة مجتمعاتنا.

الفرق بيني على الاقل وبين المؤمن هو ان الاخير لم تتخمر بعد لديه ان الاديان ما هي الا مثل ضرب بالرمال ، فهو يشاهد بأم عينه كيف الشعوب تتطور لا بفضل الخرافة بل بعقولها وسواعدها ، فنظرة التعالي على الغير لن تفيد في هذا العالم ما لم تملك ( "المؤمن" ) من العلم القدر الكافي كي تنافس به بقية الدول وليس بكتب الفقه وابو هريرة والصحاح .

وشكراً

مع التقدير

غير معرف يقول...

لوجيكال العبقري انت اذن تدعي انك المعرفه ونحن النكرة انا اريد ان اعرف ماهو مستواك التعليمي ومستواك المعرفي حتى تتعالى به على الاخرين ؟ هذا السؤال لك ولبقيه من يدعي انه علماني ذو مستوى رفيع .انا اعرف الاجابه انتم مجموعه من المقلدين للغرب ببغاوات تكررون كلمات تسمعوها ولاتفهموها تتفلسفوه واذا جاء احد الاشخاص يستفسر ويتسائل اعطيتموه ظهركم هذه الحقيقه لانكم لاتمتلكون شئ ..قل لي على اي شئ تتباهى هل مستواك الاجتماعي في بلدك رفيع مثلا لديك مال لديك شهادة اخترعت شئ عملت عمل انساني اواي عمل خيري ساعدت به غيرك لاترجو به الشهرة اخترعت شئ ؟حسنت صورتنا في العالم نحن العرب .انت لم تفعل اي شئ تكتب تعليق باسم مزيف وانت في الخارج هل تعرف انت من ؟انت نكره اناني ولاتحب مساعده الاخرين ..اما انا فتركت اشياء كثيرة ورثتها من اجدادي ومازلت اترك حتى في النهايه لن اعتمد الا على نفسي وبكل مااومن به .كان ومازال بامكاني ان استفيد من الفرص ولكن لن افعل لاني اعلم بانه لافائده فالنهايه واحدة وكله سيفنئ ..اتمنى ان تكبر وان تنضج ولاتبغى بغبغانه مقلده تكتب وتتهم الغير ..شكرا لك يابصيص على النصيحه ولكن هل تعرف انت ماينتظرك اتمنى لك السلامه

غير معرف يقول...

أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكر من القدماء

أرادوا بها جمع الحطام فأدركوا وبادوا وبادت سنة اللؤماء.

يا أخي غير معرف هل أنت متخلف.؟

هل تريده أن يقلد العرب مثلاً.

أنت بنفسك تقول ورثتها من أجدادي يعني أنك متبع و مقلد لمجتمعك المتخلف.

يا للسخافة .! العرب لم يقدمو شيئاَ يذكر للحضارة البشرية معظم العلماء (المسلمين) القدماء كانو أجانب أو كانو من المهرطقين أو الكفرة.

ثم أن عليك أن تعييي شيئاً و هو أن اللادنييون العرب ينظرون إلا أنفسهم كأبناء للبشرية قبل أن يكونو تابعين لمفاهيم جغرافية,عرقية عتيقة و لهذا فلا غضاضة في أتباع الحقيقة أينما كانت.

تقول ماذا قدم لوجيكال للعالم و للعرب, أنا أقول لك ماذا قدم أمثال أبن باز و العريفي و غيرهم من المعتوهين. على الأقل لوجيكال يريد نشر فكر نيير و متقدم و يحارب فكر بول البعير و إرضاع الكبير و قتل المرتد و ألخ.. من
الفكر المريض الذي تريدون نشره.

نحن نعيش في أكثر المجتمعات المتدينة على وجه الأرض لماذا لا نرى أثر ذلك في أوضاعنا ؟. نحن أيضاً نعيش في أكثر المجتمعات تخلفاً على وجه الأرض, إسبانيا تترجم في السنة أكثر مما ترجمه العرب خلال ألف عام!.

يبلغ عدد المسلمين حوالى 1.6 بليون نسمة و مع ذلك لا يقدمون إلا ما يبلغ نسبته 1 بالمئة من البحوث العلمية و هي من جودة أقل , و هذا كله غيض من فيض.

إذا كان للعلماء و الدعاة سلطان كبير على قلوب المسلمين لماذا لم يغير هذا من أوضاعنا شيئاً؟.

صديق الأحرار

غير معرف يقول...

العزيز بصيص لقد كنت اري ان ديني هو الحقيقه المطلقه كنت ادعوو ربي واصلي وافعل كل مايفعله المؤمنون بصدق واخلاص وامانه مؤمنه انه اللهه الحق والحقيقه ولاكن اتضح لي ان كل ما امنت به كله خرافات من صنع بشر تزييف كبير لحقيقه لايوجد الهه ولاتوجد ملائكه يوجد فقط العقل الذي اؤمن به الان فقط العقل وانا فعلا نادمه لاني كنت مغفله كبيره واتبعت الاخرين ولم افكر فقد كنت تابعه مثل بقية القطيع انا الان انسان حر افكر ولا اتبع احد شاكره الك تنويرك العقول المضلمه

غير معرف يقول...

من العبقري لوجيكال إلى غير معرف الأول:

يحق لك السخرية من المعتقدات والأفكار، ولكن لا يحق لك السخرية من الأشخاص ثم المطالبة بالنقاش.

وأنا إنسان كويس، ما ادعيت معرفته عني خاطيء في مجمله، واكتب باسم مستعار، كي لا يقوم مجتمعك المسلم المتدين بقتلي لمجرد إيماني بشيء آخر، فأنا أريد الحياة بأمان.

وتذكر جيدا.. عقيدتك هي مصدر خطر وتعويق لحياتي ولحبي للخير الإنساني والسعادة الحقيقية.

ومع ذلك أتمنى لهذا المجتمع المسلم كل الخير، وما أؤمن به هو دعوة لأن يكون بخير، ولكن ليس بما يؤمن به لأنه أصلا ليس بخير.

غير معرف يقول...

العبقري لوجي تذكر انك انت من بدات بالتعليق بان تعليقي مريض والتحقير لشخصي والحديث عن المؤخرات والحكم على الاخرين ياليتك تهتم بنفسك كما افعل وتتادب معي ولاتتحايل علي انت مخادع هذا الاسلوب ماينفع .
صديق الاحرار اسمك لايناسبك اشعر انك كبير المتخلفين تحقر العرب وتتحدث بلغتهم هذا سخيف !انظر من يقلد هنا ويتحدث .حتى انا ايضا اؤمن بالعالميه عادي وانظر للبشر بمساواة وبشفقه كبيرة لااكره احدا لمجرد اختلاف عقيدته انت ماذا تعرف عني ام انك تناصر الاخرين هكذا لمجرد انهم لادينون هذه افكارك .اذا كان الشخص لاديني قمتم بالدفاع عنه لانه من عقيدتكم هذه هي العنصريه .انت لاتنظر للاخرين بتفهم وباحترام لعقيدته وفكره الا بالقوة تريد ان تغيره وتثبت انه خطا .اما انا والعياذ بالله من هذه الكلمه .هذه الكلمه هي بسببها انا سقطت ومازلت اسقط للاسف ارى عيوبي ولكن .
تاتي لي باسماء لم اعرف عنها شئ الا في وقت قريب .تربيتنا منذ الصغر كانت مبنيه على احترام عقيده الاخر نعم يوجد اناس هكذا لكن قليل جدا ونادر .لكن اقول والحق لاانكر انا عنصري كبير خالفت من رباني وهذا ليس باختياري ولكن لم ارى احدا يستحق هناك الكثير من اللي يردولك الخير بشر حتى اني كرهت كل الاعمال الخيريه اتوجس منها لكني افعلها هذه الطبيعه السيئه والقلب الضعيف .
اريدكم ان لاتنسوه ان من اسباب تخلف الامه هو بدايه الاستعمار الحاصل وانقسام الدوله العثمانيه والخ وايضا الحكام لم ينهضوه بالبلاد وكان رجال الدين متؤاطئين .انتم دائمن تتجاهلوه الاسباب السياسه وكانه مالها اي تاثير وكل تركيزكم على الاسلام وتشويه صورته .ولن تفلحوه صدقوني .هذا مضيعه للوقت كفاكم سخافه وتقبلوه الناس كما هيا .بشرط كما قلت سابقا ان لايتدخل الدين في الدوله نحن لانختلف كثيرا لكني مؤدب واحترم حريه الاخر فاحترمونا .
واخيرا اعتذر منكم ان ضايقتكم في مدونتكم هذه فاانا احترم الخصوصيه لكن لاتبقوه عالقين في فكر واحد لايتغير يعني تعالوه بالحسنه واتركوه عنكم التحدث عن النبي محمد ص فنحن نحبه ولانريد المساس بشخصه المقدس .
لكن ابدي اعجابي بالمدون وبعقلانيته وتواضعه ومساعدته للاخرين .ثلاث مدونين فقط احترمهم رغم عدم موافقتي على كل افكارهم شكرا لكم جميعا حتى لوجي .الودددددداع

غير معرف يقول...

أنا لا أريد أن أدخل في نقاش طويل و لكنك تقول أنك تؤمن بالعالمية و العلمانية و أنت لا تدرك أن هذه المبادئ تخالف جوهر الإسلام و صميمه (الولاء والبراء, قتل المرتد و الخ).

نحن لم ننكر الأسباب السياسية و لكن ما دام الشعوب العربية ترى أن الحل هو تطبيق شرع الله المزعوم و ليس العلمانية فلن نتطور أبداً , و نحن لا نهاجم الأسلام إلا بسبب محاربته لقيم العالم الحديث. هنالك أنواع أخرى من الإسلام كالصوفية والمعتزلة لا تتدخل في الحياة العامة و لكن الإسلام السائد هو إسلام نقلي يلغي العقل و هذا من أهم
أسباب تخلفنا شاء من شاء و أبى من أبى.

صديق الأحرار