الخميس، 14 فبراير، 2013

لا توجد صباح بعد الموت

::

لا أعتقد أن الكثير يحب الفنانة اللبنانية صباح، فيبدو أني أنتمي إلى الأقلية المعجبة بها، أو بتعبير أدق بشخصيتها المثابرة حتى في الشيخوخة.

لفت نظري اليوم خبر عنها، والأرجح أنه مجرد إشاعة، بأنها قد توفت، مما دفعني إلى البحث عن تأكيد أو نفي للخبر. لم أجد مصدر موثق يؤكد أو ينفي الإشاعة، ولكني وقعت خلال بحثي على هذا الخبر الذي ينقل عنها أمنية أجدها غريبة للغاية:

أنها تدرك بأن نهايتها باتت وشيكة، وأنها تنتظر الموت وترغب به منذ فترة لتعرف ماذا يوجد بعده!!!

ترغب بالموت لكي تعرف ماذا يوجد بعده؟ أخ أخ، وكنت أظن أن صباح ذكية، هذه إشارة على عبط مستحكم. أعتقد أن أغلبكم يعرف قصة الحكم العبيط الذي كسر جرتين من العسل لكي يحلف بهما قائلاً: صب الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين. صباح تخطت مستوى هذا الحمق في تحقيق الخسارة إلى ماهو أبعد منه، بتمني الموت لتعرف ماذا بعده. لأن الموت هو أكبر خسارة سوف تلحق بالإنسان، على الأقل من المنظور الإلحادي، والتعجل بقدومه بدون سبب قاهر، كالمرض، هو برأيي ذروة الجهل والبلاهة.

فماذا يوجد بعد الموت إذاً؟

إلى حد الآن لم يرجع لنا رحالة ليبلغنا بما استكشف هناك، فالتذكرة ون وي فقط. فربما جنة ونار، أو ربما دورة أخرى من الحياة بتقمص روح الميت لمولود جديد، إذا كان محظوظ، أو معزة أو دودة إذا كانت الآلهة محششة ذاك اليوم، أو ربما الإنتقال إلى كون آخر، أو بعد آخر، أو ربما البقاء في البيت على هيئة شبح وتخويف العائلة ... والأوهام الحلمية، المسماة بالمعتقدات الدينية، في هذا الشأن كثيرة. إنما الواقع، من المنظور العلمي التجريبي، يشير إلى إتجاه معاكس تماماً لكل هذه الأحلام. فالواقع يشير إلى .... هممممم، أجد صعوبة في تلفظها ... إإإإإ .... إإإإإنننننننتهاء .... وعدم وفناء. أوفففف ... كلمات غثيثة كدت أن أغص بها.

فأمنية صباح ضمن هذا الواقع الرهيب هو في حقيقته أمنية لفنائها، ولكنها من الواضح أنها لاتدرك ذلك. آآآآه لو سألت بصيص. وهذا فيديوكليب لأحد أغانيها الكلاسيكية المفضلة لدي، عندما كانت سكس سيمبول نمبر ون:

 



 
* * * * * * * * * *


هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

كل الأديان تلعب على هذا الوتر الحساس .. وتر الاستمرار في الحياة بعد الموت، والكل يعتقد أنه هو ومن بشابهه في الاعتقاد سيستمر سعيداً في حياة ما بعد الموت.
ولكن الحقيقة المرة أنه لا حياة من أي شكل بعد الموت .. وكل ما هنالك أن ذرات الجسم ستتفتت وعناصر الجسم ستتحلل، فمنها ما سيصير جزءاً من نبات ومنها ما قد ياكله حيوان أو دود فيصبح جزءاً من جسمها إلى حين أن يلفظ ويصبح جزءاً من شيء آخر، وجز قد يظل في الهواء في شكل غاز أو جزء من تربة الأرض.
باختصار كل ذرة من جسمه ستصبح مكوناً من مكونات أشياء أخرى.

غير معرف يقول...

من نحن ...
نحن عبارة عن نشاط كهربائي في مليارات الخلايا العصبيه يطلق عليها دماغ
بمجرد انتهاء هذا النشاط الكهربائي او تلفه ننتهي ...
لا يوجد شي اسمه روح
لايوجد حياه اخرى
يجب علينا اظهار بعض الاحترام لهذا الدماغ القادر على التفكير والتحليل افضل من اي سوبر كمبيوتر الان وترك خرافه ما بعد الموت واستغلال حياتنا افضل استغلال لنعيشها بسعاده ونتعايش ككائنات ذكيه حره ... دون التفكير بإننا نعيش تجربه لكائن خرافي اعظم منا

غير معرف يقول...

لا احد يملك الحقيقة المطلقة

ولا ملحد يموت يوم يموت وهو موقن بأن لا حياة أخرى

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ايها الاخو الفضلاء يامن يبحث عن الحقيقة ادعوكم جميعا قبل فوات الاوان ان تنظروا في القرءان يقول الله تبارك وتعالي واندربه الدين يخافون ان يحشروا الي ربهم ليس لهم من دونه ولي ولاشفيع لعلهم يتقون -

لوتس يقول...

عزيزي المدون

يبدوا أنك تسيء لكل من لديه رأي مخالف لمعتقداتك

يعني كيف تقول عبط؟؟؟

أسمح لي أن أوضح لك, أنك مخطأ 100%

وهناك تقمص, وهذه حقيقة أكيدة 100%

تثبتها جميع شهادات المواليد الجدد

على أي حال, أنا أعتقد بالتقمص, هل لدي الحق أن أصفك بالعبيط؟؟؟

إذا كان لا, فأنت أيضا, إن كان نعم..فالبطبع لا..لأني أتذكر تذمرك وغضبك من تلميح بسيط بالسخرية في تعليق سابق لي

فاقبل على نفسك, ما تقبله على الآخرين

سلام