الخميس، 5 سبتمبر 2013

لماذا أصبحت ملحد - تساؤلاتي أدت إلى إلحادي

::
من الأخ الكريم م م، مع وافر الشكر له على رسالته (توجد روابط لجميع هذه الرسائل المستلمة من القراء والمنشورة في المدونة، تجدونها في أسفل الهامش على يمين الصفحة).

أولاً أحب أشكرك على مجهودك في مدونتك المباركة، وأنا من متابعيك منذ فترة. ثانياً أستاذنا الفاضل أحببت أنقلك تجربتي مع الإلحاد والزندقة.

أنا ولدت وعشت طفولتي في بيت مسلم عادي جداً، أبي كان ملتزم بشكل بسيط، وأمي كذلك وأخوتي أيضاً.

تعلمت الدين مثل غيري، أنه يحث على الأمور الجميلة والأخلاق، وكانت فكرتي سطحية جداً، ولكن من سن صغير بدأت أفكر وأسئل، من دون قصد وعلم أنه سيؤدي إلى ترك الإسلام، وأذكر أني سألت أمي من خلق الله، وطبعاً غضبت الوالدة وقالت لي هذا من الشيطان.

وعموماً أنا كنت أتجاهل هذه الأفكار مثل أي مسلم آخر، حتى لا ينتهي بي الأمر بالنار والجحيم التي أكتشفت فيما بعد أنها مجرد فزاعة لتخويف الناس. ولكن مع هذا كله وعكس رغبتي، بدأت الأسئلة تتزايد. مثلاً، كنت أتسائل لماذا يخلق الله الكفار والأشرار؟؟ لماذا الله خلقنا أصلاً؟؟ لماذا نعبد الله؟؟ لماذا يختبرنا الله؟؟ لماذا من يكفر عشر سنين يعذب إلى الأبد؟؟

وبعدما كبرت قليلاً وأصبحت في سن المراهقة، بدأت أطلع على الدين والقرآن والأحاديث، ووجدت الكثير من الخرافات مثل يأجوج ومأجوج، الأمة التي لو افترضنا أنها موجودة لرأيتها في جوجل أيرث !! ووجدت أيضاً الأخطاء العلمية مثل أن الشمس تغرب في عين حمئة، وأن القلب مركز التفكير، وأن القمر نور وهو في الحقيقة مجرد عاكس.

أما الأحاديث والسنة فحدث ولا حرج، ففيها ماهو خاطئ علمياً، مثل أن الحبة السوداء دواء لكل داء، وحديث لا عدوى ولا طيرة، وأيضاً ادعاء أن أشد الحر والبرد في الصيف والشتاء بسبب النار !! وفيها ماهو مضحك، مثل حديث ضراط الشيطان وبوله في أذن النائم. وفيها ماهو مقزز، مثل شرب بول الرسول وبول الأبل. وفي الحقيقة باب المهازل والأخطاء في الأحاديث يمكن أن نؤلف عنه كتب كاملة.

وطبعاً عند سؤالي لأي شخص، سواء الأهل أو مدرس التربية أو زملائك أو أمك، دائماً تكون النتيجة النهائية أني حمار وأضيع وقتي بالأسئلة، والشيطان ضاحك علي. وبالأخير، وصلتني نصيحة أن أتجه إلى المنتديات الإسلامية وأبحث عن ردود على الشبهات، وأن طبعاً فرحت لأن المفترض أن هؤلاء لديهم الإجابة لأنهم طلبة علم ومضيعين حياتهم بالتفاهات المسماة العلم الشرعي.

فكانت المفاجأة أن أجوبتهم كانت ضعيفة ومن شاكلة الله أعلم، وحكمة لا يعلمها إلا الله، وترقيعات أخرى كثيرة، وأن الأعضاء يهللون ويفرحون، لكن المفاجئة الأكبر أني وجدت إناس ملحدين في المنتديات الإسلامية كانوا يطرحون نفس ما كنت أفكر به، لكن دائماً عضوياتهم تغلق، ويشتمهم الأعضاء، وتحذف ردودهم، والمفروض أن ديننا هو دين التسامح والإحترام، ولكن كان الواقع أن الملحدين كانوا أفضل أخلاقاً. ولا أنسى أنني استغربت من الكم الهائل مما يسميه المسلمون شبهات !! كيف يكون دين الله مملوء بالشبهات والثغرات؟؟ وأنا طبعاً لم أمتلك الشجاعة أن أطلع على هذه الشبهات، فأنا بدون أي قراءة، كانت لدي كمية كبيرة من الشبهات التي لم أجد لها تفسيراً مقنعاً رغم أني حاولت أن أقنع نفسي كثيراً.

وعموماً بعد هذه الحادثة، قررت ترك البحث في الأنترنت حتى لا أشك وأدخل النار، وطبعاً هذه لعبة محمد على المسلمين حيث يرعبهم بالنار والثعبان الأقرع وعذاب القبر، وبهذا لا يفكر المسلم في الإشكالات الموجودة في الدين.

ثم بدأت أستمع للإعجاز العلمي، وكنت فرحان لأنه أخيراً لقيت مايدعم إيماني، وكانت قوية، تطرح أن القرآن أبهر الغرب، وأن فيه ذكر للثقوب السوداء والإكتشافات الحديثة. لكن بعدها بدأت أتسائل، لماذا كل هذه الإعجازات ماهي إلا مجرد ربط الآيات بأمور مكتشفة مسبقاً؟ ولماذا لا يوجد إعجاز قبل إكتشافات الغرب؟ وهنا توصلت إلى أن الإعجاز مجرد لزق الآيات فقط بالإكتشافات، ودعاية رخيصة، وكانت نكسة كبيرة بالنسبة لإسلامي.

بعدها في يوم من الأيام، فكرت بسؤال بسيط جداً، وكان المفروض أني أسئله قبل كل سؤال، ولكن يبدو أني لم أمتلك الشجاعة. سألت نفسي لماذا أؤمن بالدين الإسلامي والقرآن؟ وشنو الدليل إللي يثبت صحة مافي القرآن؟

طبعاً كلنا حافظين كلام الشيوخ الذي يدعي أن القرآن أعجز العرب لغوياً ... وإلخ، وأن الإسلام دين التوحيد، ومحمد رسول الرحمة وأفضل الخلق في العالم أجمع ... وإلخ. هل فعلاً فكرنا في هذا الكلام؟؟ بعدما دققت في الكلام إللي كنت حافظه، اكتشفت أنه ليس صحيح، فالقرآن ليس معجز، بل على العكس، كان ممل جداً وغير مترابط بتاتاً. أما الضربة القاضية فكانت أنه أصلاً غير مفهوم المعنى بشكل كامل، بدليل أنه لا يوجد تفسير متفق عليه للقرآن. ولا التوحيد في الإسلام يعتبر دليل على صحته، فعادي جداً أن اخترع إله واحد فقط وأدعو الناس للإيمان به، بل حتى توحيد الإسلام لم يكن كامل، ففيه سجود للكعبة، وفيه لحس للحجر الأسود، وهذه النقطة بالذات كانت تمثل إشكالية كبيرة.

وأما أخلاق محمد المزعومة فلا عجب منها، فتاريخ محمد مكتوب من أتباعه ومن يؤمن به، والمضحك أكثر أنه دون بعد قرون من بعثته، فلا يوجد مايثبت أن محمد فعلاً كانت أخلاقه عالية. هذا بالإضافة لاكتشافي لما كتب عن بني قريضة ومافعله المسلمون من قتلهم وسبي أطفالهم ونسائهم، وهذا يناقض مانقل لنا عن الرسول من أخلاق !

وهذا كان بداية لإلحادي، لأني اكتشفت أن كل ماأؤمن به كان مجرد أساطير لا يوجد عليها دليل سوى كلام فارغ ومواضيع تعبير. وعلى الرغم من أني كنت أعرف الحقيقة بداخلي، لكن لم أمتلك الشجاعة بأن أعترف أن ديني كان مجرد خرافات. ومرت السنوات وأنا تقريباً تركت الدين ولا أصلي بتاتاً ولا أهتم للدين، ولكني أعتبر نفسي مسلم. 

ومرت السنوات وأنا كبرت، ومع الوقت وبالصدفة دخلت منتدى الملحدين العرب، وطبعاً ترددت في البداية أن أدخله، لكن عندما دخلته وجدت إناس لهم نفس تفكيري بالضبط، ونفس أسألتي، وطبعاً فرحت لهم وشعرت أن هناك إناس غيري يستخدمون عقولهم.
ومن تلك اللحظة تركت الإسلام، ولم أنظر للوراء !! والدين الذي كان رعب وفزاعة تخوفني من التفكير، أصبح مادة دسمة للضحك، خصوصاً مع ظهور شيوخ الفضائيات وفتاويهم المضحكة مثل إرضاع الكبير وقتل ميكي ماوس وقتل الجن ومفاخذة الرضيعة.

عندما أنظر لانتقالي من حظيرة الإيمان إلى الإلحاد، أجد أن الأمر الوحيد الذي كان يمنعني من ترك الإسلام هو الخوف. هذا هو الذي منعني من التفكير بحرية والبحث، فأنا كنت ملحد تقريباً بدون أن أتواصل أو أقرأ لأي ملحد آخر.


حالياً أنا أعيش حياتي بشكل طبيعي جداً، كل من حولي مسلمين على الرغم من اكتشافي لإثنين من أصحاب الفكر المماثل، لكن البقية متدينون. وطبعاً أمي وأبي زاد تدينهم عن السابق، وبعض أصحابي اعتنق فكر القاعدة والفكر المتطرف، ومع هذا أنا متعايش معهم بشكل عادي. وللأسف أضطر مرات لأن أصلي، خصوصاً في الجمعة.


كنت في السابق وفي بداية إلحادي  خائف من فكرة عدم الخلود والفناء، لكن مع الوقت أصبح هذا الأمر عادي جداً، وأنا أستمتع الآن بحياتي. لازلت أحب عمل الخير ومساعدة الناس أكثر من بعض المتدينين.


فنصيحتي لمن يمر برحلة شك وتساؤل هي: إستمر في التساؤل والبحث، وقم بالإطلاع على أفكار الطرف الآخر "الملحدين"، كن شجاعاً في التفكير والإستنتاج.


وبالنهاية أحب أن أقدم الشكر الجزيل لأستاذنا الفاضل بصيص على جهده الطيب.



(حدثنا عزيزي القاريئ/عزيزتي القارئة عن أسباب إلحادك حتى ننشره في المدونة. يمكنك إرسال قصتك بواسطة الإيميل إلى basees@ymail.com أو كتابتها كتعليق على أي بوست في المدونة)

* * * * * * * * * *

هناك 51 تعليقًا:

غير معرف يقول...

المسلم لايخلد في النار وانما يعذب بقدر ذنوبه فهناك كبائر وصغائر من الذنوب.بعد ذلك يخلد في الجنه.. القران والسنه وضحت. هذه الذنوب.. من اراد الجنه فليوحد الله ويتوب قبل فوات الاوان

غير معرف يقول...

باب التوبه مفتوح لك قبل الموت

غير معرف يقول...

للتعليق الأول والثاني :

لقد وضحت اللغة الفرعونية، الروح الملعونة تعلق في السماء، وتظل في لعنة الآلهة إلى ما لا نهاية.

ومع ذلك فقد أكرمكم رع بفتح أبواب التوبة.

اسرعا قبل فوات الآوان.

إن رع هو الإله الأوحد الفرد الصمد.

غير معرف يقول...

للاسف انت تعلق باشياء فسيولوجيه.. انت ملحد وتعتقد بان الانسان اصله قرد اذا لماذا لاتتزوج من قرد..؟ لماذا لاتاكل لحوم الكلاب والحمير؟؟ انت لاتؤمن بان هناك اله اذا ماضير ان تفعل ذلك؟؟ لماذا تعتبر هذا اخوك وهذي اختك؟؟ لماذا تفعل عادات المسلمين واطباعهم؟؟
الله وحده يستر علي الانسان دام انه ستر علي نفسه واذا تاب بينه وبين الله قبلت توبته باذن الله...
كل من علي هذه الارض يؤمنون بوجود آله.. الا نسبه قليله جدا تعد علي الاصابع.. الاله موجود لكن عقولكم رافضه الرضوخ للامر الواقع....

غير معرف يقول...

الجهل الذي يعلق برأس المسلمين سبب تشتت وغباء حاد والدليل التعليق الذي يسبقني.
فهمهم للنظرية مستوحى من خريجي التلقين الخرافي . !!
ماهذا الذي اراه في الرد السطحي المجرد من أبسط وأتفه منطق !
"تزوج قرد" هههه
ايها العقل لو لوثت
ل"ماذا لاتاكل لحوم الكلاب والحمير؟"
ايها العقل لقد استحمرت وحرت
"لماذا تعتبر هذا اخوك وهذي اختك"
هههههه
أيها العقل لقد دنست وبالخرافة تلاشيت

أي عقل هذا يا ترا ؟!
أمر محزن جدا مااراه !
Ex-saudimuslim

غير معرف يقول...

الإسلام دين يدعو إلى الخلود في النعيم هو دعوة للفوز برضا من خلق السمع والبصر والعقل والقلب والجمال والروعة والمتعة والسعادة وجعل لنا كيانا ووجودا
هو الميدان الذي تتسابق فيه النفوس نحو خالقها للفوز بنعيم الرضا والقبول و الاصطفاء والقرب
هو سباق له قواعد وشروط ويتطلب خلق كريم و عقل حكيم وقلب سليم وعلم وعمل
تقف الدنيا وزينتها على الطريق لتحد من سعي المتنافسون
بينما يستنفر إبليس اللعين حقدا وحسدا وخبثا جنوده من شياطين الأنس والجن لمنع المتنافسون من الفوز العظيم
فهنيئا لكل من فاز بنعيم المتعة والسعادة الخالدة بنعيم الرضا والقبول و الاصطفاء والقرب وانكشاف الحجب
الحياة فرصة لن تعوض أبدا فرصة لك أيها الإنسان لتثبت فيها أنك جدير لتكون من الخالدين في النعيم

غير معرف يقول...

تنشرون ما يحلو لكم
ان كنتم صادقين انشرو هذا
أيها السكارى التائهون اللاهثون وراء السراب الحاقدون على الفضيلة والخلق الكريم المطبلون المزمرون للضلال
ما هي رسالتكم وما هي دعوتكم
العالم يموج في اللؤم والشحناء والبغضاء والأنانية والفخر والتباهي والجريمة والكذب والغدر والخيانة
الله القوي الجبار الذي بيده أروحكم والتي تجعل جوارحكم تظهر ما خفي في نفوسكم رغم أنوفكم
يمهلكم لوقت قد قدره ثم يأتي الموت الذي انتم له كارهين خائفين ليهلك جوارحكم وأبدانكم وتصبحون جيف يفنيها الدود ثم يبعثكم أيها الجاحدون لتواجهوا ما انتم له منكرون

غير معرف يقول...

انا ايضا امر احيانا بهذه الاسئلة
وهذا نتيجة لصراع مع الانا داخليا
سؤال وتحاول الاجابه عليه بما يوجهك الفكر اليه
الفكره لاتسبب الا ماجاءت تسعى اليه
لذا لايمكنك معرغه الحق الا عندما تتخلى عنها

غير معرف يقول...

انا كمان فكرت بهاذا الشي

BradHatakiFL يقول...

حبيي ياغالي اريد فقط ان اخبرك

تساؤلاتك ضعيفة ولا تستمد على مكان واحد صحيح ولكن تلف وتدور وتبحث في كل شيء يعزز فكرك صديقي لولم يكن هناك اله اذا من خلق الكون صديقي لولم يكن هناك كون ولا اله كيف ستفكر وتتخيل انه لا شيء موجود لما كنت تستطيع التفكير صديقي اتسال من خلق الله انا ساجاوبك لمذا خلقك الله لاعليك ممن خلق الاله عليك ممن خلقه الاله صديقي مو معقوله انك تكونت من العدم لان مافيه شي يتكون من العدم حتى لو دخلت للثقب الاسود ماراح تطلع من العدم راح تطلع في مكان ثاني لاشيء يفنى ويستحدث من العدم ابدا الوقت مخلوق ام موجود الوقت ليس مخلوق لانه الله الوقت هو الدهر =الله لهذا لايجوز سب الدهر حبيبي عقولنا ليست كاملة لهذا لا نعرف ما وراء الجدران ولا نعرف المستقبل ولا نعرف كيفنعالج المرضى بشكل كامل ولا نعرف كيف نسوي الاشياء عالية الدقة الا بالاجهزة لاننا لسنا كاملين لهذا لا يكمل الانسان الا من حوله ويصحح اخطائة صديقي انت لايمكنك الرؤية في اكثر من 3ابعاد لو انك ترى البعد الرابع لكان كل المسائل الصعبة حلينها وعرفنا كيف نحيا اطول وعرفنا كيف نوصل ونعيش في الشمس او القمر او المريخ ونحو ذلك حبيبي عطني اسالتك وانا مستعد اجاوبك عقليا 100% وابي اعطيك ثغرة في اسألتك اسألتك لا قاعده فيها لان اسالتك كانك تقول لواحد متى بتموت طبيعي ما بيعرف ليه لان عقله ناقص يا صديقي وتوجه باسألتك لي وسترى انك على ضلال

غير معرف يقول...

انا ايضا وبعد صراع طويل مع الأسالة وصلت أخيرا الى حقيقة مفادها أن لا وجود لله فمثل كيف تفسر المدة الطويلة التي نامها أهل الكهف وكلبهم بدون طعام ولا شراب وكما نعلم جميعا فاالانسان لا يستطيع التعديل في مدة أيضه وكل الكائنات التي تستطيع فعل ذلك لا تتجاوز مدتها اربع سنوات مثل السمندل... وكيف تفسر أيضا أن تلد امرأة دون رجل (مريم) وهل من المنطقي أن يخلق الاه عباده ثم يعاقبهم بالنار لأخطاء بسيطة وهل فعلا عاش نوح ٩٥٠٠ سنة هذا شجرة أحمر الخشب لم يعد انسان... وما تفسيرك لقول القرأن انما يخشا الله من عباده العلماء كثيرة هي الثغرات التي تشوب التدين لذلك ارتأيت الإلحد أو بصيغة أخرى الادينية وأنا جد سعيد بكون تحررت من عالم الجهل والتخلف وقصتي تقريبا نفس قصتك فأبواي جد متدينين...

غير معرف يقول...

الإلحاذ =======> الخلاص

غير معرف يقول...

تفكير منطقي و رائع وكل من يعتقد ان الارض خلقت في يومين هو مريض نفسي يجب عليه زيارة اقرب عيادة للأمراض النفسية مع تحياتي

غير معرف يقول...

الله يهديك و يصلحك با ولدي سأدعو لك دائما بالهدايه بإذن الله لانك لاتزال قريبا و لم تبتعد

غير معرف يقول...

تخيل أنك مت وبعثت ووجدت الله وأن النار حق والجنة حق ؟!!

غير معرف يقول...

ساقول له فكرت وفكرت ولم تصل لي الادله كامله علي ماذا ستعاقبني علي اني اعملت العقل .ام كنت تريدني ان اساق اليك كالقطيع...

Unknown يقول...

لماذا تستشهد بالاحاديث الضعيفة وتترك الاف الاحاديث الصحيحة؟ انت لاتشعر بوجود الله لان ايمانك ضعيف صدقني لو تجرب شعور ان تتضرع وتدعو الله بحاجة استحالت عليك وتتفاجأ بأن الله استجاب دعائك واكرمك بها فعلاً ستعرف بان الله قريب وموجود ويراك

Unknown يقول...

كلامك كله سليم وانا متفق معك بس "انما يخاف الله من عباده العلماء " المقصود بها ان اللذين يخافون الله هم العلماء وليس كما تتصورها عندما تقرأها للوهلة الاولى

Unknown يقول...

الإلحاد موجود منذ قديم العصور وبكل الاديان وهناك الكثير من القصص عنها في القرآن الكريم فاللذين يختم على قلوبهم الكفر لن يستطيع احد ان يهديها غير الله سبحانه مثل قصة بني اسرائيل مع موسى عليه السلام اتهم بالمعجزات والبراهين ومع ذلك كفروا ..ولكن بالنسبة للإنسان الطبيعي الذي يفكر بعقله بدون تشكيك او ركض وراء الشهوات والعيش بدون مبادئ لن يكون الحل هو الالحاد..عند التفكر بهذه المخلوقات دقيقة الصنع والمختلفة كل منها عن الاخرى بالألوان والأشكال وحتى بصمة الانسان وحمضه النووي يختلف كيف يستطيع الشخص العاقل ان يقول هي صدفة وليس هناك اله خلقها؟؟ ماهذه الصدفة العجيبة؟؟ اذا كنتم ايها الملحدون غير مقتنعين بالأديان وتكذبونها مع وجود براهين وادلة لكنكم تجعلونها مجرد اكاذيب اذا لماذا لا تأتونا ببراهينكم العلمية بما انكم تفكون بالعلم؟؟ مالذي يثبت عدم وجود الله ومالذي يثبت ان الكون صدفة؟؟ لماذا الناس منذ بداية الخليقة كانوا يؤمنون بالله ويعتنقون الأديان ويعبدون الإله؟؟ اذا كانت صدفة لماذا هذه الآلاف من السنين لم تثبت انها صدفة ولم تمنع الناس من اعتناق الاديان والايمان؟؟ ولعلمك هناك ملحدون وهناك الكثير الذين يدخلون بالإسلام كل يوم ايضا..اذا لماذا لايلحدون ايضا؟؟ اذا كنت غير قادر على فهم الدين الإسلامي والإقتناع به لماذا لاتقنع اهلك ومن حولك بالإلحاد؟؟ لماذا تعلنه عن طريق الانترنت فقط وايضا انت ملحد ولكن هل عليك ان تذم الدين والمتدينين؟؟ اليس مبدأك هو الحرية باختيار الدين او الالحاد اذا نحن ايضا احرار باختيار الدين وتصديقه ولانريد من احد ان يكذبه او يسبه اذا كان ملحد فاليلحد لوحده ..وفي النهاية تخيل انك تأتي يوم القيامة وتكتشف انك انت المخطئ والايمان هو الحق وفعلا تتعذب في النار الى مالا نهاية ولن يكون لك عذر لان ما أتاك من الحق كاف ان يجعلك تفكر وتفتح عقلك ..ومن وجهة اخرى بعيدا عن الدين ان تكون مؤمنا ولديك مبادئ ودين واخلاق وضمير يقودك حتى لو لم يكن هناك اله افضل من ان تعيش ملحدا ليس عنده مبادئ ولا فكر ولا خطأ ولا صواب ولا ثواب ولا عقاب تعيش بلا هدف وتموت بلا هدف فما عيشة الصخور والحشرات بافضل من عيشتك

Unknown يقول...

تأمل قول الله تعالی (انا انزلنا الحديد) الحديد المعدن الوحيد الذي نزل الی الارض من السماء ولم يكن في باطنها فكيف علم رسول الله بهذه الحقيقة قبل 1400 عام علی الرغم من ان هذه المعلومة لم تكتشف الا مؤخرا وشكرا

Unknown يقول...

انا مشكلتي مع الملحدين هي انني اراهم يهاجمون الدين الاسلامي فقط مع انه يوجد العديد من الاديان السماوية وغير السماوية
اظن ان الملحدين همهم الوحيد هو تشويه الدين الاسلامي الحنيف وللاسف هناك من يساعدهم من بعض المتطرفين من المسلمين بافعالهم وبعض من يدعي بانه عالم دين ولا يفقه من الدين الاسلتمي شي
ولكن لماذا لاينتقدون الدين المسيحي او حتى اليهودي ولو فعلو ذلك لايفعلونه الا نادر جداااااااااا
مع ان الدين الاسلامي والمسيحي وحتى اليهودي يتشابهون بامور كثيرة وهذا دليل واضح على انهم من اله واحد
وحتى عندما يتكلمون عن ياجوج و ماجوج از اهل الكهف هي مذكورة عند اليهود وسلب ذكرها عندنا في القران الكريم هي ان اليهود سالوا الرسول عليه الصلاة والسلام عنهم
واخيرا هؤلاء لم يفهموا الدين جيدا

Unknown يقول...

سؤال لجميع الملحدين لماذا لايتكلمون الا على الدين الاسلامي و حتى لو تكلموا على غيره لا يتكلمون الا نادرا جداااااااااا
ان الدين الاسلامي والدين المسبحي واليهودي متشابهين الى حد بعيد جدااااا
وهذا دليل على انهم من عند اله واحد
ولكنهم يريدون ان يشوهوا صورة الدين الاسلامي الحنيف وللاسف هنالك بعض المتطرفين من المسلمين يسيؤن للاسلام وبعض من يدعون بانهم علماء ايضا
وبالنسبة للكلام عن باجوج وماجوج واهل الكهف وقارون سبب ذكرهم فب القران الكريم سؤال اليهود للرسول صلى الله عليه وسلم عن امرهم لكي يتحروا صدقه لانهم مذكوربن في التوراة

وداعا ايتها السماء يقول...

كلام فارغ ومكرر ... اسطوانات مشروخة سمعناها مرارا ...... نصيحة لكل متدين بلاش حجة (إذا لم يكن هناك اله فمن اين جاء الانسان ..الكون. ..إلخ ) انت جاوب من اين جاء الهك اولا ثم أثبت ان النبي الذي تتبعه صادق... وأثبت بشكل واضح ... بدون لف ودوران.... وترديد كلام كهان الأديان الفارغ .

Unknown يقول...

طيب ممكن سوال : اقنعني كيف خلق الانسان .
وكيف خلقت الارض .مين الي خلق هذول ها احكي .
يا حبيبي انصحك ترجع على الاسلام احسنلك لانه ما رح ناس يتحمل عنك العذاب .

وبعدين شوف الاعجازات العلميه الي في القران .

واذا ضليت على هاي الحاله .

انا اوعدك وعد انك رح تندم على كل دقيقه فكرت فيها . يعني تفكر حالك انسان مفكر وتفهم . . هههههههههه والله لتبكي دم ورح تحس بكل شي غلط عملته . .

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير .

اشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمد رسول الله. صل الله عليه وسلم.

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Order Prednisone Online[/url] Generic Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Cheapviagra.com http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

There is no god !

ابو الطيب يقول...

بسم الله
ساختصر الكثير الكثير ...وفيما بعد سارسل لمن يريد الشي القليل الكثير في معناه وخير الكلام ما قل ودل...

الله حقيقة ابى من ابى.. كما انت ايها الملحد حقيقة امام نفسك.. عقلك محدود كما اراده لك الله.. فانت عندما كنت طفلا فلم تكن تستطيع ان تدرك الاشياء كما كنت شاباً.. وعندما كنت شابا لم تكن تدرك الاشياء كما كانت مسناً وزادت معرفتك وخبرتك في الحياه ... وعندما كبرت وشارفت على الموت فانت لم تكن تعرف عن ما بعد موتك كما ستعرفه عند موتك.. وهذا ما حدثه له ديننا وكشفنا عنك غطاؤك فبصرك اليوم حديد.. ايها الملحد تمعن في نسك جيدا وتمعن في تفاصيل اعجازك ونموك عندها ستجد اولا نفسك وثانيا ستؤمن بان لهذه التفاصيل الدقيقة اله عظيم دقيق في صنعه... ولو انك طالعت بكل الاشياء من حولك فانك ستجد انها كلها وجدت لغاية وهدف.. ارض لتنبت وتعطي اكلها..سماء فيها النجوم والقمر يضء الارض.. ماء لنشرب.. الدواب لنحمل عليها.. الانعام لناكل منها.. صورة الاخذ والعطاء بين النحلة والزهره.... الخ وهل يعقل كل هذه الاشياء وجدت لغاية وهدف الا الانسان وجد عبثا وعاش عبثا ومات عبثا!!!!!! سبحان الله افلا تتفكرون ايها الملحدون افلا تعقلون وتتدبرون...صديق الملحد ارجوك لا تلقي بنفسك في عالم مجهول عديم الفائده والهدف .. قف كثيرا وكثيرا وحاول ان تنصت جيدا لفطرتك ... نعم فطرتك النقية الطاهرة التي خلقها الله عليها.. نعم ستجد ضالتك وستكتشف حقيقتك اولا كانسان وتكتشف الحقيقة المطلقة لوجد الله.. مع تمنياتي للمسلمين بالثبات وتمنياتي لاصدقاء الملحدين بالرشد والهداية والعودة الى المنطق والعقل والرشد.

ابو الطيب يقول...

الله حقيقة ابى من ابى.. كما انت ايها الملحد حقيقة امام نفسك.. عقلك محدود كما اراده لك الله.. فانت عندما كنت طفلا فلم تكن تستطيع ان تدرك الاشياء كما كنت شاباً.. وعندما كنت شابا لم تكن تدرك الاشياء كما كنت مسناً وزادت معرفتك وخبرتك في الحياه ... وعندما كبرت وشارفت على الموت فانت لم تكن تعرف عن ما بعد موتك كما ستعرفه عند موتك.. وهذا ما حدثه له ديننا وكشفنا عنك غطاؤك فبصرك اليوم حديد.. ايها الملحد تمعن في نفسك جيدا وتمعن في تفاصيل اعجازك ونموك عندها ستجد اولا نفسك وثانيا ستؤمن بان لهذه التفاصيل الدقيقة اله عظيم دقيق في صنعه... ولو انك طالعت بكل الاشياء من حولك فانك ستجد انها كلها وجدت لغاية وهدف.. ارض لتنبت وتعطي اكلها..سماء فيها النجوم والقمر يضء الارض.. ماء لنشرب.. الدواب لنحمل عليها.. الانعام لناكل منها.. صورة الاخذ والعطاء بين النحلة والزهره.... الخ وهل يعقل كل هذه الاشياء وجدت لغاية وهدف الا الانسان وجد عبثا وعاش عبثا ومات عبثا!!!!!! سبحان الله افلا تتفكرون ايها الملحدون افلا تعقلون وتتدبرون...صديق الملحد ارجوك لا تلقي بنفسك في عالم مجهول عديم الفائده والهدف .. قف كثيرا وكثيرا وحاول ان تنصت جيدا لفطرتك ... نعم فطرتك النقية الطاهرة التي خلقها الله عليها.. نعم ستجد ضالتك وستكتشف حقيقتك اولا كانسان وتكتشف الحقيقة المطلقة لوجد الله.. مع تمنياتي للمسلمين بالثبات وتمنياتي لاصدقاء الملحدين بالرشد والهداية والعودة الى المنطق والعقل والرشد.

غير معرف يقول...

اعلم ان ردي متأخر لكن احببت المشاركة. الحقيقة ان الجميع مؤمنين وملحدين مخطئين لحد ما وهذا رأي شخصي ولا يمثل احد . لأني لا ادري اذا كان هناك ام لا فالنسب والاسباب متفاوتة . لكن ومع وجود الاله هو ليس اله اي دين معتنق بل هو الصانع المبدع

غير معرف يقول...

انا ايضا تركت الاسلام وانا الان ملحد بدايتي عندما اصبت بمرض عضال ليس له علاج وكنت ادعوا الله واتضرع اليه كثيرا لمدة عشر سنوات ولم يستجيب لدعوتي وكأني ادعوا حائط صدقا دون مبالغه لم اشعر لحظه واحده ان الله يسمعني او يعلم عن حالتي بعدها بدأت الاسأله تلف برأسي واكتشفت اخيرا الاله لو كان موجود فهو بعيد عني لايراني ولايسمع صوتي

غير معرف يقول...

أنا كل يوم امر بهذه الشكوك و لا أعرف ماذا افعل إما أن ألحد او اتابع ديني الإسلام . ارجو المساعدة

Unknown يقول...

لا اله الا الله استغفر الله العظيم اخواني افهموني الدين دين الاسلام ما اقدر اقول الا الحمد لله على هذه النعمة لانه في جهلة هنا موجودين هنا واخوي يلي تقول ان الاهك الي تزعم انه الاه اصلا لو الفرعونيين ذكرو رع هذا ما الذي ممكن يدل على انه موجود وما تظن بشانه بالله عليكم اخواني كلكم لحد يتعمق في هذه المواضيع ولا يدخلها اصلا كل الي اقوله ان الدين الإسلامي دين واحو وموجد وهو دين الله تعالى و في النهاية اللهم اني بلغت

Unknown يقول...

كلامك فل يا اخي بس في عقول ما تقهم هذا الموضوع

Unknown يقول...

تنشرون ما يحلو لكم
ان كنتم صادقين انشرو هذا
أيها السكارى التائهون اللاهثون وراء السراب الحاقدون على الفضيلة والخلق الكريم المطبلون المزمرون للضلال
ما هي رسالتكم وما هي دعوتكم
العالم يموج في اللؤم والشحناء والبغضاء والأنانية والفخر والتباهي والجريمة والكذب والغدر والخيانة
الله القوي الجبار الذي بيده أروحكم والتي تجعل جوارحكم تظهر ما خفي في نفوسكم رغم أنوفكم
يمهلكم لوقت قد قدره ثم يأتي الموت الذي انتم له كارهين خائفين ليهلك جوارحكم وأبدانكم وتصبحون جيف يفنيها الدود ثم يبعثكم أيها الجاحدون لتواجهوا ما انتم له منكرون

Unknown يقول...

هداكم الله كلكم يا اخواني الحمد لله عبى نعمة الاسلام كيف تجحد النعمة يا خوي وتحقد على الاسلام اولا الارض خلقت ب7 ايام وهي اسبوع وانتهت يوم الجمعة ثانيا تخيل نفسك مت وشفت نفسك بالقبر ايش بيكون شعورك لما تجيك الملائكة وشكرا

غير معرف يقول...

أنا مسلم،مؤمن بالله،مسني الجن ولم أكن اعلم،وفعلا بالقرأن اختفت الأحلام البشعه،وعلى الرغم من ذلك،حياتي جحيم،اعلم ان الله موجود،واعلم أني سأتغذب أشد العذاب،ولكني راضي،لأَنِّي انظلمت،كما انظلم ابليس

غير معرف يقول...

أدخل تعليقك...انا ايضا في حيرة من امري

غير معرف يقول...

لما تكون الادله والشبهات الي بتحكي فيها صحيحه ناقش !
ايه قرانيه فسرتها غلط !
فلا عتب عالباقي !
لما تتعمق بالدين وتقرا للاشياء الصحيحه وقتها بتعرف شو الغلط الي فيه انت ..
واضح انه انت استندت على اشياء ضعيفه بالاسلام من تفسيرك للايه القرانيه .. لو انك استندت على اشياء قويه كان ما وصلت للمراحل الي انت فيها اسا ..
مش كل واحد قال انه مسلم وحكا كم حديث " ضعيف " صار مسلم
ومش كل واحد بحكي عن الدين صار رجل دين ..
اسال الناس الصح
ولا تعتمد على المواقع الي انت دخلتها وصار مخك يلف 727 بالثانيه من مجرد اسئله تافهه !
راجع نفسك والظلم الي حطيت نفسك فيه

غير معرف يقول...

انا ايضا امر بهذه النساؤلات لاكن مالم اجد له جواب و الذي سابقى مسلمة الى ان اجد جواب لسؤالي كيف يتعاقب انسان قتل انسان و حرمه لوالديه او لابناءه كيف يعاقب انسان اساء لاخيه المسكين الذي لايمكنه ان يدافع عن نفسه لابد من وجود الاه يعاقب و يدافع و ينتقم عنك لان لديه تلك القوة التي لا نمتلكها

Unknown يقول...

انا مسلم لكن عندي سؤال عالق بذهني لسنوات.
هل اثبات الوحدانية لله والعبودية له تستحق كل العذابات التي مرت بها البشرية؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا تنسوا ان الله غير محتاج لذلك

اسماعيل يقول...

هذا الدين الذي فيه نملة سليمان و افعى موسى و براق محمد لا شكرا ....

Unknown يقول...

سلام للجميع اكيد هناك اجوبة موجودة عن كل شي في الاسلام لكن الاخوة الذين لم يجدوا اجابات عن تساؤلاتهم في منطقتهم لا يعني انها غير موجودة انصحكم بالخروج من حيز المنطقة او المذهب الى الدين الارحب تجدون ما تريدون

غير معرف يقول...

طبعا بعد محاولات كثيرة وعراگ مع نفسي وعقلي بسبب ظلم زوجي لي وخيانته لي بسبب زواج المتعة وغدره لي ولاولادي مع العلم الله يشهد انني انسانة مؤمنه ولم اتخيل يوما ان افكر بالالحاد لكن في كل سنين عمري استنجدت وادعو ولكن لا اجد اجابة قد تنصحنى بالرجوع وقراءة القرآن والسنة النبوية لكن صدقني ماهي الا مخدرات للعقل تاخذ منك الصحة وتجعلك بائس ولن تُنصر كنت انتظر وعد الله بقوله وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين لكن تعبببببببت وحاولت اقسم طرقت ابواب الله بالدعاء واستغفار وقيام الليل والصبر والصدقة وكل مانزل الله به من سلطان لكني لم انُصر لذا وجدت افضل حل ولأخلص نفسي من النفاق ع الله ان الُحد لان فعلا لان يتغير مسير الاحداث الا بالفعل وليس بالصلوات والاستغفار...

Unknown يقول...

اخرس

Unknown يقول...

اسكت 😒

Unknown يقول...

لكل خرا

Unknown يقول...

كلام يدل على صغر عقلك هههه واصل الحاد انت على حق ونحن المخطؤون خخخ في دهية نتقابل يوم الآخرة

غير معرف يقول...

توب إلى ياجاهل اما يفعل قبل ممات فتلقه الله حيوا لايموت تساؤلاتك باتلة لأنك لم تسئل أهل علم والمعرفه فلإنترنت عباره شبكه متدالةأفكر وكلامك في الإعجاز كلام جاهلا لان زمان لايوجد إكترونيات الحديثة للإكتشاف قم فتوب فرجع لدينك الخقيقي فلله يقبل توبةعن عباده