الثلاثاء، 10 أغسطس، 2010

حكاية مسز كلارك

::
في طريق نزولي على الدرج بعد زيارة لزميل لي الأسبوع الماضي في شقته، سمعت صوت الباب الخارجي للقاعة الأرضية من المبنى يُفتح، يتبعه صوت سيدة تخاطب أحداً معها. لم أستطع رؤية السيدة أو من كانت تخاطب لأن منعطفات الدرج وعتباته تحجب الرؤية، ولكني عرفتها من نبرة صوتها المميزة أنها مسز كلارك، وهي أرملة متقاعدة في أواخر العقد السابع من عمرها تسكن في شقة على الطابق الأرضي. فأبطأت خطواتي في النزول لأتحاشى لقائها خوفاً من إستلام تقرير مسهب منها عن شجون حياتها اليومية في حديث طويل يستهلك من وقتي ويتعذر علي الهروب منه كما علمتني عدة مصادفات معها في الماضي.

وبينما أنزل ببطئ وأنتظر ذهابها، سمعت هذه المحادثة الموجهة منها إلى الشخص الذي كان يرافقها وهما يقطعان القاعة الطويلة في مشيهما إلى شقتها، ولم أستطع رؤية أي منهما خلال تلك اللحظات (حديثها باللون الأزرق، مترجم كما أتذكره، وتعليقي بالأسود).

صوت الباب الخارجي يُفتح، ومسز كلارك تخاطب من معها:

ياله من جو رائع، لقد إستمتعنا في تلك النزهة القصيرة، ألا تعتقد ذلك؟ ..... إحذر من الباب ياعزيزي ... إبعد إصبعك عنه لإغلقه.
(لم أسمع رد ممن كان يرافقها)

وصلنا في وقت الغداء، سوف أُحضّر لك طبقك المفضل ..... ولاتنسى أن تأكله بتأني حتى تتمتع به ... لاتلتهمه بعجلة دفعة واحدة كما تفعل في العادة بعد كل جولة من المشي، فهذا مايسبب الريح عندك ... ويجعل رائحة الشقة بعدها نتنة لاتطاق .... ليتك تكف عن هذه العادة .... تحرجني دائماً مع ضيوفي بها.
(لم أسمع رد)

آآآآآه .... ماهذا؟ ..... أنظر أيها الشقي ماذا فعلت .... لقد دست على الطين .... ألم أقل لك أن تبتعد عن الطين؟ .... أنظر إلى كل هذا الوسخ على الأرض .... يالك من شقي .... سوف أعطيك وجبتك بعد أن أغسل قدمك .... لايمكن أن تدخل الصالة مع هذا الوسخ ..... إنك شقي .. شقي.
(لازلت لم أسمع رد)

عكرت مزاجي أيها الشقي بعد تلك النزهة الممتعة ..... لن أتكلم معك طوال اليوم فأنا غاضبة منك ..... لاأدري متى سوف تطيعني وتنفذ ماأقوله لك ..... لقد أتعبتني .... أتعبتني .... لاأحبك.
(لارد)

وتصل مسز كلارك إلى آخر القاعة وتبدأ بفتح باب شقتها وهي لاتزال تعاتب من معها، فأُسرع في النزول لألمح من الذي تخاطبه قبل أن يدخلا الشقة .... من؟ .. من؟ ....

مسز كلارك كانت تخاطب كلبها.
هل تفهم الحيوانات كلام الإنسان؟ هل تفهم الحيوانات كلام البشر؟ هل تفهم الكلاب كلام الإنسان؟ هل تفهم الكلاب كلام البشر؟ هل يفهم البشر كلام الحيوانات؟ هل يفهم الإنسان كلام الحيوانات؟ هل يفهم الحيوان كلام الإنسان؟ هل يفهم الحيوان كلام البشر؟

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عندما بدأتْ التكلم عن "الروائح" و "الرياح" علمت أنها تخاطب حيوانها الأليف ....و يبدو لي أنك علمت بذلك أيضا لكنك أسرعت لترى بعينيك و تتأكد من تخمبنك و الظاهر أنها كانت تخاطب كلبـ(تـ)ـها....المسكينة إنها تشعر بوحدة كبيرة بعد وفاة زوجها....هذا ما يفسر حديثها المطول و الممل عن توافه الأمور حيث أنها تريد إضافة البهجة و الحيوية لحياتها التي ماتت مع موت الحبيب....لذا عليك يا بصيص أن تعاملها بدل أن تتهرب منها...طبعا من دون مبالغة أو مغالات ....أطيب التحيات
ملحد من الجزائر.

Engineer A يقول...

توقعت أن يكون الكلب :)

أذكر موقف حدث لي عندما كنت أدرس في الولايات المتحدة الأمريكية ..

كان والدي برفقتي وكانت هناك عجوز شمطاء تعمل بالفندق الذي نسكن فيه .. كانت تتبادل مع والدي حديثاً ودياً فقد ألفت وجودنا - نظراً لإقامتنا الطويلة بالفندق- وأصبحت تتحدث معنا باستمرار .. ((المهم))

كانت تتحدث وتخبر والدي عن أولادها الرائعون قالت بأن لديها ثلاثة أطفال مميزون 3 أولاد وابنتان .. كانت تتحدث عنهم بكل حب وألفه وعندما أرتنا صور أبنائها اتضح لنا بأنهم 3 كلاب وقطتان!! :))

أطفال رائعون حقاً !! :))

تقبل مروري

SHOOSH يقول...

مبارك عليكم الشهر
وكل عام وأنتم بخير

بنت الشاميه يقول...

مبارك عليك الشهر
اللهم اهل علينا رمضان بالامن والامان والايمان والسلامه والعون بحسن العباده

كل عام وانت بخير

Basees يقول...

عزيزي ملحد من الجزائر ،،

أنا أتعاطف دائماً مع المسنين مثل هذه السيدة وأعاملهم بكل احترام ولطف، ولكن هناك حدود للوقت الذي يمكن إقتطاعه لأي منّا لمثل هذه التفاعلات الإجتماعية، وفي أحيان كثيرة لايسمح لي الوقت إطلاقاً بأكثر من عدة دقائق والتي تمتد في الغالب إلى أطول من ذلك بكثير مع هذه السيدة بالذات.

ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي Engineer A ،،

كنت أظن أن المخاطب قد يكون كلب إلاّ أني لم أكن متأكد بسبب قولها في البداية "إبعد إصبعك عن الباب" (صححت البوست عندما تذكرت لاحقاً أنها قالت "أصبعك" وليس "رجلك"). وإشارة بعض الناس لحيوانتهم الأليفة كأولادهم وبناتهم قد صادفني شخصياً من قبل سيدة مسنة كنت أسكن معها كطالب. فقد كانت تعامل قططها بحنان وعطف وحب أكثر مما كانت تعامل أي شخص آخر.

وتقبلي تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي SHOOSH ،،

وعلينا وعليك وعلى المسلمين أجمعين
وأنتم بألف خير وصحة وسلامة

مع تحياتي

Basees يقول...

عزيزتي بنت الشامية ،،

وعلينا وعليكم وعلى أمة المسلمين أجمعين

وأنتم بكل خير وصحة وسلامة

مع تحياتي

Ni3Na3aH يقول...

الوحدة و ما تسوي...

Basees يقول...

عزيزتي نعناعة ،،

الوحدة ماتسوى، ولكن الحياة مرات ترغمنا عليها.

لك تحياتي

Tazmania يقول...

لوول اندمجت واايد و اخر شي مت من الضحك بس فعلا الوحده صعبه