الاثنين، 20 فبراير 2012

لماذا غطوا الحجر

::


واسيلاّ مدينة صغيرة تقع في ولاية ألاسكا الأمريكية، لايتعدى عدد سكانها أكثر من 8000 نسمة. سمعت عن تلك المدينة النائية مرتين في حياتي: المرة الأولى بعدما أبرزتها أخبار دخول سارة بالين في حملة إنتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008 عندما كانت تشغل منصب حاكمة لتلك الولاية. والمرة الثانية اليوم.

في المرة الأولى لم أهتم بها أو بحاكمتها (رغم مخاوف الكثير من وصول المرشحة الخرقاء سارة بالين إلى الإدارة الأمريكية ذاك الوقت). إنما اليوم، فقد أثار تساؤلي هذا الخبر الذي يصف حدث جرى مؤخراً في المدرسة الثانوية في تلك المدينة. والخبر يقول:

بعدما استلمت مدرسة واسيلاّ الثانوية (التوجيهية) قطعة فنية منحوتة كلفت 100000 دولار، وتم عرضها في ساحة المدرسة على مرأى من الجميع، قررت إدارة المدرسة بعد ذلك تغطيتها بقطعة من القماش! بسبب؟

قبل أن أذكر لكم السبب، وربما أستنتجه بعضكم من الصورة، يجب أولاً شرح قصد الفنان من نحتها بهذا الشكل: هي نحت حجري فني أطلق عليه النحات إسم "المقاتلين في الباطن"  The Warriors Within، تم نحت على كل من جانبيها درع قتالي بشكل بيضاوي مدبب الطرفين، أحدهما من النحاس ويحمل بداخله شكل يد، والآخر من الألمنيوم محاط بأضواء حمراء. ويحيط بكلا الدرعين نحوت متفرقة تمثل ريش، كما ترون في الصورة. وهذا هو القصد من تلك القطعة الفنية، ولايستهدف منها أي تلميح لأي قصد آخر. ولكن ....

عندما تم عرضها في الساحة العامة للمدرسة إحتج عليها الطلبة/الطالبات وذويهم ووصفوها بأنها بذيئة! لماذ؟ 

قالوا لأن شكل الدرع المنحوت عليها يذكرهم بـ ...... عورة المرأة!

فاحتجّوا على عرض لما اعتبروه شبيه للعورة الأنثوية في ساحة عامة، مما أضطر إدارة المدرسة إلى تغطيتها بستارة من القماش للتستر عليها، إلى أن يتم البت في أمرها. 

وقد أثارت قرائتي لهذا الخبر عدة تساؤلات بذهني:

إذا كان الشكل البيضاوي المدبب الطرفين يوحي عند بعض البشر، أو ربما الكثير منهم، إلى عورة المرأة، فلماذا صُمم وعاء الحجر الأسود بهذا الشكل بالرغم من أنه يحتضن أحد أهم المقدسات الإسلامية؟ والسؤال الأهم، هل يوجد إمتعاض مكبوت للمسلمين الحجاج تجاه شكل هذا الوعاء؟

فلنجري إستفتاء على ضوء هذا الخبر، لنرى ما إذا كان شكل وعاء الحجر الأسود مقبول في نظر القراء أو أنه غير لائق. والإستفتاء في أسفل الهامش على يمين الصفحة. 


* * * * * * * * * *

هناك 4 تعليقات:

Reham يقول...

ههههههه
هواصلا الحجر كشكل انثوى غير غريب او مستهجن خصوصا ان العرب اعتادوا الآلهة المؤنثة,الغريب هو تمسك محمد بهذا الحجر دون غيره وتقديسه

غير معرف يقول...

أنا من مؤئدي بقاء الحجر الاسود ..
لماذا؟؟
لانه يلمس وينباس بوس بينما التمثال الأمريكي للفرجة فقط !!

غير معرف يقول...

بما أن الكعبة كانت محل عبادة وثنية ، فإن الحجر الأسود قد يرمز لعورة المرأة كتعبير عن الإلهة الأم، لنعرف الجواب يجب أن نعرف متى صمم الوعاء هل قبل الجاهلية أمبعدها ، فإن كان قبلها كان كما قلت في بداة تعليقي و إن كان في زمن الإسلام فقد يكون تعبيرا للا شعوريا بسبب الكبت الجنسي ، بالمناسبة الحجر الحال عبارة عن حصوات لأن الأصلي تكسر انظر http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AC%D8%B1_%D8%A3%D8%B3%D9%88
%D8%AFمما يرجح الاحتمال الثاني ،يقال بأنه نيزك نزل إلى الأرض فتخيل وثنييون يرونه طبعا سيقدسونه، من الرابط السابقة تقرأ بأنه سرق من قبل القرامطة ولم يرمو بحجارة من سجيل.

غير معرف يقول...

لا عجب من تفاسير من أتباع الاديان هذه المهازل..
شاهد http://www.youtube.com/watch?v=BRsINfmIrc4