الأربعاء، 5 ديسمبر، 2012

عندما تغيب الحجة

::
كنت قد ذكرت في بوست سابق هـنـا، أني قد قابلت مؤخراً صديق لي لا أراه إلا نادراً، وإنه قد انتابه الوجوم خلال تبادله لبعض الآراء معي حين عرف أني لا أشاركه قناعته بصحة المتحجرات الدينية التي يحملها في رأسه.
 
إستمر تواصلنا بعدها بواسطة الواتساب، وتركز إرساله لي طوال هذه المدة على قصاصات وفتات ومقاطع فيديو من الكليشيهات الدينية المنعسة في محاولة منرفزة إنما ساذجة للغاية منه لإرجاعي إلى "طريق الصواب". واقتصر ردي عليه بمجاملات قصيرة محايدة، ركزت فيها على أهمية دور العلوم التجريبية في الوصول إلى الحقيقة.
 
ولكن ليلة البارحة، لربما بوعز من إبليس الرجيم، قررت التخلي عن موقف الليونة المفرطة التي كنت أنتهجها معه، واستبدالها بأسلوب تفاعلي أنشط. فعندما أتتني منه هذه الرسالة (أنقلها بالضبط بنفس الأسلوب التدويني واللهجة التي جائت فيه، مع إخفاء بعض المعلومات التي تكشف الهوية):
 
"أسأل الله لك الهداية. يا أخي ليش معور رأسك مع البشر (العلماء) وبحوثهم العلمية !!! طالما إنك تبي الدليل العلمي القاطع على وجود الله تبارك وتعالى وصحة كتبه (القرآن الكريم) شوف بعض الأدلة الخطيرة في القرآن: الآيات التي تتكلم بما في معناه عن: وجعلنا من الماء كل شيئ حي، إنا خلقنا السموات وإنا لموسعون. هالآيتين لوحدهم يكفون !!!!!! أستغفر الله ربي وأتوب إليه لو كان رسول الله (ص) وهو راعي أغنام لايقرأ ولا يكتب، أمي !!!!! إنت ماشفته كأنه آينشتاين، لأنه قبل 1400 سنة يأتي بهالحقيقتين العلميتين الخطيرتين ويكتبهما في القرآن !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأنت ماسك علينا سالفة عمر الكون ومنذ كم مليار سنة خُلق !!!!! شوف جسمك ونظامه الدقيق وخلقته المدهشة !!!!! وعلمائكم الزبالة الملحدين يقولون الطبيعة خالقته !!!!! الجسم له عقل عجيب ينظمه ويحركه !!!!! أليس من باب أولى أن خالقه، الطبيعة، على قول الملحدين، يكون لها عقل !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين عقل الطبيعة موجود بأي مجرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والعلماء الذين لهم عقول حسبت عمر الكون !!!!!! ليش ما اكتشفوا وين مكان عقل الطبيعة !!!!!!!!!!"
 
رددت عليه بمسج تفصيلي طويل، هذا مختصره:
 
"أتنصحني برمي العلم في الزبالة؟ العلم الذي أوصلنا إلى القمر والمريخ، والذي فلق الذرة وكشف مكوناتها، والذي أنتج لنا الأدوية التي نكافح بها أمراضنا، والذي أنتج لك الموبايل الذي تقرأ كلامي هذا من خلاله. تريدني أن أرمي هذه المنظومة في الزبالة؟ ليش؟ لا لسبب طبعا سوى لأنه يتعارض مع عقيدة زرعها أبواي في رأسي منذ ولادتي ورسخاها في ذهني، تماماً كما يفعل الهندوس والبوذيين والمسيحيين لأولادهم.
أما عن أدلتك فهذا ردي عليها:
 
آية وجعلنا من الماء كل شيئ حي ليس فيها أي إعجاز، لأن أي مشاهد بشري يعرف أنه لايمكن للنباتات أو للحيوانات أو للحياة بشكل عام أن تنشأ أو تعيش بدون ماء. والآية مجرد تدوين لهذه الملاحظة.
 
أما آية والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون، فأولاً عليها اختلاف من المفسرين، فمنهم من يعزي كلمة الموسعون إلى الوسع في الرزق، ومنهم من يعزيها إلى وسع السماء إشارة إلى ضخامتها، وليس إلى توسعها بالمعنى الفيزيائي الحديث، فهذا التأويل للآية ظهر بعد إكتشاف توسع الكون في بداية القرن الماضي، ولم يذكر أحد المفسرين قبلها بأن الكلمة تعني التوسع بالمعرف الفيزيائي.
 
أما عن جسمي وخلقته المدهشة ونظامه الدقيق حسب حجتك، فهذا التكوين قد فسرته نظرية تعرضت إلى أشد أنواع الهجوم من قبل المتدينيين، وهي نظرية التطور. تطور الإنسان هو حقيقة راسخة في المجتمع العلمي، ومقبولة بغالبية كبرى من السكان في الدول المتقدمة، يدعمه جبال من الأدلة التي تراكمت خلال المئة والخمسون عاماً منذ نشرها. ومقابل ذلك الكم الهائل من الأدلة التي تدعمها، لايوجد دليل واحد علمي يناقضها. وعليك أن تعلم أن الأقوال التي تزعم بخطأها ماهي إلا مجموعة من الأكاذيب والتلفيقات التي يختلقها الخلقيون المعادون لها."
 
وحالما وجد نفسه عاجزاً عن الرد على هذا التفنيد البسيط، انقلبت نبرته الهادئة المتسامحة فجأةً إلى هذا الهجوم:
 
"شوف، دام إنك كشفت رأسك، وأظهرت زندقتك وإلحادك وكفرك !!!!! فأقول  لك الآتي:
 
أني أتبرأ إلى الله منك ومن كفرك وزندقتك وإلحادك !!!!! ومن كان هذا دينه مع ربه فلا خير فيه مع الناس !!!! ومثلي ومثلك عند الله تنطبق عليهما الآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور، والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجهم من النور إلى الظلمات) صدق الله العظيم."
 
ثم ختمه بهذا التحدي السيريالي الصادم:
 
"كلمة أخيرة: أتحداك إن كنت مؤمن بعقيدتك الفاسدة بأنها صحيحة !!!! أن ترفع يديك إلى السماء وتخاطب ربي الله تعالى، والذي تمردت عليه ونكرت وجوده !!!! بأن تتحداه بأن يعجل بهلاكك إن كان موجود !!!!!؟؟؟؟؟؟  ولاتجبن !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ إفعلها إن كان إلحادك وكفرك صادقاً !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟"
 
وطبعاً لم أستطع رفض هذا التحدي المثير الحاسم، وخصوصاً أن يوم أمس كان رتيب وممل ويحتاج شوية آكشن، ففعلت بالضبط كما طلب مني. وإلى الآن لم تضربني صاعقة أو تبلعني الأرض. ولكن إذا رأيتم أن بوستاتي قد توقفت فجأة، فاعلموا أن الله بدوره قد قبل التحدي وأرسلني لمواجهة الشجاع الأقرع في القبر.
 
* * * * * * * * * *
 


هناك 10 تعليقات:

لسان عربي يقول...

بالنسبة لما يتعلق , بالتحدي , فأنضم إلى صفك ..

يا الله , يا أيها الرب العفن , الطفولي , المتخلف , المريض نفسيا ... خذني أنا "لسان عربي" أخذ عزيز مقتدر ... و عجل بهلاكي .. و اجعلني عبرة لمن يعتبر و لمن لا يعتبر ..

مع تفلاتي الحارة يا الله

غير معرف يقول...

تحية أخ بصيص

تذكرت وأنا أقرأ موضوعك بصديق قديم لي كان في وقتها جديد في عالم التطرف وقد اطلق لحيته الخفيفة وبدأ بوعظ أصدقائه المقربون ولسوء حظي كنت واحداً منهم ، المشكلة في هؤلاء تكمن في مسألة التعالي في الطرح وهو يعلم علم اليقين أن الهراء الديني وملحقاته يستند على خواء ، الإتيان بآيات قرآنية على أنها قرائن لوجود ما يسمى خالق لهو أمر مضحك ، فالملحد لا يعترف بما يسمى الكتب المقدسة فما هي حجة المؤمن ؟ هل هي هذهِ الآية ( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ) يس ٣٩ ، يتصور الإسلام بأنه السباق في شرح الظواهر والكون ولا يعلم البعض أنها كانت معلومة لدى الشعوب منذ الالاف السنيين قبل مجيء الأديان .

أتصور النقاش مع هؤلاء هي مضيعة للوقت وحرق للأعصاب وهم يعرفون جيداً أن تجارتهم بدأت تبور كون واقع الحال يعكس واقعاً ليس له علاقة بما يتحدثون به ، فمغريات الحياة كثيرة ومثال ذلك إنهم أكثر الناس أستعمالاً وإدماناً لوسائل الإتصال الحديثة وغيرها من منتوجات الغرب الزنديق ، وقرآنهم ذي الطبعة المجانية لا تشفي غليل مراهق تواق لشراء آخر صرعة من منتوجات iphon أو الذهاب لحفلة لمطربه المفضل ، فلا يراهنوا على احاديث صلعم بأنه لديه قوة جنسية هائلة قد تدخل أفواجاً للإسلام فهي مخجلة ومخزية ( ولا أعلم إن ترجمت الى الأجنبية )
http://www.youtube.com/watch?v=-QvyHXfntOY

وأنا أيضاً أنضم لحملة الدعاء على نفسي ولنرى هل اللة المزعوم سوف يقصف عمري بهذه الليلة أم لا ؟

عودة لصديقي القديم فآخر خبر سمعت عنه هو أن ظهره قد تقوّس وأصبح صاحب عائلة .

وشكراً

مع التقدير

غير معرف يقول...

أضحكني رده على رسالتك, كما هو متوقع من المسلمين إذا صحقت حججهم كتبوا كم جملة من طلاسم محمد وهربوا
شعراوي

ali z يقول...

اقتباس :

لا يمكن اقامة حوار عقلاني مع المتدينين ،،، لانه حينها لن يكون هناك متدينين .



الغريب انك بمجرد اختلافك معه بهذا الخصوص تحولت بالنسبه اليه الى عدو
وهذا ما يبدع فيه الدين

غير معرف يقول...

أضيف يا بصيص :

وخلقنا من الماء كل شيء حي، إضافة لحديث محمد (كان كل شيء من الماء) ليست إلا أقوال فلاسفة يونان أشهرهم طاليس، ويقال أن طاليس أخذ هذا الرأي من المشارقة فأضاف حسب رأيه ما يثبته بالتحليل المنطقي.

حتى كثير بما يسمى الطب النبوي، ليست إلا نتائج تطور الطلب حتى زمن محمد بل إن محمد لم يعرف إلا القليل، فمراحل تطور الجنين مثلا ليست إلا المراحل التي حللها أبقراط بشكل أفضل، وهو أولى بالإعجاز إن اعتبرناه إعجازا، حيث أنه تحليل نظري خاطيء علميا.


حتى انشقاق القمر أكذوبة، وجاء بها محمد في الآية تقليدا لامروء القيس، وهذا مثبت أيضا في نفس كتب المسلمين، واعتبروها تخاطر :) طبعا فيما بعد تحولت الآية المبتورة المقلدة (وإذا انشق القمر) إلى حديثة وقصة مع اصطدام العرب في الشام والعراق بأصحاب ديانات تريد معجزات كي تصدق، فقام المسلمين بتأليف معجزاتهم التي ملأت ما يطلق عليه بالحديث، وهذا الحديث شارك فيه الجميع بالتأليف والابتكار لتطوير الكثير من النقائص بعد موت محمد، والأهم للتحكم سياسيا بالمسلمين، وأهم من ألف في الحديث كان بنو أمية،، اللذين استفادوا من رسالة محمد كما لم يستفد غيرهم.

في كل الأحوال، أي حوار عقلاني أو علمي لإثبات الدين فسوف يسقط من خلاله المسلم ويتهاوى مثلما حدث لصاحبك يا بصيص.

ولكن من الجميل عرض طريقة تفكير المسلمين، هذا الرجل البسيط الذي يحاروك هو نفسه محمد العوضي وإن أدعى، وهو محمد العريفي في حالات الغضب، وهو حتى سلمان العودة وإن أخفى ذلك، وهو إسحاق الحويني ومحمد حسان وبقية السقط الهمج الرعاع، بل لنعد للوراء، إنه ليس إلا محمد عندما كان خطباء مكة وعقلائها يترجونه على أن يجلب لهم الهلاك إن كان صادقا، ويشحذون الأدلة شحذا كي يؤمنون به أو يريح رؤوسهم من صداعه. فيقول للواحد فيهم بعد أن أعياه الجواب: (أنت في جهنم).


هذه حقائق فليبحث عنها المسلمون في كتبهم ولكن بشرط واحد أن يسترجعون عقولهم ممن سرقها.

غير معرف يقول...

يا جماعة يا من تنادون الله ليهلككم، أود تنبيهكم إلى أن الله ليس لديه إنترنت أصلاً.
ألا تذكرون الحديث الشريف (جداً) عن المعراج والذي جاء فيه أن محمد وصل إلى السماء السابعة والعرش وسمع صرير الاقلام، يعني أن الملائكة لديهم أقلام من النوع القدييييييم جداً ومن المستبعد بل المستحيل أن يتواجد هناك أي إتصال بالإنترنت (حتى البطئ منه).
صديق الأخ بصيص يقصد ان يتوجه أحدكم إلى أي مسجد، ويستحسن أن يكون مزدحماً، ومن هناك يقول قولته تلك والني على أثرها سأكون متأكداً 100% أن أثرها سيكون سريع جداً.
سلم لي على رباريبو

غير معرف يقول...

يا جماعة الله مشغول يداري فشل أمته المتخلفة, أين له الوقت لأمثال بصيص و غيره. على العموم عندي سؤال لك أخي بصيص, هل ترى أنه من الممكن لإي إنسان أن يتغلب على غسيل الدماغ هذا أم أنه قد يكون من المستحيل للبعض أمثال صديقك هذا أن يرو زيف معتقداتهم البالية؟.

صديق الأحرار.

بصيص العقلاني يقول...

عزيزي صديق الأحرار ،،

هناك دراسات ذكرتها في بوستات سابقة تشير إلى وجود علاقة عكسية بين مستوى الثقافة والذكاء ونسبة التدين، فكلما ارتفع مستوى الثقافة/الذكاء انخفضت نسبة التدين. لأن مستوى ثقافة الإنسان سيسهل عليه كشف زيف الأديان.

ولكن رغم هذه العلاقة، هناك أفراد في غاية الثقافة والذكاء، لايزالوا متمسكين بأسخف العقائد الدينية وأشدها لامعقولية، كنزول الإله إلى الأرض وانتحاره على الصليب. وهذه بعض الشخصيات الأكاديمية المعاصرة منهم:

جون بولكنغهورن أستاذ الفيزياء في جامعة أوكسفورد
اليستر مغراث استاذ التاريخ واللاهوت في جامعة لندن.
جون لينوكس استاذ الرياضيات في جامعة أوكفسورد.
الدكتور فرانسس كولنز مدير المعاهد الصحية الأمريكية

فالإجابة على سؤالك هو: لا، لايمكن. فحتى أعلى درجات الفهم والإطلاع لا تضمن تحرير كل إنسان من براثن الخرافة. ومحظوظ من استطاع التخلص منها بأي قدر من السهولة. ولكن رغم الصعوبة، فهي في انحسار وتراجع مؤكد.

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

انا اشوف انه مافي داعي للانفعالات وان كنت مؤمن او غير مؤمن فهذا لنفسك وراجع لك مالازم نتعصب على بعض او يكره بعضنا البعض .بصراحه مو من حقه انه ينصب نفسه ويقول انا اتبرا منك ومن هذا الكلام المفروض يحترمك حتى لو انت كنت على خطا .في النهايه هو قرارك انت اللي تتحمله .تصور لو كانت عائله تتفكك بمجرد هذا الاختلاف مايصير .ياجماعه لاتستهزاوه بالدعاء انتم كده تدعوه على نفسكم .انا مرة كنت باتابع برنامج شحاته وطلبات فكانوه بيدعوه وبيتكلموه المهم ذكروه روح القدس طبعا هم غير مسلمين فانا ماافهم ايه يعني روح القدس فرحت استهزا مااذكر ايش قلت بس في وقتها حصل شي مخيف مااعرف كيف اشرحه بس حسيت بموت كانه الشتيمه رجعت لي .من بعدها صرت احترم حالي لانه روح القدس تعني الله وماكنت داريه .بامانه انا شويه متعصبه ومااحب بقيه الديانات السماويه لانها انحرفت عن مسارها الصحيح .فارجوكم لاتدعوه على نفسكم حتى لاتندموه..

غير معرف يقول...

لكن ايش سبب عدم استجابه دعوات المسلمين في الوقت الحالي هو انهم مبتعدين عن الله .لانه كل مااقتربت العلاقه بين العبد وربه سقطت الحجب يعني هناك مقامات ودرجات فكل ماتتقرب بالعبادة لله استجاب لدعواتك .انا اقول عبد لانه الانسان مازال عبد لشهواته ورغباته بتتحكم فيه فاقد الاتصال مع الله .باختصار اذا كان هذا حال المسلم وهو مؤمن فكيف بحال الغير مؤمن اللي يعيش على طول في الظلام .طبعا هناك حالات استثنائيه مثل ان يكون الانسان مظلوم ودعا عليك اوف رحت فيها يابطل .في بعض الاشخاص الجهله بيدعوه على حالهم وتكون عندهم بركه بالوراثه او ماادري من فين جايتهم هاالبركه ويروحوه فيها وحدثت لبعض الناس .انا مع حريه الدين لكن المفروض انه الملحد لايتحدى ولايحارب الاديان حتى الاديان ماتحاربوه مش دي برضوه الحريه .