الأربعاء، 16 مارس، 2011

عقاب الله جغرافي؟

::
لم أطالع الأخبار العربية فيما يخص الزلزال الأخير في اليابان والتسونامي الذي تبعه، وأتحاشى في العادة حتى النظر إلى أي عنوان عربي يتطرق إلى أحداث الكوارث الطبيعية حتى أتجنب شعور الغثيان الذي ينتابني حين تصادفني عناوين من هذه الصنف ملطخة على رؤوس الأنباء:

كثر الفساد فنزل العقاب

تبرج النساء سبب الزلازل

غرقوا في خمورهم فزادهم الله غرقاً بالتسونامي

.... وهلم جرا، وكأن كتبة مثل هذه العناوين ومحتوى أخبارها يصرون بتعمد مدهش من خلال جميع الوسائل الإعلامية المتاحة لهم على كشف جهلهم للعالم أجمع بأبسط المعلومات العلمية فيما يخص العوامل الجيولوجية وديناميكية القشرة الأرضية.

هذا الزلزال المروع الذي أصاب اليابان والتسونامي الذي أعقبه، وغيره من الزلازل، يحدث نتيجة لعوامل طبيعية تجري طوال الوقت وتتسبب من تحرك صفائح القشرة الأرضية وارتطامها ببعضها، والزلازل تحدث في المواقع الجغرافية التي تتعرض لتلك الإرتطامات، فإن كان هناك مجتمع يعيش ضمن نطاق تلك الإضطرابات الأرضية فسوف يتضرر من نتائجها ... بصرف النظر عن دين أو مذهب أو أخلاقيات أو سلوكيات أفراده.

وأي أقوال تنسب هذه الكوارث إلى الإله وتزعم بأنها عقاب منه فهي تعتبر بالضرورة تجني واضح على ذلك الإله باتهامه بشكل ضمني بأن عقابه لايستند على العدالة إنما على الجغرافيا. فإذا كانت هناك كوارث تحدث ضمن نطاقات أرضية غير مستقرة بسبب هزات تثيرها العوامل الجيولوجية النشطة ضمن ذلك النطاق وفسرت تلك الكوارث بأنها عقاب منه فهو إذاً يعاقب الناس حسب موقعهم على الأرض وليس حسب أفعالهم.

فبناءً عليه، لايمكن أن تكون خلف هذه التحركات الجيولوجية أيدي ماورائية غيبية تعاقب من خلالها تبرج النساء أو شرب الخمور أو ممارسة المثلية أو إقامة الحفلات "الماجنة" والرقص على الموسيقى الساخنة كما يظن دعاة الجهل المقدس وجهلة ديناميكية الصفائح التكتونية وخطورتها على بعض المواقع الجغرافية. لأن تلك السلوكيات المستهجنة عندهم هي حريات شخصية تتمتع بها جميع المجتمعات المتحضرة والمزدهرة والمتقدمة بدون عقاب أو خوف من هزات أرضية أو فياضانات مائية أو صواعق سماوية.

وهذه مجموعة مؤثرة من الصور عن زلزال اليابان:





























الصور من البي بي سي
::
* * * * * * * * * *
آخر صور عن زلزال اليابان. أحدث صور عن زلزال اليابان. أحدث الصور عن زلزال اليابان. آخر الصور عن زلزال اليابان. أهم صور عن زلزال اليابان. أحدث صور عن زلزال وسونامي اليابان. آخر صور عن زلزال وسونامي اليابان. صور جديدة عن زلزال وسونامي اليابان. صور حديثة عن زلزال وسونامي اليابان. صور حديثة عن زلزال وسونامي اليابات. صور عن احداث زلازل اليابان. صور عن أحداث سونامي اليابان. صور عن أخبار زلزال اليابان. صور عن أخبار سونامي الياباان..

هناك تعليقان (2):

أهل شرق يقول...

لاتنسون زلزال البحرين

غير معرف يقول...

لا أؤمن بأي خرافات او موروثات ماورائية دخانية...
لكن اقسم اني كدت ابكي وقت حدوث هذه الكارثة.
ما يثير غضبي واشمئزازي ليس كيفية تفسير المتدينين سبب الكوارث بل الشماته والشعور بالنصر لموت اخواننا البشر