الجمعة، 18 مارس، 2011

إنتشار الإلحاد، يبدو أنه يزداد - التحديث الأول

::

بلغ عدد القراء الذين ساهموا مشكورين في الرد على إستفتاء التوجه العقائدي لزوار المدونة الموجود في أعلى الهامش على يمين الصفحة، أكثر من 500 مساهم إلى حد الآن.

وكما ذكرت في بوست سابق هـنـا، هذا العدد لايزال صغير نسبياً ولايمكن وصف حجمه بأنه يمثل عينة دقيقة تعكس التوجه العقائدي في الدول التي ينتمي قراء هذه المدونة إليها وهي - ليست حصراً على هذه الدول - دول شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا وبالخصوص مصر، ولكن يمكن القول بأنه يقترب من المتوسط، وسوف تزداد درجة صحته بازدياد حجمه.

ولكن رغم ذلك، فإن نتيجة هذا الإستفتاء إلى الآن لابد أن تحمل درجة من الصحة تعكس نوعية القناعات التي يحملها القراء ونسبتهم في مجتمعاتهم العربية الإسلامية. فهم بدورهم يمثلون بقدر من الدقة شريحة للقناعات العقائدية المختلفة التي يحملها أفراد تلك المجتمعات، بالذات فيما يخص اللادينية الكامنة ضمن هذه المجتمعات كما ذكرت في البوست السابق. وكما ترون من نتيجة الإستفتاء، هذه الشريحة الخافية التي لاتظهرها الإحصائيات الرسمية لاتزال نسبتها مدهشة. فوفقاً لهذا الإستفتاء:

المسلمون يمثلون 50% من القراء  (257 مسلم)
المسيحيون واليهود وذووا الأديان الأخرى يمثلون 4%  (19 مسيحي  3% -  8 من الأديان الأخرى  1% - 5 يهود  < 1%)
والمدهش هو عدد الملحدين واللاأدريين والذين يمثلون مجتمعين 42%  (152 ملحد  29% - 72 لاأدري  13%)

نسبة الملحدين واللاأدريين في البلاد العربية المذكورة كما تنعكس في هذا الإستفتاء، وهي كما ذكرت سابقاً ليست دقيقة ولكنها تقترب من الصحة بازدياد حجم العينة، لاتزال:

هـائـلة 

والعدّاد لايزال يجري، وسوف أنشر تحديثات جديدة لما يعكسه هذا الإستفتاء من نتائج خلال الأسابيع والشهور القادمة، عسى أن نقترب من النسبة الحقيقية للادينية والإلحاد في مجتمعاتنا العربية في غياب الأرقام الرسمية.

(الجمعة 18 مارس 2011)

* * * * * * * * * *

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

طيب واذا كنا ملحدين وين المشكله شفنا شنهو سوو اصحاب الاديان والمتديينين بالبشر باسم الالهه والدين مجموعه من النصابيين يستغلون البشر ويقتلون باسم الرب والدين ويسرقون باسم الرب هه هه هه بنك اسلامي كل شئ باسم الرب والرب برئ منهم الديين ليس وراثه وكثير مثلي يفكرون ليش الدين صراحه اشياء كثيره وليس فقط الدين اكتشفنا انها كذبه كبيره مشكور علي هالبوست الجميل

مالك الأسلمي يقول...

هل تعتقد "بعدم" وجود إله واحد يسيّر هذا الكون؟

غير معرف يقول...

اله واحد اثنين ثلاثه الهة الغريق متعدده اهم شئ انك عرفت انه كله كلك بكلك لا ولعلمك اعرف ناس تركت الدين كله واصبحو بلا دين بلا خرابيط وتصدق تحرروا من كل وهم وخرفات

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

شكراً على مرورك ومشاركتك، ويسعدني أنك الموضوع قد نال إستحسانك.

لك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي مالك ،،

رأيي الشخصي ليس بذات أهمية، إنما الأهمية هي في القدرة على تقييم الأدلة المتوفرة بعيداً عن هيمنة الموروث. فإذا ماوصل الإنسان إلى هذه الدرجة من الإدراك يكون في وضع أفضل للإجابة على مثل هذه التساؤلات.

ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

القدرة على التحرر من الوهم والخرافة هو مفتاح التحضر والرقي. والحرية الحقيقية المحسوسة فعلاً تأتي بعد تحطيم قيود الموروث.

ولك تحياتي

مالك الأسلمي يقول...

إجابتك جميلة، وهي مصدر جذبي لمدونتك.

لا أريد الدخول في جدال أو مناقشة طويلة، لكني أحب توضيح نقطة صغيرة.

جوارحنا محدودة القدرات، عين النسر ترصد أفضل من عيوننا، أذن الخفاش ترصد أفضل من آذاننا، القطط قبل قدوم العاصفة تتحكك في أعمدة الشوارع، هناك بعض الحيوانات ترى مخلوقات لا نستطيع مشاهدتها كالجن والملائكة ويظهر هذا الأمر عليها في هيئة سلوك معيَّن.

لا تفهم أنّي أقصد أن تعطّل إعمال العقل بما في يديك من أدلَّة لكن بنفس الوقت لا تغتر بما تملكه من أدلة لأنها وإن كثرت تبقى ناقصة ولن تعطيك إجابة عادلة تستطيع أن تقول عنها حقيقة.

أنت بالإعتماد على عقلك وما ترصده لك جوارحك من أدلة عاجز عن الإجابة الكاملة عن الأسئلة الكبرى، وقد تقضي عمرك في سؤال واحد ولا تنتهي إلى اعتقاد جازم.

الإلحاد "موضة قديمة"، بيئة نشأته تشبه بيئة نشأة "فكر التكفير" المتطرِّف، مجرَّد ردَّة فعل (في الغالب عاطفيَّة) على تصرفات خاطئة لرجال الدين السياسيين (علماء السلطان).

على الأقل اكتب بكامل ما تعتقده دون إلزام نفسك بمسمى محدد لأنك شخص "تفكَّر" وقد تصل بعد 5 سنوات لقناعات تختلف عما أنت مقتنع به اليوم، قد أجدك عابداً لإبليس وتقول بأنه ابليس لم يسجد لآدم تحقيقاً للتوحيد الخالص، وقد أجدك موحِّداً لله وحده وتقول بأن الفطرة التي نعتقد بها أننا بشرٌ ناقصين هو دليل على وجود كمال نقارن نفسنا به دون وعي حاضر منّا.

تعامل مع الموروث من مبدأ تفريغ سلَّة التفاح وإعادة ترتيب التفاح فيها مع التخلص من التفاح الفاسد لا تتعامل معها من مبدأ نسف السلة من "عرجها"، لأن النسف باختصار يضيعك.

غير معرف يقول...

بهو بهو بهو جن وشيطان وخرفات قطوه مدري شتسوي انقول مانؤمن بالحجي هذا يقول جن وخرابيط لحضه بعد خمس سنوات تغير رايك شدراك اني اغير راي بعد خمس سنوات يمكن اغير راي بعد خمس دقائق تفاح خايس ياعمي انقول لالالالللاديان تقول تفاح شكو انتا فاهم شنهو نتحجي عنه علي فكره مسيو basees ردك جمييل جدا ومثلك العقل يزداد معرفه منه شكرا

Basees يقول...

عزيزي مالك ،،

طرحت مشكوراً عدة نقاط تستحق بعض الإسهاب في الرد عليها، وسوف أقوم بذلك حين يتسنى لي الوقت في أقرب فرصة.

ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

شكراً لك على التعليق والمتابعة ويسعدني جداً أنك وجدت بعض الفائدة من المقالات المطروحة.

لك تحياتي

غير معرف يقول...

شكرا على الموضوع..

غير معرف يقول...

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير
لا اله الا الله و محمد رسول الله
الحمد لله على الايمان
والشكر لك يارب على اني سني على سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم