الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

لماذا تركت الدين - هل للحياة معنى؟

::


هذا جزء قصير من تعليق على البوست السابق، كتبه القاريئ الكريم عبدالعزيز، قررت أن أخصص له بوست كامل كحلقة أخرى في سلسلة مقالات لماذا تركت الدين لأتيح الفرصة لباقي القراء للرد على التساؤلات فيه، وخصوصاً على التساؤل البليغ في الفقرة الأخيرة، لأنه يمثل لغزاً لايزال يثير دهشتي وحيرتي:

الحياة غريبة عجيبة بنشأتها وكيف ستختم ماهو سر الحياة !!!!!
كيف أتينا، وإلى أين نحن ذاهبون، هل للحياة معنى ؟؟؟؟؟

كنت مؤمن فيما مضى، وكنت أربط كل شيئ في الإيمان. وصراحة، كنت مرتاح عندما كنت مؤمن، لأني لم أكن أتعب تفكيري كثيراً، وكل شيئ يحيرني كنت أطنش وأقول حكمة الله.

أما الآن، وعندما عرفت أن الأديان مجرد أفكار بشرية، أصبحت أتأمل كثيراً في كل شيئ. أعجب من الأنسان وتناقضاته. أعجب من كل شيئ، حتى نفسي.

أخي بصيص، أنا أتفق معك في خرافات الأديان وفكرنا واحد، نحن لانصدق أي كلام إلاّ الكلام الذي تدعمه الأدلة، ولكن أنا في حيرة من أمري، وكل من يقرأ كلامي الآن يلاحظ أنني مشوش، لاأعرف هل نحن الذين أنكرنا الأديان عباقرة أم الناس المؤمنين مغفّلين؟

أنا أرى مؤمنين، وهم أذكى مني بكثير وكثير جداً، ولكن مالذي ميزني أنا عنهم؟ ومالذي يجعلهم رغم ذكائهم الخارق يغفلون عن الأخطاء الواضحة، والواضحة جداً في الأديان؟

ماهو السر؟؟؟؟؟

ويضيف عبدالعزيز من خلال تعليق جديد هذا الجزء:

حبيت أن أضيف توضيح أو أدافع عن نفسي وعن غيري من الأخوان الذين أنكروا الأديان، أنا اليوم ومن خلال مدونتك، وأنا أعرف أنه يزورها كثير من المؤمنين، أريد أن يجيبوني على هذه الأسئلة:

لماذا تكرهوننا؟؟؟؟؟
هل سبب كرهكم لنا لأننا شغّلنا عقولنا؟؟؟؟؟
أنا أريد أن أسأل كل مؤمن، هل تريد أن تعرف حجتي أمام الله؟؟؟؟؟

إذا كان الدين الإسلامي صحيح، وهو ليس كذلك، أكيد تقوم الساعة ويحشرني الله مع فرعون وهامان والنمرود وغيرهم، ويقول لي الله: ياعبدالعزيز، لماذا لم تؤمن؟ ألم أخلقك في أسرة مسلمة؟ ألم أخلقك عربي تفهم القرآن من غير ترجمة؟

سوف أقول: ربي حبيبي، من أين أبدأ معك؟ هل أبدأ معك من القرآن الذي تقول فيه هو تبيان لكل شيئ وأنت لم تبين حتى طريقة الصلاة ومقدار الزكاة وهما أهم ركنان في دينك؟ أم تريد أن أبدأ معك بالضياع والملل والمذاهب التي تكفر بعضها بعضاً؟ هل ترضى بي شيعي أم سلفي أم صوفي أم درزي أم أحمدي أم أشعري أم قرآني أم أباضي ... إلخ؟ أين دينك الحق بين هؤلاء؟؟؟؟؟

أم أقول لك يارب، لقد بعثت معجزات قوية وكبيرة ومذهلة للعقول مثل عصى موسى وناقة صالح وحوت يونس لناس جهلة، ولم تأت بمعجزة واحدة في عصري وفي قرني وفي سنتي، سنة الألفين، وهي أم المعجزات في عصري؟ يارب، أتباع دينك هم أرذل الناس وأفقر الناس وأغبى الناس، هل تحجني وتعذبني لكتاب مضى عليه 1430 سنة؟

ربي، أنا أرى العالم الكافر الملحد أتى بمعجزات تفوق معجزاتك. ربي الفاكس حير عقلي. ربي، مارأيك بالتلفون، أكلم به شخص بأمريكا وأنا بالكويت، وتصله نبرة صوتي كما هي لم يتغير منها شيئ؟

ربي أن أتباع دينك لايصنعون طعامهم من جهلهم، بل يأكلون من ماكدونلدز وبرجر كنغ، أن أتباع دينك هم الوحيدين الذين يلبسون الشماغ ولايعرفون كيف يصنعوه. أن أتباع دينك يبينون لنا الإعجاز العلمي في القرآن من علم الملحدون، حتى دينهم مستورد. كيف لي أن أتبع دين مثل هذا الدين؟

ربي هل أكتفيت؟؟؟؟؟


 
روابط لسلسلة مقالات "لماذا تركت الدين":

(حدثنا عزيزي القاريئ/عزيزتي القارئة عن أسباب تركك للدين حتى ننشره في المدونة. يمكنك إرسال قصتك بواسطة الإيميل أو كتابتها كتعليق على أي بوست في المدونة)
* * * * * * * * * *

هناك 9 تعليقات:

عبدالعزيز يقول...

ابدا

عبدالعزيز يقول...

شكرا لك اخي بصيص لانك خصصت صفحه كامله على تسائلاتي هذا من لطفك وكرمك لم اكن اتوقع انك سوف تخصص صفحه لها وحبيت ان اضيف توضيح او ادافع عن نفسي وعن غيري من الاخوان الذين انكرو الاديان انا اليوم ومن خلال مدونتك وانا اعرف انه يزورها كثير من المومنين اريد ان يجاوبوني علا الاساله.
لماذا تكرهوننا؟؟؟؟؟؟؟ هل سبب كرهكم لنا لاننا شغلنا عقولنا!!!!!!!
انا اريد ان اسال كل مومن هل تريد ان تعرف حجتي امام الله؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان الدين الاسلامي صحيح وهو ليس كذالك اكيد عندما تقوم الساعه ويحشرني اللع مع فرعون وهامان والنمرود وغيرهم ويقول لي الله ياعبدالعزيز لماذا لم تومن الم اخلقك في اسره مسلمه ومجتمع مسلم الم اخلقك عربي تفهم القران من غير ترجمه؟؟؟
سوف اقول ربي حبيبي من اين ابدا معك هل ابدا معك من القران الذي تقول فيه هو تبيان لكل شي وانت لم تبين حتا طريقة الصلاة في ومقدار الزكاة وهم اهم ركنين في دينك ام تريد ان ابدا معك بالضياع والملل والمذاهب التي تكفر بعضها بعض هل ترضا بي شيعي ام سلفي ام صوفي ام درزي ام احمدي ام اشعري ام قراني ام اباضي .......الخ
اين دينك الحق بين هولاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام اقول لك يارب لقد بعثت معجزات قويه وكبيره ومذهله للعقول مثل عصى موسى وناقة صالح وحوت يونس لناس جهله ولم تاتي بمعجزه واحده في عصري وفي قرني وفي سنتي سنة الالفين وهي ام المعجزات في عصري يارب اتباع دينك هم ارذل الناس وافقر الناس واغبى الناس هل تحجني وتعذبني لكتاب مضى عليه ١٤٣٠ سنه!!!!!!!!
ربي انا ارى العالم الكافر الملحد اتى بمعجزات تفوق مجزاتك ربي الفاكس حير عقلي ربي التلفون مارايك به اكلم شخص بامريكا وانا بالكويت وتصله نبرة صوتي كما هي لم يتغيره منها شي
ربي ان اتباع دينك لايصنعون طعامهم من جهلهم بل ياكلون من ماكدنولز وكنتاكي وبرجر كنق ان تباع دينك هم الوحيدين الذين يبلبسون الشماغه ولايعرفوكيف يصنعوه ان اتباع دينك يبينون لنا الاعجاز العلمي بالقران من علم الملحدون حتى دينهم مستورد كيف لي ان اتبع دين مثل هذا الدين
ربي هل اكتفيت ام ازيدك؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

أولا شخص ان كنت لا تؤذي أحدا فلن يكرهك أحد، و لكن ستبقي العلاقة بينك و بين أي مؤمن حق هي علاقة حيادية.
و لكن ما أدراك أنك بكفرك لا تؤذي أحد المؤمنين من حيث لا تدري سواء بالقول او بالفعل؟
ثانيا لأرد علي بعض أسئلتك هنا.
القرآن فيه تبيان لكل شيء بالفعل بشكل مجمل و الأحاديث الصحيحة و المتواترة توضح لك ما تسأل عنه من طريقة صلاة و مقدار زكاه.
الملل التي يكفر بعضها بعضا ليست من الاسلام في شيء، فالاسلام الحق ليس فيه درزي و صوفي و سلفي و شيعي....الخ.
المعجزات التي تطلبها هي موجودة في جسدك موجودة في نومك و نهوضك موجودة في كل شيء من حولك.
بالفعل يوجد ممن يحملون أسماء مسلمة و يهودية و مسيحية و بوذية...الخ أناس أغبياء و منهم أذكياء، و نفس الكلام ينطبق علي من تركوا الأديان فمنهم الذكي و منهم الغبي و منهم الرذيل و منهم الفقير، اذن فالدين ليس هو المحك، و ليس كل شخص مسلم بالوراثة أو بالاسم يمكن ان تضمه الي جملة المسلمين.
من يمتلكون أسماء اسلامية هم حوالي مليار و نصف أما المسلمون حقا فهم أقل بكثير جدا جدا مما تعتقد، و هذا موجود في القرآن و السنة و أعرف أنك ستبادرني بالسؤال الالحادي: و هل خلق الله البشر لكي يعذبهم في النهاية..و لهذا السؤال اجابة مطولة لدي.
موضوع الاختراعات العلمية التي بهرتك لم يكن موجودا مثلا من 300 عام قبل الثورة الصناعية، و هي التي أحدثت الفارق بين من كانوا ينتمون الي الاسلام و الغرب. فلو كنت أنت مولودا أيام الخلافة العثمانية منذ 400 عاما مثلا لم تجد نفسك منسحقا هذا الانسحاق أمام كل ما هوي غربي.
و مرة أخري لتسأل نفسك: هل الانسان يحتاج لكل تلك المخترعات؟ ثم فكر مرة أخري بطريقة مختلفة ماذا قدمت تلك المخترعات للانسانية بصفة عامة؟
ألم تكن الحياة البدائية أنسب لطبيعة الانسان، ماذا فعلت بالسيارة و الطائرة و الموبايل و الانترنت؟
هل تعتقد بالفعل أن تلك الأشياء قد سهلت الحياة علي الانسان أم أنها زادتها تعقيدا و خواء؟
أنت تتحدث اليهم في امريكا؟ و ماذا بعد؟ تذهب الي أمريكا في ساعات معدودة؟ و ماذا بعد؟
هل جعلت تلك المخترعات مئات الملايين من الأطفال لا يموتون من الجوع و سوء التغذية؟
هل جعلتهم يكفون عن جمع مليارات الدولارات من استنزاف الفقراء في العالم ثم يبتكرون التمثيليات التي تتظاهر بأنهم يقيمون مؤسسات خيرية لينفقوا علي هؤلاء الذين هم من استنزفوهم في الأصل؟
هل منعت تلك المنجزات الأوروبيون من افناء ما يزيد عن 100 مليون انسان في الأمريكتين و أستراليا، و يستولون علي أرضهم بحيق لا يبقي منهم اليوم سوي بضعة ملايين؟
الانترنت و الموبايل ما هي الا أدوات للتجسس علي الشعوب و الأفراد و القنوات الفضائية ما هي الا أدوات لتشكيل العقول و غسلها طبقا لما يريده مبتكري تلك الأدوات.
بالعودة الي سؤالك مرة أخري لماذا يكره المؤمنون الملحدون.
لأن الملحدون هم المسيطرون اليوم، و هم من فرضوا علي كل الشعوب التي كانت مسلمة عقيدتهم عليهم بالقوة الناعمة تارة و بالقوة الخشنة تارة اخري.
انظر الي قوانين بلدك. هل هي اسلامية ام أنها مزيجا من كود نابليون و قوانين هندية؟
انظر الي حدود بلدك نفسها، هل من قام برسمها المسلمون أم المحتل الغربي قبل رحيله؟
هم يحتلون البلاد التي كانت اسلامية منذ سنوات بعيدة بالقوة التي أصبحوا يمتلكونها منذ مئات السنين الي الآن و يطبقون ما يريدون بلا ادني جهد يذكر، و هذا يحسب لهم. فالذين كانوا مسلمين تركوا اهم ما في الدين و انشغلوا بأشياء اخري فحق عليهم الذل الي حين.
أنظر حتي الي آبار النفط في بلدك. هل تعرف ان الشركات التي تمتلكها هي شركات غربية، و تحصل علي ما يزيد من 50% من صافي الربح من كل بئر نفط؟ و هل تعلم أنهم بعد شراء النفط يتم تشغيل المصانع في الغرب ليعود اليكم النفط مرة أخري و لكن بأضعاف أضعاف ما تم بيعه به في صورة سيارات و أجهزة تكييف و حواسب و طائرات...الخ، ليصبح الربح الفعلي لهم من بئر النفط الذي هو في بلدك يزيد عن 80%؟
انت تعلم تكنولوجيا استخراج النفط هي من الخطوط الحمراء الذي لا يعطيها المحتل للبلد الذي يحتله.
الأمر نفسه ينطبق علي التكنولوجيا النووية و كذلك تكنولوجيا المعلومات فهم الذين اخترعوها و لا يسمحون لآخرين بامتلاكها.
الأمر كله يتلخص في ان من يمتلك العلم و القوة يسيطر علي من هم أضعف منه و يستنزفهم الي النهاية ثم يقوم بافنائهم أو يتركونهم يفنون أنفسهم بأنفسهم ليكون في النهاية البقاء للأقوي.
و الحادث الآن و منذ مئات السنين أن الغرب أصبح أقوي بكثير، و لذلك هم ينفذون ما يردون بلا اي عناء.
هل تري فرقا كبيرا بين من له اسم مسلم و أي ملحد آخر.
مسلم مصري

بصيص يقول...

عزيزي عبدالعزيز ،،

لقد نشرت جزءً من تعليقك لما يعكسه من أحاسيس أشعر بأنها صادقة ولما يحتويه من تساؤلات هامة تستحق الطرح والمداولة، أرجو أن تنال حصتها من النقاش العقلاني لتعم الفائدة على جميع الأطراف.

ولك خالص تحياتي

غير معرف يقول...

من يمتلك اسم مسلم و يتعامل بالربا و يزني و يرشو و يرتشي و يشرب الخمر و يسرق و يحتال و لا يعطي من يعمل لديه حقوقهم و لا يتقن عمله و لا يريد العمل اساسا و لا يتعلم و لا يطلب العلم، هل تعتقد أنه مسلم حقا!
هل حقا تعتقد أن الأديان هي سبب الحروب و المجاعات؟ أم أن الأديان هي التي تم استغلاها لسيطرة القوي علي الضعيف؟
منذ بدء الخليقة توجد الحروب بين البشر ليسطر المنتصر علي المهزوم و من ثم يستنزفه و يغير طريقة حياته و طريقة تفكيره و في النهاية و تدريجيا يغير معتقده، فالأمم المهزومة تسعي لتقليد الأمم التي انتصرت عليها في كل شيء، و ما هو واقع الآن انما هو انعكاس لكل ذلك، و هذا يحدث منذ وجود الانسان علي سطح الأرض في ظل وجود اديان أو عدم وجود اديان. فالذرائع تكون دائما واحدة. البحث عن الموارد و الطمع و استغلال الضعفاء لصالح الأقوياء.
مسلم مصري

عبدالعزيز يقول...

اخي الفاضل مسلم مصري
شكرا على تعليقك واسمحلي ان ارد عليك انا احترم كل المخلوقات ولا اكره احد بل متبعو الاديان هم من يكرهون الناس الذين على غير ملتهم ويكرهون الخنزير والفار والغراب والكلب كان من خلقهم ابليس
بعدين كيف اوذي الاخرين بكفري!!!!!!!!!
واستطيع ان اقول انك لعلك توذي الاخرين بايمانك نفس الشي الذي تطبقه علي اتطبقه عليك.
اخي الفاضل القران لم يبين عامود الدين الصلاة وغيرها ولا اريد ان اتكلم بالاخطاء العلميه التي به مثل سطحية الارض وان الارض مخلوقه قبل السماء وان القلب هو محل الادراك والتفكير وان الشمس تغيب في حفره من طين لن اناقش هذا معك لانه واضح.
اما الاحاديث التي تتكلم عنها لايوجد حديث واحد يبين صفة الصلاة واتحداك ان تاتي بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
واعتقد انك سلفي من كلام الرسول نهى عن كتابة الاحاديث وهذا تجده حدسث صحيح ولم تعمل الناس بجمع الاحاديث الي بعد مرور اكثر من٢٠٠ عام علا وفاة الرسول بل الاحاديث لم تفهم عندك مثلا حديث الرسول الذي ينهى ان تسجد سجود البعير هل تعرفه؟؟؟؟
كيف فسروه العلماء الالباني رحمه الله وهو محدث هذا العصر يقول اذا سجدت ضع يدك قبل ركبتك كي لاتاثم وتدخل النهي.
وابن عثيمين وابن باز يقولون العكس اتبع من منهم!!!!!! وهولاء اتباع مذهب واحد.
الالباني يقول اذا قمت من الركوع اسبل يديك ولاتضعها علا الصدر ولا انت مبتدع.
ابن باز وابن عثيمين يرون العكس. من اتبع
كيف القران تبيان لكل شي كيييييييييف بالله عليك؟؟؟؟؟؟؟؟
بعدين اذا انا كنت في دوله لاتغيب عنها الشمس في الصيف مدة ٦ شهور وبشتاء العكس كيف اصلي!!!!!!!!!!!
انت تقول لايوووجد في الاسلام مذاهب اذا من هولاء الذي ذكرتهم لك؟؟؟؟؟
كيف تنكر هذه المذاهب وهي تجاوزت الالف عام!!!!!!!
بل ان علماء المسلمين من السلف ابن حجر اشعري ابن الجوزي اشعري ابن تيميه سلفي و........الخ
اما الاختراعات التي تبهر العقل ساعدت الانسان وخدمته واطالت بعمره
ان المجتمع الغربي اثبت ذكاءه لي وعظمته والله لم يبين لي معجزه واحده في عصر المعجزات
بعدين اين الله من كل الذي ذكرت من تخلف المسلمين
اذا كان ذل وهوان المسلمين من سبب عدم التزامهم بتعاليم الدين
فكيف بالغرب من انكر ذالك واصبح قوي كيف تفسر ذالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخي الفاضل انا لم اترك الدين تكبر او كسلا من الواجبات او اتباع لشهوات ابدا ابدا واقسم علا ذالك
بل رايت وتفكرت وتبين لي كل شي
انا انكر الاديان ولكن لعل الله موجود وانا متاكد ان كان الله موجود انه لن يعذبني لانه يعلم صدق نواياي ويعلم حجتي
شكرا لك على ردك وتقبلي ردي برحابة صدر وسامحني على الاخطاء الاملائيه واسلوبي العامي المتواضع
اخي بصيص اكرر الشكرلك واريد ان اخبرك يابصيص الغالي اني احبك واحب مدونتك الجميله

غير معرف يقول...

مهلا يا عبد العزيز فأنت تفتح كل المواضيع دفعة واحدة، و ذلك يحتاج الي مناقشات مطولة أما أنا فقد رددت علي جميع تساؤلاتك أعلاه.
كيفية الصلاة موجودة في السنة المتواترة التي لا يختلف عليها أحد. و الفروق البسيطة لا يمكن أن تسبب مشكلة، الا لمن يراها كذلك.
أما عن ساكني البلاد التي لا تغيب عنها الشمس 6 شهور، فحلول تلك المسائل أيضا بسيطة (أعتقد أنك تعرفها)، و من يريدها مشكلة كبيرة فليصنع منها مشكله كبيرة.
لا تهتم بتصنيفي فقد قلت لك سابقا المسلم الحق هو مسلم فقط بدون أي تصنيف آخر.
الألباني و ابن باز و ابن عثيمين و غيرهم ليسوا بحجة علي الاسلام، و ليقل كل منهم ما يريد فكل يؤخذ منه اذا كان متوافقا مع القرآن و السنة الصحيحة و يرد اذا خالفها.
ايذاء الآخرين بكفرك هو كما أوضحت لك أعلاه. المسلمين هم المستضعفون اليوم و يفرض عليهم الآخرون عقائدهم و يطبقوها رغما عنهم، و استمر هذا الوضع لأجيال عديدة، حتي وصلنا الي ما نحن عليه الآن، و الغالبية العظمي ممن لديهم أسماء اسلامية لديهم أفكار الحادية تشربوها جيلا بعد جيل، فأصبحت لا تستطيع التفريق بين مسلم سطحي لا يعرف عن الاسلام شيئا و بين لاديني أو ملحد.
لم أقل لا يوجد مذاهب، بل قلت كل تلك المذاهب و من يتشدد لها و يكفر الآخرين قد ضلت بتقسيم الاسلام الي مذاهب، فلم يكن في الاسلام مذاهب في بدايته. و من ابتدع تلك المذاهب و الفرق عليه وزر ما فعل.
مرة أخري (و هذا موضوع طويل) لم تفيد المخترعات الحديثة الانسان بأي شيء.
ان كنت تتحدث عن اطالة العمر، فان عمر رمسيس الثاني كان يزيد عن 96 عاما و هذا منذ ما يزيد عن 3000 سنة، فما متوسط عمر الانسان الآن؟
ثم لتنظر الي نوعية طعام الانسان في الماضي، فماذا فعلت الهندسة الوراثية بالطعام الذي تتناوله انت، و كم نسبة البشر الذين يستطيعون شراء طعاما عضويا (هل تعرف كم ثمن كيلو التفاح الأورجانيك)؟
هل توجد أي فائدة من ان يعيش الانسان مائتي عام، و هو معتل الصحة، أو بوضع أجهزة اليكترونية تجعله أشبه بالآلة؟
ألا تعرف ان الانسان الغربي يعيش بالفعل حياته كالآلة اليوم، هل تعرف شيئا عن الروابط السرية التي انتهت في الغرب، و الآن أيضا في الشرق؟
تلك الاختراعات لا تبهر عقلي و لا يهمني منها الا استخدامها بالشكل الصحيح اذا كنت أستخدمها، و هي كلها وسائل يستخدمها من اخترعوها بالشكل الذي صنعوها من أجله للسيطرة علي الآخرين، و يملكون أسرارها، و انما تأخر غيرهم ليس بسبب الدين ان كان هذا ما تعتقده، فلتعرف أن غالبية الشعب الأمريكي (80%) أشخاص مؤمنون بوجود خالق، و هم يتقدمون تكنولوجيا عن أوروبا بعشرات السنين.
الغرب تقدم لأنه يعمل و الأخرون تخلفوا لأنهم لا يعملون، فلا دخل للدين في ذلك، و من لهم أسماء اسلامية لا يعملون-وهذا ليس من الدين في شيء-، فلن تحدث لهم معجزة لأنهم يحملون أسماء اسلامية.
أعرف مدي ما تعانيه، و لو كنت أنت علي يقين بأن الله لن يعذبك، فدعني أقول لك أن حجتك غير قوية، و هي تحتاج الي مراجعة.
لتمقت كما تريد من لديهم أسماء اسلامية و لا يتبعون الاسلام كمنهج حياة. أما أن يجعلك كرهك لهؤلاء تكره الاسلام نفسه، فبهذا يكون قياسك خاطأ فكما قلت لك من قبل المسلمون قليلون جدا جدا.
الحديث تمت كتابته في النصف الثاني من القرن الهجري، و تم تدقيقه و جمعه بعد ذلك، و النهي عن كتابة الحديث في باديء الأمر.
مسلم مصري

عبدالعزيز يقول...

اخي مسلم مصري لم تاتي بجديد لم تجاوبني ابدا
وكلامك غير واضح وغير مقنع
احترم قناعاتك وادع الحكم بيننا للقراء الكرام

غير معرف يقول...

مسلم مصري ليس لنا اعتراض علي دينك او دين غيرك الذي يؤمن والذي لا يؤمن لهم الحق في الحياة الحره الكريمه سؤالي يا مسلم مصري انتم متخلفون والذي تشتمهم وتقول انهم استنزفو ا مواردك الطبيعيه متقدمون ومتحضرون وهم يساعدون كل البشر ولايهمهم ان كنت مسلم او ملحد هم رسل السلام وقد احببناهم لافعالهم الخيره الصادقه السوال لماذا تخلفت مصر وانتا مسلم مصري لما لم تتقدم مصر بامثالك واانتا تعيش بمصر لما لم تجعلها مثلا مثل امريكا ام انك من اصحاب الكلام واللغو يرحمك الله بعقليتك انتا وامثالك ستنقرض مثل الديناصورات وتتخلص الارض منكم