الأربعاء، 10 يوليو 2013

سؤال للصائمين ...

::
أطرح اليوم هذا البوست بمناسبة دخول الأمة الإسلامية قاطبة في أول يوم من شهر رمضان، وهو عبارة عن بعض التساؤلات يتبعها طلب.

أليس أحد أهم أسباب فرض الصيام على المسلم هو لاعتبارات صحية؟ أي لتوفير الفائدة الصحية للصائم من خلال الإمتناع عن الأكل والشرب وغيره من المفطرات، كما بينه هذا الحديث النبوي المتداول في كل مكان: صوموا تصحوا؟

وأليس من المتوقع، إن كان هذا الفرض الديني قد نزل من خالق البشر ومصمم أجسادهم كفرض قسري يجب عليهم أن يمارسوه، أن يظهر تأثيره الصحي على الصائم بشكل بارز ودامغ وواضح لايشوبه أي شك؟ أي أليس من المتوقع أن نجد المسلمين الملتزمين بهذا الفرض، وخصوصاً هؤلاء الذين يمارسونه دورياً على مدى طويل من حياتهم، أن يتمتعوا بقدر من الصحة الجسدية تفوق نسبتها المعدلات المتوقعة لغير الصائم؟

فوفقاً لهذا الموقع، وهو مجرد واحد من آلاف المواقع والكتب والمنشورات الإسلامية الأخرى التي تتغنى بالفوائد الصحية للصيام ويكررها المسلم الصائم في كل فرصة، فإن الصيام الإسلامي يقي من الأورام ويحمي من السكر ومن الأمراض الجلدية وجلطة القلب والمخ والروماتزم. فبناء عليه، ألا نتوقع أن نسبة الإصابة بهذه الأمراض وغيرها الكثير سوف تكون أقل من المعدل في المجتمعات الأخرى بشكل بارز وملحوظ؟ 

فأين البحث العلمي الموثق الصادر من جهة محايدة غير إسلامية، الذي يثبت أن صوم المسلمين - وليس أي امتناع آخر عن الأكل والشرب، بل الصوم الشعائري للمسلمين بشروط وأحكام دينهم - يثبت أن معدلات الصحة الجسدية، التي تنعكس أيضاً على معدلات السعادة والإزدهار والإنتاج، في المجتمعات الإسلامية التي تصوم، أعلى من معدلات المجتمعات الأخرى؟

هل المجتمعات المسلمة التي تصوم، تتمتع بنسبة أقل من الأمراض مقارنة مع نظيرتها التي لا تصوم؟ 
هل مقاومة المسلمين للأوبئة أعلى من مقاومة الكفار لها؟
هل معدلات أعمار المسلمين أعلى من المعدل الدولي؟
أين الدليل على النتيجة الصحية للصوم الإسلامي الذي يمنع ليس الأكل فحسب، بل شرب السوائل أيضاً وحتى الغطس في الماء واستنشاق الغبار وممارسة الجنس؟

أريد بحث علمي ديموغرافي مسهب Peer to Peer منشور في جورنال علمي معتبر في الأوساط العلمية يشير إلى أن أفراد المجتمعات الإسلامية (وليس عينة صغيرة من الأفراد في تجربة) تتمتع بصحة تفوق نسبتها معدلات المجتمعات التي لاتمارس الصيام. 

أقنعوني ببحث علمي معتبر لكي أعيد النظر وأبدأ بالصيام أنا أيضاً، ولكي أتوقف عن وصف صيام شهر رمضان بهراء كهان قديم الزمان. وعجلوا لكي لا يطوف علي صوم هذا الشهر.

* * * * * * * * * *

هناك 64 تعليقًا:

غير معرف يقول...

هذا لو كان الصيام يعقبة اكل معتدل لكن كل التقارير تخبرنا ان معدل المواد الغذائيى التي يستهلكها الوطن العربي والمسلمين عموما تتضاعف خلال هذا الشهر ...اذا فاي صحة قد تكون جنيتها خلال ساعات الصيام تدمر تدميرا تاما بعد اذان المغرب مع تلال واكوام الطعام المقدمة .......الصحة ليست في الصيام او الافطار ولكن في الاكل باعتدال وتوازن

غير معرف يقول...

أولا، الفكره من الصيام ليس لأن فيه فائدة عظيمة للصحة، صحيح ان هذا ما يقال دائما لكن الفكره الأساسيه من الصيام هي للشعور بالجوع كما يشعر به الفقير، تماما كالفكره من الحج ولبس الإحرام ليشعر الجميع أنهم سواسيه بمختلف فئاتهم الإجتماعية. ثانيا، أفهم بشكل واضح نظرتك المشوهه عن الصيام وباقي العبادات الإسلامية، ذلك ليس لأن العبادات الإسلاميه سيئة، بل لأن المجتمع الإسلامي سيء لذلك فهو يطبق العبادات تطبيقا شكليا لا عمق فيه، فالصيام لا يكون فقط عن الطعام والشراب، الصيام عن الكثير من الأمور التي لا يعرف عنها العامة من المسلمين سوى الأكل والشرب. سهل جدا لك ولغيرك إنتقاد الدين من باب الأشخاص الذين يطبقونه، لكن لو أردت إثبات أن إنتقادك حق، إرجع لأصله، وقتها فقط سأرفع لك القبعه إحتراماً وأناقشك بعقلانيه، غير هذا فهو نقاش حتى الأطفال يستطيعون الجدال فيه، أنت تنتقد الأشخاص لا تنتقد الدين.

أنفال

بصيص العقلاني يقول...

الحديث واضح: صوموا تصحوا، والمنفعة الصحية للصيام الشعائري الإسلامي متفق عليها فقهيا من جميع الطوائف ولا مجال للف والدوران حولها. فلو كانت هناك منفعة صحية ملموسة للصيام، لظهر تأثيرها واضح على المجتمعات الصائمة بشكل شمولي وليس فردي، وألتقطتها الدراسات الديموغرافية الطبية. أين هي هذه الدراسات؟

غير معرف يقول...

يا أنفال ،،

الكلام واضح، أين الصحة في هذا الجوع والعطش المدمر للصحة، وخاصة الماء والذي يحتاجه الجسد أكثر من المعدلات الشائعة؟

ولكن المغالطة لدى المؤمنين جزء من طرق تفكيرهم، لأن الدين نفسه جملة من المغالطات الكبرى.

ولو تحدثنا على مسألة أن الحج يدل على أن الناس سواسية أو أن الصيام يذكر بجوع الآخرين، فلم يكن هذا هو هدف اليهود من هذه الشعائر التي نسخها محمد في الإسلام.

ومن ثم لماذا يذكر؟!

ألا يملك هذا الإله المطلق في علمه وسائل أخرى تفرض على أن يكون الناس سواسية كمواثيق حقوق الإنسان التي عجزت كل الآلهة القديمة عن ابتكارها لولا تطور عقل الإنسان.

-----
لوجيكال

غير معرف يقول...

عزيزي بصيص انا صاحب التعليق الاول ولم ترد علي ...لماذا لا تكون هذه الصحة قد دمرت باطنان الطعام المصاحبة للافطار :) وعلى فكرة انا لاديني لكني منصف في تخيلاتي وتحليلي :)

بصيص العقلاني يقول...

عزيزي/تي غير معرف/ة (التعليق الخامس) ،،

أولاً أنت تفترض أن جميع الصائمين يتخمون أنفسهم بعد الإفطار، وهذا غير وارد. ثانياً وحتى لو أتخم الجميع أنفسهم بعد الإفطار، فحسب مزاعم المسلمين، أن الصوم نفسه وفترة الإمتناع عن الأكل والمفطرات الأخرى هي التي تؤدي وظيفتها الصحية، أي أن الفائدة الصحية تحصل بصرف النظر عن كمية الطعام المستهلكة بعد الإفطار.

ولكن النقطة الهامة هي أن الصيام مفروض قسراً، وأحد أسباب ذلك هو لنشر الفائدة الصحية على المجتمع المسلم قسراً رغم أنفه. كان على الله أن يعلم مسبقاً بأن هذه الأسلوب في فرض الصحة بواسطة الصوم هو أسلوب فاشل لو فعلاً أتخم جميع المسلمين بطونهم بعد فترة الصوم ودمر ذلك أي فائدة ترتجى منه. كان عليه أن ينظم قسراً أيضاً فترة إفطارهم لكي لا يدمر الإفطار ما حققه الصوم. إنما فكرة تجويع الجسد هي فكرة قديمة مارسها الإنسان في طقوسه الدينية والروحية ظنا منه بأنها تصفي الروح وتطهر الجسد، والصيام الإسلامي ماهو إلا امتداد لهذا المعتقد البدائي.

مع خالص تحياتي

غير معرف يقول...

الاخ بصيص .. مشكلة طريقتك في عرض مواضيعك واطروحاتك تكون بشكل هزلي وبعيده عن النقاش الجدي ..
وكما اسلفت الاخت انفال اسلوب الاطفال اجده دائما بين سطورك خصوصا عندما تتجلى صيغة اثبتوا لي واقنعوني ..
كأنك غير قادر على البحث رغم تطور وسائل الاتصال ..
المشكلة هنا حتى لو اتينا لك بدراسة ستدخلنا في متاهات كثيرة كحال غيرك من الملحدين الذين يتخذون العناد لا اراديا او اراديا في محاورتهم ..

اذا اتخذنا اسلوبك لن ترضى ابدا في اكمال اي نقاش .. وكمثال على ذلك .. اتمنى ان تأتي لنا بدراسة علمية موثوقة من مصدر محايد تثبت ان الصيام يوجد به ضرر .


ختاما قد يكون تطبيق تعاليم الاسلام لدى المسلمين في الوقت المعاصر قد اشكل لدى الكثير في صحة هذا الدين .. ولكن هذا ليس دليلا في ان الدين به عيب .. لانه عندما طبق بشكل سليم كان الوضع مختلف سابقا ..

حتى الصيام التي تستهزأ به في صفحتك .. كانت تقوم حروب والجند صائمون ولم يقلل من حجم انتصاراتهم ولم يؤثر في قدرتهم على التركيز .. ومصدري هنا التاريخ بامكانك الرجوع له الا اذا كنت تشك في ذلك ايضا ..


تحياتي واشواقي

عبدالله

غير معرف يقول...

عزيزي بصيص،،

أنت أردت حصر النقاش في الحديث "صوموا تصحّوا" وأنا أجيبك بأن هذا الحديث ضعيف، وبالطبع تعرف أن الأحاديث الضعيفه ليست حجة لأن هناك الآلاف منها نُسِب الى النبي وإسنادها ضعيف فلا تأخذ كمرجع.

ثم أنا كـ مثال على شخص مسلم صائم لم أجد أي مشكلة صحية طوال حياتي بسبب الصوم، بل على العكس في رمضان أنظم طعامي أكثر وأمارس الرياضه أكثر. إذا قلت أني مثال واحد شاذ وانت تتكلم عن المجتمع بشكل شمولي وليس فردي، جوابي أن المجتمع بشكل شمولي يطبق الصيام بشكل سيء، ليس عيبا في الصيام إذا كانت عادات الشعوب لدينا خاصتا أهل الخليج أن يفطروا على "مجبوس" أو "مطبّق" ويملئون كروشهم ثم يحلّون بشتى أنواع السكّريات من غير الإكتراث للصحة، ثم تأتي أنت لتقول أن الأمراض متفشية في مجتمعنا، بالطبع ستتفشى اذا كانت من عاداتنا إكرام الضيف ب"ذبيحة" وأكل كل ما يمكن أكله ! عزيزي مجتمعنا لديه مشكلة كبيرة بالعادات الغذائية ، إذا أرت الحكم الصحيح إذهب لمجتمعات مسلمه أخرى كـ ماليزيا مثلا ستجد أن مشاكل الأمراض المتفشية لدينا ليست متفشية لديهم، لماذا، لأن السبب يتعلق بالعادات الغذائية، لا دخل للصوم فيه.

أخيرا أنت استندت على حديث ضعيف للعيب بالصيام، وأنا سأستند على حديث صحيح ولك حرية الرد عليه:

ما ملأ ابن آدم وعاء شرٌّا من بطن، بحسب ابن آدم أُكُلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه

وأعتقد أنك أذكى من أن أشرح الحديث لك لذلك سأضعه من غير شرح.

وإذا أردت من القرآن: وكلوا واشربوا ولا تسرفوا.


أنفال

غير معرف يقول...

الأخ لوجيكال،،

أعتقد ان جزء من ردي على بصيص هو ردي عليك أيضا، لكن سأضيف بأن في الدين: لا يكلّف الله نفساً إلا وسعها.

من لا يستطيع الصوم هناك أحكام أخرى وأمور مثل الإفطار والقضاء متى ما إستطاع أو دفع المال للفقراء أو غيرها.

لكن الإنسان الصحيح جسدياً قادر على الصوم من غير أي مشاكل، والماء أو الطعام نستطيع تعويضه بسهوله في ساعات الفطر، أستغرب جداً تصعيبكم للأمر وكأن من يفعله خارق للطبيعة! نصوم ونذهب للعمل وكل شيء طبيعي جداً، لو قرأتم قليلا في القدرات الإنسانية لوجدتم أن طاقة الإنسان ومقدرته تفوق بمراحل كبيره ما نقوم به من أعمال يومية نعتقد أنها متعبه وتستهلك كل طاقتنا، أنا أتكلم بشكل عام وليس فقط عن الصيام.

بالنسبه لنقطة مواثيق حقوق الإنسان، إرجع لها ستجد أن 90% منها أخذت من الأديان.

أنفال

غير معرف يقول...

اخت انفال

اعتبر هذا تهرب، فالحديث يقول صوموا تصحو، وأنا مع الأخ بصيص ذكرنا أنه غير صحيح، الصيام مضر للصحة.


الأمر الثاني، لو قلت أن 90% من حقوق الإنسان مستلهمة من الدين فـ 99% من الإسلام مستلهم من اليهود و 90% من اليهودية مستلهمة من القصص القديمة، بل إن الأخلاق نفسها كانت موجودة قبل الأديان وجاء الدين وحجرها نسبيا.

المسألة وما فيها أنها جهود بشرية، لم تصل إلى النضج إلا بعد أن تصدى لها الفلاسفة والمفكرين دون ادعاء تشريعها السماوي، لذلك كانت أفضل وأكثر قابلية على التصحيح والتطبيق.

---------
لوجيكال

عاصفة الغضب انتقام يقول...

بصيص اجد انك صرت وريث بن كريشان فمدونتك لدي في قائة المفضلة وكل يوم افتحها لاتابع جديد ما تطرح ....امضي والى الامام

غير معرف يقول...

http://www.khaberni.com/assets/images/103576_7_1373123292.jpg
الشيخ عبدالله ال الشيخ
كبير الافتاء في السعودية

سماههم على وجوههم

بصيص العقلاني يقول...

الأخ عبدالله ،،

"وكما اسلفت الاخت انفال اسلوب الاطفال اجده دائما بين سطورك خصوصا عندما تتجلى صيغة اثبتوا لي واقنعوني ..
كأنك غير قادر على البحث رغم تطور وسائل الاتصال"

أليست البينة على من أدعى؟ إذا كان هناك إدعاء على أن الصيام يجلب الصحة للصائم، فأليس من المشروع والواجب أن نطلب الدليل على صحة المزعم؟ نعت هذا المطلب الضروري والأساسي بأنه أسلوب أطفال هو مجرد تهرب. وقد أوضحت وحددت نوعية الدليل ذو الصلة بالطرح حتى لا يأتينا أحد بشيئ خارج عن صلب الموضوع.

"اذا اتخذنا اسلوبك لن ترضى ابدا في اكمال اي نقاش .. وكمثال على ذلك .. اتمنى ان تأتي لنا بدراسة علمية موثوقة من مصدر محايد تثبت ان الصيام يوجد به ضرر"

هذا له موضوع آخر، الرجاء عدم بعثرة الأوراق وتشتيت الموضوع. الطرح هنا يتناول مزعم أن الصيام الإسلامي الشرعي يفيد صحة الإنسان، ومن ثم صحة المجتمع الصائم، والطلب بسيط: أرونا بحث علمي معتبر ومنشور Peer to Peer يثبت ذلك أن المجتمعات المسلمة الصائمة أصح من غيرها.

"ختاما قد يكون تطبيق تعاليم الاسلام لدى المسلمين في الوقت المعاصر قد اشكل لدى الكثير في صحة هذا الدين .. ولكن هذا ليس دليلا في ان الدين به عيب .. لانه عندما طبق بشكل سليم كان الوضع مختلف سابقا"

أوكي، يعني تعترف أن الله قد أنزل دين نجح في تطبيقه في مرحلة قصيرة من تاريخ البشر ثم توقف. أي أن الله قد فشل في إنزال دين سهل وصالح للتطبيق في كل زمان ومكان.

"حتى الصيام التي تستهزأ به في صفحتك .. كانت تقوم حروب والجند صائمون ولم يقلل من حجم انتصاراتهم ولم يؤثر في قدرتهم على التركيز .. ومصدري هنا التاريخ بامكانك الرجوع له الا اذا كنت تشك في ذلك ايضا"

التاريخ يكتبه المنتصر ويزخرفه حسب مصالحه، إلا إذا كانت هناك مصادر تاريخية أخرى محايدة أو خارجية تؤكد أو تنفي مايدون. هناك أسس بايولوجية وفزلجية تؤكد أن الصائم المحروم من مصدر الطاقة وهو الغذاء والشراب يقل أدائه الجسدي والعقلي. وأي مزعم يناقض هذه الأسس يحتاج إلى دليل أقوى من مجرد سير وقصص أن الجيش الفلاني الصغير قد تغلب على جيش عرمرم هائل رغم صيامه. هذه قصص لخطب المساجد ولا تنفعنا هنا.

خالص تحياتي

__________________________________

عزيزتي أنفال ،،

أنت تستخدمين أسلوب الإنتقائية في حوارك. لو كان هذا الحديث لصالحك للوحتي به كالعلم على السارية. ربط الصيام بالصحة هو أحد أكثر المزاعم ترويجاً في الخطب والحوارات الدينية. إسألي أي مسلم عن فوائد الصيام، تجدي أن هذا المزعم يتصدر القائمة.

أما عن الآيات التي أتيت بها، فهي أيضا خارج موضوع الطرح. لأن موضوع هذا البوست محدد وهو كما أوضحته للأخ عبدالله أعلاه.

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

أخ لوجيكال,,

عن أي تهرّب تتحدث !

آنا أبحث عن الحق مثلما تبحث أنت عنه، وصدقني هناك أمور في الدين الإسلامي لو ناقشتني بها ربنا سأقول لك بأنك أنت المنتصر لأني لا أفقه فيها ولا يستوعبها عقلي وأُشكك بأساس صحّتها ولازلت أبحث فيها.

لكن النقطه التي تتحدثون عنها سهل جداً الرد عليها فلو أردتم الحقيقة إبحثوا عنها بدل مهاجمة كل ما هو ديني من غير تفكير أو تمحيص.

أعيد و أكرر أن الحديث الذين تستندون عليه "ضـعيــــــــف" فأرجوا أن تبحث عن غيره وتناقشني به لأنك إذا أردت نقاشي في ديني ناقشني بما أؤمن به وليس بما أنت تعتقد أني أؤمن به..

أعطيتك مثال شخصي و آخر على مستوى الدول أن الصيام ليس له دخل بالأمراض المتفشية لدينا، وأنت تقول أنك وبصيص ذكرتم أنه مضر للصحة، على أي دراسة تستندون عندما تقولون أنه مضر للصحة! قولك أنت وبصيص لا يعني أنه القول الحق، نصوم ونفطر ولم نجد أي مشاكل صحية في صومنا، بل الأخ ذكر لك أن في الحروب كان المسلمون يصومون وهم يحاربون، لو كان الصوم يسبب مشاكل صحية لما خاض المسلمون الحروب أثناء الصوم وكلنا نعرف مدى قوة المسلمين وقتها ومدى قوة مقاتليهم!

صوم نصف يوم يسبب أمراض.. حدّث العاقل بما يعقل!

ثم نقطة اليهودية والمسيحية، الدين الإسلامي أصلا لم ينكر أنه إمتداد للأديان السماوية السابقه، فلا أجده خطأ عندما تخبرني أن الصوم أساسا مأخوذ من الديانه اليهودية.

أنفال

غير معرف يقول...

أخ بصيص،،

فعلا أنا شخصيا أؤمن أن الصيام مفيد للصحة وأستطيع أن أجادلك في هذه النقطة من واقع تجربة شخصية، لكن ما أراه أنا شيء وما هو مثبت في الدين شيء آخر، كون أن الخطباء دائما ما يستندون على فكرة أن الصيام صحة للجسد فهذا ليس له علاقة بذكرك حديث ضعيف ومحاولتك "غصباً" أن تجعلة غير ضعيف وتحاجج فيه.

أستطيع أن آتي بالكثير من الأمثلة التي يستند عليها الخطباء في المساجد وهي غير صحيحة إذا رجعنا لجوهر الدين، رجال الدين يستخدمون أي مثال لكسب تعاطف العامة، من أراد البحث عن الحقيقة لن يجدها عند خطيب يقرأ خطبته من ورقه، آتني بحديث صحيح وأنا على استعداد ان أقلب الأوراق والكتب لأبحث لك عن بحث معتمد يقول أن الصيام مفيد للصحة، مادمت لم تجد ما هو صحيح بالدين غير حديث ضعيف وخطبة المساجد إذا ليس هنالك داعٍ لأن أبحث لك عن دليل لأن حجتك ضعيفه.

أنفال

بصيص العقلاني يقول...

إضافة بسيطة:

لقد تعمدت بأن أحدد أن الصيام المقصود في البوست هو الصيام الإسلامي الشعائري الشرعي، أي الإمتناع عن الأكل والشرب وباقي المحرمات من قبيل بزوغ الشمس إلى غروبها، والذي قد يصل إلى عشرين ساعة في اليوم حسب الموقع الجغرافي، وليس أي صيام آخر. الإمتناع عن الأكل لمدة معينة إذا كان مصاحب بشروط، أهمها تناول السوائل طوال فترة الإمتناع، وبعض الأغذية الخفيفة أيضاً إذا تطلب الأمر، وعدم تجاوز المدة التي يشعر بعدها الصائم بخوار القوى والإنهاك مثلاً، فهذه لها فوائد صحية بلا شك. ولكن المشكلة في الصيام الإسلامي الشرعي أنه يمثل أحد الطقوس الشعائرية الدينية، الهدف الرئيسي منها هو التعبد، ولهذا السبب فهو فلا يعطي أي اعتبار لشروط الأمان والسلامة الصحية المبنية على معارفنا الحديثة للعمليات الحيوية للجسم واحتياجاته. ولكن مروجي الدين قد اختاروا أن يقحموا أي عذر مهما كان ملفق لدعم طقس ديني مبني في أساسه على معتقدات المجتمعات القديمة.

Sooma Cutie يقول...

ردا على مزاعم خوض المسلمين للحروب وهم صيام، اذا كان الرياضيون لا يستطيعون فعل ذلك، فما بالكم بالمحاربين؟!

http://www.dailymail.co.uk/sport/football/article-1209182/Jose-Mourinhos-Ramadan-comments-fasting-Inter-Milan-star-Sulley-Muntari-angers-Muslim-leader.html

http://www.aleqt.com/2012/07/09/article_673247.html

Sooma Cutie يقول...

أخي بصيص،

كلمتك هذه تلخص ما نريد قوله، وبصراحة آمل ألا تمانع لو استشهدت بها كثيرا، فهي من أفضل ما قرأت:

"التاريخ يكتبه المنتصر ويزخرفه حسب مصالحه"

بصيص العقلاني يقول...

لا أمانع، أستشهدي به كيفما شئت. مودتي

غير معرف يقول...

الاخ سوما ..

مع احترامي لوصلاتك الرياضية .. لكن اعتقد ان قبل سنتين او اكثر لعب المنتخب المصري امام الكونغو مباراه رسمية وهم صيام لمدة تسعون دقيقه ولم يفطروا .. وعلى فكرة لقد انتصروا في تلك المباراه مع الصيام ..
الا اذا النتيجة كتبتها مصر لأنها فائزة كما تزعمون ..




عودة لك اخي بصيص بعد الفاصل الرياضي ..

لقد اسعدني استخدامك لصيغة دينية متمثلة في " البينة على من ادعى " وهي مقولة من الدين الابراهيمي كما تحب ان تطلق عليه .. وذلك يثبت ان عندك "بصيص" امل في الدين الابراهيمي .. عموما كي لا نغضبك ونتشعب ووتهمنا بالهرب نعود لما كنا من فوائد الصيام والبحوث العلمية ..

ما يسعدني حقيقة منك ومن بعض افكارك يا اخ بصيص والاخوةالملحدين انكم احيانا تتطرقون الى امور نحتاجها حقا وقد نستفيد منها .. فأنا اعلم ان هناك قلة وعدم اهتمام في الدراسات العلمية في عصرنا هذا لحقائق وفوائد اشار اليها رب العالمين عبر كتبه ورسله .. كنت اود ان ارى ذلك الاهتمام بتلك الدراسات رغم علمي انه يوجد هناك اشخاص مجتهدون يعملون على ذلك ولكن بتأثير بسيط لأن العمل المؤسساتي له تأثير اكبر من العمل الفردي .. فأكرر شكري لما تطرحونه من شكوك التي قد تكون يوما من الايام نبراسا لايماننا في الغد ..

صحيح اني لا املك حاليا ما تطلبه بالرغم بأني واثق من وجوده لو اردت البحث عنه ولكنني لست هنا المحتاج لتلك المعلومة فاعذرني ان لم اجلبها لك وليعذرني بقية الاخوة ..
واكرر ليس لاني لم اجدها ولكن لانها لم تنقصني ولم اعاني من الصيام ولم ارى سلبياته لاثبت لنفسي واطمئن قلبي بتلك الدراسة ..


الامر الاخر .. استخدام المبالغة في اطروحتك عن الصيام وكأنه مطلوب منا صيام اليوم كاملا وهذا غير صحيح فمع كل عبادة هناك التزام بشروط وقوانين ولا يكلف الله نفسا الا وسعها .. فالبلاد التي يصوموا فيها اكثر من ثمانية عشر ساعه ليس مجبرون من الله على ذلك .. وهناك فتاوى واراء دينية كثيرة تجيز حالات الافطار او تقصير الصوم في مثل تلك البلاد لانها هنا قد يكون هناك المضرة الحقيقية ..
ويكفي ان رب العالمين ولم ولن يجعل المشقة على المؤمنين ..




النقطة الاخيرة .. بخصوص ان الله فشل في تطبيق الدين .. لقد فتحت بابا جديدا يبعثر الاوراق ويشتت الموضوع بالرغم انك نوهت لي ببداية ردك انك لا تود ذلك .. الم اقل لك انكم تتخذون العناد منهجا لكم ايها الملحدون ؟؟

عموما لانني لم افدك كثيرا بردي في البحث العلمي لفائدة الصوم اشعر بأنني مدين لك بتفسير تلك النقطة الاخيره من وجهة نظر مؤمن ..


اذا الدين لم يطبقه الناس فهذا ليس معناه الفشل .. فالهدف الالهي هو الابتلاء والاختبار مقابل المؤشرات والادلة .. والا لو اراد الله لجعل جميع الخليقة مؤمنين ولكن هذا ينافي المبدأ الاساسي لخلق البشر وهو لابتلاء الانسان كما ذكرت سابقا ..



امتعني نقاشك اخي بصيص ..
تحياتي واشواقي

عبدالله

Sooma Cutie يقول...

كالعادة هذا ردكم، طلبتم اثباتا واتينا لكم بخبرين وردكم هو الاستهزاء وعدم الاتيان باي دليل، نقاشكم مضيعة للوقت

Egyptian Redpill يقول...

بالنسبة لنقطة أن حديث "صوموا تصحوا" ضعيف، حسناً! رغم أن في هذا التضعيف قولان و قال عنه عبد العزيز بن باز أنه لا بأس به! http://audio.islamweb.net/audio/index.php/index.php?page=FullContent&audioid=292941 و يجوز الاستشهاد بالضعيف في فضائل الأعمال و يستخدم كهنتكم هذا الحديث بكثرة للترغيب و إدعاء الفوائد و الإعجاز العلمي بالصيام الإسلامي (و كذلك نص الآية 184 من سورة البقرة "وأن تصوموا خير لكم"). كمثال، http://www.eajaz.org/arabic/index.php?option=com_content&view=article&id=274:2010-08-01-18-43-50&catid=113:2010-08-24-22-35-05&Itemid=98

بالنسبة لنقطة أن الصيام لا يؤثر على قدرة الجنود، فمن المضحك أن هذا الإدعاء يخالف الحديث الصحيح "إنكم مصبحوا عدوكم . والفطر أقوى لكم ، فأفطروا" بصحيح مسلم و الذي يعترف فيه محمد بهذا و يرخص الإفطار في الجهاد! :D هذا غير إهمال عوامل أخرى مؤثرة في نتائج المعارك!

و بالنسبة لأضرار الصيام https://docs.google.com/document/d/1o2y3Xqk6eZ1qQ6zM4tL92j_n0d7lbOc439nH3YPGT14/edit?usp=sharing

غير معرف يقول...

أخ بصيص,,

هل لاحظت أن ما تطلبه تتحدى فيه لغرض التحدّي وليس لغرض الفهم والبحث؟

"الصيام المقصود في البوست هو الصيام الإسلامي الشعائري الشرعي، أي الإمتناع عن الأكل والشرب وباقي المحرمات من قبيل بزوغ الشمس إلى غروبها.."

تريد بحث علمي Peer to Peer منشور في صحيفة علمية معتمده من مصدر غير إسلامي يتكلم عن "الصيام الشعائري الإسلامي الشرعي" على مستوى المجتمعات وليس الأفراد ..

أسميت نفسك بصيص العقلاني، حاول أن تجعل في تحدّيك قليل من العقلانيه التي تؤمن بها..

أنفال

م - د مدى الحياة يقول...

اذا كان للصيام فوائد كما يدعي المسلمون ويحمي من السكري وغيرها كما ذكرها الأستاذ البصيص العقلاني فلم تلك الأمراض هي ذاتها نراها اكثر انتشارآ بين المسلمون وخصوصآ بين الخليجيين وهي النسبة الأعلى مما هي لدى الشعوب الأخرى الغير الأسلامية في جميع انحاء العالم ! وخصوصآ انهم بدأوا اول صيام لهم منذ فجر الأسلام 1400 وقد مرت اجيالآ كثيرة على هذا الصيام منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا ومع ذلك فنحن لم نرى اي شيء ملحوظ او اثرآ ايجابيآ على صحتهم بل على العكس فنحن نري معظم الشعوب في العالم افضل حالآ وصحة من معظم الشعوب المسلمة ! لأن الصحة والبنية الجسدية السليمة هي لها علاقة بالدرجة الأولى بالجينات الوراثية قبل اي شيء آخر بما في ذلك طقوس الصوم ! ، ولكن كلام المسلمون عن تلك الفوائد السحرية العجيبة للصوم ! هي احدى محاولاتهم لترقيب البقية من العامة للأستمرار باالصوم بدون تذمر او ملل وكلل ! ، وحتى لو شك البعض منهم من ان الصوم لم يحقق لهم تلك الفوائد المرجوة كما اوهم بها ! ، فأنه لامشكلة لديهم فهم بأستطاعتهم جعل المشككين يعدلوا من شكوكهم وذلك بغييبهم من جديد ! وذلك بحجة انهم لم يصوموا بكامل ايمانهم ! وهو بسبب شكوكهم المسبقة بربهم وبشعائر الصوم ! ، او تلك الحجة المتداولة لديهم بأنهم عند الأفطار هم يأكلو بكثرة ويتخموا بطونهم بكل اصناف الطعام ! ، وما تلك الأمراض المصابون بها والكروش البارزة انما هي لأختبار ايمانهم بربهم وان الرب يحبهم لذلك ابتلاهم بتلك الأمراض !!! ، اي معنى ذلك ان الأنسان الغير مسلم الذي يتمتع بكامل صحته وقوة جسده وبعقله السليم انما هو انسانآ نسى ربه وربه انساه وهو لايحبه ومن اهل النار !!! ، واما الحجة الأخرى للصوم انما هي ليشعر الأنسان المسلم بغيره من الفقراء الذين يتظوروا من الجوع والعطش ! ومع ذلك فنحن نراهم اقل الناس رحمة وشفقة تجاه الشعوب الفقيرة ولأنهم الآخرون هم ايضآ تحت امتحان ربهم الرحمن الرحيم ! ولا ينبغي افساد امتحان الرب لتلك الشعوب الفقيرة مثل الصومال والعديد من الأقطار الأفريقية وغيرهم بتدليلهم واغنائهم ! وبما ان الفقر في نظر الأنسان المسلم ليس عيبآ او عارآ ! ، وان مساعدة الأنسان المسلم لغيره من الجياع انما هي مساعدة لم تسمن او تغنى من الجوع وهي مجرد مساعدات بسيطة من ملابس مستعملة وفتاة طعام وبضع دراهم ودنانير وفي المناسبات فقط ولراحة الظمير والأجر والبركة فقط او لأسباب سياسية ودعائية ! ، او نراهم احيانآ يرسلوا لهم اوراقآ مهترئة وغير ذلك من مصاحف القرآن ! ، ونعود إلى اضرار الصيام وهذه بعض الروابط تؤكد ذلك ...
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=225879
http://www.il7ad.com/smf/index.php?topic=72284.0

غير معرف يقول...

جانبت الصواب يا أخي بصيص للأسف, رمضان هو جزء من تاريخنا و هويتنا و أنا لست مسلماَ و لكني أصوم, رمضان مناسبة لللقاء مع الأحبة و الأقارب و فيها روح جميل من الأخوة و المحبة, للأسف بعض الملحدين من أمثالك لديهم ضعف في الشخصية و يريدون أن يدمرو كل شيء له علاقة بتراثناالحضاري و من ثم نكون نسخت طبق الأصل من الغرب, معقولة ما وجدت شي واحد جميل في رمضان!, هزلت!.

صديق الأحرار

غير معرف يقول...

لو انك تريد بحثاً او جواباً لتقتنع بالصيام لـ كان سؤالك عند عالمٍ فضيل من علماء المسلمين الموثوقين ..
لا تجاهر بأفكارك السيئة ,,
و لا تضلل ضعاف الإيمان ,,
هداك الله و نور قلبك و ثبتك على الحق و ابعدك عن كل شر و سوء ..

غير معرف يقول...

http://content.time.com/time/magazine/article/0,9171,2147697,00.html#livefyre

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone 20 Mg[/url] Viagra http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Buy Prednisone Without Prescription[/url] Cheep Viagra http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]10 Mg Prednisone[/url] Viagra Fraudsters http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone[/url] Viagra By Post http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone[/url] Venta Viagra Sin Receta http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]10 Mg Prednisone[/url] Viagra http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone Without A Prescription[/url] Usage Viagra http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Buy Prednisone Online No Prescription[/url] Viagra Sad Experience http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Buy Viagra Online Usa http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone[/url] Viagra By Post http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://prednisone-order-20mg.com/]Prednisone 20 Mg[/url] Order Kamagra Oral Jelly http://cialis5mg-20mg.com/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Generic Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Order Prednisone Online[/url] Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Cheep Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Generic Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20mg[/url] E N Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Online Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Order Prednisone Online[/url] Viagra Generic 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Buy Prednisone Without Prescription[/url] Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Hydrocodone Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without A Prescription[/url] Lowest Price For Generic Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Viagra Generic 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Viagra Aus Deutschland Bestellen http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20mg[/url] Cheapviagra.com http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone Without Dr Prescription[/url] Viagra Pills http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Lowest Price For Generic Viagra http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra Generic 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone 20 Mg[/url] Cheapviagra.com http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra Post Haste http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra 100mg http://cialis20mg5mg.net/

غير معرف يقول...

[url=http://20mgprednisone-online.org/]Prednisone[/url] Viagra 100mg http://cialis20mg5mg.net/