الأحد، 14 يوليو 2013

صورة لبصيص في رمضان

::
كعادتهم في كل سنة في الصيف، يفضل بعض الأقارب أن يقضوا رمضانهم بعيداً عن لهيب المناخ الصحراوي الذي نبعت هذه الطقوس منه، وهذه السنة انضممت إليهم في إحدى المدن الأوروبية لمشاركتهم شهرهم السنوي المفضل ... بدون صومه طبعاً.

فعندما خرجت اليوم، في عطلة الأحد، لكي أستمتع بقهوة الصباح في فرع ستاربكس القريب منا، دعوتهم للإنظمام معي في جلسة قهوة على حسابي، ولكنهم رفضوا جميعاً بحجة أنهم يخافون من واحد عصبي مجهول الهوية يطل عليهم من السماء ويراقبهم ليلاً ونهاراً، وسيغضب منهم ويعاقبهم لو حتى جلسوا معي بصيامهم في هذا المكان الذي تقترف فيه معصية إفطار الصوم من ساعة فتحه إلى ساعة إغلاقه. وعندما سألتهم: هل رأيتوا هذا الشخص العصبي وهو يطل عليكم من فوق، قالوا لي لا لم يراه أحد بتاتاً، ولايستطيع أحد أن يراه أو يسمعه أو يشعر به أحد أصلاً، ولكنهم رغم هذا متأكدين أنه موجود يراقبهم. وعندما سألتهم ثانيةً: كيف عرفتوا أنه موجود ويراقبكم إذاً، فأجابوني أن أبواهم قالا لهم ذلك.

فتركتهم وخرجت وأنا أهز رأسي يأساً من حالتهم، وأغلقت الباب خلفي لأخفض صوت عبدالباسط عبدالصمد الذي كان يملأ أرجاء البيت. وهاقد تم التقاط صورة لكم اليوم تظهر قسم من معصيتي التي أقترفها يومياً في هذا الشهر، ولم أدرك بأن المصور الجالس بجانبي قد ألتقط في الصورة رجلي أيضاً. فهاكم قسم من شخصي المتواضع أكشفه لأول مرة في المدونة خلال خمسة سنوات من التدوين.



فبينما يقضي أقاربي ساعتهم هذه في الصيام والدعاء والإستماع إلى القرآن في البيت، أتلذذ أنا  بتناول القهوة مع الشوكولاته في ستاربكس مع بعض الأصدقاء العصاة، وأستمع بدلاً من عبدالباسط إلى هذه الأغنية السنغالية للمغني السنغالي المبدع أحمدوا وشريكته مريم، وهي تنبعث من السماعة المثبتة فوقنا وتختلط ألحانها مع عبق رائحة القهوة والهمسات والضحكات التي تملأ هذه الأجواء الممتعة العاصية هنا.



* * * * * * * * * *

هناك 12 تعليقًا:

Raptor يقول...

أهلين بصيص ... أول مرة نشوف خلقتك معكوسة على النظارة صحتين بالنسبة للقهوة و الشوكولا ... بذمتك مهو سامسونغ جالاكسي تلفونك ؟

هذا بيت شعر مني لك ...
أهلين بالغالي الذي كرهان جدا دينه
أهلين بالغايب الذي عوفنا الله معه

رابتر

بصيص العقلاني يقول...

أهلاً بك رايتر. الصورة المعكوسة في النظارة هي لصديقي الجالس على يساري خلف الطاولة والتقط هذه الصورة، وليست لي. موبايلي قديم تعبان لا يلتقط صور جيدة. هارد لاك وشكراً على بيت الشعر المعبر.

خالص تحياتي

م - د مدى الحياة يقول...

هذه الصورة تذكرني بما فعله العزيز بن كريشان في مطار الدوحة مؤخرآ ، ولكن مثل تلك الصورة الن تشكل خيطآ يستدل به عليك اعداء الأنسانية ، وبالمناسبة ماهي اخبار ( بوسبحة ) العجيب ! ، هنيآ لك راحتك واستجمامك هناك ، واتمنى لك الحادآ سعيدآ وشكرآ .

بصيص العقلاني يقول...

أهلاً بك م-د مدى الحياة، الحقيقة لا يهمني كثيراً إن عرفت هويتي، فلست بالشخص الذي يسهل تأذيته أو جرجرته في المحاكم بتهمة الإسائة أو الزندقة، وأي سيئ حظ يأتيني بنية أذيتي سوف يجد مالا يستسيغه.

أما عن بوسبحة "العجيب"، فهو لايزال يسير في نفس الخط على الظاهر، ولكني أستشعر بأنه قد بدأ يكثر من التساؤلات الهرطقية في حواراته ونقاشاته معنا فيما يخص صحة عقيدته. وسوف أراقب سلوكه وأطرح به بوستات إذا رأيت أي انعطاف إيجابي منه. وشكراً على كلماتك اللطيفة.

خالص تحياتي

لسان عربي يقول...

لقد ظهرت حقيقتك أيها الملحد ..

أنت رشيق :D

,,,

على العموم , مع أني في دولة خليجية , إلا أن هنا جميع الأماكن السياحية كالفنادق , تقدم الأكل على مدار اليوم , و لكم أن تتخيلو متعة ذلك في عقر ديار المسلمين ..

اليوم تناولت غدائي و دخنت الشيشة في مطعم لبناني على ضفاف الخليج العربي .. وكل يوم هنالك تجارب جديدة

دمتم بود

norules يقول...

ولي يرحم والديك صج كشفت عن نصف جسدك ؟ واول مره تسويها من خمس سنوات تدوين ؟

وااو فعلا ماتوقعت انك بهذا الجسم
وما توقعت حتى انك راح تسويها لكن
كنت اتوقع ان جسدك كجسد البطريق او النعامه او قرد البابون


ابهرتني ياشيخ

على فكره
شنو فايدة تخفيك عن الظهور ؟ انت لست بن لادن
ثم فعلتك هذه لو كانت قبل ٢٠١١ لقلت معك حق لكن نحن في ٢٠١٣ صديقي لا داعي من التمثيل بان راسك مطلوب للعداله فقط لانك تنتقد الدين بكتاباتك الممله


منتدى الحوار المتمدن يمتلىء بالكتاب المعادين للاديان ومع وجود اسماهم وصورهم ولا احد منهم تعرض لشيء مكروه ابدا فلا تعيش بكذبة في عالمنا اليوم صديقي

فذاك الزمان قد ولى واندثر وماكان بالسابق فهو بالسابق ونحن اولاد اليوم ولا شأن لنا بما حصل بالسابق بل لن يحصل اليوم ما حصل ابدا فلا تخف ولا تعيش عيشه المجرمين بالافلام فانت لست مجرم وليس هناك بطل يبحث عنك لكي يختم الفلم بقهرك وحذفك بالزنازين كما عودتنا هوليود بافلامها الممله ايضا


اتمنى لك رحله سعيده وايام عطل اسعد انت ومن معك الذين تتواجدون في احدى دول اوربا وايضا رمضان سعيد ... دمت بود وامان

norules يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
بصيص العقلاني يقول...

هلا بيك لسان عربي، للأسف زمن الرشاقة انتهى، فما لاتظهره الصورة هو الإطار الشحمي العالق حول وسطي والذي أخفق البرنامج الغذائي وآلات النادي الرياضي في إزالته.

لم أعرف أن هناك دولة خليجية مسلمة متحفظة قريبة من بيت الله، تسمح للمطاعم بتقديم المؤكولات جهاراً نهاراً خلال شهر رمضان. هذا يبدو لي من إشارات قيام الساعة.

خالص تحياتي

_________________________________

أهلاً بك نورولز. في الحقيقة جزء من توقعك الأصلي كان صحيح. فجسدي يشبه كثيراً جسد قرد البابون وأيضاً باقي القرود بشكل عام. أما عن فائدة إخفاء نفسي عن الظهور فهذا ليس تمثيل، إنما لأسباب كثيرة أهمها اعتبارات أسرية.

وأنا سعيد جداً بمشاركتك في التعليق، والتي تدل على أن المدونة قد جذبتك لقرائتها والتفاعل معها رغم "كتاباتي المملة".

شكراً على كلماتك اللطيفة، ولك خالص تحياتي

لسان عربي يقول...

ٌقامت الساعة إذا ,,

هي بعض إمارات دولة الإمارات , كدبي و ابوظبي على الأقل

و أظن البحرين فيها شئ مشابه

blue kral يقول...

Starbucks? You really abandoned the healthy eating of your country and the Arabs' in general for the fake killing food system of the west. That explains your form. i too wish sometimes i was born in the west rather in this stinky country, but the only thing i like about it, and the Arab countries in general, is their healthy food that is proved daily. And don't bother bombarding me with statistics about obesity and diabetes in those countries because they are everywhere, but the question is: are they at the ?rate as they are in, say, America

قوس قزح يقول...

اهلين بصيص
لم ادرى انك رشيق ونحيف هكذا
تخيلتك سمين عملاق
كل صيف وانت بخير

بصيص العقلاني يقول...

أهلاً بيك بلو كرال، من النادر أن آكل وجبة في ستاربكس، أذهب إليه للقهوة فقط. ومن أين أتيت بمعلومة أن الأكل العربي أصح من الغربي؟ إذا كنت تقصد الفاست فود، فهذه مشكلة دولية وليست محصورة على الغرب. وأمريكا مجرد جزء من الغرب ولا تمثل عادات الأكل السيئ للفرب بأجمعه.

خالص تحياتي

______________________________

هلا بيك قوس قزح، ربما الصورة فيها نوع من الخدعة البصرية، حيث أن رجليي تعطي انطباعة غير دقيقة عن باقي جسمي. ولكن صدقت، لست بعملاق، إنما إنسان عادي جداً.

وأنت بخير وصحة، ولك خالص تحياتي