الخميس، 31 أكتوبر، 2013

القلم والتجسيد فن جميل

::
الفن يمثل إحدى الوسائل التواصلية التي يستخدمها الإنسان ليعبر للآخرين، وربما حتى لنفسه برؤية خارجية، عما يدور بداخل رأسه، وقد بزغ بما يسمى الفن ببزوغ الوعي والإدراك ونمط التفكير الذي يميز الفصيلة البشرية عن باقي الكائنات الحية، وربما نبع عن رغبة فطرية للتعبير، مكملة للقدرة على التخاطب اللغوي.

الفن وسيلة وحاجة هامة تعكس إحساس الإنسان بجمال أو قبح محيطه ومايجري فيه، وتوفر له وسيلة فاعلة يكشف من خلالها شعوره وأحاسيسه للآخرين بأسلوب لا يكفي وصفه لغوياً، ويعوض بها أيضاً عن عجزه في تغيير ما لايستسيغه مما يراه حوله، فيتمكن من التنفيس عن يأسه وإحباطه  بالخطوط البسيطة التي يشكلها بالنمط الذي يرغبه.

فلماذا يحرمها الإسلام؟ لأن تفكير ربه تفكير إنسان جاهل غيور، يخاف أن تنافسه مخلوقاته في خلقه بمجرد خربشتهم لبعض الخطوط والألوان.

وهذه بعض الخربشات الفنية البسيطة التي أعجتني:












* * * * * * * * * *

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

اعتقد ان الاسلام حرم الفن و النحت حتى لا يجعلوا الله يشعر بالهزيمة و الغيرة امام ابداع البشر
او ان محمد كان يعتقد ان البشر اصلهم من الطين ثم ينحتهم الله على صورة فاستمد صلعم تحريمه على هذا الاساس كمضاهاة لخلقه
فعلا فكر بدوي متخلف

غير معرف يقول...

تحدثت أنت في البوست السابق عن كماشات و مسامير و ما إلى ذلك ، و إليك المعلومات الآتية التي بلغتني منذ مدة ، و لعلك ستنتفع بها أنت و القراء : 1 الحجر الأسود يسجل كل من يقبله أو يشير إليه عبر إشعاعات خاصة ، و قد روي عن الشافعي ما يشبه هذا الأمر .
2‏ من علامات ليلة القدر أن الأرض لا يطرقها فيها نجم ، و هذا معلوم عند ناسا - التي حرف شخص ما آية من سورة الضحى لشدة إعجابه بها - ، إذ يطرق الأرض كل ليلة مئات الشهب . لا حظ أن الشهب لقذف الشياطين كما في سورة الصافات ، في حين أن الملائكة تنزل في تلك الليلة ، و الوكالة الظريفة تكتم هذا الأمر منذ سنين .
3‏ بصمة الزوج التي تختفي من زوجته بعد ثلاثة أشهر التي هي أشهر العدة .
4‏ منع المرور أمام المصلي و علاقة ذلك بهالة الجسم . بالمناسبة ، اقرأ - إن شئت - عن نظرية الجسم الأثيري و الإسقاط النجمي و تجارب الاقتراب من الموت ، لعل و عسى .
5‏ تجربة الفرنسي الذي وضع في عش اللقلق بيضة غريبة مع أنثى اللقلق بعد ذهاب الذكر ، و حين عودته لاحظ ذلك فنعق لبعض اللقالق ، فأخذت تطعن بمناقيرها الأنثى حتى قضت . لا يقولن أحد أن دارون جعل أصل البشرية من القردة و الطير أيضا بمثابة شراكة أسرية ، ثم يستدل بالمرأة التي تزوجت كلبا .
6‏ كروية الأرض في القرآن ، و على ذلك أدلة ، أحدها قول الله : ( و الأرض مددناها ) ، قال بعضهم : لو كانت مضلعة ( مربعة أو مستطيلة مثلا ) لبلغ المرء حافة لا محالة ، و لكن في الشكل الكروي ( و الأدق : الشكل المدحو ) لا يمكن الوصول إلى حافة بتاتا ، بل يراها منبسطة أمامه في كل منطقة منها ، و بالتالي يتحقق معنى المد الذي في الآية .
هذا على سبيل التلخيص ، و غير ذلك كثير ، و من يبحث بصدق و إنصاف و يجعل مقصده الحق ، يصل إليه إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا .

غير معرف يقول...

نأسف لكثرة النسخ ، و لكن سوء فهمنا للنت البطيء هو السبب .

م - د مدى الحياة يقول...

على حسب كلام الوهابية بأن كل فنان الذي يرسم اي كائن حي مثل الحيوان او النبات او الأنسان وحتى الجماد فأن الله على حد زعمهم سوف يحاسب هذا الفنان المتمرد المارق الذي تجرأ على الرسم في حياة الدنيا ! ، وأنه سوف ينتقم منه في حياة الآخرة ! بأن يأتيه متحديآ لهذا الشخص الأعزل الذي لاحول ولا قوة له ! ويطلب منه بأن يحي كل مارسمه في حياة الدنيا قبل موته !!! ، وطبعآ عندما يسمع اي انسان مؤمن مثل هذا الكلام والعقاب الذي سوف يناله في الآخرة ويصدقه ! ، فأن مثل هذا الأسلوب الأحمق في بث الرعب والخوف من اجل فن جميل ، فأنه كفيلآ بجعله يترك الفن ويقمع كل ماهو جميلآ الذي يتمتع به وجعل منه مجرد كائن حي لايختلف عن بقية الدواب ! وليتفرغ للعبادة والقرآن وكل خرافات الأسلام وهذا هو مايريده منا هذا الأسلام العفن بأن نصبح مجرد اجساد وجماجم فارغة ومسوخ تأتمر بما يطلب منها حتى لو كانت انتحارآ وتفجيرآ بأسم الجهاد وقتل كل عاقل يقول لا لخرافات الأسلام وعبادة الوهم الواحد الأحد ! ، والفن الوحيد المحلل في الأسلام هو تلطيخ كل مخالف ومعارض لهذا الدين باللون الأحمر ! .