السبت، 2 أبريل، 2011

التطور حقيقة .. قُبلت أو رُفضت - الطرح الأول

::

سوف أشرع في طروحات قصيرة من الآن فصاعد، أنشرها بين حين وآخر لأدلة تثبت نظرية التطور، أبدأها اليوم بهذا الدليل:

هل تعلمون أن الحوت قد تطور من حيوانات برية عاشت قبل حوالي 50 مليون سنة؟
وأن بعض عظام رجليه الخلفيتيين لاتزال متبقية داخل بطنه في نفس مكانها، وأنها ليست متصلة بأي أعضاء أخرى بل تتواجد مغروسة في لحمه بدون أي وظيفة؟
وأن هذه الظاهرة، أي وجود أعضاء جسدية ليست لها وظيفة في بعض الحيوانات ومنها الإنسان، هي ظاهرة شائعة تسمى بـ فستيجياليتي  Vetigiality  تربط الحيوانات الحالية بحيوانات سابقة إنحدرت منها كانت تملكها وتستخدمها، وهي ظاهرة تمثل أحد الدلائل القوية التي تثبت حقيقة التطور؟

أعلاه صورة لبعض أسلاف الحوت وتدرج تطورهم إلى هيئته الحالية، ويرى بقايا عظام رجليه بوضوح مشار إليها بالسهم في أسفل الصورة، كما يرى بوضوح أيضاً بقايا عظام أصابع يديه الأماميتين مدفونة داخل زعنفته الأمامية، وهم خمسة أصابع خلال مراحل نموه في بطن أمه، يضمحل أحدها خلال نموه بعد ولادته فيصبح عددها أربعة عند بلوغه. فلماذا توجد لديه عظام أصابع داخل زعنفته؟

لأنها بقايا من أصابع أسلافه البرية. (أنقر على الصورة لتكبيرها)

 
* * * * * * * * * *

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

انا صراحه احب اقرا لك كل مواضيعك مفيده احسنت

غير معرف يقول...

ما نبغي رسومات نريد صور تشريحية حقيقية اذا على الرسم الكل يقدر يرسم ويدعي مثل الرسومات التخيلية للدنصورات انا قرأت وشاهدت احافير لاسماك قبل ملايين السنيين هيه هيه نفسها اليوم ؟! حكاية التطور مبالغ فيها جداً الحيوانات خلقها الله عز وجل كاملة كما هي اليوم ولم تكن طيور صارت زواحف او زواحف صارت طيور ! 

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

يسعدني جداً أنك تجد/تجدين مواضيع المدونة مفيدة، فهذا هو الهدف من الطروحات.

شكراً على كلماتك اللطيفة ..
ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرفة/ة (في التعليق الثاني) ،،

لو قرأت الملاحظة أسفل الصورة المصاحبة للموضوع لعرفت أن هذه الرسمة قد نشرت في جورنال نيتشر العلمي الموثوق. ولكن هذه صورة أخرى للهيكل العظمي للحوت، تظهر فيه أصابعه الأربعة وبقايا عظام رجليه بكل وضوح:

http://astroguyz.com/wp-content/uploads/2009/02/whale-mark-mythos.JPG

وكيف يكون التطور مبالغ فيه؟؟؟
التطور إما أنه حدث أم لم يحدث.
أنصحك بأن تصحح معلوماتك بالرجوع إلى المصادر العلمية الموثوقة، وتفادي إقتناء المعلومات من مصادر دينية فهذه عادة تكون منحازة وغير دقيقة.

ولك تحياتي

yamanmax يقول...

نظرية التطور واقع شئنا أم ابينا
حبذا لو تضع بوست صغير تعطي لمحة للمتخوفين عن كتاب اصل الأنواع وأن تشرح لهم ماهية هذا الكتاب وإنه لا يوجد اي تكفير في قرأةهكذا نوع من الكتب
http://hotfile.com/dl/104493680/933f4c6/_-__.pdf.html

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي yamanmax ،،

بالرغم من أن كتاب أصل الأنواع لايزال يحمل وزناً وأهمية كبيرة في تاريخ النظرية، إلاً أن معلوماتنا عن التطور قد تقدمت بشكل هائل منذ صدوره، وربما الأفضل لمن يريد الحصول على أحدث المعلومات عن النظرية هي إقتناء أحد الكتب الحديثة، وهي كثيرة. ولكن هذان برأيي أفضلهما وروابطهما:

http://www.amazon.com/Greatest-Show-Earth-Evidence-Evolution/dp/1416594795/ref=tmm_pap_title_0/177-7122149-6299367

http://www.amazon.com/Why-Evolution-True-Jerry-Coyne/dp/0143116649/ref=sr_1_1?s=books&ie=UTF8&qid=1301906254&sr=1-1

ويستهدف كلا الكتابين تقديم دلائل على صحة النظرية. وتوجد نسخة ألكترونية يمكن تنزيلها من موقع أمازون.

شكراً على إقتراحك وعلى رابط الكتاب ولك تحياتي

حلم صغير يقول...

http://www.alriyadh.com/2011/04/11/article622525.html

http://www.alriyadh.com/2011/04/13/article623166.html

انا مع ان التطور حقيقة ولكن لاينفي وجود الخالق

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي حلم صغير ،،

أهنأك على صفاء ومستوى تفكيرك بقبول نظرية التطور كتفسير لظهور الحياة.

إنما مفهوم التطور يتعارض بالضرورة مع فكرة خلق الإنسان على هيئته الحالية، فحتى يزال هذا التعارض لابد أن يفسر النص بطريقة أخرى غير المتواردة في كتب التفسير بسياقها الحالي.

شكراً على الروابط ..
ولك تحياتي

غير معرف يقول...

موقف الدين من التطور
آدم أم شمبانزي ؟
*
قال الملحد, كيف تثبت لي أن الله هو من خلق الإنسان بهذا الشكل على طريقة " جلا جلا " _ يقصد بـ جلا جلا أي طريقة غير مقنعة غير عقلية وغير قابلة للتصدق _ ولمْ يأتي عن طريق التطور ؟ لم َ تريد أن توهموا البشر بأن أب الإنسان آدم وليس الشمبانزي ؟
أجابه المؤمن, نحن لا نقول أننا خلقنا على طريقة ( جلا جلا ) كما تقول ولقد ذكر لنا الله سبحانه في القرآن آيات كثيرة يخبرنا عن أطوار خلقنا ومراحله منها قوله جل وعلا ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) 12 المؤمنون. وبأنه لم يكن قبل هذا الخلق شيئا ً وقد قال الحق ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا ً مذكورا ) 21 الإنسان. وقال عن أطوار خلقنا سبحانه ( مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا ) 13-14 نوح. يا صاحبي إننا نحن المؤمنون من ننظر لنظرية التطور على أنها نظرية ( جلا جلا ) فعلم القانون يقول بأن البينة على من أدعى, فأين بينتكم ؟ أعطني طورا ً واحدا ً وحيدا ً يربط الإنسان بالشمبانزي. الدول الغربية الغنية تمتلك جامعاتها ومراكز أبحاثها الملايين وتمتلك أحدث أجهزة التنقيب والفحص والكشف ومع ذا كله لم يجدوا منذ القرن الثامن عشر حتى مستحاثة أو هيكل عظمي واحد ليثبوا به هذه النظرية. هذا ولو استخدمنا علما ً مثل الرياضيات لهدمت النظرية على رؤوسكم, فأنتم تقولون بأن الحياة والأشياء أتت عن طريق الصدفة أي أن البروتين تطور إلى خلية عن طريق الصدفة وأن الخلية تطورت إلى عديدة الخلايا عن طريق الصدفة أيضا ً وان عديدة الخلايا تطورت إلى كائن عن طريق الصدفة وأن هذا الكائن تطور إلى عدت كائنات عن طريق الصدفة وهلم جرا . ويبلغ عمر كوكب الأرض كما تقولون أنتم 4500 مليون سنة فلو استخدمت قانون الاحتمالات في الرياضيات وحاولت قياس احتماليات تطور هذه الأشياء صدفة ً فستجد أنها ستستغرق تريليونات الملايين من السنين إلا إن أتت جميعها عن طريقة (الصدفة) , فأخبرني بالله عليك كيف تحدث كل هذه الصدف وراء بعضها البعض صدفة ً ؟. فسبحان الله ( الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) 50 طه
من كتاب مومن يحاور صديقه الملحد

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

أولاً الإنسان لم ينحدر من الشيمبانزي بل لهما سلف مشترك. وثانياً أن تعليقك بأكمله يبين أن إعتراضك قائم على قاعدة دينية وليست علمية، ولنقد النظرية فأنت تحتاج إلى أسباب علمية مغايرة لها تستند عليها. أن تلجأ إلى بعض الآيات المبهمة التي لاتضيف إلى مانعرفه أصلاً ولاتفسر شيئ إطلاقاً لدحضها لن يقنع أحد سوى المؤمن بها والذي بدوره لايحتاج إلى إقناع في المقام الأول.

وأخيراً التطور لايحتاج إلى ترليونات السنين ليحدث، هذه الأرقام ليس لها سند علمي، وهي إحدى التلفيقات العديدة التي إخترعها المسيحيين الخلقيين الأمريكيين في معارضة النظرية. ويبدو أنهم قد نجحوا في إيصال أكاذيبهم إلى عقر دار المسلمين.

ولك تحياتي