الخميس، 13 أكتوبر، 2011

لماذا تركت الدين - قصة الملحد السعودي

::

هذه رسالة من الصديق العزيز الملحد السعودي   Godless Saudi  يشرح فيها لماذا هو ملحد. وتوجد روابط لهذه السلسلة من المقالات التي يشرح فيها القراء الملحدين أسباب تركهم للدين الإسلامي، تجدونها في أسفل الهامش على يمين الصفحة.

لاأعتقد أني أستطيع تسمية تجربتي بأنها ترك أو إبتعاد عن الدين، لأني لم أشعر يوماً بانتماء للدين. فكرة الشخص المختفي في أعالي السماء، الذي كتب كتاب قبل 1400 سنة، ثم أوصله للأرض عن طريق شبح مجنح "ملاك" ليلقنه شخص واحد فقط في الجزيرة العربية كدليل على وجوده، لم تثبت وترسخ في دماغي مهما فرضت ورددت هذه الفكرة علي. حاولت إقناع نفسي بلا جدوى.

في سن 8

في سن الثامنة، كان عندي إعتقاد غريب. حينما كان والدي يصطحبني إلى المسجد، كنت أفكر إن كان جميع الناس في المسجد هم بالفعل مؤمنين بما يمارسون من سجود وركوع، أو فقط يفعلون هذه الأشياء لأن ليس لهم خيار في الموضوع ... مثلي.

فكرة الله والدين شغلت جزء كبير من حياتي اليومية منذ الصغر. في مكتبة البيت، كانت هناك سلسلة قصصية للأطفال عن الحضارات القديمة مثل الفرعونية، الإغريقية، الرومانية، الصينية، وفي كل كتيب توجد صور للحضارة المعنية ونبذة عن الإلهة التي عبدوها وقوانينهم أشياء أخرى. عندما رأيت الصور وقرأت عن هؤلاء الشعوب ولاحظت مدى التشابه في التقاليد والأفكار: "خالق"، "دين"، "عبادة"، بدأت شكوكي تتزايد:

مالفرق بيننا وبينهم؟
هل من الممكن أن تكون آلهتهم حقيقية؟
هل جميع هؤلاء في النار؟
لماذا يقوم الناس باختلاق آلهة؟!
هل المسلمين أيضاً إختلقوا آلهتهم وألفوها؟ لم لا؟
هل الله في كل مكان؟!
كيف في كل مكان، هل يعني أنه موجود حتى في الحمام؟
هل يشاهد كل شيئ حتى أحلامي؟!

بدأت هذه الأسئلة تمطر علي والدي كل يوم، ولكن لم ألقى أي إجابات مرضية.

في سن 10

قد يتسائل البعض، إن كانت فكرة الإحتراق في جهنم لأبد الآبدين مرعبة بالنسبة لي في تلك السن، أو كانت دافع للإيمان وترك الشكوك. في الحقيقة، أن النار بالتحديد رسمت لي صورة بشعة وقبيحة جداً عن "الله"، كان تأثيرها عكسي. كنت أتسائل لماذا يخلق إله مخلوقات ثم يحرق هذه المخلوقات! لو كان هناك إله موجود لاأعتقد أنه سيقوم بحرق مخلوقاته إلى أبد الآبدين. عندما أفكر في النار، تأتي في عقلي صورتين: صورة الإله القبيح الشرير وصورة عالم بدون هذا الإله. بالطبع كنت أميل إلى الصورة الثانية حتى مع جهلي ذاك الوقت بأن فكرة "لاإله" هي إمكانية واقعية. خرافة النار كانت سخيفة حتماً بالنسبة لي، وفسرتها بأنها مجرد تخويف لمن يخالف صاحب الدين. عندما يتم إستحضار النار في حديث مع والدي أو أصدقائي، كنت أظهر الإستنكار والإشمئزاز دائماً، حتى مع علمي أن إستنكاري سيغضبهم.

كنت أحياناً أحاول أن أبرر أعمال "الله" وغاياته وطريقته في التواصل مع البشر، لكن في كل مرة أحوال التبرير ألاحظ أني أحوال الكذب على نفسي، لاأكثر.

في سن 14 +

أسمّي هذه الفترة "سنوات الغضب"، وأتذكر في بعض المرات أكون أقرأ القرآن في حصة الدين وأفكر في نفسي: كيف يمكن للناس أن يؤمنوا بهذا الهرااااء! مستحيل أن يكونوا جادين!! ... كنت أحترق من الداخل. في هذه الفترة تعرفت على الكثير من رموز المنطق والعلم والأخلاق مثل برتراند راسل وداروين وكارل سيجن، وقرأت لهم وعنهم الكثير. أصبح رفضي وإلحادي لادعاءات الدين متين ومبنى على العلوم والمنطق، وليس الغريزة أو الشك الطبيعي كما في السابق. أيضاً توسعي في القراءة عن الدين الإسلامي وباقي الديانات، وكمية الغباء والضرر الذي نتج بسببها هو ما أدى إلى إنفجاري وسخطي على المجتمع ومن حولي. في هذه المرحلة من عمري، أصبح الدين عدوي اللدود، والشر الحقيقي الذي يجب أن يقتلع من جذوره إلى الأبد لنعيش في طمأنينة وعقلانية وسلام.


وتوجد روابط لجميع البوستات في سلسلة مقالات لماذا أصبحت ملحد، تجدونها في أسفل الهامش على يمين الصفحة. 
حدثنا عزيزي القاريئ/عزيزتي القارئة عن أسباب إلحادك حتى ننشره في المدونة. يمكنك إرسال قصتك بواسطة الإيميل إلى basees@ymail.com أو كتابتها كتعليق على أي بوست في المدونة.

* * * * * * * * * *

هناك 81 تعليقًا:

بصيص يقول...

سوف يتم نشر الرسائل المستلمة بخصوص هذا الطرح خلال الأيام القادمة، مع خالص الشكر لجميع القراء والقارئات الأعزاء المشاركين.

كما أرجو الإستمرار في إرسال هذه القصص للنشر لكي يعرف المجتمع وضع اللادينيين والملحدين بينهم.

مع عاطر تحياتي

ANAS MAHAMEED يقول...

تلحس طيزي
طبعا من باب الحرية الي بتنادي فيها

Bshayer Aljabr يقول...


حسبي الله ونعم الوكيل

ان الله حق والرسول حق والجنة حق والنار حق

اتق الله الذي خلقك واوجدك من عدم
اتق من امرك وجسدك بين يديه
اتق من ان شاء خسف بك الارض


حين تثار تساؤلاتك في حقيقة وجود الله ام لا

الا يكفيك الراحة النفسيه حين تسمع القران وتقراه ؟
الا يكفيك المعجزة الالهيه في حفظ القران اكثر من ١٤٠٠ سنه ؟
اي بشر يستطيع ان يكفل لك حفظ كتاب هذه القرون ؟ دون تزييف او تزوير ؟
الم يكفيك حين قال جل وعلا عما تصفون
عن فرعون طاغية مصر قبل
{ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }

عبير الجهني يقول...

هادا اخر الزمن تكثر فيه الفتن الي متمسك بالدن كالقبض الجمر
حسبي الله ؤنعم الؤكيل

غير معرف يقول...

انا مسلم والحمد لله .. فقط احب ان اسأل سؤالا كنت قد سمعته من احد الملحدين على اليوتيوب .. وهو يقول : انني اتحدى أكبر علماء المسلمين وأذكاهم يجاوب على أسئلتي أجوبه منطقيه .. فقال: اذا كان الله موجود الله فعلا .. فلماذ لم يخلق ذكاءا عاليا حتى نتمكن من معرفته بسهوله .. فماذنب الذين يشككون في وجود الله .. ولماذا عندما يتسائل الملحدون عن وجود الله .. تجد المسلمين لايعطونهم أجوبه مقنعه على اسئلتهم .. واذا كان المشككين في وجود الله لايستطيعون تصديق المسلمين الا ببرهان قوي .. فكيف سيعذبهم الله !! اذا كانو لايجدون أدله تروي تعطشهم لمعرفة الحقيقه .. هذا على حد قوله طبعا .. وشكرا جزيلا

بصيص العقلاني يقول...

الأخ الكريم مسلم، سوف أنشر تساؤلاتك هذه في بوست جديد في المدونة خلال الأيام القادمة، لكي يتنسى للقراء التفاعل معها.

تحياتي

غير معرف يقول...

اسئلتك انت وانا وغيرنا شديدة المنطقية
والخطأ ليس فى الاسئلة بل فى عدم وجود اجابة من الاساس ..حالة من اتنين ..يااجابة منطقية مقنعة وساعتها هنرتاح ونبقى معاهم وميضطروش يشتمونا ولا حاجة ..نوعدكم لو اقنعتونا نبقى معاكم
والحاجة التانية انه اساسا مفيش اجابة وانهم هم كمان مش مقتنعين بس مش مدركين ده بيهاجمونا بس بدوافع كتيرة منها الخوف والجهل

غير معرف يقول...

الله ارسل الرسل مبشرين ومنذرين.. وكل الكتب السماويه تثبت الجنه والنار..

غير معرف يقول...

اذا كان لديك طفل الا تهتم فيه وتحذره من فعل الاخطاء.. الا ترشده بالرجوع اليك في اشد الامور وان يخبرك اين يذهب ومع من؟؟.. الا تعطيه الدواء والغذاء.. وتريده سعيدا؟؟؟؟.. ماذا لو فعل الاخطاء وعاقبته.. ثم كرر هذا الفعل واخطاء.. وانت تحذره وتعطيه فرصه.. ولكنه يكرر الخطاء مره ومرتين ولايهتم بتحذيراتك ماذا ستفعل....؟؟؟
ولعلمك القران فيه وعيد ونعيم وتحذير وخيرك ان اردت الجنه او النار.. ولو قرات القران لوجدته يشرح كل شئ .. .

غير معرف يقول...

لعلمك المسلم الموحد يعذب بقدر اخطاء ثم يعيش مخلدا في الجنه..

غير معرف يقول...

الله حق.. ارجع للقران وستجد جميع اجوبتك فيه..
لماذا تسال عن الذكاء.. اذا كنت ذكيا هل تستطيع ان تخترع شيئا يبعد عنك الموت..

غير معرف يقول...

اسال الله جل وعلا ان يهديكم ويرشدكم الي صوابكم.. قبل ان تغرغر الارواح.. فباب التوبه مفتوح قبل فوات الاوان

بصيص العقلاني يقول...

الأخ/ت غير معرف/ة ،،

تقول:
"اذا كان لديك طفل الا تهتم فيه وتحذره من فعل الاخطاء.. الا ترشده بالرجوع اليك في اشد الامور وان يخبرك اين يذهب ومع من؟؟.. الا تعطيه الدواء والغذاء.. وتريده سعيدا؟؟؟؟.. ماذا لو فعل الاخطاء وعاقبته.. ثم كرر هذا الفعل واخطاء.. وانت تحذره وتعطيه فرصه.. ولكنه يكرر الخطاء مره ومرتين ولايهتم بتحذيراتك ماذا ستفعل....؟؟؟"

حين يكرر أطفال البشر أفعالهم، نحاول توجيهم بما يناسب عقولهم من وسائل تربوية لا تسبب لهم معاناة أو أذى. أما أطفال ربك، البشر، حين يكرروا الأخطاء والأفعال فيضعهم في حفرة ويشويهم فيها.

لا تقارن سلوك البشر الرحيم في تربية أطفالهم مع سلوك ربك السايكوباثي في معاملة خلقه. فسوف تقع على وجهك.

تحياتي

غير معرف يقول...

اي بشر رحيم تقصد؟؟
لن تقع علي وجهي وربي معي

غير معرف يقول...

لن اقع علي وجهي وربي معي

غير معرف يقول...

فربي ارحم علي من نفسي من البشر.. ووصانا بكتابه ان نتراحم فيما بيننا.. اخي لماذا لاتعود الي رشدك.. وتتعوذ من الشيطان..
ولماذا حذفت تعليقاتي السابقه

بصيص العقلاني يقول...

أنت تقارن معاملة الابوان لمعصية الطفل بمعاملة الرب لخلقه حين يعصونه، أليس كذلك؟ هل سمعت عن ابوان يعذبا أطفالهم بالحرق وإلحاق أشد أنواع المعاناة لأنهم لم يمتثلوا لأوامراهم؟

فكر قليلا قبل أن تطرح هذه الأمثلة الركيكة المضحكة.

غير معرف يقول...

لان الله وصانا بالابتعاد عن الذي يغضبه ووضح العقاب الذي هو النارفي الدنيا.. لو امتثلنا لاوامره لما دخلنا النار ولا احترقنا.. ولكن لعلمك ان الله سيبدلنا جلودا عند دخولنا الجنه.. اعاذنا الله من النار

غير معرف يقول...

لن اجادلك اكثر من ذلك... لانك لاتريد تغيير مذهبك ولكن احس ان هناك صراعا داخليا عندك ....يجعلك تضحك من امثالي.. ماذا لو كان هناك اله .؟؟؟لابد لك ان تسافر الي مواقع اخري اسلاميه كي تعرف الجواب..وان لاتبقي علي غلط انت اقتنعت به ..فابواب المنتديات مفتوحه لك.. ولاتنتضر احد ان ياتي الي هنا كي ينتشلك الي شاطئ الهدايه فهذا المكان لاحد يحبه ....كل من يعبد الها علي هذه الارض.. ان اردت الاجوبه حلق في سماء جوجل وسننتشلك من هذه الدوامه السوداء... وستعيش سعيدا وراضيا عن نفسك بعيدا عن هذه الدوامه التي تقبع فيها

غير معرف يقول...

اخي باب التوبه مفتوح لك..

بصيص العقلاني يقول...

دعني أكشف لك حقيقة سوف تصدمك، وأنصحك أن تجلس إن كنت واقف حتى لاتنهار. مستعد؟ أوكي:

أتصور أنك ولدت لأبوان مسلمان، يؤسفني أن أقول لك أنهما قد كذبا عليك حين قالا لك أن هناك إله ورسل وكتب وملائكة وزرعا في رأسك هذه الأفكار القديمة السخيفة. وهذه ليست غلطتهما، فهما بدورهما قد تم الكذب عليهما من أبواهما، وهكذا انتقلت الكذبة من جيل إلى جيل بالتوارث.

فأنصحك بأن تحاول أن تخرج نفسك من عالم الكذب والخداع والأوهام الذي حبسوك فيه منذ صغرك، وتنطلق في عالم الواقع والحقيقة. وحظاً سعيداً.

غير معرف يقول...

اتدري... وااااسفي علي حالك.

غير معرف يقول...

هههههه... هل انا الوحيد الذي كذبا علي والدي... انضر حولك لتعرف..... هل البلايين البلايين من الناس قد كذبو عليهم والديهم.. الله موجود.. ولكنك ابتعدت عنه ..هو اللذي اوجدك في هذه الدنيا لكنك لم تشكره.. هل انت واثق انك ستدخل النار ان اسلمت؟؟؟ قم باعمال صالحه وستدخل الجنه ..

انت تكره الشر وتكره من يدخلك النار ...اتريد ان تدخل الجنه وان تقتل الصغير والكبير وتستبيح الاعراض وتعيش علي الشر وتموت علي شر..
اتريد ان تدخل الجنه وانت تعمل ذلك.؟؟

غير معرف يقول...

لماذا تعيش علي اوهاااام.. ؟ ومصطلحات نفسيه.. ؟؟ هل هذه هي حياتك حتي اخرها..

غير معرف يقول...

لم ادخل هنا للضعف ايماني.. لكني دخلت من اجل انقاذك من هذا المستنقع.. انت تعيش علي اشياء وهميه ..تعيش علي ياشرق ياغرب كانك روبوت.. الاسلام دين تسامح ويدعو للوسطيه واليسر والسهوله.. انت تنضر الي ان الاسلام دين تشدد اذا لم افعل ذلك دخلت النار...!هذا غلط..غلط.. دين الاسلام يسر..وليس عسر،.. خير وبركه.. هل ستخسر شيئا ان امنت بالله وامتثلت للاومره.. وتبت اليه...

غير معرف يقول...

Hello

غير معرف يقول...

تدري ان الجنه لايدخلها الا موحد بلااله الا الله وان محمد رسول الله..وانه الدين الصادق الحقيقي والكتب السابقه حرفت علي ايدي اقدامهم ..لذلك اخر الاديان الاسلام واخر الكتب القران توعد الله بحفظه .. وضح فيه الطريق الي العقاب والطريق الي الجنه.. لكن هنا المسلم لايخلد في النار بل في الجنه يخلد.. ولكنه يعاقب بقدر ذنوبه لانه هو من اراد ذلك في الدنيا... وضح له الامور التي يجب اجتنابها من الذنوب الصغري.. ام الشرك والكفر بالله هذا في النار خالد مخلد ابدا كل ماحترقت جلودهم بدلها الله بجلود اخري ليذوقو العذاب ..انت تعتقد ان المسلم يدخل النار. ويبقى فيها لانه فعل شئ يغضب الله تعالى .. انت ايها الانسان تعرف الذي يغضب الله وتفعله وتعرف مايرضي الله وتجتنبه.. مثلا لو احد اطفالك فعل شئ يغضبك هل تسكت؟؟؟؟ اكيد شي طبيعي راح تعاقبه.. طيب انت ابوه ليش تعاقبه عندما يسرق ؟ ليش تعاقبه عندما يقوم بتكسير نوافذ المنزل؟ ليش تربيه من الاساس اذا كنت تعاقبه؟! ليش تنجب اذا كنت تعاقبه؟؟! لماذا لاتتزوج من جدتك او من امك او من اختك انا اسف لقولي ذلك! ولكن الدين الاسلامي يحرم ذلك،،،، انت لاتؤمن باي اله اذا لماذا تتبع الدين الاسلامي بزواجك من واحده لايحرمها الاسلام عليك
..
القران والاسلام يتحدث عن الاقوام السابقه وماحدث لهم من عقاب فكل الحقائق موجوده.. لماذا فرعون بيننا الان في تابوت محنط.. لماذا مساكن الاقوام وعضامهم لازالت موجوده كما كتبت في القران ولم تذكر في كتب اخري.. لماذا القدس موجوده الي يؤمنا هذا لماذا زمزم عند مكه ومكه و لماذا ولماذا..؟

اتمني تفتح مخك وتقرأ اكثر عن الدين الاسلامي حتي ترتاح نفسيا.... قبل ان يتوفاك الله وماينفع لاتوبه ولاعمل
الله يهديك

غير معرف يقول...

للتصحيح اقوامهم وليست اقدامهم

غير معرف يقول...

اين انت؟؟؟؟؟ انا اعرف انك تقرا مااكتبت....

غير معرف يقول...

الله يبعتلك علة الاسلام هو دين الحق تسمح في الاسلام بعدما اجدادك قتلو ودبحو بسبب ان يبقى الاسلام دينا راسخا تاتي انت وتهدم كل شئ بسم الله الرحمن الرحيم

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ
عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ
تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً
تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ
لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ
لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِن جُوعٍ
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ
لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ
فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ
لّا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً
فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ
فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ
وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ
وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ
وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ
أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ
وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ
وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ
وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ
فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ
لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ
إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ
فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ
إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ

غير معرف يقول...

من عجائب عقل الملحد انه عندما يرى فيلا فخمة في احد شوارع المدينة ذات تصميم راقي وجميل ، يمدح المهندس الذي صمم الفيلا ويشهد له باﻹتقان ، وعندما يرى اﻻنسان بكل تفاصيله الدقيقة من ان كان في بطن امه الى ان ينمو يقول اتى عن طريق الصدفة دون تخطيط مسبق ؟؟ فأي عقل سخيف يفكر بهذه الطريقة ، حقيقة نتنزه عن مناقشة الملحدين لمحدودية عقولهم

غير معرف يقول...

لن اقول بان تعتقد بالدين اﻻسﻻمي ، وﻻ تربط وجود الله بالتعذيب والنار وما شابه ذلك .. انظر لما هو حولك وتفكر وعندما ترى ان هناك قوة وقدرة على هذا الكون العظيم ، عندها تكون البداية واختر الدين الذي تراه منطقيا ،

غير معرف يقول...

لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون الله يخلف على ابوك والا ممصع اذانك ومعلمك الصلاة صح والخشوع .... عموما ياملا اللي

ban bay يقول...

اخي اختي
للاطلاع على حجج اثبات وجود اله للكون
الرجاء زيارة الرابط التالي:
http://www.eltwhed.com/vb/

ارجو لكم التوفيق

ban bay يقول...

موقع مهم لطالب الحق والذي عنده اسئلة وجودية


http://www.eltwhed.com/vb/

غير معرف يقول...

لم تتم برمجتك بشكل صح xD

غير معرف يقول...

أنا لا مشلكة عندي في أن أعيش حياتي ضمن قواعد إسلامية وكما تدعي انت خرافات ههه فأنا أمارس حياتي بكل سعادة وراحة تامة ومع الإسلام بتالي أكون قد كسبت الدنيا واﻷخرة
.
لكن أنت ستكسب الدنيا فقط وسنرى يوم القيامة من منا أصدق

أريد أن أسئلك عدة أسئلة
بما أنك ملحد ما هي معتقداتك ؟؟
لا إله والحياة مادة
إذن كيف ولد الإنسان الاول من انسان قبله !! هل هي سلسلة لا متناهية ..لا يمكن ان تكون كذلك لانه هناك قاعدة بشرية لكل نهاية بداية ولكل بداية نهاية .
الإنسان الأول لما لم يبق على قيد الحياة حتى اللحظة .. له زمن يعيش فيه ويموت فيه من حدد هذا الزمن وما هي الاسس التي وضعت لذلك- لا تقل المرض وغيره - لما لا يكون مخلد يعيش حتى هو يقرر أن يموت ..
القرآن الذي تسخر منه لما يتحدث قبل 1400 سنة عن اهوال ستحصل بهذا العالم وهل حصولها كان محظ صدفة ؟
لما يكون الشذوذ الجنسي امراض والخمر امراض ولحم الخنزير امراض والربى حرام وهي مسائل أثبت العلم اي بشر كما نحن هم ليسوا مسلمين انها كذلك وقبل دخولنا لهذا التطور يتحدث كتاب عن كل هذه المسائل ويأمر بالابتعاد عنها لم يكتب كل هذا هل للعبث واللهو فقط ؟؟
لما يكون 99% من سكان هذا العالم ممن يؤمنون بوجود أله سواء مسلمين او مسيحين او يهود او بوذيين او هندوس او الخ ... على خطأ و1% منهم على صواب مع ان 99 تحتوي على نوابغ وعباقرة ومفكرين عظام واشخاص شبه اكتمل العقل عندهم ........
.
.


ولما لم يمنح الله العبقرية حتى نستطيع ان نفهمه بسهولة .. الجواب هو أن الله منح البشر جميعا نفس الدماغ واثبت العلماء ومنهم الملحدين من العلماء -بشر مثلي ومثلي - ان لكل البشر نفس العقل وأن وركز هنا أن العقل البشري قادر على التوسع بالمفاهيم وتخزين المعلومات وحفظ الصور والادراك والتوقع بالأتي وكل ما يدور حوله لكن لا يكون ذاك الا من خلال إعطاءه المعلومات بشكل مستمر والتفكير المطلق في جوانب العلم والحياة والربط بين كل الامور وتحفيز العقل على الحصول على المزيد لذلك اثبت ان العقل في جوع مستمر للعلم والمعرفة
لذلك ان كنت ذو عقل بسيط ستؤمن بالله بسرعة ولكن ان كنت تحب التفكير يتوجب عليك التوسع بمداركك وبالعلم والحياة حتى يترسخ لديك قاعدة ايمانية

غير معرف يقول...

1-الكون له بداية هذا ما أثبته العلم منذ حوالي 14 مليار سنة من الذي أخرجه من العدم إلى الوجود .
2- الكون يتمدد ويتسع ولو رجعنا إلى الوراء في الماضي لكان شيئا واحدا متناهي في الصغر منه بدأ الكون اسمع إلى قول خالقك (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون) وهذا ما انتهى إليه العلم أيضا أن الكون كان شيئا واحدا ( الرتق )ثم انفجر واستمر بالتمدد (الفتق) وهو عين ما أخبر به المولى سبحانه (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون).
3-إما أن هذا الانفجار العظيم ( BIG BANG )وقع مصادفة أو كان مخططا له بإرادة حكيم عالم قدير. والنظام الدقيق والتوازن الهائل في الكون لا يدع مجالا للصدفة إطلاقا فوجب المصير إلى أن الكون مخلوق بإرادة وعلم وحكمة ظاهرة لكل من تأمل بعقله في المخلوقات دون عناد أو تجاهل
قال تعالى ( أم خلقوا من غير شئ ام هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون)
4- أخيرا أيها الأخ الحائر استمع إلى قول ربك (يأيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك )

غير معرف يقول...

تأملت تساؤلات الملحدين بكل تجرد وإنصاف وأعجبت بالأسلوب الأدبي لدى بعضهم ووجدت بين سطورهم أكوام من الأفكار الناقصة والمتناقضة التي لاتكمل بعضها البعض يتمتعون بشدة التركيز ويفتقرون للإستيعاب يؤمنون بالجسد وينتظرون الروح الغامضة أن تكشف عن وجهها فإن كانت موجودة حقا فلماذا الإختباء ؟؟

غير معرف يقول...

هل أنا الجسد؟ هل أنا الروح؟ هل أنا العقل ؟أم أنا كل ذلك أنا لم أرى إلا الجسد أنا جسد عندما كنت صغيرا كنت أكره من يستهزى بي من يسرق مني من يستفزني ولو بالنظرات أتمنى أن يكون الناي مثاليين معي أما الآن فلا داعي للقيم سأنكر طفولتي سأنكر الطهر الذي جعلني أكره الشر أنا المتمرد أنا الملحد

غير معرف يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل

غير معرف يقول...

انا مسلم ومن ابوين مسلمين ولكن في هذة اللحظة انا غير مقتنع بكثير من الافعال والاوامر الاسلامية لأن كثير من البشر وهم الناصحين يأمرونا بها ولا يعملون بها فإما كذبو علينا بإسم هذا الدين او ديننا محرف كباقي الاديان اولاوجود لهذا الدين في الاساس ومن يقول انهم يستشهدون بعلم النفس فأعلم يارعاك الله بأننا حتى في دين الاسلام نتعامل بعلم النفس وخاصة الدعاه والقصص الخرافية اللتي تجعل مني غبي وكانني لا افهم وارى المتحدث واغلب الموتواجدين يبكون , وجميع المعجزات والمستحيلات سابقة وجميع الاقوياء والافضل من الماضي لماذا لايستمر هل من العدل ان يأخذو القسم الاكبر من الافضلية والاولوية والتميز بينما نحن لا نمتلك شيء؟
ان من العدل ان ياخذ كلن نصيبة لازلت مؤمن بالله وموحد ولكن اسألة كثيرة محيرة لاتقل لي عد قرأت القرآن آلاف المرات والتفاسير والصحاح وكتب الفقه والتوحيد لا اخفيك كنت اقتنع بكثير منها لانني مؤمن بما فيها ولكن حتى اللحظة لم اجد كثير من الاجوبة الشافية

غير معرف يقول...

اصلا الملحد كاره للحق لانه ظالم وفاسد ولا يناسبه اله رحيم عدل لايظلم احد بل ينسبه ابليس سيده سيد الاشرار

غير معرف يقول...

ان القران خير دليل وعسى الله ان يهديك و يهدي الجميع و يجمعنا في جنته

غير معرف يقول...

لا اقول هذا طفل او جاهل ولكن واضح جدا انه لا يفقه شيء انسان مثل هذا لعب فيه الشيطان وتمكن منه واحكم قبضة عليه ولا يمكن ان يتركه الشيطان الا اذا رجع الى ربه وترك الشيطان ووساويسه

غير معرف يقول...

حبيبي.احبك..احبك.احبك..الاةك.الحقيقي

غير معرف يقول...

html
السلام عليكم انا اجيب هذا الملحد
ان الله عز وجل من عظمته انه لا تدركه الابصار وهو يدركها لانه رب العالمين خالق كل شيء في الكون ولا يمكن ان يكون معه اله اخر قال الله تعالى في القرءان ان لوكان يوجد الهة اخرى لفسدة الارض والسماوات وعلى كل اله على الاخر وذهب كل اله بما خلق
فسبحان الله الواحد رب العالمين
عندك معجزة القرءان
والرسول صلى الله عليه وسلم حق
لان الله قال في القرءان انه لو كان في الارض ملائكة يمشون لارسل لهم ملكا رسولا
واصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وارسله للبشر لانه منهم ومن بني جلدتهم لكي لا يكون غريبا عليهم ولو ارسل لهم ملك لقالو نحن بشر
والله حق هو خالق كل شي هل من المعقول عندك ان يكون الكون مجرد حادثة وخلق الانسان والحيوان وكل ما في الكون ان من خلق كل هذا رب عظيم يتصف بصفات الكمال و الجلال والقوة والرحمة والله ارحم بعباده من الام بولدها وهذا ما يبقيك الى الان لم تمرض مرض خطير يعذبك والذي نفسي بيده لو كان الله كما تقول عنه لاهلكك وعذبك لانك تقول هذا عنه لكنه رب رحيم بعباده لعلك تتوب وترجع الى ربك وخالقك وان زدت وتماديت اخذك اخذ عزيز مقتدر والله يا اخي لو جائتك الموت في لحظة لتندمت ندم لم تندم قبله ولا بعده
وادا لم يكن هناك حساب وبعث وجنة ونار ما كانت هنالك موت ولا يستطيع احد ان يمنع عن نفسه الموت وادا لم يكن الله هو الذي يتوفى الانفس لكان يستطيع العلماء والدكاترة واهل العلم والتكنلزجيا ان يعيدو حياة احد مات لكن الله ربي وربك قال قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم فتق الله اخي قبل فوات الاوان وقبل ان ينزل بك بلاء من ربك اللذي خلقك او ان تموت في اية لحظة
اخوك في الاسلام والله لو لم ارد خيرا لك لما نصحتك وشرحت لك بل كنت شتمتك وسكت

Fawzia Fawaz يقول...

http://youtu.be/_zY2AunbYgQ

أتمنى أن يُعافيگ اللهُ ممّا إبتلاگ..

﴿مَنّ يهدهِ اللهُ فهو المهتدِ؞ ومَنّ يُضْللْ فما لهُ من هآدٍ ﴾

Fawzia Fawaz يقول...

أخوتي عليكم بالتيقن والبحث الكثيف حتى تكونوا في راحة بال..

Fawzia Fawaz يقول...

أعجبني 👆 ما ذكرته ..هنيئاً لك

Fawzia Fawaz يقول...

طيب يا مَن وجدت صدفة !
هلَّ أخبرتنا كيف لهذه الصدفة أن أوجدت ذكرٌ وأنثى!

وكيف لها أن نوّعت في ألواننا وخصائصنا !
ولماذا جعلت لنا عقلاً..ولم توجد لباقي المخلوقات ذات العقل !
ولماذا خصّتنا بحسن الهيئة و منطق اللسان !

ولماذا فجأة لهذه الصدفة أن رتّبت أعضاءنا كنا هي عليه!
لماذ لنا رأس وبه عينين ولفم وأنف وأذن على أطرافه !

كيف لهذه الصدفة أن أوجدت هــــگذا أحشاءنا وقلوبنا ورئتينا !

ولماذا لا تغير الأرض دورانها المعتاد !

لماذا لا تتوقف!
لماذا تعتبر من أنجباك أم وأب !
وكيف للصدفة أن أجدت ذاك الشيء الخفي الذي يجعلنا نتمسك بأطفالنا وأهلنا وهو المشاعر !

لماذا نأكل !
بما أننا وجدنا صدفةً... لماذا يقرصنا الجوع ويلهثنا العطش!
لماذا نولد من بطون أمهاتنا..! كيف لا تستمر الصدفة وتخلقنا فجأة هكذا من الفراغ!
أو تخلق فجأة كائنات جديدة أمام أعيننا !
وكيف للصدفة أن نوّعت في الكائنات ! ولااااا وفجأة جعلتها في بيئات خاصة وبغذاء معين !
لماذا لا يظهروا لنا الموتى القدامى فجأة بالصدفة يعودون للحياة!

لماذا نحب أشياء ونكره أخرى !
ما هذا الشعور الذي يخالجنا!

لماذا نحزن على موت أحد!

ونفرح إن حصلنا على شي!

لماذا لا نعيش كالبهائم.. هائمون في الأرض..هذا يعاشر أخته وذاك على أمه والثالث على عمته!

هل لصدفتكم أن تجيب !!!

غير معرف يقول...

اعلم يا ملحدأن 99.9% من البشر (من أولهم ربما أكثر من 200,000 سنة حسب آخر دراسة لتباين لحمض النووي في الانسان و حتى آخرهم) 99.9% خلقوا للنار، أي أن الله سبحانه و تعالى قدر و كتب عليهم الكفر و من ثمّ بسببه ينالون العذاب الأبدي، و الله سبحانه و تعالى لن يبالي بمعاناتهم فهم عنده ليسوا سوى عبيد يفعل بهم ما شاء.

و الاحتجاج بالقدر لترك العبادة بلادة، فأنت لا تعلم الغيب، و الانسان ميسر لما خلق له.

فيا أخي الملحد الإيمان لن يكلفك ريالًا واحدًا، أما الكفر هاه سيكلفك عذابًا لمدة ألف سنة لا مليون سنة لا تريليون سنة لا كوادريليون سنة لا ديشليون سنة لا نهاية

و لك مطلق الحرية في الرهان على ذلك فإذا ربحت الرهان لن تكسب فلسًا إما إذا خسرت فلن ينفعك الندم.
يقول الله عز و جل: (الآن و قد كنتم به تستعجلون) (فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم إنما تجزون ما كنتم تعملون)

غير معرف يقول...

قصة محبوكة روائيا ولا يمكن ان تكون حقيقه

غير معرف يقول...

لو كان التعذيب بالنار للقاتل والمغتصب كنت اتفهم واتقبل
لكن ان تحرق بالنار لأنني ماصليت او لأني مالبست حجاب
فكرة سادية جدا

غير معرف يقول...

بارك الله فيك وفي امتالك

غير معرف يقول...

تركت الاسلام في ال33من عمري. بعد خمس سنوات من اتمام حفظ القران. لقد سمعت وقرات عن الالحاد بل عشت فترة في دولة اشتراكية. السر ببساطة في التفكير !
فالمؤمن لا يفكر الا في نطاق المقدس بل يشعر بحرج اذا ورت عليه فكرة خارج اطار المقدس ويسارع للاستغفار، لذا ترك الاسلام والخروج منه ليس سهلا كما يعتقد البعض بل مرحلة شاقة يظطر الانسان للتخلي عن اهم ما كان يعتقد بصحته. لقد مرت سنوات كان من الممكن ان اشك في وجودي او عقلي ولا اشك في القران او الله او محمد.
غير ان التفكير في اسس العقيدة الاسلامية او اي دين من خلال طرح اسئلة جرىئة مثال:
ما الدليل علي نسبة القران لله؟
لايمكن الاستدلال بالقران لانه ستكون مغالطة منطقية دائرية بل لابد من دليل من خارج القران، دليل مستقل الا تري ان ادعاء شخص بالصدق لا يكفي في خبر له بل بستوجب شاهد يثبت صدقه او ان خبره لا يمتنع عقلا.
ثم دراسة الاديان تثبت بشريتها فرغم اختلافها الا انها تتشابه في دعاويها الغير منطقية او الغير عقلانية وما يدعمها سوي التلقين من الصغر فتصبح مسلمات لا تقبل للنقاش. ولذا نجد السب والشتم في الردود فالحجة اعيتهم واعتبروا نقد الدين نقد لذواتهم التي تماهت مع الدين.
الاسلام دين حديث السن نسبيا مقارنة بالمسيحية او اليهودية وسيتم انسنته عاجلا او اجلا كي يتماشي مع حداثة القرن الواحد والعشرين وعندها سيتقبل المتدينيون نقد الاسلام وسيجدون ما يردون به في مجالات حقوق الانسان والمراة والغيبيات بحيث يصبح من الممكن تجاوز وتاؤيل المقدس.

غير معرف يقول...

اكثر شئ يثير السخرية ان يجادل او يناقش المؤمن في وجود الله بالعقل رغم انه يؤمن بخرافات في كتبه المقدسة فعن اي عقلانية يتحدث.
الامر مجرد هروب الي الامام. نملة تتحدث. جن تصنع تماثيل. بحر ينشق. بغلة تطير. رجل يحي الموتي. ثم يسالك عن الصدفة. فعلا مهزلة

غير معرف يقول...

سبب الالحاد الاصيل محاربة الاسلام واباحة الجنس ويدا بيد مع اليهود

تبا لكم

غير معرف يقول...

إنه حقا مفزع هذا الكم من التعليقات من طرف مسلمين، حول قصة ملحد، و محاولاتهم المتكررة إقناعه.
ستسألوني "ما المفزع فيه ؟"
المفزع فيه هو نوع و درجة سذاجة ما يظنونه حججا دامغة تثبت حسب قناعتهم صحة دينهم ! لا عقل و لا منطق و لا تفكير سليم و لا فطرة سليمة، مجرد ترديد مسلمات دينية لقنت لهم منذ الصغر لا تروي عطش أي باحث عن الحقيقة. المفزع أن هذا يعري مدي التخلف الذي وصل إليه العقل العربي، و للأسف ما زال هذا الجيل يكرر أخطاء آبائه و أجداده و يهيئ لانتكاسة و كوارث أخرى قادمة، بينما بقية شعوب العالم تسير إلى الأمام بسرعة خيالية ! إنه فعلا زمن رديء. هذه نتيجة سياسة التجهيل و الإستغباء التي نهجثها الأنظمة الطاغية التي وضعت يدها المتسخة في يد تجار الدين لمواجهة المطالبين بحقوق الإنسان و بالكرامة.
يحار المرأ في إيجاد تفسير لهذا التعامي و غياب ألفكر و اجترار الخطب الرديئة و المضحكة المبكية ، حيث لا نجد مثله إلا عند العاشق المتيم الذي يوصله حبه الأعمى إلى حد الغباء.
لكن عندما نرى كم هذه التعليقات و محاولات الاستدراج و الإقناع، نتسائل : لما كل هذا ؟... و ما يضر هوءلاء أن يكفر صاحب هذا المقال أو أن يوجد بين ظهرانيهم حفنة من اللادينيين أو اللاأدريين أو الملحدين ؟ ...
في الحقيقة، هنا يكمن الجواب : وراء هذا الإلحاح لاجل "هداية" الخراف الضالة... و هو ما سيفسر لنا في نفس الوقت وجود هذا العدد من المتدينين بين قراء مدونة ملحدين، بل أكثر من ذلك، سنفهم لما هم يحاولون بهذا الإصرار و بحججهم الواهية ( التي لا تقبلها فطرة طفل في السابعة ) "هداية" من يرفض دينهم ؟ الجواب هو أنهم في أعماقهم يعرفون أنهم يعيشون على كذبة ، و هذه الكذبة كل ما يأيدها هو كون الآخرين يصدقونها أيضا، و بالتالي كما يقال، "إن عمت هانت"، و "كلنا في الهوي سوي"... لكن، من سيفسد عليهم تلك الكذبة و يوقظهم من سباتهم الهانئ و اللذيذ ؟ طبعا، من لم يصدقوها، و ليس ذلك فحسب، بل أجهروا بتكذيبها ! عندها سيفسدون على النائمين سباتهم، و هذا ما سيدفعهم للإتيان بتبريرات واهية ليقنعوا الملحدين بالعودة إلى النوم، مدعين أنهم لا يبغون لإخوانهم الملحدين إلا راحة و نومة هنيئة، بينما هم في الواقع لا يريدون إلا أن لا يفسد أحد عليهم نيمثهم و يوقظهم من أحلامهم اللذيذة. لكن هيهات، طال الزمن أو قصر، لا بد لهذه الأمة أن تستفيق، أن تكبر، أن تفتح أعينها، لان النوم إلى أبد الآابدين يستحيل مع الحياة لانه لا يضاهيه إلا الموت.

esra farg يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله و‘نا إليه راجعزن..اللهم لا تؤخدنا بما فعل السفهاء منا..

غير معرف يقول...

انا مالي مثقف ولا متعلم مزبوط بس لح قلك هاد المثال يلي قالو رب العالمين ( ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها )واثبتت دراسات انو بيعش حشرة طفيلية فوق البعوضة بس بدي انا اسالك وقت كتب القران كان في مجاهر وهاد العلم الحديث بوقتا وللحمد لله وهاد المثال بيكفيني اني اعبد الله سبحانه وتعالى ..وبدي قول عنجد ماشاء الله عليكون ياشباب عنجد كان كلام رائع

غير معرف يقول...

تتوقع انك وصلت للحقيقه يامسكين
يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره

غير معرف يقول...

اثبت لي انه لا يوجد اله لهذا الكون
ولن تستطيع ان تثبت
تغنون خارج السرب وذلك لانكم تعبدون هواكم وابهرتكم الحضاره الغربيه فصدقتم كل مافيها بدون تحكيم للعقل

غير معرف يقول...

يارب تقوم القيامه ياااارب

غير معرف يقول...

يقول انا فسرت انه لايوجد أله يعني ان عقلك جزممه مع احترامي الشديد للمعلقين

غير معرف يقول...

لما تقوم القيامه بتعرف الإلها الحقيقي لكل من ينكر وجود الله

غير معرف يقول...

القران فيه دلائل كثيرة تثبت وجود الله مثل ذكر اصحاب الكهف او ذكر الجن اوذكر البرزخ لولا القران لما كان لدينا العلم بهذه الامور وغيرها الكثير اننا لولا خوفنا من وجود عقاب وهو النار لطغينا وتم القتل والنفاق والدجل وغيرها من الامور التي نهانا الدين عنها والدين الاسلامي وضع دستور لو طبقه الانسان لعاش حياة سعيدة

غير معرف يقول...

اطفالي في اسرتهم ينامون بعمق يعد يوم طويل تسببوا فيه بانواع واصناف من الشقاء .. ابنتي الصغير سكبت عصير على السجاد وابني لون على الجدران وطبعا انا بعد يوم طووويل من العمل وثم الطبخ والغسيل وارتب وانظف ماافسدوه ،، ولا استطيع حتى ان انظر ايهم بغضب ، كيف يستطيع من تصفونه بالرحيم ان يحرقني بالنار لاني لم اصلي ؟؟! الهم الذي تعبدون من خيال انسان متناقض مريض مصاب بالساديه..

غير معرف يقول...

اذا كان القران الكريم تقول عنه انه هراء فهل تستطيع ان تقول مثله..... ان معجزة البلاغة الموجودة في القران الكريم اكبر دليل على حقيقة الاسلام وانتم لم ولن تستطيعوا ان تاتوا بمثله وانتم جميعكم بل حتى علمائكم واقفين عاجزين امام بلاغة هذا الكتاب ...سبحان الله انتم تتكلمون بكل التفاصيل وتخوضون فيها بينما لا تتطرقون لبلاغة القران التي لا يستطيع ان ياتي بمثلها بشر

غير معرف يقول...

الحمد لله واهب النعم والعقل لن اتحدث معك كثيرا ولكن اقول لك من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له هاد
اولا انا استاذ في الفلسفة والمنطق والحمد لله
تؤمن براسل وروسو وسارتر وهذا ليس بعيب ان تؤمن بالعلم ولكن اسالك من انزله ولذلك فحق على بدلا من ان اؤمن بالعلم اؤمن برب العلم
ثم اسالك الكون موجود والعلم موجود فمن اوجده
هل رايت شقة مرتبة ومنظمة دون ان نجد من يرتبها هذا مثل بسيط ولن اجادلك يهديك الله لما فيه الخير

غير معرف يقول...

انتم تقولون ان من خلقنا وأوجدنا هو الله وهناك مئات الآلهة على مر الزمان فلا نعرف أي إله تقصدون تعددت الالهة والخالق واحدُ بالنسبة لكل معتنق دين يعتقد أن إلهه الذي يعبده هو من خلق كل شيء فإذا كان الله خلق كل شيء ولا تؤمنون بوجود شيء بدون خالق فالسؤال المنطقي من خلق الله ؟؟؟

غير معرف يقول...

اكبر دليل على وجود الله هو ان هذ الكون لم يوجود اعتباطا مستحيل ان ان الكون وجدت من نفسها حتى قانون الطبيعة يقول لا حركة بدون محرك والله سبحانه وتعالى هو محرك هذا الكون وسبب ظهور الالحاد هو رجال وعلماء الدين اللذين لم يستطيعوا اظهار ماهية الله سوى من باب التهيد والوعيد والنار وهم يعرفون ان الانسان مخلوق ضعيف يقع مرارا وتكرارا في المعاصي حتى رجال الدين يرتكبون معاصي لا يرتكبها انسان ملحد ولكنهم يغطون عليها بكلام ديني زائف لو تحدث رجال وعلماءالدين عن الله سبحانه وتعالى والدين الاسلامي باخلاقهم وليس بالكلام فقط لكان الكثير من الملحدين يغيرون افكارهم اقول مرة ثانية الوعاظ هم سبب ظهور الالحاد لانهم يقولون ما لا يفعلون

غير معرف يقول...

اداانكرت وجود الله فقل لي من خلقك ومن جعل لك عقل ومن نضم لك حياتك تنام ليلا وتسعا بانهار وتجوع وتشبع وتفرح وتحزن تب الى خالقك قبل ان يااتيك هازم الدات وتندم حيت لاينفع الندم فهده وساوس الشيطان يجملها لااولياءه نعود بالله من الشيطان ومن يواليه

غير معرف يقول...

انا مؤمن بالله بس مش داخله بمخي شو الكتاب إلى نصر عن نزوات ونكاح شخص واحد بين كل المليارات من البشر شو الكتاب إلى نزل على أزعر بقعه بس بعدين أتذكرت انو البيعه إلى نزل فيها الكتاب ما كان فيها ولا إي حاضره لو يجيك زلمه وبدو يتزوج بنتك العماره 6 سنين راح تقتلو فورا بس رسولكم عملها عادي خاص رسول الله ما كان ورى غير نكاح هاض الشخص معقول

غير معرف يقول...

رائع نعم الاديان بحاجه للاقتلاع و الحرق

غير معرف يقول...

أثبت انو في اله موجود لأثبتلك انو مافي اله 😏

غير معرف يقول...

عندما كانوا اطفالاً كانت تخطر على بالهم هذه الأسئلة لكن بسرعة يستغفرون ربهم و يقولون هذه من وساوس الشيطان النقاش معهم صعب اتركهم على دينهم و اتركهم يعيشون في حالة اكتئاب انا كنت اعيش حالة نفسية بسبب الخوف من كل شيئ من المعصية والذنوب وعذاب القبر و كلها خرافات اما الان انا مرتاحثة نفسياً

غير معرف يقول...

اريد ان اوجه سوال لكل ملحد وافهم مامعني ان تنطلق بنفسك ومامعني ان تكون حرا في تصرفاتك وايضا مانهاية هذه الدنيا وماذا سيحدث بعد الموت كلامكم غير منطقي

بصيص العقلاني يقول...

1- مامعنى أن تنطلق بنفسك؟
يعني أن تمسك بزمام أمورك بنفسك بدلاً من تسليمها لشخص آخر يوجهها لك.

2- مامعنى أن تكون حراً في تصرفاتك؟
واضح لا يحتاج شرح بشرط عدم الخروج عن إطار القانون الوضعي.

3- مانهاية هذه الدنيا؟
الأرض ستحرقها الشمس بعد بضعة مليار سنة والكون سوف يفنى بعد بضعة ترليون سنة.

4- الموت هو نهاية كل كائن حي، ولا يوجد دليل واحد على وجود حياة بعد الموت.

غير معرف يقول...

{ من اكثر الناس حزناً وياساً اتدري منهو هو الملحد لانه حين يحزن لايجد رباً يشكو اليه هنيئاً لك حزن وشقاء في الدنيا والاخرهه

Hamoosh jaleel يقول...

ما شفت ولا رد مقنع من اي واحد مسلم غير بعض الايات من القران الخرافة وغير سب وشتم ...ان دل على شيء يدل على ضعف وجهل المسلمين الي مصدقين بالهراء (الاسلام) ومايعرفو ان كان حينجيهم او لا !!