الاثنين، 12 نوفمبر 2012

ماذا يرعب المجتمع الذكوري؟

::
 
شعار الإنتفاضة يتمثل في رأس امرأة سافرة الوجه والشعر، ويرمز شعرها إلى خريطة العالم العربي 
 
 
أن تبرز في وسطه إنتفاضة من نسائه، على غرار إنتفاضات الربيع العربي. ويبدو أن هذا قد بدأ يحدث، وكرة الجليد قد بدأت بالتحدرج.
 
وهذا مقتطف من مقالة نشرها موقع لبنان الآن، يشرح بداية هذه الحركة وأهدافها:
 
يالدا يونس وديالا حيدر من لبنان، فرح برقاوي من فلسطين، وسالي زهني من مصر ... جمعهن حلمهن بالحرية، وإيمانهن بأن "الثورات التي انطلقت في العالم العربي، وأطاحت بعضاً من الأنظمة الدكتاتورية، ناقصة، وعلى النساء استكمالها لانتزاع حقوقهن وإطاحة الذكورية التي تجعل من الرجل دكتاتوراً في بيته على زوجته وابنته واخته وحتى على أمه ..." (باقي المقال هـنـا)
 
نعرف بوجود الكثير من المحاولات السابقة والجارية، التي تحاول تعديل موازين العدالة بين الجنسين في الشرق الأوسط وفي المجتمعات الإسلامية بشكل عام. وندرك أيضاً للأسف البالغ بشدة المقاومة والعداء والنقر والصياح الذي يوجهه ديوك السيطرة والإخضاع ضد هذه المحاولات الإنسانية المشروعة، وسعيهم المتواصل لخنقها وإخمادها. ولكني أشعر بأن هذه الإنتفاضة الجديدة تختلف عن الحركات النسائية الأخرى، الموجودة والسابقة.
 
فقد بدأت تكتسب طابع دولي، وتتحرك بثقل وزخم أكبر من أي حركة مشابهة أخرى. فخلال أقل من ستة أسابيع من فتح حساب لها على الفيسبوك، حصلت إلى اليوم على أكثر من 65000 متضامن، والعدد يزداد بشكل تصاعدي سريع.
 
راقبوا هذه الحركة وتضامنوا معها، ففي الأفق تتراقص أضواء شعلة ثورة إنسانية جديدة.
 
موقعها على الفيسبوك هـنـا، وعلى التويتر هـنـا، زوروهن وشجعوهن.
 
* * * * * * * * * *


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

تحية أخ بصيص

يقول اللة ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن لتعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى اللة جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) النور ٣١ ، وفي آية أخرى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن اللة ورسوله إنما يريد اللة ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) الأحزاب ٣٣ .

هذه الآيات ومثيلاتها وملحقاتها من احاديث هي من سلطت وفرعنت المجتمعات على المرأة وزادت من تخلفها وحُيدت وقزمت دور المرأة بفضل هكذا تعاليم ، فلن تقوم للشعوب قائمة ما لم يبصقوا على هذه التعاليم وأظهارها للعالم ليروا كم ظلمت المرأة ، وهذه الخطوات الجريئة من الفيس بوك من هنا وهناك هي بداية موفقة وأشد الأيادي لداعميها .

تقول الدكتورة نوال السعداوي ( إخفاء الوجه فى الأماكن العامة جريمة إنسانية واجتماعية، مثل تعرية الأعضاء الجنسية فى الطريق العام، هل يمكن أن تمشى عاريا فى الشارع دون أن يوقفك البوليس؟ التغطية الكاملة للإنسان مثل التعرية الكاملة ضد الإنسانية والمجتمع الصحى السليم ) أدناه رابط المقال :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=217676

أدناه موضوع في جريدة أيلاف الأليكترونية حول دانا بقدونس تصب في موضوعك :

http://www.elaph.com/Web/news/2012/11/773604.html
وشكراً

مع التقدير

nour hfd يقول...

شكرا على دعمك يا بصيص.. الانتفاضة بدأت وكما استطاعت الشعوب تغيير حكامها سنستطيع تغيير موقعنا من المجتمع، ولن نلد جواري بعد الآن بل ستكون بناتنتا حرائر..
نحن بحاجة الى كل صوت يدعمنا..
المرأة هي نصف المجتمع وهي من يربي النصف الآخر.. وتحرر المجتمعات يبدأ من هنا لذلك يجب ان تكون هذه الانتفاضة انتفاضتنا جميعا ^_^

غير معرف يقول...

الثورة تبدا بتحرير عقل الانسان على كل ماتعود عليه .وزياده الوعي للاثنين معا كيف المراة تعمل اذا هي كانت في الاساس مربوطه ومعقود عليها .لايوجد ناشطات في السعوديه هذه ناس تريد الشهرة والمال .الناشط الحقيقي هو اللي يساعد الاخرين دون محد يعرفه .وكمان يحبوه يحكوه في مواضيع ماتهم المجتمع ويتناولوه مواضيع تافهه يقوموه فقط بعمل دعايه غبيه والدليل انهم مدعين حرصهم على قيادة السيارة سخافات .انا يهمني حريتي وانا حره اساسا لكني افكر في الغلابه والماديات وبس .بجيب لي سواق وارتاح او اسافر على طول بره وانبسط انا واهلي واساعد البيئه والفقير قد مااقدر وبدون اعلان وتفاهه.واكثر هذه الناس بالمناسبه مالهم ثقل اجتماعي بمجرد ماينشهروه ويتزوجوه عندها ويختفوه يعني باختصار مافي مبادئ ياريت الحكومه تسحب جنسياتهم وهذا من حقها ونرتاح

غير معرف يقول...

ترى انا كبرتهم وقلت تسحب الجنسيه هذا يعني انهم صادقين لا ابدا غير صادقين هذا احد وزهم او عندهم اهداف خاصه بهم ماديه .لكن قولي عن سحب الجنسيه هذا اختبار لهم ولغيرهم .لدي حساباتي ايضا وطريقه تفكيري من الصعب انه الاخرين يفهموه