الأربعاء، 28 نوفمبر، 2012

هل المخ سبق القلب، أو القلب سبق المخ؟

::
في أي حوار ديني أنجر إليه، كوني أتفادى النقاش الذي يتناول صحة أو زيف ربوبية الرسالات الدينية، أتعمد في العادة تجاهل جميع الدلائل الجمة المتاحة لدي لدحض مزاعم ربوبيتها، وأركز حصراً على تقديم الأدلة التجريبية. كونها تملك من الشدة والفعالية ما يجتث تلك المزاعم من جذورها. 
 
وإحدى أهم الدلائل وأشدها قوة في مثل هذه المناظرات هي نظرية التطور، التي هي بعبع المؤمن في يقظته وكابوسه في نومه - كونها أكثر الإنجازات العلمية تدميراً لفكرة الخلق الفوري للكائنات بأنواعها وأشكالها التي نراها اليوم، والتي تقوم عليها الديانات التوحيدية بالخصوص - وأشدها قوة وصلابة لكثرة الأدلة التي تدعمها والغياب التام لما يناقضها.
 
ولكن، بين حين وآخر أصادف تساؤلات من المؤمنين الخلقيين، تبدو وجيهة تثير التفكير، ربما أتتهم بإلهام مباشر من ربهم، أو بوحي من ملائكته، أو بهمس من الجن في آذانهم، لاأدري. إنما يبرز تساؤل يبدو كأنه بدأ يضعضع فعلاً صحة النظرية ليرجح كفة تواجد الحياة لصالح السماء. وهذا أحدها:
 
لو كان التطور عملية تدريجية، كما تنص عليه النظرية، فما الذي تكون أول: المخ أو القلب؟
 
لأنه من الملاحظات البديهية أن المخ لايمكن أن يتكون بدون القلب، ولا القلب بدون المخ. ولوتكون الإثنان معاً فهذا يستبعد فكرة التطور ويرجح فكرة التصميم الذكي الذي يعزى إلى خالق.
 
هذا تساؤل طرحه في الواقع أحد الخلقيين المسيحيين في أحد المواقع العلمية، وأحد أفضل مارأيته. مارأيكم؟ فكروا فيه. هل يضعضع النظرية ويرجح فكرة الإله؟
 
سوف أترك البوست معلقاً هنا لأرى آراكم (إذا طرحها أحد)، وأرجع إلى تكملته لاحقاً.
 
* * * * * * * * * *


هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

المخ تطور قبل القلب في تاريخ تطور البشرية, من أول الحيوانات في سلالة التطور flatworm كان عنده مخ من دون قلب و من بعده أتى الacornworms و كان عنده قلب و كلية.

بعطيك شيء أحل من نظرية التطور في دحض المسلمين عن طريق الأدلة التجريبية. أية التي تقول و جعلنا من كلاً زوجين إثنين, مع أن هناك حيوانات تتكون من أنثى فقط, و هذا إيضاً ينافي قصة نوح لأنه أمر بأخذ زوجين من كل حيوان.

John Doe يقول...

Forgive me for typing in english as my keyboard lacks the arabic letters layout

as to any debate I encounter regarding "god" and his minions I immediately establish that he is "prefect" by any religion's standards so instead of trying to disprove any of their theories I just go to the snake's head and prove any of "god's" many mistakes and stupidities and the whole rotten pyramid collapses

غير معرف يقول...

أعتقد أن كلا القلب و المخ تطوروا معاً, لكن ليس بالتعقيد الحالي, بل كان المخ مجرد بضعة خلاياعصبية و القلب مضخة بسيطة كما في أسماك اليوم,
لكن كلا العضوان لا تملكهما البكتيريا (السلف لجميع أشكال الحياة) هذا يدل على أن كلاهما غير أساسيان لدعم حياة
شعراوي