الجمعة، 30 نوفمبر، 2012

ياساتر، بيننا ملحدون

::
عُلا الفارس (أعتقد أن هذا هو إسمها) ومخرج البرنامج (لا أعرف إسمه)، أكتشفا أن هناك ملحدون في مصر، وفي البلاد العربية الأخرى، فقررا أن يعرضا لهذا الإكتشاف الجلل برنامج على الـ أم بي سي.
 
عجبني من البرنامج طريقة استفتاح المراسل لتقريره بسؤال: "هل هناك ملحدون في مصر والدول العربية ....؟"
 
معقولة يامراسل؟ ملحدون في مصر؟ والدول العربية كمان؟ إنت بتهزر؟ ياساتر، قرب يوم القيامة.
 
الإعتقاد بأن نسبة الملحدين في الدول العربية هي 2.5% كما ذكرها المراسل، هو مزيج من الجهل بالأرقام الحقيقية التي لايعرفها أحد بأي قدر من الدقة، ومحاولة يائسة لخداع الذات بأن نسبة الملحدين في الدول الإسلامية صغيرة. فما هو أقرب إلى الحقيقة، التي يعرفها كل من سمحت له الظروف بأن يتعرف على ملحدين وسطه الذي يعيش فيه، أن النسبة الحقيقية لابد أن تكون أضعاف هذه المعدلات، وتتزايد، وقد اعترف المراسل بتزايدها. والتزايد في عدد الملحدين، يجب ألاّ ننسى، يحدث في عقر ديار المجتمعات الإسلامية كافة، رغم موجة التدين الكاسحة (والمؤقتة) التي تغمرها إلى حد الغرق حالياً.

ولكن البرنامج بشكل عام جيد وإيجابي، فقد كشف المواقع الإلحادية للمشاهد ولم يحاول إخفائها، وهذه هبة إعلامية ممتازة لها، كما أن ضيف البرنامج الدكتور محمد الباز قدم رأي محايد ودقيق برأيي.

شاهدوا البرنامج، ولاحظوا كيف تتشهد علا الفارس بالشهادتين في ختامه. كمناورة لتأكيد إيمانها للمشاهد؟ أو لطرد وساوس إبليس الإلحادية من راسها؟ 
::

 
 
* * * * * * * * * *


هناك 8 تعليقات:

ali z يقول...

دوكنز قال : خلال الالف سنه سنكون كلنا ملحدين او منقرضين .

اتحدث عن السعوديه بحكم انني متواجد فيها
خلال المئة سنه القادمه ( اذا استمر الوضع على ما هو عليه ) ستكون نسبة الالحاد اكثر من النصف
لسببين
التكنلوجيا و وسائل الاتصال الحديثه
و مشائخ الدين = تجار الايمان

بصيص ارجوك استمر في التدوين
لك كل الود والاحترام

غير معرف يقول...

أحلى شي في الموضوع, الداعية محمد مكاوي الذي يزعم أنه في أشياء عظيمة في السنة النبوية "العطرة". أشياء عظيمة مثل قتل القبيلة اليهودية و سبي النساء و الأطفال. مع قتل كل من له شعر في العانة, بمعنى أنهم قتلو أطفال من سن 13,15.

على العموم احمدو "ربكم" على الدعاية المجانية.

صديق الأحرار.



غير معرف يقول...

طيب كم تتوقع نسبتكم طال عمرك ؟
ولا بلاش توقع .. بحكم انكم لا تركنون الى توقعات بل موكدات وماديات .. كم نسبتكم حسب الاحصائيات الخاصة فيكم ؟
واذا ما عندكم احصائيات على اي اساس تخمن وتظن ان الرقم غير صحيح ؟

اذا على خبري انكم غير مومنين بالظن والتخمين .. بل المقياس العلمي البحت .. واعتقد اثبات الارقام لغة علمية

عزيز المرداسي يقول...

من اين جاءت نسبة 2.5% ومن اين جئت بالاضعاف يا استاذ بصيص لا يمكن عمل احصاء ومعرفة نسبة الملحدين في الوطن العربي لاسباب تعرفها.
لكن يمكننا ان نقول ان الالحاد العربي بدأ بالظهور بعد ان كان مستتر الى حد ما, اعتقد ان السؤال هو الى اين سيصل المد الالحادي.


لست ملحد مع ذلك استمتع بزيارة مدونتك وقراءة محتواها, كنت اقرأ لك في يوم من الايام وسألني الذي يجلس بجانبي ماذا تقرأ فقلت له مدونة قال مدونة من؟ فقلت له مبتسما مدونة رجل نحسبه في جهنم, هل تصدق انني اضطر احياناً الى تقديم المبررات والاسباب التي تجعلني اقرأ مدونتك, اعتبره مديح او مشكلة تستدعي التفكير.

تحياتي
نمووول سابقاً

بصيص العقلاني يقول...

الأخ الكريم علي ،،

دوكنز متشاؤم بملاحظته هذه، أعتقد بأن إجتياح الإلحاد سوف يكون بمدة أقصر من الألف سنة بكثير.

ولا توجد لدي نية، للوقت الحاضر، أن أتوقف عن التدوين.

مع مودتي

********************

عزيزي صديق الأحرار ،،

أليس من الغرابة (أو ربما ليس من الغرابة) أن القيادة السماوية لم تستثني ذبح حتى الأطفال في سبيل نشر دعوتها على الأرض، رغم قدرتها اللامتناهية ورحمتها التي وسعت السماوات ... والأرض، طبعاً لاننسى؟

مع مودتي

********************

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة ،،

تساؤلاتك مشروعة، وسوف أطرح بوست للرد عليها.

خالص تحياتي

********************

"هل تصدق انني اضطر احياناً الى تقديم المبررات والاسباب التي تجعلني اقرأ مدونتك"

عزيزي عزيز المدراسي ،،

لم يخطر ببالي أن ما أكتبه في المدونة يستدعي هذه الدرجة من التحفظ في قرائته. ولكني أسير على مبدأ: كلما تصاعدت حدة الجرس، كلما زادت فعاليته في إيقاظ النائمون من سباتهم.

وسوف أرد على أستفسارك في بوست قادم.

مع مودتي

غير معرف يقول...

لا أعرف لما الأخوة (الملحدون العرب)معقدين في أسلوبهم إلى هذا المستوى من الفظاعة .. مهاجمة الأديان بالنسبة للملحد غاية في حد ذاتها.. (الملحد العربجي)إنسان يعاني من غياب حقيقي في التفكير.. ولغة الأرقام لعبة من ألعاب الطفولة كنا نمارسها ونحن صغار.. لما لا تفهموا أن (العدد) ليس شيئا مهما.. وأن الأحرى بك يا صديقي أن تتبع تعاليم جورج سانتيانا فيما يخص الدين بالرغم أنه شكاك من (الدرجة الأولى)..!!

غير معرف يقول...

تحية أخ بصيص

وأنا أشاهد المقطع تذكرت مقولة أحمدي نجاد في جامعة كولومبيا عند ذكره بعدم وجود المثلية الجنسية في إيران وكان كلامه مدعاة للسخرية في وقتها

http://www.youtube.com/watch?v=sF4pYQ_5obk

وأشاطرك الرأي بأن التقرير كان محايداً وهذا شيء إيجابي لقناة تجلب عتاة المسلمين وخصوصاً أيام الجمعة ، لكن خاتمة المذيعة كانت إستعراضية بسبب لقمة العيش وأنا اقدر ووضعها المهني .

وشكراً

مع التقدير

غير معرف يقول...

انا اعتقد بوجود قله من الملحدين في العالم العربي وعدد من العلمانين الغير مومنين وايضا يوجد مسلمون علمانيون .لكن ايضا الغالبيه هم المسلمين الغير متدينين واقل بشويه المسلمين المتدينين يعني اللي فاهمين الدين واقل من كل ذول وهم المتدينين المتشددين اللي دائمن يشوهوه الدين بتعصبهم وهم خارجين عنه وبيدخلوه الدين في كل اوجه الحياة والهدف السيطرة والسلطه .انا في نظري انه الملحد استغفرالله مو فاهم شئ في الدين ولافي شي مو فاهم الافي شي واحد ماغيره.اما العلماني الغير مؤمن هو افضل حال تعرفهم بنظريه التطور لاكلل ولاملل منفرين .هذول يقوموه بتشويه الدين اذكياء يعرفوه ايش يقولوه .اما هذه القناة اتمنى انها تقفل ولاعاد اشوفها .وهذه المذيعه الصعلوكه ممله ومنافقه هي والولد اقصد الراجل اللي معاها عاملين نفسهم طيور الجنه ترفرف .