الجمعة، 14 يونيو، 2013

هل نحن والكون من حولنا مجرد برنامج في كمبيوتر؟

::
أرسلت لي المتابعة العزيزة لي سان هذا البرنامج الذي يتناول عدة أفكار مثيرة عن الأسس البايولوجية للإيمان بوجود إله ويطرح فكرة مختلفة عن طبيعة الوجود، وما يثير إهتمامي شخصياً هو فكرة أصادفها كثيراً في النشرات العلمية ولها أسس عينية قوية رغم أنها هامشية ضمن المجرى العلمي العريض، وتبحث في احتمالية أننا وما نراه ونشعر به من حولنا ماهو إلا مجرد برنامج إلكتروني في كمبيوتر متقدم تديره كائنات متقدمة جداً في تطورها العقلي، إنما لاتختلف عنا في طبيعتها، وربما تكون بشر مثلنا ولكن متقدمة عنا. ويشرح الفكرة ريتشارد تيريل أحد العلماء العاملين في ناسا.
 
ورغم أن هناك معارضة فلسفية وعلمية ضد هذه الفكرة، إنما شخصياً لا أستبعدها. فما رأيكم؟ هل نحن مجرد كيانات ألكترونية لاوجود لها في الحقيقة؟ أنا أدرك بأن الرد على هذا السؤال يحتاج إلى إلمام بالبحث، ولكني أريد أنطباعة عامة عن الفكرة كما نقلها البرنامج وليس تحليل متعمق، فشاركونا بآرائكم في صفحة التعليقات. والفيديو مترجم للعربية.
 
 
 
 

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

سبق ان تخيلت هذه الفكرة ، ولكن ليس على فرضية البرمجة لانه يتضح ان لايوجد اي محاولة تحكم او تغيير غير طبيعي ممايدل على عدم القدرة على تغيير هذه البرمجة ، ولكن اعتقد ان هذه الكائنات تراقبنا بشكل دقيق وتحاول تغيير نظامنا او التحكم فيه قدر امكانها ، وفي النهاية هي مجرد تخيلات فرضية أقرب للعدم الثبوت

غير معرف يقول...

الفكرة مطروحة بعدة اشكال في السينما، سبق ان فكرت بها والآن فكرة البيكسلات اثارت قبولا اكبر لدي، رغم ذلك لا استطيع فهم السبب الذي قد يجعل تلك الكائنات لا تغير شيئا في القوانين الفيزيائية التي تحكمنا.
من الافلام التي طرحت الفكرة
Truman show
The matrix
The Gamer
انصح بمشاهدة الثلاثة !

blue kral يقول...

سأجيبك بهذا المقطع الذي يفسر هذا التساؤل في بعده الأوسع

http://www.youtube.com/watch?v=L45Q1_psDqk

Fadi l.o.r.d يقول...

لم أشاهد الفديو بعد ولكن هناك تساؤل بديهي على فرض ذلك فمن صنع هؤلاء؟

غير معرف يقول...

هكذا يتحول الالحاد الثابت الى هرطقة ...

غير معرف يقول...

العزيز بصيص انا لا اضن اننا برنامج. في كمبيوتر ابدا عقلي لايتقبل هذه السخافات شاكره لك كل المواضيع المفيده التي كتبتها في مدونتك سلام

غير معرف يقول...

جئت لا ادري من أين ولكني اتيت
ولقد ابصرت قدامي طريقا فمشيت

كيف جئت؟! لست ادري ، من أين جئت؟! لست ادري!

ولماذا لست ادري ؟ لست ادري

غير معرف يقول...

interesting, but could be better if all references to god are to be .removed
I could believe we are inside a "computer" but not as hypothesized .with virtual reality analogy. I prefer analogies that come from nature.
check this out
http://www.youtube.com/watch?v=qi2MhsUSu0U

م - د مدى الحياة يقول...

اعتقد ان فكرة طرح وجود الإله من قبل بعض العلماء انما هي بسبب كونهم لايزالون هم انفسهم مؤمنين بوجود الإله بشكل او بآخر ، او انهم يحاولوا فهم كيفية عمل دماغ المؤمن مقارنة بغيره من الناس ! من خلال التجارب العلمية على عدة عينات من الناس ، وإن كوننا نحن مجرد ناس عاديين لم نقم بأي تجارب علمية تثبت وجود الإله فهذا لايعني ان الإله موجود بالفعل ! او نصدق بوجوده حتى لو آمن وصدق بها اغلب العلماء !! ، والأمر الآخر هو ان هناك كائنات متقدمة تراقبنا ! فنحن نعود إلى قصة الدجاجة والبيضة ولكن بشكل اوسع ! إلا وهي من صنع تلك الكائنات لتراقبنا ! وهي بدورها يفترض ان هناك كائنات اكبر منها واعقد لتراقبها والتي هي الأخرى تحت مراقبة كائنات اعقد واكبر وإلى مالانهاية !!!! سواء كانت كائنات معقدة جدآ او إلاه واحد او اكثر فالأمر سواء ! ، واما كون الكومبيوتر قابل لزيادة التعقيد بأضطراد إلى درجة تفوق قدرات اعظم واعقد من اي دماغ كائن بشري ! فهذا يعني عدم وجود الإله بأي شكل كان ! لأنه يفترض بأن لااحد يمكنه المنافسة او تقليد صناعته ولو بنصف التعقيد ! وبل اعقد بكثير في المستقبل البعيد ! وبلا توقف مادامت الشمس مازالت محافظة على نسبة لابأس بها من الهيدروجين قبل نضوبه ! والأرض لم تتعرض لأي كارثة تطيح بها ! .