السبت، 12 مايو، 2012

عدالة السماء عوراء

لمن يؤمن بأن أرزاق الناس بيد الله، فعليه أن يأخذ هذا الطرح بمحمل الجد ويبين لنا، بدون محاولة إضحاكنا بالنكتة الطفولية البايخة المسماة الحكمة السماوية، أسباب السوء الكارثي في توزيع هذه الأرزاق على البشر، بحيث ينزل الرزق قطرة قطرة على الغالبية، لايكاد يسد جوعهم به، بينما تتدفق سيوله على الأقلية إلى درجة الدوس عليه ... فعلياً، لكثرته.

وعندما أقول يداس عليه، فهذا حرفياً ماأعنيه. مارأيكم في هذه الأحذية:

لويس فيتون، السعر  10000$
::


تيستوني، السعر  38000$





نايك آير جوردان، السعر 60000$ 





بمعنى أن هناك من أغدقت عليه السماء من الرزق بالكمية التي تمكنه من اقتطاع منها مايعادل مجموع دخل خمسة أشخاص خلال 40 سنة من الكدح في الكونغو الأفريقية، ليضعه على قدميه ويدوس عليه ذهاباً وإياباً، يوماً بعد يوم، عينك عينك، على مرئى من الآلهة التي تزيد بدورها في ضخ الموارد عليه رغم ذلك، بينما تسبه وتلعنه في نفس الوقت على إسرافه. ذروة اللامعقولية، بل قمة في تغييب العقل ولوي المنطق، لأن هذا مايتحتم على المؤمن أن يفعله لكي يقتنع بمفهوم العدالة الربانية. 

فإن كانت السماء هي المسؤولة عن الأرزاق، فلابد أن تكون مسؤولة عن توزيعها أيضاً. ووضع لوم هذا التفاوت المشين في توزيع الموارد على طمع البشر لإعفاء السماء من المسؤولية ماهو إلاّ محاولة ركيكة وساذجة للتملص من المعضلة.

ولكن أتدرون؟ سوف أعفي المؤمن من معاناة التفسير، فالجواب واضح من شدة إشعاع ونضوح بشرية السماء، والدلائل على ذلك كثيرة *، وهنا لعدم قدرتها على قطع الرزق عن المسرف أو زيادته للمحتاج، وهذه الآية تشير إلى عجزها: إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين. فهي لاتملك من أمرها إذاً إلاّ النظر والتذمر والشتيمة ...

تماماً كما يفعل البشر عند العجز.


* إحدى الدلائل المفضلة لدي على بشرية النصوص هي هذه الآية: قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين (فصلت - 9). خطأ مشين في قياس مدة تكون الكرة الأرضية، يعادل ارتكاب خطأ في قياس حجم ملعب كرة القدم بزعم أن طوله 2 ملليمتر.

* * * * * * * * * *

هناك 9 تعليقات:

أليكسندر يقول...

عن اي عدالة تتكلم يا بصيص
اذا كنت تتكلم عن إله محمد الخرافي أو المسيح المصلوب
فلا تتعب نفسك كثيرا
إله المسلمين مجرد خرافة
و المسيح كان رجل طيب و قتلوه
لا يوجد إله و لا غيره
لكن المسلمين خايفين لدرجة انهم يرفضون الحقيقة
لأن الحقيقة و المعرفة توصلهم الى نتيجة معينة و أكيدة
هي ان محمد نصاب ميه في الميه

نصيحتي لك يا بصيص
اترك عنك المقالات الموجهة للمسلمين
هؤلا ليس لديهم شيء اسمه عقل و منطق
انت تحاول ارشادهم لإستعمال عقولهم قليلا
و لكن هم يريدون استعمال افكار محمد الجاهلي فقط لا غير
أتمنى يا بصيص ان تغلق مدونتك و تسافر
الى ايسلندا و تعيش سعيدا هناك
بدل ان تضيع وقتك على مسلمين حرمو المنطق منذ زمن

بصيص يقول...

الأخ الكريم أليكسندر ،،

"أتمنى يا بصيص ان تغلق مدونتك و تسافر
الى ايسلندا و تعيش سعيدا هناك"

تخطر ببالي الفكرة بين حين وآخر، ولكني أستخدم المدونة للتنفيس أيضاً وليس للنصيحة فقط.

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

طبقا للمنهج الاسلامي فان الحياة ليست دار عدل، و موضوع العدل الكامل و اعطاء كل ذي حق حقه هو مرتبط بالآخرة.
اذن فالموضوع ليس تذمر و شتيمة بل تحذير و تنبيه لمن يؤمن بالآخرة و بالشياطين. فمن يؤمن بذلك سوف لن يبيت شبعان و جاره جائع حتي لا يصبح من اخوان الشياطين، و لن يشتري حذاء ب 60000 دولار و يترك جاره بلا مأوي، فالموضوع هو دعوة للتكافل بشكل ارادي لاختبار الانسان الذي يختار بمحض ارادته الطريق الذي سيسير فيه ليكون الحساب للجميع في الآخرة، فلو كانت العدالة مطبقة في الدنيا سيصبح لا داعي لوجود الآخرة.
أما من لا يؤمن بالآخرة فما الذي سيمنعه من تحقيق أقصي متعة يستطيع الوصول اليها و ان كان علي حساب الآخرين، في ظل حياة واحدة قصيرة يجب أن يهتم فيها بنفسه فقط.
و لتراجع أساسيات المذهب الرأسمالي لتتأكد بنفسك كيف ينظر من يملك لمن لا يملك و يعتبر هذا الأخير هو من فعل بنفسه ذلك ليتنصل من اي مسئولية تجاهه.
ملحوظة: تحدثنا سابقا عن موضوع تبرعات مليارديرات الغرب، و أوردت لك كيف يراها فقراء الغرب أنفسهم.
-أرجو عدم التندر بثروة طلحة و غيره مما وردت في أكاذيب ابن هشام و ابن اسحاق و غيرهم فتلك ليست بمراجع موثوقة، و ان اعتبرها آخرين كذلك الا انني لا آخذ منها أي شيء و لو أعجبني، فاعتمادي فقط علي المراجع الموثوقة و الدقيقة و هي القرآن الكريم و صحيحي البخاري و مسلم.
-أرجو عدم التندر بمن يمتلكون أسماء اسلامية و ينهجون نهجا لا يقره الاسلام، فهم انما يعبرون عن أنفسهم فقط و ليس عن الاسلام.
مسلم مصري
-

غير معرف يقول...

ملخص ما طرحه مسلم مصري: مغالطة
No true Scotsman

بصيص يقول...

الأخ الكريم مسلم مصري ،،

"طبقا للمنهج الاسلامي فان الحياة ليست دار عدل، و موضوع العدل الكامل و اعطاء كل ذي حق حقه هو مرتبط بالآخرة."

نفهم من ذلك أن الله قد منع عدالته الكاملة عن البشر إلى حين يوم القيامة. مما يعني أن الله غير عادل في الدنيا. تناقض صارخ في صفة العدالة المطلقة التي يصف الله نفسه بها. يبدو لي أن هذا افتراء منك على ربك.

وملخص باقي ردك، المتمثل بهذه الفقرة:

"أرجو عدم التندر بمن يمتلكون أسماء اسلامية و ينهجون نهجا لا يقره الاسلام، فهم انما يعبرون عن أنفسهم فقط و ليس عن الاسلام."

فيندرج تحت المغالطة المنطقية المعروفة التي ذكرها الأخ/ت الكريم/ة في التعليق الرابع:

No true Scotsman

خالص تحياتي

غير معرف يقول...

السيد بصيص:
شكرا للمتابعة.
قلت لك موضوع العدل الكامل مرتبط بالآخرة لكي تراه و تتحقق منه بنفسك.
دينيا الدنيا مرتبطة بالآخرة و لا ينظر لأحديهما نظرة منفصلة. فاله الدنيا هو اله الآخرة و القصة لا يمكن الحكم عليها قبل ان تنتهي و النهاية بالنسبة للمؤمن ليست الدنيا.
بالنسبة للملحد فانه يري في الدنيا البداية و النهاية فهو ينظر الي نصف احداث القصة و يعتقد انها ستنتهي بانتهاء و تحلل جسده (قد يكون هذا اقتراح لك بكتابة بوست او كثر عن اخلاق الملحد).
-----------------------------------
المغالطة تكون لو قلت مبدئيا ان (كل) من يمتلك اسم اسلامي فانه ينهج نهجا اسلاميا، و هذا ما لم أقله بدليل أنك أنت نفسك قد يكون لك اسم اسلامي.
فرضيتي المنطقية في هذا الأمر هي كالآتي:
1-القرآن يدعو أتباعه الي التكافل و عدم التبذير.
2-(بعض أو معظم) من يمتلكون أسماء اسلامية اليوم مبذرون.
----------------------------------
النتيجة: (بعض أو معظم) من يمتلكون أسماء اسلامية لا ينفذون أشياء جاء بها القرآن و دعا اليها أتباعه.
مسلم مصري

غير معرف يقول...

مسلم مصري على من تضحك انت !!!! طيب يليي معوا مصاري كثير بالدنيا و بصلي و يصوم و يعيش حياة فيها الكثير الكثير من الرفاهية يدخل الجنة اذا كان مؤمنا و يؤدي واجباته الدينية و كذالك الفقير الي لعن الساعة الخلق فيها كمان رح يدخل الجنه المش موجودة اصلا.. الاثنين سوف يدخلان الجنة و بخلدون فيها و لكن واحد كان يتسول كي يعيش وواحد كان معو ملايين .. عن اي عدل تتكلم؟؟؟؟

غير معرف يقول...

العدل مفقود والرحمه مفقوده والاله مفقود لاجل ذالك لاتتكلموا عن اله بالسماء يتسلى بخلقه ويجعلهم بين فقير وغني ليميت الفقير كمدا وقهرا تفوو على هذا الاله التافه القاسي النجس

غير معرف يقول...

ومن قال لكم ان الله قال ان الدنيا عادله يقول الله بالقرأن لاظلم اليوم اي يوم الاخره هذا يعني ان الظلم موجود بالدنيا الله لم يقل اننا سنعيش حياه رغيده وغنيه وسعيده بحيث يأتي الملحد ويحتج على ظلم الله!! الله صرح لنا ان الحياه ستكون متفاوته بين الخير والشر واتحدا اي ملحد ان يعطيني دليل على ان الله ظالم كل ماتراه من حروب وفقر وغيرها هي بسبب البشر انفسهم والدليل انظر لسوريا من يقتل بشار ام الله!! ومجاعة افريقيا من تسبب بها اليس الغرب!! والحروب الحديثه الطاحنه التي تستخدم بها اسلحه حارقه مذيبه للحم والجلد من صنعها اليس البشر لم يتبقى لك الا ان تقول لماذا الله اعطى الانسان عقل خارق بحيث جعله يتمكن من صنع هذه الاسلحه اذن الله ظالم برأيك بجميع الاحوال تبا لعقولكم ترمون بلاويكم على الخالق