الاثنين، 21 مايو، 2012

إن عقاب الإنترنت لشديد

::

صورة النبي محمد في أول لقاء له مع جبرئيل مقتبسة من كتاب جامع التواريخ للمؤرخ الفارسي رشيد الدين الهمداني.
وهذا موقع يحتوي على المزيد من الرسومات التاريخية لمحمد. إضغط هـنـا

توجد ظاهرة في الإنترنت تسمى بـ تأثير سترايسند Streisand effect، تبرز عند محاولة أحد لمنع نشر شيئ لايرغب في كشفه. فمحاولة المنع، سواءً كانت بوسيلة قضائية أو بمجرد احتجاج، تسبب نتيجة معاكسة لهدف المنع، وذلك بإثارة الإعلام والوعي الذي يزيد من اهتمام الناس بالقضية، وبالتالي تساهم في انتشارها بشكل أكبر بكثير مما لو لم يحاول الطرف المانع من التستر أو الإحتجاج على نشرها أصلاً.

وهذا ماحدث بعد الضجة التي أعقبت نشر الرسوم الكاريكاتورية "المسيئة" لمحمد، فالإنترنت الآن ممتلأة بهذه الرسومات وغيرها الكثير، ولو لم تثير تلك الغوغائية كل ذلك الصخب، لانحصر نشر الرسومات ضمن دائرة تداول تلك الصحيفة الدنماركية المغمورة ولم ينتبه لها أحد آخر.

ولكن تأثير ظاهرة سترايسند لم يتوقف بعد امتلاء أجواء الإنترنت بالرسومات الكاريكاتورية لأفضل خلق الله وأقربهم إليه، بل تصاعد إلى ماهو أدهى من ذلك.

صادف يوم أمس الماضي، الـ 20 من مايو، مناسبة يوم التشجيع على رسم محمد Everybody Draw Mohammad Day، والذي بدأت حملته في نفس الشهر من عام 2010 واكتسبت الآن مرتبة ذكرى سنوية يحيها كل من يدافع عن حرية الرأي والتعبير بإرسال رسوماته/ا إلى المواقع التي تشارك في المناسبة.

فموجات تلك الإحتجاجات والتهديد بالقتل لم تتسبب في انتشار الرسومات وتخليدها فحسب، بل الآن في تجديدها وتكرارها دورياً أيضاً. وليكن هذا تحذير لكل من يحاول إخماد حريات التعبير اليوم في عصر ثورة المعلومات واكتساح الإنترنت.

* * * * * * * * * *

هناك 5 تعليقات:

غريب يقول...

اشرك على المعلومات الجميله بصراحة اول مره اعرف عن تاثير سترايسند

وهو بصراحه مش في النت فقط في اي شي لو اعطيت لقب وحاولت ان تثير العداء لمن اطلقه راح يلزق فيك اللقب اكثر ويصبك تابعا لك مهما حاولت ان تبعده لكن ان طنشته من البدايه واعتبرت الموضوع له فتره وتنتهي كان خمد وانتهى لدى مطلق اللقب


بالنسبه عن رسوم النبي صلى الله عليه وسلم بصراحه انا كنت بس يعجبني او يجيني حب استطلاع عن كيف يفكر هولاء القوم وكيف الصوره اللي حاطينها للنبي الكريم مثل النبي عيسى عليه السلام وكيف هم حاطينه له شكل اوربي وليس شكل او ملامح عربيه مع علمهم انه من فلسطين

شكرا على الموضوع الجميل وتقبل تحياتي

غير معرف يقول...

عزيزي بصيص
ممكن اعرف قصة سترايسند بالعربي
اسف لغتي :"(

بصيص يقول...

الأخ الكريم غريب ،،

طبعاً إهتمام الناس في موضوع والأقبال عليه وتداوله بسبب تغطية الإعلام له لاينحصر عل النت فقط. ولكن النت لها خاصية مميزة عن باقي الوسائل الإعلامية، وهي إذا انتشر موضوع فيها فمن المستحيل تعتيمه أو إخراجه منها، بالإضافة إلى السرعة الضوئية التي تنتشر الأخبار فيها. وهذا يعطيها قوة لاتملكها أي وسيلة إعلامية أخرى.

خالص تحياتي

********************

الأخ/ت الكريم/ة غير معرف/ة ،،

الممثلة باربرا سترايسند رفعت قضية مطالبة بتعويض 50 مليون دولار ضد المصور كينيث أيدلمان للالتقاطه صور جوية لمنزلها ونشرها في موقعه على الإنترنت. وقد كسبت سترايسند القضية لإزالة صور بيتها من الموقع. ولكن قبل رفع القضية وتغطية الإعلام لها لم ينتبه أو يهتم أحد إلى وجود صورة لمنزل سترايسند في الإنترنت، فكان عدد الداخلين إلى موقع صورتها 6 فقط. ولكن بعد انتشار خبر القضية، ارتفع عدد الذين دخلوا إلى الموقع ليشاهدوا منزل ستاريسند من 6 إلى 420000 خلال شهر واحد.

خالص تحياتي

happygenx يقول...

شكرا بصيص , بوست جميل

تقبل مروري

غير معرف يقول...

اشكرك عزيزي بصيص على توضيح القصة :)