الأحد، 30 يناير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات الأحد 30/01/2011




سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى)


* حيث يبدو أن لاأحد يمتثل لحضر التجول المفروض، فهناك نكتة تتناقل عبر التويتر تقول: بأن الشخص الوحيد الذي يمتثل لحضر التجول هو حسني مبارك.

* جيريمي بووين، محرر شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي، يقول أنه من الصعوبة التنبأ بالأحداث في العاصمة المصرية. ويضيف: "أن المتظاهرون سوف يعودون غداً، وأما إحتمال برم أي إتفاق بين المتظاهرون وحسني مبارك فهو ضعيف للغاية. 

* مراسل البي بي سي تِم ويلكوكس يقول بأنه شاهد في طريقه من المطار بعد وصوله إلى القاهرة، نقطة تفتيش كل خمسين متر، بعضها للجيش وبعضها الآخر لحرس مدنيين.

* صرح أيمن نور، أحد معارضين حسني مبارك، لقناة الجزيرة بأنه قد إنظم مع حلفائه إلى محمد البرادعي، وأنهم لن يجرون أي مفاوضات مع حكومة مبارك ولكنهم سوف يطلبون من الجيش مساعدتهم لتحقيق مساعيهم. 

من الساعة 9:30 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي:

* حضر التجول سوف يبدأ الساعة الثالثة ظهراً من غداً الإثنين. الحضر يتدرج في التبكير يوماً بعد يوم. 

* رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يضيف صوته إلى طلب براك أوباما في حاجة الشعب المصري لحكومة إنتقالية وإصلاح سياسي شامل.

* المراقبين يستغربون من تصرف أنور المالكي في إرساله طائرة الرئاسة الخاصة لجلب الرعايا العراقيين من المظاهرات في مصر. 

* عشرات القضاة المصريين شاركوا في مظاهرات يوم الأحد في ميدان التحرير واتهم القاضي حسام مكاوي الشرطة بالفساد وتدمير الأدلة.

*  يبدو أن قوات الشرطة بدأت تعود إلى الشوارع بعد غيابها طوال اليوم.

* طلبت السلطات المصرية من قناة الجزيرة التوقف عن البث.

* يقول السفير الأمريكي السابق لمصر وإسرائيل مارتن إنديك بأن الإدارة الأمريكية قد نبهت حسني مبارك مراراً لأن يستمع إلى إرادة شعبه. وأضاف أن إدارة براك أوباما لايوجد لديها خيار الآن سوى دعم الشعب المصري.  

* يقول محمد البرادعي بأن الحكومة الأمريكية تفقد من مصادقيتها كل يوم لدعمها لنظام حسني مبارك، وطالبه خلال تصريح له  للسي أن أن بالإستقالة.    

* يقول السكرتير الجديد لمنظمة الحزب الديموقراطي الوطني ماجد الشربيني بأن الوزارة الجديدة سوف يتم إعلانها خلال بضعة ساعات.

* في أشد التعليقات وضوحاً إلى الآن لموقف الحكومة الأمريكية تجاه الأوضاع في مصر، قالت هيلاري كلينتون في تصريح لها لقناة فوكس: "نريد أن نرى إنتقالاً منتظماً لكي لايملأ أحد الفراغ، يجب ألاّ يكون هناك فراغ. فيجب أن تكون هناك خطة متقنة تشكل حكومة ديموقراطية مشتركة".  

* أكد بيتر بوكيرت من منظمة وتش لحقوق الإنسان للبي بي سي بأن جزء من مشكلة النهب هي محاولة متعمدة من السلطات لتخويف الناس، وأن بعض اللصوص هم فعلاً عناصر من الشرطة.    

* عرضت قناة التلفزيون المصرية الرسمية مشاهد لعشرات المساجين الهاربين الذين تم القبض عليهم من قبل قوات الجيش. كما صرح المذيع بأن الجيش قد قبض على نحو 450 مشاغب في شتى أنحاء الدولة. وعرضت القناة أيضاً عدداً من الأسلحة من بينها رشاش أي كي 47 ومولوتوف كوكتيل وذخائر وسكاكين تقول القناة بأنها كانت مستهدفة من قبل عناصر مجرمة لنشر الذعر بين المواطنين. 

* يقول دان نولان من قناة الجزيرة بأن مكتبهم قد تم إغلاقه وأنهم قد طردوا. والجزيرة هي القناة الوحيدة التي تم إغلاقها.

* أصدرت مجموعة متحالفة من المعارضة بيان طلبت فيه من محمد البرادعي بأن يشكل حكومة إنتقالية، وأن يحل البرلمان ويعيد صياغة الدستور لتخويل الشعب المصري في إختيار النواب بحرية وانتخاب الرئيس الشرعي للجمهورية.  

* جون دونيسين من البي بي سي يقول: بأن هناك قلق عميق في إسرائيل تجاه الأحداث في مصر، وأن أحد السفراء الإسرائليين السابقين قد كشف له بأن الوزراء في الحكومة الإسرائيلية يهرعون من إجتماع إلى آخر في محاولة لتشكيل خطة للمستقبل. وأن أحد المشاكل المقلقة تتعلق بحدود غزة التي تقع تحت سيطرة قوات الأمن المصرية.

* كيفين كونولي من البي بي سي يقول: لايبدو أن لقوات الجيش أوامر واضحة، وحتماً لاتوجد أوامر لتطبيق حضر التجول. وأضاف بأن الجو في الشارع متوتر وهناك خوف بين المتظاهرين من الأخبار التي يبدو أن هناك من ينشرها متعمداً حول إطلاق سراح المساجين وتجول اللصوص في الشوارع وذلك لنشر القلق بين المتظاهرين وإحباط عزمهم.

* ذكرت وكالة رويترز بأن مدحت شاكر، وهو أحد المتظاهرين، كشف لها بأن أغلب عمليات السرقة والنهب تقترفها عناصر من الشرطة، وأنهم [أي المتظاهرون] قد قبضوا على بعض هؤلاء اللصوص وسلموهم إلى القوات العسكرية. وطلب من مراسل رويترز الرجوع إلى القوات العسكرية لتأكيد أقواله. 

* وفقاً لوكالة الـ أي أف بي، وصل عدد القتلى خلال الخمس أيام الماضية منذ بدأ الإضطرابات إلى 102 قتيل.

* هناك تقارير تقول أن جماعات من البدو قد سيطروا على مدينتين مصريتيين قرب قطاع غزة، وأنهم ينوون مهاجمة قناة السويس في حالة رفض حسني مبارك للتخلي عن منصبه.

* يقول زاهي حواس، كبير علماء الآثار المصري، أنه بالرغم من وجود حراسة مدنية تطوق متحف الآثار إلاّ أن اللصوص استطاعوا التسلل إلى داخله وإحداث بعض التلف لجثتين من المومياء من ضمن الآثار المعروضة. 

* ذكرت بعض التقارير أن الكثير من الأثرياء ورجال الأعمال المصريين قد فروا خارج الدولة على متن طائراتهم الخاصة.

من الساعة 6:30 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي.

* * * * * * * * * *
ماهي آخر التطورات في مصر؟ ماهي آخر الأوضاع في مصر؟ ماهي آخر الأحداث في مصر؟ ماهي آخر الأخبار في مصر؟ ماهي آخر الأنباء في مصر؟ ماهي آخر تطورات الثورة في مصر؟ ماهي آخر أخبار الثورة في مصر؟ ماهي آخر أوضاع الثورة في مصر؟ متى بدأت الثورة في مصر؟ إلى أين ستؤدي الثورة في مصر؟ ماأسباب الثورة في مصر؟ من هو وراء الثورة في مصر؟ من هم وراء الثورة في مصر؟ إلى أين ستؤدي الثورة في مصر؟ كيف بدأت الثورة في مصر؟ هل مايحدث في مصر ثورة؟ ما هو تأثير الثورة في مصر على الدول العربية؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على الإقتصاد؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على الشعب المصري؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على الشرق الأوسط؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على المنطقة؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على العالم؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على باقي الدول العربية؟ ماهو تأثير الثورة في مصر على الحكام العرب؟ ماهو ردود فعل الحكام العرب على أحداث مصر؟ ماهو ردود فعل الحكام العرب على التطورات في مصر؟ ماهو ردود فعل الحكام العرب على الثورة المصرية؟

ليست هناك تعليقات: