السبت، 29 يناير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم تطورات الأحداث في مصر - تحديثات الأحد 30/1/2011

::
سوف يتم هنا نشر أهم التطورات مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.

الأحد 30/01/2011
نقلاً عن البي بي سي
::
الساعة 00:35  صباحاً (بتوقيت غرينتش)
::
* وفقاً لوكالة الـ أي أف بي، وصل عدد القتلى خلال الخمس أيام الماضية منذ بدأ الإضطرابات إلى 102 قتيل.
::
::
* هناك تقارير تقول أن جماعات من البدو قد سيطروا على مدينتين مصريتيين قرب قطاع غزة، وأنهم ينوون مهاجمة قناة السويس في حالة رفض حسني مبارك للتخلي عن منصبه.
::
* يقول زاهي حواس، كبير علماء الآثار المصري، أنه بالرغم من وجود حراسة مدنية حول متحف الآثار إلاّ أن اللصوص قد استطاعوا الدخول إليه وأحدثوا بعض التلف لجثتين من المومياء.

* تشير التقارير على أن الكثير من الأثرياء ورجال الأعمال المصريين قد غادروا الدولة على متن طائراتهم الخاصة.
____________________

السبت 29/01/2011
نقلاً عن البي بي سي:

الساعة 07:20 مساءً (بتوقيت غرينتش)

* وفقاً لـ "مصادر موثوقة"، تم القبض على بعض الأشخاص متلبسين في عمليات نهب، واتضح أنهم أعضاء في الحزب الديموقراطي الوطني الذي ينتمي إليه حسني مبارك.

* وفقاً لقناة البي بي سي العربية، أن القناة التلفزيونية المصرية الرسمية تعرض الكثير من مشاهد العنف والنهب في محاولة مدبرة لتلويث سمعة المتظاهرين. كما يُعتقد أن عمليات النهب التي تحدث مدبرة أيضاً بواسطة عناصر من أمن الدولة لتحقيق نفس هذا الهدف.  

* وفقاً لوكالة أي أف بي، وصل عدد القتلى خلال اليومين الماضيين في مصر إلى 75.

* جون سيمبسون محرر الشؤون الدولية في البي بي سي، يعتقد أن هناك ضغوط من الولايات المتحدة على حسني مبارك بعدم إستخدام الجيش لقمع المظاهرات في مصر تفادياً لما حصل في ميدان تيانامان في الصين عام 1989 عندما قتل الجيش الصيني 400 - 800 متظاهر.

* وصل مجموع عدد القتلى من بدأ الإضطرابات في مصر إلى 45 وعدد الجرحى 2000 على أقل تقدير، منهم عشرة رجال قتلى من الشرطة. وقال الدكتور ياسر سيد في مستشفى سيد جلال في القاهرة أنه من الواضح أن بعض القتلى قد أصيبوا بذخيرة حية أستهدفت رؤوسهم، وأضاف قائلاً: "أننا رأينا أكثر من 20 حالة إصابة بالرأس، حيث تشير الجروح إلى دخول الرصاصة في الرأس من الأمام وخروجها من الخلف، كما رأينا جماجم متهشمة وإصابات في الصدر.

* طوق بعض المواطنين المدنيين متحف القاهرة لحراسة محتوياته من السرقة، كما قام البعض الآخر بحراسة بعض الممتلكات الأخرى لنفس الهدف.
::

* مرت ساعة بدأ حضر التجول ولايزال المتظاهرون يتواجدون في الشوارع، ولكن بالرغم من تواجد القوات المسلحة، لايبدو أن هناك رغبة من الجانب العسكري في تطبيقه بالقوة.

* عندما هتف بعض الأخوان المسلمين "الله أكبر، الله أكبر"، طلب منهم المتظاهرون الآخرون تخفيض هتافهم قائلين: "مسلمون ومسيحيون، كلنا مصريون".

* وصل علاء وجمال، أولاد حسني مبارك، إلى لندن، ولكن القناة التلفزيونية المصرية أنكرت هروبهم إلى لندن.

* عمرو موسى يقول: "ليس الشباب المصري فقط، بل الشباب العربي بأجمعه يشعر بالغضب والإحباط تجاه الوضع [السياسي والإقتصادي]، وأن الشعب المصري بجميع أطيافه وأديانه قد أرسل رسالة شديدة لن تخفى على أحد".

* أصدر الشيخ يوسف القرضاوي بيان ينصح فيه باستقالة الرئيس حسني مبارك ورحيله من مصر.


الصور من البي بي سي

* * * * * * * * * *



ليست هناك تعليقات: