السبت، 1 يناير، 2011

قصيدة للسعادة

::

بالرغم من أنني أحب الأعياد وأشارك باحتفالاتها كلما وأينما تواجدت، إنما لست ممن ينظر إلى إنقضاء السنوات القديمة وحلول السنوات الجديدة وكأنها عربات زمنية مستقلة في قطار التاريخ، نستطيع ترك همومنا وشجوننا في عرباته الخلفية لندخل مقطوراته الأمامية ونباشر فيها بحياة نأمل أن تكون أهنأ وأسعد من تلك التي تركناها خلفنا. فحقيقة الوقت أنه لايمثل القطار إنما سكته الحديدية المتصلة من الماضي السحيق عبراً بالحاضر وإلى المستقبل المجهول. نسير عليها في اتجاه واحد، ونخدش بين حين وآخر على خطها الحديدي علامات منظورة تساعدنا على عد مافات من مسيرتنا الفردية القصيرة وتوحي لنا بتقدير تقريبي ماتبقى منها.

ولكني سعيد على أي حال بانتهاء السنة القديمة وحلول السنة الجديدة، لأنهما يجسدان في ذهني خطوات المسيرة التي سوف تقربنا تدرجياً من وقت أنا واثق من مجيئه، حين يكشف لنا العلم العظيم حقيقة الوجود ومسبباته، بماضيه وحاضره ومستقبله، ومنه حقيقة الحياة وموضعنا فيها. هذا الوقت لايوجد لدي أدنى شك في قدومه، ولايوجد لدي أدنى شك أيضاً بأن قدومه سوف يعجل في كنس ماتبقى من مخلفات الأفكار البشرية النتنة ومعتقداتها العدائية، الإنقسامية، الرجعية، الهدامة، ويسقطها في محرقة التاريخ لتفنى وتتلاشى إلى الأبد. ولمن يظن بأن كلماتي قد تكون قاسية كونها موجهة إلى مفاهيم تمثل جزءً من تراثنا الموروث، فليقرأ ماأستيقظت عليه البشرية في أول يوم من السنة الجديدة: قتل الأرواح البريئة ودمار وهلاك وخراب بتبريكات ذلك الجزء من التراث.

ولكن رغم المآسي، فالنسعد بتقدمنا في خطوة جديدة تسير بنا على طريق السعي إلى مستقبل أفضل. ولهذه المناسبة فقد اخترت قطعة موسيقية ترمز إلى اليوم الذي سوف يكتمل فيه، بغياب تلك الأفكار الشريرة، توحيد شمل البشرية وتعاضدها وتكاتفها ونبذها للتفرقة وحبها للمآخات والتعاون والمآزرة بين جميع أفرادها.

إذ لاشك أن الموسيقى هي اللغة الوحيدة التي يفهمها كافة الناس، وربما تكون موسيقى بيتهوفن أقرب لهجات تلك اللغة إلى الشمولية. فلا يوجد ملحن آخر إستطاع أن يوصل رسالته إلى هذا العدد الهائل من البشر: من صغيرهم إلى كبيرهم، ومن مثقفيهم إلى جهالهم، ومن محترفيهم إلى هواتهم، من لبيبهم إلى ساذجهم، فموسيقاه تتكلم بلغة التفكير وليس السمع وحده، وترمز بشدة إلى الأخوة والحب والحرية في جميع أصنافها ... لاسيما هذه:

في الحركة الختامية الرابعة (الجزء الرابع) من السمفونية التاسعة، والسمفونيات لم تتضمن قبل ذلك الوقت أي عنصر غنائي، خرج بيتهوفن في سمفونيته هذه عن العرف الجاري في التلحين الكلاسيكي آنذاك وحاك في ذلك الإنتاج الفني الخالد وسيطان للتواصل بين البشر: الوسيط اللفظي باستخدام القصيدة الرائعة  Ode to Joy (قصيدة للسعادة)،  التي يعبر فيها الشاعر والفيلسوف الألماني فريدريك فون شيلر مثالية الوحدة والتآخي بين البشر، مع الوسيط الموسيقي لإحدى إبداعاته ليخلق لنا إحدى أجمل وأرفع الأعمال الفنية الموسيقية التي أنتجها عقل الإنسان.

وقد إخترتها لهذا البوست كمستهل لهذه السنة الجديدة لأنها تعبر بهذا الدمج المبدع، بين إثارة الفكر بالخطاب ودغدغة الروح باللحن، عن روح الأخوة والتقارب بين أفراد البشر وتقدمه لنا بأبلغ وأبهر صوره. ولعل جوهر هذه المآخات يتجسد في هذه البيوت الأربعة من القصيدة (حيث أنها مترجمة فإنها تفقد القافية، للأسف، إنما تحتفظ بالجوهر):

سحرك يجمع معاً
كل مافرقه التراث
وكل الناس تتآخى
تحت أجنحتك الرقيقة
ماهي سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل سيمفونية بيتهوفن التاسعة أفضل سيمفونياته؟ كم طول سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ متى لحنت سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ كم أستغرق تلحين سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل سمع بيتهوفن سيمفونيته التاسعة؟ هل تحب سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل تعجبك سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ من يستمع إلى سمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل سمعت سمفونية بيتهوفن التاسعة؟ مارأيك في سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ مارأيكم في سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل تستمع إلى سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل تريد الإستماع إلى سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟ هل تريدين الإستماع إلى سيمفونية بيتهوفن التاسعة؟

عام سعيد للجميع
Happy new year


::ماهي أفضل سيمفونية؟ ماهي أفضل سيمفونية لبيتهوفن؟ من هو بيتهوفن؟ هل بيتهوفن أفضل ملحن؟ من هو أفضل ملحن كلاسيكي؟ ماهي أفضل سيمفونية كلاسيكية؟ ماهي  جنسية بيتهوفن؟ ماهي أعمال بيتهوفن؟ كم سيمفونية لبيتهوفن؟

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

كل عام وانت بخير احسنت

راسي يقول...

كل عام وأنت بخير أخي بصيص :) Happy new year

Devil Doll يقول...

Have a great year ahead!
HAPPY NEW YEAR 2011!

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

وأنت أيضاً بألف خير وصحة وسعادة.

شكراً على استحسانك ..
ولك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي راسي ،،

وأنت أيضاً ياأخي أتمنى لك تمام الصحة والهناء والسعادة

لك تحياتي

Basees يقول...

Dear Devil Doll

And I wish you a very happy and most prosperous new year

Best regards

وحيد في المنزل يقول...

كل عام و انت بخير اخي بصيص
و ما اجمل قصيدة
daughter of elyisium

بالنسبة لي أعتقد بيتهوفن كان ملحن لموسيقي الهارد روك في ايامه
شكرا

Basees يقول...

عزيزي وحيد ،،

لاشك في أنه "هارد" كما تشهد له سمفونيته الخامسة.

وكل عام وأنت بأتم عافية وصحة وسلامة ..

ولك تحياتي