الخميس، 13 يناير، 2011

لا ياماما

::


كملحق قصير للبوست السابق، أضيف هذا الفيديو كليب الذي يظهر سلوك بشري مدهش لأحد إناث البونوبو ( أحد فصائل القرود Apes ) خلال محاولتها لمنع طفلتها من اللعب بطعامها.

قد ذكرت في البوست السابق أن المنظومة الإخلاقية البشرية تنبع من فطرة غريزية موجودة حتى في الحيوانات الأخرى، وبالخصوص قرود الشيمبانزي، وأحضرت دراسة علمية لإثبات ذلك. وهذه الآن دراسة أخرى أجرتها عالمة الحيوانات كريستال شنايدر من خلال مراقبتها لتصرفات قرود البونوبو في حدائق الحيوان، تعزز تلك الفكرة وتشير إلى وجود سلوكيات أخلاقية تربوية مشتركة بين الإنسان والحيوان ... حيوان البونوبو على الأقل.

يشاهد في الفيديو كليب أحد أناث البونوبو وهي تحاول منع طفلتها من اللعب بطعامها، ولكن عندما تجاهلت الطفلة رغبة أمها في التوقف عن اللعب به، إستخدمت أمها الإيمائة البشرية بهز الرأس للتعبير عن عدم رضاها لسلوكها، مما يشير إلى أن منبع هذه الإيمائات، والتي تكون جزء من الضوابط الأخلاقية، فطري.

يتوجب علي أن أضيف أن هناك اختلاف بين العلماء في ما إذا كانت إيمائات البونوبو هذه بالذات تعكس في الحقيقة نفس الإيمائات البشرية. ولكن كريستال شنايدر واثقة من أنها إيمائات مشتركة مع البشر لأنها شوهدت في مجموعات متفرقة من قرود البونوبو الموزعة في ستة حدائق حيوان مختلفة في أوروبا.
::


* * * * * * * * * *
ماهي قرود البونوبو؟ مالفرق بين قرد البونوبو والشيمبانزي؟ أين تعيش قرود البونوبو؟ هل البونوبو أقرب إلى الإنسان من الشيمبانزي؟ أيهما أقرب إلى الإنسان البونوبو أو الشيمبانزي؟ مالفرق بين الشيمبانزي والغوريلا؟ مالفرق بين الشيمبانزي والأورانغوتان؟ مامدى تقارب جينات الإنسان والشيمبانزي؟ ماالفرق بين جينات الإنسان والشيمبانزي؟ مالفرق بين جينات الإنسان  والقرد؟ ماهي نسبة التشابه بين جينات الإنسان وجينات الشيمبانزي؟ ماهي نسبة الإختلاف بين جينات الإنسان وجينات الشيمانزوالقرد؟ كيف تختلف جينات البشر عن القرود؟ كيف تختلف جينات الإنسان عن القرود؟ إلى أي مدى تتشابه جينات جينات القرد الإنسان؟ ماهو وجه الإختلاف بين الإنسان والقرد؟ كيف تطور الإنسان من قرد؟ أيهما أقرب إلى الإنسان الشيمبانزي أو الغوريلا؟ أين تعيش قرود البونوبو؟ لماذا لم يتطور القرد إلى إنسان؟  

هناك 4 تعليقات:

مالك الأسلمي يقول...

من القصص اللي وصلتنا من أسلافنا أن الخيل العربي عندما يموت صاحبه ينتحر حزناً بقذف نفسه من قمة عالية من شدة حبها لصاحبها وتعلقها به، والفتيات المراهقات لمن مات عبد الحليم حافظ انتحروا بقذف أنفسهن من الجسور، نقدر نقول أن الدافع غريزي.

وأذكر مرَّة بالتلفزيون كان في تصوير لرجل كبير سن راعي نياق مرض وجلس في المستشفى فترة طويلة ولمن تعافى ورجع لنياقه كلها تجمعت حواليه وبدت تدخل راسها من جام السيارة وتتمسح بالرجل وهو داخل الجيب وولده يسوق والمنظر كان حقيقة مبكي كيف أن هذا الحيوان عنده إحساس راقي ومرهف جداً نعتقد أنه حكر على بني البشر.

Basees يقول...

عزيزي مالك ،،

الأمثلة التي تفضلت بها، وهناك الكثير طبعاً غيرها، تمثل جزء من منظومة متشابكة من السلوكيات الفطرية الهدف منها خلق نسيج يربط أفراد تلك المجتمعات ويساهم في الحفاظ عليهم. وهذه المنظومة يشترك فيها الإنسان مع الحيوانات الأخرى، ولهذا يلاحظ أن تلك الأحاسيس المؤثرة تكون متبادلة في الغالب مابين الإثنين.

وتقبل تحياتي

الجودي يقول...

سبحان الله خلاقهم ..

شكرا لك :)

Basees يقول...

عزيزتي الجودي ،،

يتحول الإستغراب إلى إعجاب حالما نقبل بوجود صلة قرابة بيننا وبينهم، فهو أفضل تفسير لهذا السلوك.

لك تحياتي