الجمعة، 11 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات الجمعة 11/2/2011

::
سوف يتم نشر أهم تطورات أحداث اليوم المثيرة هنا مع الصور فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)
::




رحــل مــبــارك
وسقطت ثاني قطعة من الدومنة

أعلن عمر سليمان في خطاب قصير له عن تخلي رئيسه حسني مبارك عن منصبه كرئيس لجمهورية مصر العربية، وأشرق بهذا الخبر تاريخ جديد على مصر وعلى الشرق الأوسط بأكمله سوف تتردد أصدائه لأعوام طويلة في سماء العالم العربي وتعبر أسواره إلى أجواء العالم الخارجي.  وبهذا الحدث الجلل فقد دخل الشرق الأوسط  الآن من بعد إحرازات تونس ومصر في حقبة جديدة مبشرة، نأمل أن يتقهقر عنها الطغيان والقمع والفساد ويرحل بلا عودة.

 ولاشك بأن فتيلة بداية النهاية للحكم الأوتوقراطي الجائر البغيض قد اشتعلت وانتشرت الآن في شتى بقاع العالم العربي



* أي دولة ستكون الثالثة في صف الدومنة التي تتساقط؟

الجزائر؟

كلوي أرنولد، مراسلة البي بي سي في الجزائر، تقول أن أحزاب المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان هناك تعتزم على التجمع في العاصمة الجزائرية يوم السبت لطلب للمزيد من الديموقراطية ومزيد من التوظيف، ولكن السلطات قد منعت مسبقاً هذا التجمع كما منعت يوم الجمعة خروج المواطنين إلى الشوارع للإحتفال بسقوط حسني مبارك. وقد واجهت السلطات الجزائرية في بداية هذا العام موجات من الإضطرابات بسبب إرتفاع أسعار السكر والزيت. وبالرغم من أن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة قد وعد بتخفيض أسعار هذه الأغذية فلابد أن السلطات هناك تراقب التطورات في مصر عن كثب لتجنب تكرارها على أراضيها.     

* هناك نكتة تتناقلها الجماهير المتجمعة في ميدان التحرير تقول:

بعدما سمع معمر القذافي أن الرئيس التونسي والرئيس المصري قد سقطا يوم الجمعة، أسقط يوم الجمعة من الأسبوع في ليبيا .... وزاد اليوم أربع ساعات للتعويض.

* نقلاً عن البي بي سي، أن إحتفالات الشعب المصري بسقوط حسني مبارك قد انتشرت الليلة إلى لندن، حيث أن الجالية العربية في إدجوير رود تقيم الحفلات في الشوارع إحتفالاً وفرحاً بأحداث اليوم. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن فرانك غيبس، الناطق باسم البيت الأبيض، قد وجه تحذير إلى إيران قائلاً: "على الحكومة الإيرانية السماح للشعب الإيراني في ممارسة نفس الحقوق للتجمع المسالم والتعبير عن رغباته". وأضاف قائلاً بأن: "الحكومة الإيرانية في الحقيقة خائفة من إرادة شعبها".

وتعتقد كيتي كونولي، مراسلة البي بي سي في واشنطن، أن هذه إستراتيجية متعمدة من البيت الأبيض لتوجيه الإهتمام إلى إيران في ظل أحداث مصر.

* نقلاً عن البي بي سي، هناك أقوال تتناقل على التويتر تفيد بأن الحرس الجمهوري المتمركز عند قصر الرئاسة قد شرع بإطلاق النار في الهواء إحتفالاً بخبر إستقالة حسني مبارك فور صدوره.

* نقلاً عن البي بي سي، أن براك أوباما صرح في خطبته قائلاً: "لقد تكلم الشعب المصري، وقد سُمع صوتهم، ومصر سوف تتغير جذرياً ... ولكن هذا [الحدث] ليس نهاية التحول إنما مجرد بدايته ... والولايات المتحدة لاتزال صديقة وشريكة لمصر ونحن على استعداد لتزويدها بأي مساعدة تطلبها في سعيها لتحقيق ديموقراطية حقيقية".  

* نقلاً عن أي أف بي، أن الجماهير في منطقة هيليوبوليس قد لمحوا المشير محمد حسين طنطاوي يمر في موكب سياراته قرب قصر الرئاسة، فوقف لهم وترجل من سيارته ليشكرهم رداً على هتافاتهم له.

* نقلاً عن البي بي سي، أن الجماهير التونسية التي طردت رئيسها قبل بضعة أسابيع ترقص في الشوارع هذه الليلة إبتهاجاً واحتفالاً بسقوط حسني مبارك في مصر.

* مات فراي، مراسل البي بي سي في واشنطن، يقول: مدى أبعاد الأحداث سوف يعتمد على ماسوف تقوله الإدارة الأمريكية للإسرائيليين الذين ينتظرون بتخوف مع باقي الملوك والأمراء والرؤساء العرب الذين يهزهزون بدورهم الآن ستائرهم المطرزة لاصطياد بعض اللمحات عمايحدث في شوارعهم. إنما يكفي أن نقول أن الأوان قد حان ليحوز براك أوباما على جائزة نوبل [في السلام].  

* نقلاً عن البي بي سي، يبدو أن رئيس أركان الجيش المصري المشير محمد حسين طنطاوي مكروه عند الضباط ذوو الرتب المتوسطة والذين يطلقون عليه "بودل مبارك" (والبودل نوع من الكلاب) ككناية عن طاعته لرئيسه. كما أن المسؤولين في السفارة المصرية في واشنطن قد انتقدوه بسبب تضعضع إستعدادات الجيش تحت قيادته.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن الحكومة السويسرية قد جمدت الآن جميع حسابات حسني مبارك وأتباعه وأيضاً.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول فواز جرجيس، بروفيسور في جامعة أل أس أي في لندن: "نعم، مبارك قد رحل إنما الهيكل السياسي لايزال في محله والهيكل الإقتصادي لايزال في محله، فنفس النظام إذاً لايزال متشبث في محله. فعمر سليمان والقيادة العسكرية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية كلهم لايزالون متواجدون هناك. لاشك في أن [أحداث اليوم] خطوة عظيمة، ولكن الحقيقة هي أن التحدي قد بدأ للتو".

* جون سيمبسن، محرر البي بي سي للشؤون العالمية، يقول أن: "خلال 18 عاماً، وقف رجل واحد مسن يعاند الملايين، ووجد الجيش نفسه في الوسط، غير راغب إلى آخر لحظة في إرغام حسني مبارك على التنحي، وفي نفس الوقت غير راغب في أن يستخدم العنف ضد المواطنين المدنيين. وبالرغم من عدم معرفة الأسباب التي دفعت مبارك إلى التنحي عن منصبه، إلاّ أنه من المنطقي أن نستنتج أن الجيش قد لاحظ الصدوع التي بدأت تظهر في صفوفه، فانحياز كبار الضباط هو إلى الحكومة أما الجنود وضباط المراتب المنخفضة هي مع الشعب.

وهذا الحدث يعكس ماجرى في عام 1952 عندما وجد الجيش المصري نفسه في موقف مماثل، فالجنرالات آنذاك إنحازت إلى الملكية، أما صفوف الجنود وباقي الضباط الأقل رتبة فقد تبعوا جمال عبدالناصر الذي قاد الثورة. وماحدث اليوم هو صدى تاريخي لماحدث في ذاك الحين في مصر. 

* نقلاً عن البي بي سي، يقول وزير المالية المصري سامي رضوان أن حسني مبارك لن يترك مصر وسوف يموت فيها.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول جو بدن، نائب الرئيس براك أوباما، أن أصداء أحداث مصر سوف تتعدى حدودها. 

* نقلاً عن رويترز، يقول مصدر من وزارة الخارجية السويسرية أن الحكومة السويسرية سوف تجمد حسابات حسني مبارك في البنوك السويسرية. 

* نقلاً عن البي بي سي، أنجيلا ماركيل، رئيسة الحكومة الألمانية، ترحب برحيل حسني مبارك وتصف القرار بأنه: "تغيير تاريخي".

* نقلاً عن قناة العربية، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سوف يقيل مجلس الوزراء ويجمد عمل البرلمان ويدير شؤون الدولة بواسطة رئيس المحكمة الدستورية العليا.  


* نقلاً عن وكالتي رويترز والأي أف بي، من نشوب تبادل إطلاق النار في مدينة العريش بين الشرطة وحوالي ألف متظاهر أسفرت عن بعض الإصابات. وأن المتظاهرين قد هاجموا قبلها مركز للشرطة هناك واستخدموا العبوات النارية وأحرقوا بعض السيارات. 

* يقول المحلل السياسي عمر عاشور، خبير الشرق الأوسط في جامعة إكستر في أنجلترا، للبي بي سي أن شخصية الملك فاروق، ملك مصر السابق، أشبه بالأم تيريزا إذا قارناها مع شخصية حسني مبارك، ولكن رغم ذلك لم يتخلى فاروق عن عرشه إلاّ بعدما طلب منه قائد الجيش المغادرة. إنما حسني مبارك أسوء من ذلك بكثير وله نزعة في إثارة الأحداث العنيفة كما شاهدنا في الأيام السابقة، ولذلك لايرجح تنازله عن منصبه بإختياره إلاّ بدفع الجيش له.    

* فرانك غاردنر، المراسل الأمني للبي بي سي، يقول بأن الدلائل تشير إلى صحة خبر مغادرة حسني مبارك للقاهرة وتوجهه إلى قصره في شرم الشيخ، وأن هذه المغادرة هي أفضل أسلوب لإخلاء الساحة بأقل درجة من الإحراج له. ويتسائل في نفس الوقت فيما إذا كان رحيله إلى شرم الشيخ هو الخطوة التي ستسبق مغادرته لمصر أم هي لقضاء فترة يأمل خلالها من إنتهاء المظاهرات. 

من الساعة 3:00 (بتوقيت القاهرة)






* جائت تقارير أخرى بشأن صحة خبر مغادرة حسني مبارك، فعن وكالة الأي أف بي للأنباء، أن مصدر قريب من الحكومة المصرية قد أفاد بأن مبارك قد غادر فعلاً القاهرة مع عائلته.

* يقول المراسل الأمني للبي بي سي أن طبيعة ثورة الشارع في مصر لايبدو عليها صبغة إسلامية، وأنها تحركت أساساً من جيل الفيسبوك والتويتر. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن الغموض يحيط في محل تواجد حسني مبارك حالياً. فهناك تقريران، أحدهما من التلفزيون الإسرائيلي والآخر من قناة العربية، يفيدان بأنه قد غادر القاهرة، وأكد ذلك أيضاً أحد المسؤولين الغربيين. 

* نقلاً عن الأسوشييتد برس، أن لارس لويكل راسموسن، رئيس وزراء الدنمارك، قد أعرب صراحة بالغة عن رأيه حسني مبارك قائلاً بلهجة قوية أن: "مبارك [طواه] التاريخ، يجب على مبارك أن يتنحى [عن منصبه]". 

* نقلاً عن رويترز، أن ستيفان سايبرت، الناطق باسم الحكومة الألمانية، يقول أن وعود حسني مبارك "ليست كافية".

* مها عزام، المحللة السياسية في هيئة تشاتهام هاوس في لندن، تقول أن: "كبار الضباط في الجيش قد فصلوا أنفسهم عن حسني مبارك كشخص، ولكنهم لم ينفصلوا عن النظام ككيان لأنهم نتاج ذلك النظام. نحن نتكلم عن عساكر إستفادوا من ذلك النظام ودعموه، والآن يريدون أن يتجاوزوا مبارك، ولكن هذا لايعني أنهم يرغبون في تحويل السلطة بالكامل إلى حكومة مدنية بينما يجلسون هم في المقاعد الخلفية".    

* نقلاً عن البي بي سي، هناك قلق بالغ في إسرائيل نحو الأحداث الجارية في مصر والتي قد تسبب تغيير في القيادة المصرية تكون معادية لها.

* أصدر الجيش المصري بيان يقول فيه بأن حالة الطوارئ سوف ترفع بعد إنتهاء الوضع الراهن. ومما يجدر ذكره أن حالة الطوارئ قد فرضت في مصر منذ عام 1981، أي منذ تسلم حسني مبارك منصب الرئاسة، ولاتزال جارية إلى اليوم، وتنتقد لكونها السبب الرئيسي في الإنتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان هناك. 

* نقلاً عن البي بي سي، يقول عبدالمنعم سيد علي، عضو الحزب الوطني الديموقراطي، أن حسني مبارك قد حول السلطة بأكملها إلى نائبه عمر سليمان، وأن الرئيس لايملك أي سلطة الآن، وأن طلبات المتظاهرين قد نفذت بالكامل.

* أصدر البي بي سي بيان يقول فيه أن بثه باللغة الفارسية الذي كان يغطي أحداث مصر بكثافة قد تم التشويش عليه من داخل إيران. وطالب رئيس قسم الأخبار العالمية في البي بي سي [من هؤلاء وراء ذلك التعطيل المتعمد] أن يرفعوا ذلك التشويش فوراً عن أخبار أحداث مصر التي يتابعها العالم، وأنه من الخطأ أن يًمنع الشعب الإيراني من الإطلاع على الأحداث.    

* نقلاً عن البي بي سي، أن شادي حميد مدير الأبحاث في مركز بروكينج في الدوحة، يقول إنه الآن عند القصر الجمهوري وقد سمع تحذير موجه من الجنود إلى المتظاهرين بوجود أوامر لديهم لفتح النار. ولكن هناك تقارير أخرى تقول بأن الجنود هناك قد قدموا إلى المتظاهرين علب تحتوي على طعام الفطور وشراب عصير البرتقال.

* جستين ويب، مراسل البي بي سي في واشنطن، يقول بأنه من الواضح أن موقف الإدارة الأمريكية ينحاز إلى المتظاهرين، ولكنها لاتستطيع أن تطلب من حسني مبارك بشكل مباشر أن يرحل. 

* مجدي عبدالهادي، مراسل البي بي سي في القاهرة، يعتقد بأن خطاب حسني مبارك ليلة البارحة كان محاولة منه لإحداث شق يفصل بين المتظاهرين في ميدان التحرير وهؤلاء الذين يرغبون في بقائه لمدة ستة شهور أخرى. 

* جون لين، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول من غير المعروف أن الجيش سوف يلبي أوامر قيادته إذا طلبت منه إستخدام القوة ضد المتظاهرين أو يتجاهلها. 

* نقلاً عن البي بي سي، أنه من المتوقع اليوم أن يستهدف المتظاهرون مقر محطة التلفزيون وقصر الرئاسة، ولكن حيث أن هذان المبنيان تحت حراسة مشددة من الجيش، فهذه المسيرة سوف تضع المتظاهرون في مواجهة مباشرة مع الجيش قد تكون من أخطر مراحل الإحداث إلى الآن.  


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت القاهرة)


* * * * * * * * * *

هناك 3 تعليقات:

taleb يقول...

مبارك ... أقصد مبروك :)

Basees يقول...

ومبارك لكم لفوزكم على مبارك ياعزيزي طالب.

:)

ولك تحياتي

13WAYs يقول...

وتعيشي يا ضحكة مصر :))