الجمعة، 4 فبراير، 2011

تسافط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات الجمعة 4/2/2011

::

سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)


 يـوم الرحـيـل





* مها عزام، المحللة السياسية في تشاثام هاوس للشؤون الدولية في لندن، تقول في تحليل لها بشأن تكاثر ندائات التغيير للنظام الحاكم في مصر مقابل الوضع القيادي للمعارضة، أن: "الرأي السائد عبر الطبقات الإجتماعية والتكتلات السياسية المختلفة، هو أن الأحزاب المعارضة ضعيفة جداً ولاتوجد لديها قيادة تستطيع أن تلم الشعب نحو مستقبل سياسي يكون مختلف جذرياً [عما سبقه].  

* يقول مراسل البي بي سي في قطاع غزة أن: "ردود فعل الفلسطنيين تجاه الأحداث في مصر مختلط بشكل محير، فحماس لاتميل إلى حسني مبارك وترغب في رحيله، والآخرون يدعمونه لأنه يدعم بدوره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بينما هناك آخرون حثتهم الثورة المصرية على الإحتجاج ضد حماس. وهذا كله يعتبر مؤشر لمدى عمق التصدع في السياسة الفلسطينية". 

* نقلاُ عن البي بي سي:

الرئيس براك أوباما يشجب أعمال العنف في مصر ويطالب بالتغيير الفوري

طالب براك أوباما بـ "تغيير منظم يبدأ فوراً" في إشارة إلى الوضع في مصر، وألح على الرئيس حسني مبارك على أن "يصل إلى القرار الصحيح". وقال أن على القائد المصري أن يستمع إلى شعبه وأن يتخذ قرار للمستقبل. وأضاف بأن: "العالم بأجمعه يراقب"، وأن والأمور الراهنة لاتُحل بواسطة العنف.

يقول أندرو نورث، مراسل البي بي سي في واشنطن، أن براك أوباما قد زاد الضغوط على حسني مبارك من خلال بيانه هذا، وأنه قد وصل به إلى أقصى حد ممكن دون الطلب المباشر منه بالتخلي عن السلطة.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن رئيس الوزراء أحمد شفيق قد أصدر بيان قال فيه أن الحكومة لن تنهي المظاهرات بالقوة.

* أصدر رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولاس ساركوزي تعليق غريب قال فيه: "مصر دولة لها سيادة في اتخاذ القرارات عن كيفية التقدم، وحيث أننا لسنا مصريين فلا أدري إن كان لنا الحق في محاولة التدخل".   

* يقول جون ديفتيريوس من قناة السي أن أن، عن تأثير الأحداث على الإقتصاد المصري أن: "المطالبة الشديدة للتغيير سوف تفاقم العامل الذي أدى إلى حالة الغليان في مصر، وهو البطالة. وأن من المحتمل أنها [أي هذه المشكلة] سوف تشتد سوءً.  

من الساعة 8:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى




* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن هناك إحتجاجات واسعة تشهدها عدة مدن أخرى تطالب برحيل حسني مبارك، وهذه المدن تشمل الإسكندرية والسويس وبور سعيد وأسوان، وأن آلاف المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في جميع هذه المدن.

* أصدرت جماعة الأخوان المسلمين عدة بيانات تقول فيه أن أعضائها قد تعرضوا للضرب والخطف، وأن إثنان من موظفيها قد تعرضوا لضرب مبرح من قبل مليشيات من القوات الأمنية وبعض "أوغادهم" مساء أمس الخميس.  

* فرانك غاردنر، المراسل الأمني في قناة البي بي سي، يقيَم التقدم في أحداث اليوم بقوله: "بالنسبة للمتظاهرين المعارضين، فالتقدم المحرز اليوم مخيب للأمل قليلاً، لا بسبب العدد المتواجد ولكن بسبب أن حسني مبارك لم يعطي أي إشارة بنيته في الرحيل، بالإضافة إلى أن الأمين العام لحزبه الحاكم يقول بأن مبارك لايمكن أن يغادر إن لم يتمكن من تنظيم إنتقال مناسب لحكمه.

ويضيف فرانك غاردنر قائلاً: "ومفتاح الحل هو عمر سليمان، لأن أفضل حل للشعب المصري هو ترأسه لحكومة إنتقالية إلى أن يتم تنظم إنتخابات حرة. ولكن هناك الكثير ممن يريد أن يبقي الحالة الراهنة كما هي، وقد رأينا قدر هائل من الترهيب للقنوات الإعلامية وممثلين هيئات حقوق الإنسان".      

* أجرى البرنامج التلفزيوني "نقطة حوار" إستفتاء لنسبة المستمعين الذين يريدون إستقالة حسني مبارك فوراً، ووجدوا أن 62% يرغبون في إستقالته الآن و38% يرغبون في بقائه.

* نقلاً عن الوكالة المصرية للأنباء، أن الحكومة المصرية منعت وزير التجارة المصري السابق محمد راشد محمد من السفر وأوقفت حساباته البنكية.  

* يقول فرانك غاردنر، المراسل الأمني في البي بي سي، يبدو أن الوضع في مصر قد وصل إلى طريق مسدود، فالشعب يرغب في تغيير النظام بأكمله فوراً وليس الرئيس فقط، وحسني مبارك يقول بأنه سوف يذهب إنما يريد للنظام الحالي أن يبقى لأنه أفضل حماية ضد الأسلمة.  

* أكد المسؤولون في الإدارة الأمريكية صحة التقارير التي تفيد بأن البيت الأبيض يجري مفاوضات مع بعض المسؤولين المصريين بخصوص إنتقال منظم للسلطة من حسني مبارك. وأن أحد الخيارات المطروحة هو الإستقالة الفورية للرئيس مبارك وتسليم السلطة إلى مجلس دستوري ثلاثي. 

* لاتزال الطوابير للدخول إلى ميدان التحرير مكتظة وطويلة. وعندما سُأل أحد المتواجدين هناك عما سوف يفعل المتظاهرون إذا لم يتنحى حسني مبارك عن منصبه اليوم، أجاب: بأن اليوم هو يوم الرحيل، وإن لم يرحل اليوم فسوف نسمي غداً يوم الرحيل، وإن لم يرحل غداً فسوف نسمي اليوم الذي بعده يوم الرحيل، وسوف نظل هنا يوماً بعد يوم حتى يرحل. 

* يقول جون سيمبسن، محرر شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي، أن تركيبة المتواجدين في ميدان التحرير قد تغيرت عن الأيام السابقة، فأغلب المتظاهرين اليوم هم من الشباب الذين يستطيعون مواجهة أي هجوم يشنه عليهم مؤيدي الحكومة.

* هناك تقارير تفيد بأن مجموعة الهكرز المعروفة بإسم: "الهكرز الدوليين المجهولين" لايزالون يهاجمون المواقع الرسمية في مصر وقد حولوا جهودهم الآن إلى اليمن حيث أغلقوا موقع الرئيس اليمني في اليمن. ومما يجدر ذكره أن نفس المجموعة كانت ناشطة خلال أحداث تونس أيضاً.

* وفقاً لتقرير المحللين الإقتصاديين في بنك كريديت أغريكول الفرنسي، تبلغ تكلفة الأحداث الراهنة في مصر 310 مليون دولار باليوم. هذا باعتبار أن الموسم السياحي في مصر لايزال في أوجّه. 

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أنه طوال الأيام الماضية لم يسمع أحد يهتف لصالح أي شخصية أخرى ممكن أن تستبدل حسني مبارك، مما يدل على عدم وجود أحد معين يرغب به المتظاهرون. والهتاف الوحيد الذي كان يدوي في الأجواء هو: إرحل يامبارك. 

* هناك تقارير تفيد بأن البيت الأبيض يجري مفاوضات مع بعض المسؤولين المصريين بخصوص إنتقال منظم للسلطة من حسني مبارك. وأن أحد الخيارات المطروحة هو الإستقالة الفورية للرئيس مبارك وتسليم السلطة إلى مجلس دستوري ثلاثي.  

من الساعة 12:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى



صلاة الجمعة في ميدان التحرير


* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قد شارك المتظاهرون في ميدان التحرير وقوبل بهتافات من الأغلبية وتهكم من البعض.

* يقول الدكتور جمال الخطيب الذي كان يعالج جرحى الإشتباكات يوم أمس الخميس أنه رأى عدة جروح ناتجة عن رصاص عيار 9 مليمتر و6 مليمتر، وأن بعض الجرحى لاتزال الرصاصات مترسخة في رؤوسهم.

* تقول ديما خطيب على التويتر أن عدد المتظاهرين في المنصورة بلغ 100000، وأنهم يطالبون هناك بإقالة حسني مبارك ومحاكمته أيضاً.

* هناك تقارير على التويتر تفيد بأن عدد المتواجدين داخل ميدان التحرير وحوله قد وصل إلى المليون.

* صرح عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، بأنه على استعداد لدخول الإنتخابات لاستبدال حسني مبارك.

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في القاهرة، يتوقع المراقبون أن تتجاوز أعداد المتظاهرين اليوم المليون. ويصف مايحدث في ميدان التحرير بقوله:

"المراقبة الأمنية شديدة في الميدان، ومن الصعوبة الدخول فيه بسببها. فهناك أربعة نقاط تفتيش محاطة بالأسلاك الشائكة وعدد من الجنود أكثر من أي وقت سابق. كما أن المتظاهرون قد نصبوا نقاط تفتيش إضافية داخل الميدان لتفتيش الحقائب والتحقق من الهويات. والجو في غاية البهجة داخل الميدان، إذ يبدو أن الجموع الكبيرة المتواجدة قد حمّست المتظاهرين.

ويضيف قائلاً: "إنما هناك صفوف طويلة من الصخور والحجارة لاستخدامها ضد مؤيدي الحكومة إذا هاجموا الميدان". 

* نقلاً عن الأي أف بي، أن قذيفة قد أطلقت على مبنى أمن الدولة في العريش، وأن النيران قد أندلعت في المبنى. 

* وصف آية الله خامنائي في خطبة الجمعة في أيران موجات الإضطرابات في الدول العربية بأنها صحوة إسلامية ملهمة من الثورة الإيرانية، وأضاف قائلاً بأن نجاح الثورات في الشرق الأوسط سوف يسبب هزيمة نكراء للولايات المتحدة، وألح على الشعب المصري أن يشكل حكومة إسلامية. 

* نقلاً عن رويترز، أن وزير الدفاع محمد حسين طنطاوي وكبار المسؤولين فيها يقومون بزيارة الميدان الآن. 

* نشرت صحيفة النيويورك تايمز مقالة تقول فيها أن الإدارة الأمريكية تتفاوض مع المسؤولين الحكوميين المصريين بخصوص تنازل حسني مبارك الفوري ونقل السلطة إلى حكومة إنتقالية مدعمة بالجيش يرئسها نائبه عمر سليمان.

* تقول كريستيانة أمانبور، مراسلة الأي بي سي، أنها عندما كنت في القصر الجمهوري، أن عمر سليمان أبلغها بأن هيلاري كلينتون لم تطلب إستقالة الرئيس حسنى مبارك، وأن مبارك مقاتل، عاش في على التربة المصرية وينوي الموت على تربتها. 

* يقول جوناثان رغمان، مراسل القناة الرابعة البريطانية، أن التظاهرات المعتزمة حول قصر الرئاسة قد ألغيت الآن.

* يقول وائل حسن من ميدان التحرير، أن هناك مدخل واحد فقط للميدان، حيث أن الجيش قد أغلق الباقي. وهناك طوابير طويلة من الجماهير التي تريد الدخول ولكن الجيش لايسمح لأحد بالدخول بسبب صعوبة التعرف على العناصر المؤيدة للحكومة والتي قد تدخل الميدان مع الباقي لتهاجمهم من الداخل. 

* يقول جون لين، مراسل البي بي سي في القاهرة، "لايبدو أن عمر سليمان، نائب الرئيس، ولا أحمد شفيق، رئيس الوزراء، يرغبان في الضغط على حسني مبارك للتنازل عن منصبه، والمعارضة بدورها لاترغب في بقاء أي من النظام القديم في الحكم".

* يصف إيان بانيل، مراسل البي بي سي في القاهرة، بقوله: "الوضع هادئ ميدان التحرير هذا الصباح، والجيش يتواجد بأعداد كبيرة ولايبدو أن هناك أثر لمؤيدي الحكومة بل يظهر أن الجموع المعارضة تسيطر على المكان. كما أن الجيش قد نصب عدة حواجز ويبدو أنه جاد في نيته لحفظ النظام".  

* اليوم هو الموعد النهائي الذي حدده المتظاهرون ضد الحكومة لرحيل حسني مبارك، وسمي اليوم: "يوم الرحيل"، ولكن الرئيس مبارك يقول أنه يتخوف من إنحدار مصر إلى الفوضى إذا ترك منصبه الآن. فهل يوافق الشعب المصري على بقاء رئيسه أم يصر على رحيله؟

سوف يتضح الرد على التساؤل اليوم في المظاهرات الضخمة المتوقعة بعد صلاة الظهر.  


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى

* * * * * * * * * *
آخر أخبار الثورة في مصر. أخبار الإضطرابات في مصر. آخر أخبار التظاهرات في مصر. أخبار المظاهرات في مصر. آخر أخبار التطورات في مصر. آخر أخبار الإشتباكات في مصر. آخر أخبار الأوضاع في مصر. آخر أخبار المشاكل في مصر. آخر أخبار الأزمة في مصر. آخر أخبار الوضع السياسي في مصر. آخر أخبار الحالة الراهنة في مصر. آخبر أخبار الحالة في مصر. آخر أخبار المعارضة في مصر. آخر أخبار الوضع المتأزم في مصر. آخر التطورات في مصر. آخر الوضع في ميدان التحرير في مصر. آخر أخبار المشاكل في ميدان التحرير في مصر. آخر أخبار التطورات في ميدان التحرير في مصر. آخر أخبار الإشتباكات في ميدان التحرير في مصر. آخر الأخبار عن وضع الحكومة في مصر. آخبر الأخبار عن وضع الرئيس حسني مبارك في مصر. آخر الأخبار عن وضع النظام الحاكم في مصر. آخر الأخبار عن الحالة السياسية في مصر. آخر الأخبار عن الأزمة السياسية في مصر. آخر الأخبار عن الإضطرابات السياسية في مصر. آخر الأخبار عن المشاكل السياسية في مصر. آخر الأخبار عن التطورات السياسية في مصر. 

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

HI Basees

I feel sad about what is happening in Egypt. Why don't Hosni calls for early elections under international supervision if he so afraid of chaos in case he steps down as president
??

Altaf

Basees يقول...

Hi Altaf

There are several options for orderly transfer of power without descending into choas. The main obstacle is Mubarak refusal to let go

We'll just have to sit tight and hope for speedy solution

Best regards

طاطا يقول...

واللة كل الى بيحصل دة حرام هتضيعونا والاخر مش هنعرف نعمل حاجة على الاقل واحنا مع مبارك كنا فى امان الوقتى مش لقيين امان اللة يخرب بيتكم زى معيزين تخربو البلد