الأربعاء، 2 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم الأحداث في مصر - تحديثات الأربعاء 2/2/2011

::


سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات متواصلة طوال اليوم)



* يقول أندرو نورث، مراسل البي بي سي في واشنطن: "لقد تحدثت مع عدد من الدبلوماسيين، وقد أبلغوني أن جميع الأدلة تشير إلى أن الحكومة [المصرية] كانت وراء العنف الذي حدث في القاهرة، وأخبروني أن لديهم دلائل تثبت بأن عناصر مرتبطة بالحكومة سببت ذلك العنف. ولكن الحكومات الغربية لاتريد أن تتهم حسني مبارك ومؤيديه مباشرة".    

* يقول دكتور يملك عيادة قريبة من ميدان التحرير أن عدد جرحى الإشتباكات يبلغ في الحقيقة أكثر من 1500 حالة، ثلاثة أضعاف التقديرات الرسمية.

* أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بأن جمال حسني مبارك ليس في بريطانيا، وقال أنه قد كلمه هاتفياً وشدد عليه بأن نتائج العنف التي تسانده الحكومة سوف يكون كارثة على مصر. 

* إتهمت لجنة حماية الصحفيين الحكومة المصرية باستخدامها للرقابة والترهيب والهجوم من خلال جماعات من الرعاع لهدف منع العالم من الحصول على أخبار محايدة عن الإضطرابات.

* نقلاً عن وكالة رويترز، يقول مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية أنه من الواضح أن أحد قريب من حسني مبارك قد أطلق هؤلاء المؤيدين له في محاولة لإرهاب المعارضة. 

* تقول جماعة تسمي نفسها: "مجموعة الهكرز الدولية المجهولة" أنها تهاجم مواقع الحكومة المصرية. وتقول أن الهجوم يتضمن مواقع لوزارة الإتصالات والحزب الديموقراطي الوطني الحاكم.    

* جاك شنكر، مراسل صحيفة الغارديان البريطانية يقول أن المعارك بين الطرفين لاتزال متأججة قرب متحف القاهرة، ويضيف: "أرى زجاجات المولوتوف ترمى من سطوح المباني. وهناك معركتان تجريان، أحدهما على الأرض والأخرى في الهواء، على السطوح. فهم يرمون المتفجرات البترولية على المتواجدين تحتهم". 

* يقول وزير الصحة المصري أحمد حسني أن عدد الجرحى من إشتباكات اليوم وصل إلى 611 جريح.

* حذر روبرت غيبس، الناطق عن البيت الأبيض في واشنطن، نظام حسني مبارك ببيان يقول: "إذا كانت الحكومة [المصرية] وراء أي من أعمال العنف، فعليها أن تتوقف فوراً.

* يقول روبرت وينغفيلد هيز، مراسل البي بي سي، أن ماجد بطرس، المستشار القريب من حسني مبارك، قد أخبره أن الرئيس مبارك ينوي الصمود ولن يستسلم لمطالب تنحيه عن السلطة فوراً، "لأنه عسكري وقائد حربي، وإذا ترك موقعه فمصيره الموت". والجدير بالذكر أن المراسل المذكور كان قد ذهب إلى منطقة هيليوبوليس الفخمة لمقابلة ذلك المستشار ولكن مجموعة من سكان المنطقة أوقفوا سيارته وأخذوه إلى المخابرات المصرية بعد إجراء تلك المقابلة، حيث تم حبسه في زنزانة واستجوابه لمدة 3 ساعات قبل إطلاق سراحه. ويضيف روبرت وينغفيلد تعليقاً على الحادثة: "يبدو أن الطبقة الحاكمة قد نهضت للقتال".  

إقتحام جموع المعارضة بالجياد والجمال

من الساعة 7:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى


* تشير التقارير على التويتر إلى أن عدد القتلى من أحداث اليوم بلغ 3.

* نقلاً عن وكالة رويترز، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن الأحداث العنيفة التي شهدتها مصر اليوم قد أشعلت نقاش ضمن حلقة المسؤولين القريبين من براك أوباما فيما إذا كانت هناك حاجة لعمل المزيد تلبية لرغبات المحتجين. 

* يقول جون سيمبسن، محرر شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي، أنه: "خلال النصف ساعة الأخيرة، إنتهت المعركة الحامية التي كانت تجري أمام متحف القاهرة بين مؤيدي حسني مبارك ومؤيدي الديموقراطية .. بفوز المعارضين، الذين أعادوا سيطرتهم على ميدان التحرير. فقد تعرض مؤيدي الديموقراطية لهجوم مؤيدي حسني مبارك طوال اليوم، وهذا الفوز يمثل نقطة تحول هامة للوضع هناك". 

* نقلاً عن وكالة رويترز، قال وزير الصحة المصري أحمد حسني أن عدد المصابين من إشتباكات اليوم بلغ 403 جريح وقتيل واحد مجند. 

* قال وائل نواره، الأمين العام لحزب غد المعارض، للبي بي سي: "إن كان هناك تعاطف منا لحسني مبارك بالأمس، فقد نشف هذا التعاطف تماماً. فهناك 500 جريح في ميدان التحرير لخاطر أن يبقى في السلطة لبضعة شهور. لماذا لايتنازل الآن؟". 

* وصفت لارا ساتراكيان، مراسلة قناة الأي بي سي، حصار ميدان التحرير بأنه وحشي بعد المظاهرات السلمية التي سبقته. 

* تِم ويلكوكس، مراسل البي بي سي، يقول: "صوت أطلاق الرصاص يدوي في ميدان التحرير، وهناك تقارير تفيد بأن المراسلين الأجانب يتعرضون للهجوم".

* أيفان واتسون من السي أن أن يقول: "قد خيم الليل علينا والمعارك لاتزال مستعرة، ونحن محاصرون في ميدان التحرير مع المعارضة التي تقول أنها سوف تقاتل حتى الموت". 

* جوناثان ماركس من البي بي سي يقول: "حاول الأمريكان لعدة سنوات إقناع حسني مبارك بالسماح لمعارضة علمانية. وهم الآن في قلق شديد مما يمكن أن ينبثق من هذا القدر المغلي. لأن المعارضة المنظمة الوحيدة الموجودة هي جماعة الأخوان المسلمين".

* عن وكالة الأي أف بي، يقول مسؤولين من الصحة أن عدد الجرحى من إشتباكت اليوم بلغ 500 جريح. 

* مراسل السي أن أن يقول بأن مجموعات مؤيدة لحسني مبارك ترشق المتظاهرين بمتفجرات من البترول.

* براين ويتيكر من صحيفة الغارديان البريطانية يقول أن أيمن نور، رئيس حزب غد المعارض، محاصر في باب اللوق بعصابة من مؤيدي الحكومة.

* البيت الأبيض أطلق تصريح يشجب أعمال العنف في مصر. وأنه قلق على الهجوم الذي تعرض له المتظاهرون المسالمون والمراسلون الأجانب.

* بول داناهار، مراسل البي بي سي، يقول: "يبدو أن أعداد مؤيدي حسني مبارك المحيطين بميدان التحرير يفوق عدد المتظاهرين المعارضين المتواجدين داخله" وأن "عدداً من المراسلين الأجانب قد تعرضوا للهجوم".

* نقلاً عن قناة الجزيرة، محمد البرادعي يطالب الجيش بالتدخل اليوم لحماية أرواح المواطنين المصريين.

* عن وكالة الأي أف بي، أن مؤيدي حسني مبارك يرمون طابوق الخرسانة من فوق سطوح المباني على المتظاهرين المعارضين المتواجدين تحتهم.

* يقول جون سيمبسن، محرر شؤون الشرق الأوسط في الب بي سي: "أنا بين مجموعة من مؤيدي حسني مبارك، وقد كانوا يحضّرون أشكال مختلفة من الأسلحة: قضبان حديدية خلعوها وأحجار كسروها من الأرصفة، ليستخدموها ضد المتظاهرين المعارضين للنظام الحاكم. ولكن جموع المعارضة كانت عازمة على التصدي لهم وطردهم من الميدان. وقوات الجيش كانت متواجدة، تنظر إليهم من على متن دباباتهم ولكن بدون تدخل. والمتظاهرون يعرفون أن الجيش لن يطلق النار على أي طرف. والمجموعات المؤيدة لحسني مبارك تحاول إقتحام الميدان لتفرقة الجموع المعارضة".   

* يقول إبراهيم زدران، المنسق العام للتحالف الوطني لأجل التغيير، أن 15 متظاهر قد أصيبوا بطلقات نارية في ميدان التحرير بواسطة عناصر مؤيدة للنظام الحاكم كانت تستخدم ذخيرة حية.


إشتباكات اليوم في ميدان التحرير

من الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات أنباء أخرى


* تصاعد العنف في مصر حفز بان كي مون، السكرتير العام الأمم المتحدة، على الإدلاء ببيان يقول: "أنا قلق جداً على استمرار العنف في مصر، وأطلب من جميع الأطراف ضبط النفس، فهذا الوضع غير مقبول، وأنا أشجب بشدة مهاجمة المتظاهرين المسالمين". وأضاف قائلاً: "هيئة الأمم المتحدة تقف على استعداد لتوفير أي مساعدة لمصر أو أي دولة عربية أخرى تعكس رغبة شعبها. ويجب عليهم [الحكومات] أن يستمعوا للرغبات الصادقة لشعوبهم".   

* يقول جًم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، بأن الجيش لم يتدخل بسبب أنه ليس مدرب على التعامل مع الإشتباكات المدنية. وأنه يفضل الإنتظار حتى تنخفض حدة العنف. 

* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن أحد الصحفيين قال لها أن أحد المؤيدين لحسني مبارك قد لقى حتفه، وأن مئات المتظاهرين قد أصيبوا بجروح من جراء الإشتباكات.

* إيان بانيل، مراسل البي بي سي، يقول أنه شاهد شخصاً يلقى من دبابة إلى الحشود المتجمعة التي هاجمته بعد سقوطه.

* عزز قوات الجيش المصري تواجدها في ميدان التحرير بإحضار المزيد من الجنود لعزل الأطراف المتشابكة، ولكن العنف لايزال ظاهر في تراشق القذائف بين الطرفين.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن حسني زكي الناطق عن الشؤون الخارجية في الوزارة يرفض أي مطالبة خارجية بالإنتقال الفوري للسلطة.

* عباس اللواطي من وكالة الخليح ينقل حادثة حية: "أشاهد مجموعة من الأوغاد تحمل أسلحة وتطارد أحد المراسلين الأجانب، لقد قبضوا عليه، كان الله في عونه".

* يقول مراسلي البي بي سي أن قرار النظام الحاكم بإرسال مؤيديهم، المعروفين بالعنف، إلى ميدان التحرير ربما يمثل النفس الأخير الذي سوف يلفظه حسني مبارك قبل إقالته.

* تقول عروة محمود من ميدان التحرير أن الجيش قد أزال بعض الحواجز المنصوبة هناك، وقد دخلت من فتحتها مجموعات مؤيدة لحسني مبارك، يحمل بعضهم السكاكين، وأن هناك عشرات الجرحى في الميدان.

* قال محمد البرادعي للبي بي سي أنه يتخوف من أن ساحة التحرير سوف تتحول إلى "حمام دم" وأتهم الجموع المؤيدة لحسني مبارك بأنهم "مجموعة من الأوغاد".

* قناة الجزيرة تقول أن مراسليها قد رؤوا بطاقات هوية للشرطة يقال أنها إنتزعت من بعض المتظاهرين المؤيدين لحسني مبارك. 

* عن جيريمي بوين، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول أن مصدر قال له أن الحزب الحاكم عقد إجتماع يوم أمس الثلاثاء وقرر أن يخرج مؤيديه إلى الشوارع.

* نقلاً عن وكالة رويترز، إقتحمت جماعا مؤيدة لحسني مبارك ميدان التحرير ممتطين الجياد والجمال، ويقول جيريمي بوين، مراسل البي بي سي هناك، أن العنف قد تزايد وأن بعض المتظاهرين قد أصيبوا بجروح بالغة، وأن الجو هناك قبيح جداً، وأن قوات الجيش تقف ساكنة بدون تدخل.

* أكد جِم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، حدوث إشتباكات بين المؤيدين والمعارضين لحسني مبارك، وأن الإشتباكات لاتزال جارية هناك. كما أضاف قائلاً بأنه من الصعوبة تقدير حجم هذه المصادمات ولكن يبدو أن المعارضين قد نجحوا في اقتحام صفوف الجيش التي كانت تفصل بينهم وبين جموع المعارضين.

* نقلاً عن وكالة الإي أف بي، يقول المتظاهرين المعارضين لحسني مبارك أن الشرطة متخفية في الملابس المدنية هي التي اقتحمت مظاهراتهم في ميدان التحرير.

* نقلاً عن مراسلين البي بي سي في القاهرة، أن جموع المؤيدين لحسني مبارك قد اقتحمت ميدان التحرير وجرت إشتباكات بينهم وبين المعارضين، والجو مشحون جداً هناك. 

* نقلاً عن وكلة الأسوشيتد برس، وقع إشتباك في ميدان التحرير بين المؤيدين لحسني مبارك والمعارضين له أستخدم فيه العصي وسالت فيه دماء بعض المتورطين فيه. 

* يقول أحد مراسلين قناة البي بي سي العربية في القاهرة أن الجيش قد منع المتظاهرين المؤيدين لحسني مبارك من دخول ميدان التحرير، وأن المتظاهرين المعارضين له نصبوا حواجز هناك وبدؤوا في تفتيش القادمين بحثاً عن أسلحة.

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن الإنترنت عادت بالكامل.

* يقول مارك جورجيو، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن هناك مظاهرات ضخمة لمؤيدي حسني مبارك، والجو متوتر. وقد وجهت إلينا مراراً إتهامات بعدم الحيادية في تقاريرنا. كما أن هناك غضب ملموس ضد محمد البرادعي.




من الساعة 12:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات أنباء أخرى


* وجه محمد عبدالله، الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان المصري، هجوم شرس على المتظاهرين ضد نظام حسني مبارك قائلاً: "هؤلاء الناس يريدون الذهاب إلى الأقصر وإلى متحف القاهرة ويدمروهما. هل تعتقدون أنهم متظاهرين مسالمين؟ يذهبون إلى المستشفى ليدمروا المستشفى، هؤلاء لصوص".

كما وجه محمد عبدالله تحذير شديد اللهجة إلى الغرب قائلاً: "أنتم في الغرب سوف تكونوا أول من يدفع الثمن إذا سقطت مصر في أيدي المتطرفين المسلمين، سوف تدفعون الثمن، سوف تكونوا أول من يدفع الثمن. سوف يتفجر السلام والإستقرار في الشرق الأوسط". 

* يقول واير ديفيس، مراسل البي بي سي في الإسكندرية، أن التوتر هناك في ازدياد، حيث يتواجد متظاهرين مؤيدين لحسني مبارك يهتفون ويطالبون المحتجين عليه بالعودة إلى بيوتهم.   

* نقلاً عن وكالة رويترز، صرح ناطق عن البرلمان المصري بأن الإصلاحات الدستورية التي وعد بها الرئيس حسنى مبارك سوف تتم خلال شهرين ونصف.

* نقلاً عن وكال الأي أف بي، تم تأجيل أعمال البرلمان المصري إلى أن يعاد نشر نتائج الإنتخابات الأخيرة.

* رفع الحجب عن الإنترنت، أو جزء منها، في مصر.

* سارة السرغاني تقول على التويتر أنها شاهدت عربات تحمل جماعات مؤيدة لحسني مبارك في مشهد ذكرها بما كان يحدث خلال الإنتخابات.

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن المشاهد الكارنفالية التي كانت تغمر جو التجمعات يوم أمس قد أُستبدلت اليوم بجو من التوتر بتواجد جماعات صغيرة من مؤيدي حسني مبارك. 

* يقول خبير سوق الأغذية فينسنت تروغليا أن النقص في المواد الغذائية في مصر قد لعب دور هام في الإضطرابات الأخيرة، وأن ذلك النقص والقلق المتسبب عنه هو أساس المشكلة. فأسعار المواد الغذائية، والقمح بالذات، كونه الغذاء الرئيسي هناك، قد ارتفعت أسعارها مابين 50-70% خلال العام الماضي، مما دمر الميزانية المصرية. 

* الجيش المصري يطلب من المواطنين العودة إلى روتينهم اليومي العادي.

* يقول مارك مارديل، مراسل البي بي سي في واشنطن، أنه يبدو من خطاب براك أوباما كأنه يريد أن يشترك مع المتظاهرين في مصر. 

* نيكولاس ساركوزي، رئيس الوزراء الفرنسي، يضم صوته إلى الرئيس براك أوباما في المطالبة بالإنتقال السياسي للنظام المصري "بدون تأخير".

* سوف تظل البورص المصرية مغلقة لخامس يوم على التوالي.

* باتريك سيل، مؤلف كتاب "الكفاح لإستقلال العرب"، له وجهة نظر مثيرة يقول فيها أن التضخم السكاني الذي وصل إلى 84 مليون مؤخراً في مصر وإكتظاظه في مساحة لاتتعدى الـ 3% من مساحة الدولة، قد يكون عامل في مايحدث هناك.

* ماثيو برايس، مراسل البي بي سي في الأردن، يقول أن هناك مظاهرات متوقعة اليوم، ولكن الإحتجاجات هناك أخف حدة بكثير من نظيرتها في مصر، لأن علاقة الشعب الأردني بملكهم تختلف في طبيعتها عن علاقة الشعب المصري بحسني مبارك.

* يقول عالون ليال، المدير العام السابق في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الضغوط التي تمارس على الرئيس حسنى مبارك للتنازل عن منصبه هي صدمة لدولة إسرئيل.

* (تعليقي: أصداء الثورة المصرية تهز عروش الحكام العرب) بعد إقالة الملك عبدالله لرئيس وزرائه في الأردن، يصرح الرئيس اليمني عبدالله صالح بأنه لن يدخل الإنتخابات القادمة.

* يقول جِم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، يبدو أن هناك إنقسام في الآراء بين المتظاهرين، منهم من يريد إقالة حسني مبارك فوراً ومنهم يريده أن يبقى حتى الإنتخابات القادمة.

* يقول جون لين، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن حسني مبارك يقامر على وجود عدد كافي من مؤيديه ليسندوا بقائه في منصبه حتى الإنتخابات القادمة، وأنه قد أبلغ صديق له بأنه، أي مبارك، يحمل شهادة دكتوراه في العناد.

من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي
::
* * * * * * * * * *
ماهي أخبار الإشتباكات في مصر؟ ماهي أخبار الإشتباكات في ميدان التحرير؟ ماهي آخر أخبار العنف في مصر؟ ماهي آخر أخبار العنف في ميدان التحرير؟ ماهي آخر التطورات في ميدان التحرير؟ ماهي آخر الأحداث في ميدان التحرير؟ ماهي آخر التطورات في ميدان التحرير؟ ماهي آخر الأنباء من ميدان التحرير؟ ماهي الأوضاع في ميدان التحرير؟ كيف بدأ العنف في ميدان التحرير؟ من الذي بدأ العنف في ميدان التحرير؟ من المسؤول عن الإشتباكات في ميدان التحرير؟ من المسؤول عن أعمال العنف في ميدان التحرير؟ من هو وراء أعمال العنف في ميدان التحرير؟ من هو المسؤول عن الإشتباكات في ميدان التحرير؟ كيف حدثت الإشتباكات في ميدان التحرير؟ من الذي بدأ الإشتباكات في ميدان التحرير؟ كم عدد المصابين من الإشتباكات في ميدان التحرير؟ كم عدد القتلى من الإشتباكات في ميدان التحرير؟ ماهو الوضع الآن في ميدان التحرير؟ ماهي الأوضاع الآن في ميدان التحرير؟ ماهي آخر أخبار المتظاهرين في ميدان التحرير؟ ماهي أوضاع المتظاهرين في ميدان التحرير؟

ليست هناك تعليقات: