الأربعاء، 16 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - أي قطعة ستكون التالية - الأربعاء 16/2/2011

::
بدأت في تونس وخلعت النظام الفاسد الملتصق بالسلطة هناك، ثم انتشرت ووصلت إلى مصر وأحدثت فيها هزة سياسية ارتج منها العالم بأكمله. وقد توغلت الآن وغمرت قصور سلاطين القمع والهوان في دول شرق أوسطية أخرى: الجزائر وليبيا والبحرين واليمن وإيران. هي موجة تسونامي مهيبة تجتاح المنطقة، كونتها آمال وتطلعات ورغبات الشعوب المغدورة المقهورة، تطفو على قمتها رعيتها الثائرة وتغرق في أغوارها أنظمتها الجائرة.

مايجري في الشرق الأوسط حالياً من أحداث هو أعمق وأبلغ مما يمكن تناسيه أو تجاوزه لأنه يمثل نقطة تحول دراماتيكي في تاريخ المنطقة وبنيتها السياسية سوف يمسنا كلنا بشكل مباشر وعميق، ويفرض مسار آخر للمنطقة نأمل أن يكون أكثر ديموقراطية وأوسع حرية، كما أنه سوف يعيد تشكيل الهيكل الإقتصادي والإجتماعي وحتى العقائدي لهذه البقعة الإستراتجية الهامة من الكرة الأرضية.

ولهذه الأسباب سوف أخصص بوستات بشكل منتظم ومتواصل في المدونة لنقل الأحداث إليكم ومتابعتها مع تحليلات الخبراء حولها. وقد بدأت بأحداث تونس بشكل مقتضب وتناولت أحداث مصر بشكل مسهب، وهاأنا الآن أكمل هذه المتابعة بنقل أحداث ليبيا ومايجري في إيران والجزائر واليمن والبحرين في الوقت الحاضر.

سوف يتم نشر أهم تطورات مايحدث في الشرق الأوسط هنا مع الصور فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)


اليمن


* نقلاً عن البي بي سي، أن أحداث تونس ومصر قد أرغمت معمر القذافي على خفض أسعار المواد الغذائية ومضاعفة رواتب الموظفين الحكوميين وإطلاق سراح 110 من المحتجزين الذين ينتمون إلى المجموعة الإسلامية القتالية، وذلك في محاولة لتفادي إحتمال قيام ثورة ضده. 

* إيان بانيل، مراسل البي بي سي في البحرين، يقول أن عشرات الآلاف من المتظاهرين يتجمعون في الميدان الرئيسي في المنامة، وأن هذا العدد من المتظاهرين يمثل أكبر تجمع هناك إلى حد الآن.

* نقلاً عن الأي أف بي، أن شخصاً آخر قد لقى حتفه برصاص الشرطة في عدن.

* عن البي بي سي، نافي بيلاي، المفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان، عبر عن قلقه نحو قتل المتظاهرين في البحرين بقوله: "لقد ألحت على المسؤولين [في البحرين] لضبط جهازهم الأمني هناك وإجراء تحقيق جاد بشأن أقاويل التعذيب وانتهاك حقوق المئات من الناشطين السياسيين والناشطين لحقوق الإنسان. فهؤلاء الناشطين يتضمنون عدة أطفال يبلغون من العمر عشرة سنوات قد تم القبض عليهم واحتجازهم ومنعهم من الإتصال بمن يمثلهم أو بعوائلهم، وقد أسائت السلطات معاملتهم. فأطلب من المسؤولين هناك بأن يتوقفوا فوراً عن إستخدام القوة ضد المتظاهرين المسالمين وأن يطلقوا سراح المتظاهرين الذين تم احتجازهم".  

* عن صحيفة الهيرالد تريبيون الدولية، أن ميخائيل غورباشوف، الرئيس الروسي السابق، يقول أن المجتمعات العربية قد إعتمدت لمدة طويلة على خيارين زائفين: الحكم الأوتوقراطي والأوصولية الدينية، وأن "الشعوب [العربية] قد تكلمت، وأوضحت بأنها لاتريد أن تعيش بعد الآن تحت الحكم الإستبدادي، وأنها قد ملت من أنظمة تتشبث في السلطة لعدة عقود".    

* أنطوني كوردزمان، الخبير في شؤون الدفاع في الشرق الأوسط، يقول من واشنطن أن الجهاز الأمني البحريني قادر على التعامل مع المظاهرات الجارية في المنامة حالياً. ويضيف أن السؤال الهام هو في مدى إستطاعة المتظاهرون التغلب على الجهاز الأمني. 

* نقلاً عن رويترز، قتلت الشرطة في اليمن أحد المتظاهرين وإسمه محمد علي علواني، 21 سنة، عندما أطلقت الرصاص في الهواء لتفريق التظاهرات. ونقلاً عن الأسوشييتد برس، أن الحكومة قد عبأت 2000 من قوات الشرطة للتصدي للتظاهرات في شوارع صنعاء، كما أنها منعت طلبة المدارس من الخروج للإنظمام إلى المتظاهرين بإطلاق الرصاص فوق رؤوسهم.

من الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)


البحرين

* نقلاً عن البي بي سي، من وجود آلاف المتظاهرين في البحرين في ثاني يوم على التوالي وأن أصوات الإحتجاجات بدأت تطالب علناً بإسقاط آل خليفة عن الحكم.

* نقلاً عن البي بي سي، أن هناك تنظيمات لإقامة مظاهرات أكبر هذه الليلة في ليبيا.

* فرانك غاردنر، المراسل الأمني للبي بي سي، يعتقد أنه سوف يكون من الصعوبة لمعمر القذافي أن يقاوم المعارضة في ليبيا، ومن المحتمل أنها سوف تؤدي إلى بداية لديموقراطية فعلية هناك. 

* نقلاً عن البي بي سي، يقول أوليفر مايلز، السفير البريطاني السابق في ليبيا، أن المتظاهرون لم ينتقدوا مباشرة معمر القذافي في ندائاتهم، ولكن إن ذكروا إسمه فسوف يدخلون في مرحلة حاسمة من المعارضة. وأضاف أن الحكومة الليبية قد نظمت عدة خطوات إحترازية كإغلاق المدارس وتخصيص غداً كعطلة وحضرت بعض الجماعات الشريرة لإحداث شغب مع المعارضين.

* نقلاً عن رويترز، أن المظاهرات في صنعاء وعدن تزداد حجماً وأن مئات المعارضين يتدفقون إلى الشوارع. وقد قال أحدهم لمراسل رويترز: "أننا لسنا بأضعف من التونسيين ولاالمصريين، ولكن حالتنا أسوء من حالتهم".

* نِك كريستوف من صحيفة النيويورك تايمز في البحرين يقول: "من الغرابة أن تحجب الإنترنت هنا لقمع المظاهرات بالرغم من أن المنامة تعتبر مركز مالي هام. لم أظن أنني سأستعمل هاتف الساتالايات الجوال [كبديل]".

* نقلاً عن البي بي سي، لايزال آلاف المعارضون للحكومة يحتلون الميدان الرئيسي في المنامة، مطالبين بالإصلاحات السياسية وإقالة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة الذي احتل منصبه منذ عام 1970.

* نقلاً عن رويترز، إشتبك مؤيدوا الحكومة في صنعاء مع الجماهير المتظاهرة ضد الحكومة، وأستخدم مؤيدوا الحكومة فيها الخناجر والهراوات.

* نقلاً عن البي بي سي، أسفرت الإشتباكات التي اندلعت الليلة الماضية في بنغازي بين المتظاهرين وقوات الشرطة الليبية عن إصابة 14 شخص بجروح.

* نقلاً عن البي بي سي، أن التلفزيون الإيراني قد أعلن بحدوث إشتباكات في طهران بين معارضي الحكومة ومؤيديهم، وأن هذه الإضطرابات قد إندلعت خلال مأتم أحد الطلبة الذي قتل على أيدي قوات الشرطة يوم أمس الماضي.  

من الساعة 1:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش)

* * * * * * * * * *
صور عن الإضطرابات في البحرين. صور أحدث صور عن الإضطرابات في البحرين. آخر صور عن الإضطرابات في البحرين. أحدث صور عن التظاهرات في البحرين. آخر صور عن المظاهرات في البحرين. أحدث صور عن الإحتجاجات في البحرين. أحدث صور عن المعارضة في البحرين. آخر صور عن الأحداث الجارية في البحرين. آخر صور عن التجمعات في البحرين. آخر صور عن الإشتباكات في البحرين. أحدث صور عن المظاهرات في اليمن. آخر الصور عن التظاهرات في اليمن. آخر صور عن الإعتراضات في اليمن. آخر صور عن الإحتجاجات في اليمن. آخر صور عن الأوضاع في اليمن. آخر صور عن التطورات في البحرين. أحدث صور عن التطورات في البحرين. آخر صور عن التطورات في اليمن. آخر صورى عن تطوراع الأوضاع في اليمن. آخر صور عن تطور الأحداث في اليمن. أحدث صور عن تطور الأوضاع في البحرين.  

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

أنا أحب موقعك. ممتاز المحتوى. الرجاء مواصلة نشر cotent عميق من هذا القبيل.

t7l6m.com يقول...

أتمنى أن تكون ليبيا فرغم السنوات الطويلة من تصدير النفط
والإدعاء بفلسفة جماهيرية حاكمه
فلا تنمية ولا حرية ولا بطيخ
السؤال متى سيقول القذافي لشعبه:الآن فهمتكم

Basees يقول...

عزيزي تحلطم ،،

على لسان أحد المتظاهرين: أن القذافي يدفع بسخاء للجميع ... ماعدا للشعب الليبي.

إن لم يفهم شعبه خلال الأربعين سنة الماضية فلايوجد أمل في أن يفهمهم الآن.

لك تحياتي

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

سوف أواصل نشر المعلومات التي أشعر أنه من حق كل مواطن عربي معرفتها. وأشكرك على كلماتك اللطيفة ومتابعتك.

لك تحياتي