الأربعاء، 23 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - القطعة الثالثة على وشك السقوط - تحديثات الأربعاء 23/2/2011

+::


جون لين، مراسل البي بي سي، كان من أوائل الصحفيين الأجانب الذين دخلوا ليبيا عقب الإنقلاب التي توشك أحداثه الآن على النهاية، وقد أكد أن القسم الشرقي من الدولة يخضع تحت السيطرة التامة لقوات المعارضة، ويقول أن كتائب الجيش هناك قد إنضمت إلى المعارضة من اليوم الأول للتظاهرات ضد النظام، ولم يرى في أي مكان ذهب إليه في شرق ليبيا أي قوات من الجيش أو الشرطة الليبية أو أي مسؤولين حكوميين، ويقول أن هؤلاء إما أنهم قد إنظموا إلى المعارضة أو أنهم هربوا.

وتطور الأحداث السريع يشير إلى أن نظام القذافي على وشك السقوط في أي وقت الآن. وحيث لايوجد مكان آمن يستطيع الهروب إليه ليتفادى محاكمته كمجرم حرب على أساليبه العنيفة في قمع معارضيه وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الإنسان، فسوف يكون من المثير أن نراقب كيف سينتهي أمر أحد أعنت الطغاة في التاريخ الحديث وهو يقف الآن على عتبة الهزيمة.

وهذه تحديثات موجزة لأهم تطورات أحداث اليوم، في ليبيا وفي دول الشرق الأوسط الأخرى، مع آراء المحللين السياسيين أنقلها لكم هنا حالما تنشرها وكالات الأنباء الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)



* القذافي وعائلته لايزالوا يعيشون في قوقعة من الأوهام، فبعدما وقف شعبه ضده يطالب بإسقاطه، وتخلى عنه قسم كبير من جيشه، واستقال عدد كبير من وزرائه، وندد به حتى سفرائه، وفقد جزء كبير من دولته، وتقهقر مع عائلته إلى جيوب صغيرة فيما تبقى من مملكته، فماذا تفعل العائلة لتصليح أوضاعها وإعادة سلطانها؟

تفعل هذا:

نقلاً عن البي بي سي، يقول سعدي معمر القذافي أن أخوه .. 
سيف الإسلام معمر القذافي منهمك حالياً في كتابة دستور جديد للشعب الليبي!!!
وأن أبوه معمر القذافي .. 
يخطط للعمل مع أي نظام جديد كوالد كبير له!!!  

* نقلاً عن البي بي سي، شاهد يكشف عن وجود أربعة فرقاطات عسكرية في ميناء طرابلس يُتخوف من أنها على استعداد لقصف المدينة.

* جون لين، مراسل البي بي سي في المنطقة الشرقية من ليبيا، يقول بأنه قد رأى دلائل وسمع أقوال شهود عيان تفيد بأن القوات الليبية قد قصفت المنطقة من الجو وهاجمت المتظاهرين بالهليكوبترات.

* نقلاً عن البي بي سي، أن حركة الشباب الليبين تقول عن اكتشاف سجون تحت الأرض في بنغازي، وأنها تحتوي على سجناء سياسيين لايزالون أحياء، وأنهم لم يروا ضوء الشمس منذ عدة سنوات.

* في خبر مثير للقلق أن نيكولاس كريستوف، مراسل صحيفة النيويورك تايمز، يقول أن مصدر عسكري ليبي قد كشف له عن أصدار أوامر لثلاث سفن حربية للذهاب إلى بنغازي وقصفها، وأن طاقم هذه السفن في حيرة عما يجب عليهم عمله.

* نقلاً عن قناة البي بي سي العربية، أن مصطفى عبدالجليل، وزير العدل السابق الذي استقال من حكومة القذافي عقب الأحداث، يقول بأنه يملك أدلة تثبت بأن معمر القذافي قد أمر بنفسه تفجير طائرة البان آم التي سقطت على مدينة لوكربي في اسكتلندا عام 1988 وذهب ضحيتها 270 شخص.

* نقلاً عن البي بي سي، أن لويس مورينو أكامبو، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يقول في إشارة منه إلى جرائم قتل المتظاهرين أنه لايستطيع التحقيق في جرائم اقترفت في ليبيا مالم يحصل على تفويض من السلطات الليبية أو من مجلس الأمن في الأمم المتحدة.

* نقلاً عن رويترز، تقول صحيفة قرينة الليبية عن مصدر عسكري برتبة عقيد أن طاقم طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 22، يقودها الكابتن عطية عبدالسالم العبدلي ومساعده علي عمر قذافي قد سقطت على الأرض بعدما رفض طاقمها الإمتثال لأوامر بقصف بنغازي، وأن طاقمها قد قفز منها بالبراشوتات قبل إرتطامها. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن جيرارد بوفي، وهو طبيب فرنسي يعمل في ليبيا، يعتقد أن عدد القتلى قد وصل إلى 2000 على الأقل، ويقول أن القناصة في بنغازي كانوا "في كل مكان"، وأنه إضطر إلى الإنبطاح على بطنه في وسط الشارع خوفاً من "المذبحة" التي كانت تحدث حوله . ويضيف أيضاً أنه حاول إنقاذ أحد طلابه بعدما أصيب بطلقة في رأسه خرجت من فمه، وأن ذلك الطالب كان يخرج في الأيام السابقة مع شباب آخرون عاري الصدر ليهاجموا المواقع الحكومية الهامة. ويسترسل الدكتور في وصفه للأحداث بقوله أن القوات الحكومية خلال الأيام الأولى من الإضطرابات كانت تكدس الجثث على بعضها لترهب بها المقاومة، ولكن شباب المقاومة استمروا في هجوماتهم لإدراكهم بأن سقوط النظام لابد أن يحدث خلال هذا الأسبوع أو أنه لن يحدث بتاتاً. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن عدداً من المدن مابين طرابلس والحدود المصرية قد وقع الآن تحت سيطرة القوات المعارضة في ليبيا، بالرغم من أن نقاط التفتيش في الطرق التي تربط بينهم لاتزال في يد القوات الحكومية. 

* نقلاً عن رويترز، أن سبعة نواب من البرلمان اليمني قد استقالوا من حزب علي عبدالله صالح احتجاجاً على استخدام الحكومة للعنف لقمع المتظاهرين. 

من الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت غرينتش)

* هناك تقارير واردة إلى وكالة الأي أف بي تؤكد سقوط القسم الشرقي من ليبيا في تحت سيطرة المعارضة، وأن مراسليها هناك قد شاهدوا قوات المعارضة تتنقل بأسلحتها على طول الخطوط البحرية مابين الحدود المصرية ومدينة طبرق.

* نقلاً عن البي بي سي، أن رئيس الإتحاد الأوروبي، هيرمان فان بومباي، أعرب عن إستياءه البالغ لقتل المتظاهرين في ليبيا ووصفه بأنه "مروع"، وحذر أن هذه الأعمال "لن تظل بدون عواقب". 

* نقلاً عن البي بي سي، أن التقارير الواردة تشير إلى أن سيطرة القذافي في ليبيا قد تقلصت وانحصرت الآن على جيوب صغيرة فقط، من ضمنها مواقع في مدينتي طرابلس وصبحا.

* نقلاً عن رويترز، أن البحرين قد أطلقت اليوم سراح 23 سجين سياسي من الشيعة، كان ذلك بالإضافة إلى 200 سجين قد أطلق سراحهم من قبل. ومما يجدر ذكره أن إطلاق سراح المساجين السياسيين كان أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين.  

* نقلاً عن البي بي سي، أن جورج جوف، المحلل السياسي في مركز الدراسات الدولية في جامعة كيمبرج البريطانية، يشرح أسباب تواجد المرتزقة الأفارقة في ليبيا قائلاً بأن أصل هذه الكتائب قد نشأ في الثمانينات نتيجة لآيديولجية القذافي التي نصت على أن ليبيا يجب أن تفتح أبوابها لكل مسلم. وأن مايسمى بالمرتزقة الأجانب الآن هم في الحقيقة الأفارقة المسلمون الذين أُحضروا إلى ليبيا تحقيقاً لتلك النظرة الإيديولجية الإسلامية للنظام، ونفس النظام الذي أحضرهم يستخدمهم الآن ضد الشعب الليبي نفسه.   

* نقلاً عن البي بي سي، أن جريمي غرينستوك، السفير البريطاني السابق في هيئة الأمم المتحدة، لايعتقد أن أي من الدول الغربية سوف تتدخل عسكرياً في ليبيا، وذلك بسب ميول تلك الدول إلى خدمة مصالحها بعدم التورط في قضايا الدول الأخرى. 

* قال أحد ضباط سلاح الجو الليبي لمراسل صحيفة الغارديان البريطانية مارتن تشولوف أنهم قد إنقلبوا ضد النظام بعدما شاهدوا وصول 4000 من المرتزقة الأفارقة إلى ليبيا قبل حوالي أسبوع.

* أجرت قناة السي أن أن مقابلة مع وزير الداخلية الليبي عبدالفتاح يونس العبيدي الذي استقال مؤخراً، يقول فيها أن القذافي عنيد ولن يستسلم، فإما أنه سيُقتل أو سينتحر.

* نقلاً عن البي بي سي، أن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني يقدر عدد القتلى خلال الإضطرابات الأخيرة في ليبيا بحوالي 1000 قتيل.


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)

        * * * * * * * * * *
آخر أخبار الأحداث في ليبيا. آخر أخبار التطورات في ليبيا. آخر أخبار الأوضاع في ليبيا. آخر أخبار الوضع السياسي في ليبيا. آخر أخبار الحالة السياسية في ليبيا. آخر أخبار الأزمة السياسية في ليبيا. آخر أخبار المظاهرات في ليبيا. آخر أخبار التظاهرات في ليبيا. آخر أخبار الثورة في ليبيا. آخر أخبار ثورة ليبيا. آخر أخبار معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار سيف الإسلام القذافي في ليبيا. آخر أخبار المعارضة في ليبيا. آخر أخبار الصراع في ليبيا. آخر أخبار الإنقلاب في ليبيا. آخر أخبار ثورة الشعب في ليبيا. آخر صورى عن الأحداث في ليبيا. أحدث صور عن الإنقلاب في ليبيا. أحدث صور عن الوضع السياسي في ليبيا. أحدث صور عن التطورات في ليبيا. أحدث صور عن الأزمة في ليبيا. أحدث صور عن الثورة في ليبيا. أحدث صور عن التظاهرات في ليبيا. أحدث صور عن المظاهرات في ليبيا. أحدث صور عن تطور الأوضاع في ليبيا. أحدث صور عن معمر القذافي في ليبيا. أحدث صور عن الإنقلاب في ليبيا. أحدث صور عن الثورة في ليبيا.

هناك 3 تعليقات:

panadool يقول...

يعطيك العافية يالزميل

متابع

الزين يقول...

تغطيه رائعه

..

متابعه

Basees يقول...

عزيزي بندول وعزيزتي الزين ،،

شكراً على الكلمات الطيبة والمتابعة لما ينقل في هذه المدونة من أخبار لتلك الأحداث التاريخية الهامة التي تمسنا كلنا.

وتقبلا تحياتي