الجمعة، 25 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في ليبيا - تحديثات الجمعة 25/2/2011

::


سقط زين العابدين بن علي يوم الجمعة ..
وسقط محمد حسني مبارك يوم الجمعة ..
فهل سيسقط معمر القذافي اليوم الجمعة؟

سوف نتابع تطورات الأحداث في ليبيا اليوم لعلنا نشهد تكرر التاريخ للمرة الثانية وتحرير بقعة أخرى من الأرض من الفساد والطغيان. وهذه تحديثات موجزة لأهم التطورات هناك وفي دول الشرق الأوسط الأخرى، مع آراء المحللين السياسيين تنقل لكم هنا فور الحصول عليها من وكالات الأنباء الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)


* نقلاً عن الأي أف بي، أن محمد شلغم، السفير الليبي في هيئة الأمم المتحدة والمعروف بصداقته للقذافي، قد إنظم إلى المعارضة، وطلب من "أخيه القذافي بأن يترك الشعب الليبي بحاله".

* نقلاً عن الأسوشييتد برس، أن شاهد عيان من منطقة طرابلس أبلغها أن: "في أول دفعة من النيران، سبعة أشخاص عن بعد عشرة أمتار مني قتلوا. الكثير منهم أصيبوا في رؤوسهم ... كما لو أنهم كلاب".

* نقلاً عن البي بي سي، أن جي كارني، الناطق عن البيت الأبيض، يقول أن "شرعية العقيد القذافي قد إنخفضت إلى الصفر"، وأن السفارة الأمريكية قد أغلقت أبوابها في طرابلس، وأن الجالية الأمريكية قد غادرت ليبيا.  

* نقلاً عن الأي أف بي، أن قوات الأمن اليمنية قد فتحت النيرات على آلاف المتظاهرين اليمنيين في عدن أدى على إصابة 19 منهم بجروح.

* في تحقيق للبرنامج الإخباري البريطاني نيوز نايت عن أملاك سيف الإسلام القذافي في بريطانيا، كشف عن إمتلاكه لبيت يقدر ثمنه بعشرة ملايين جنيه إسترليني توجد به قاعة للسينما مغطاة جدرانها بجلد الشامواه.

* نقلاً عن البي بي سي، أن سفير ليبيا في البرتقال قد أعلن إستقالته ووصف النظام الحالي بأنه "طاغية"، هذا بالإضافة إلى إستقالة 11 مبعوث ليبي إلى جامعة الدول العربية ومطالبتهم بإستقالة القذافي من السلطة.

* نقلاً عن رويترز، أن ثلاث مدن أخرى في شمال غرب طرابلس قد سقطت في يد المعارضة.

* نقلاً عن علي طويل من طرابلس، يقول على التويتر: "أنهم يطلقون الرصاص على أي متظاهر. نحن غير مسلحين. ماهذا المكان؟ أين أنا؟ الناس تقتل ناس غير مسلحة".

* نقلاً عن البي بي سي، أن عبدالفتاح يونس، وزير الداخلية السابق، قد أبلغ مراسل البي بي سي جون سيمبسن أنه لايعتقد أن القذافي سوف ينتحر كما يخمن البعض، بل سوف يستمر في قتاله حتى الموت، وهو أحد أشكال الإنتحار على أي حال.

* نقلاً عن البي بي سي، أن علي طويل من طرابلس يقول على التويتر: وفقاً لأقوال أحد الأطباء أن عدد القتلى والجرحى من أحداث سوق الجمعة في طرابلس بلغ 40.

* نقلاً عن البي بي سي، أن مايقارب من 6000 متظاهر قد تجمع اليوم في عمان، الأردن. كان هذا أكبر تجمع في الأردن إلى اليوم.

* نقلاً عن البي بي سي، أحد المواطنين في طرابلس يصف أحداث إطلاق النار على المتظاهرين بقوله: "لقد بدأ إطلاق النار بينما كنا نصلي، وعندما خرج الناس من المسجد كانوا يطلقون الرصاص عليهم، وقد قتل الكثير من جيراني اليوم، وأخي ضُرب برصاصة في رجله. الوضع هنا مهول، الهليكوبترات تحلق فوقنا والسماء تمطر رصاص. المليشيات والموالين للقذافي يحمولن الأسلحة الثقيلة ولايريدون من المواطنين التجمع، لقد كانوا يخرجون جماعات ... وأحدثوا مجزرة. ولايزال هناك ناس ملقون في الشارع ولايوجد هناك أحد لالتقاطهم، فهم يستخدمون سيارات الإسعاف لإطلاق النار على الناس، هل تصدق ذلك؟ إنهم يستخدمون قذائف مضادة للطائرات، إنهم يطلقون النار بشكل مستمر وكأننا في ساحة حرب. هذه منطقة مدنية، الناس هنا ليسوا مسلحون".

* نقلاً عن البي بي سي، أن شباب ليبيا قد أبلغوها على التويتر على وجود إختلاف في صفوف كتيبة الخميس الموالية للقذافي، وأن تاثير هذا الإختلاف إن صح سوف يكون بالغ السلبية على دعم القذافي.  

* نقلاً عن الأي أف بي، أن الشرطة اليمنية قد قتلت المتظاهرين في عدن، ولاتوجد تفاصيل للحدث. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن المبعوث الليبي إلى هيئة الأمم المتحدة والمتواجد في سويسرا قد تخلى عن نظام القذافي عندما أبلغ مجلس حقوق الإنسان أنه لايمثل الآن الحكومة الليبية بل الشعب الليبي.

* نقلاً عن رويترز، أن مستودعات النفط قرب مدينة بريقة غرب ليبيا قد وقعت تحت سيطرة المعارضة، وأن الجيش هناك يتعاون معها على حراسة المنشآت. ونقلاً عن مارتن تشولوف، مراسل صحيفة الغارديان البريطانية، أن القاعدة الحربية في ميتيغارا قد إنظمت إلى المعارضة أيضاً, 

* أوين بانيت جونز، مراسل البي بي سي في البحرين، يصف التظاهرات في ميدان اللؤلؤة بأنها تتألف من طوابير لعدة آلاف من المواطنين تمتد لعدة كيلومترات على امتداد الشوارع، يطالب المتظاهرون فيها بإصلاحات سياسية والبعض يطالب بإلغاء الحكم الملكي بأكمله. 

* نقلاً عن البي بي سي، مصادر من طرابلس قد أبلغتها أن قوات الأمن الليبية قد أطلقت النيران على عدة تظاهرات بعد خروج المواطنون من المساجد.

من الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)

* نقلاً عن البي بي سي، يقول شباب ليبيا على التويتر أن: "الوضع في طرابلس الآن حرج، طلقات نارية، غازات مسيلة للدموع، إعتقالات". ونقلاً عن رويترز أن خمسة أشخاص قد لاقوا حتفهم في منطقة جنزور في طرابلس.

* لم تتحقق تظاهرات المعارضة الليبية المتوقعة اليوم في ميدان طرابلس إلى الآن، ولكن نقلاً عن البي بي سي، أن التلفزيون الليبي قد عرض مشاهد من الميدان الأخضر تظهر فيها مجموعة صغيرة لاتتعدى الخمسين شخص تحمل صور القذافي وتهتف تأييداً له. وقد أبلغ شهود عيان البي بي سي أن القوات الأمنية قد اشتبكت مع المصلين الذين خرجوا من المساجد بعدما بدؤوا بالتظاهرات، وأن القوات الأمنية إستخدمت الذخيرة الحية ضدهم.  

* نقلاً عن البي بي سي، لايزال المتظاهرون يتواجدون في ميدان التحرير في القاهرة ويطالبون بإستقالة رئيس الحكومة الجديد، هو وحكومته، وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومحاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

* في عبارة تعكس التاريخ الثوري لدول أمريكا اللاتينية وانعكاسها الذي لايزال يظهر إلى اليوم في تصريحات قادتها، أطلق هيوغو شافيز، الرئيس الفنزويلي، هتافاً على التويتر أقرب في نبرته لهتافات المتظاهرين منه لتعبير رئيس جمهورية يقول فيه: "تحيا ليبيا واستقلالها، سوف يواجه القذافي حرب أهلية". وعلى صعيد آخر نقلاً عن رويترز، قدم السفير الليبي في فرنسا اليوم إستقالته من منصبه. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن أحد المواطنين في طرابلس يقول على التويتر بأن قوات القذافي قد حاصرت جميع المساجد لمنع التظاهرات بعد خطبة الجمعة. ويقول مواطن آخر هناك: "الوضع متوتر جداً ولانعلم ماسوف يحدث بعد صلاة الجمعة. نحن خائفون وهناك طوابير للحصول على الخبز والوقود، والإنترنت أسرع بكثير من السابق وأنا متشكك. لم يهاجمونا من الجو، ولكن الفزع الذي كنا نعيش فيه يومي الأحد والإثنين لايتصور".    

* سيطرة القذافي على المناطق لاتزال تنحسر، فنقلاً عن قناة الجزيرة أن قوات الجيش والشرطة في مدينة الأجدبية قد إنظمت إلى المعارضة الآن.

* نقلاً عن الأسوشييتد برس، أن سيف الإسلام القذافي أقسم في مقابلة على التلفزيون التركي أن عائلته سوف "تعيش وتموت في ليبيا".

* نقلاً عن الأي أف بي، أن هناك مخاوف عند المسؤولين في برنامج التغذية الدولية في هيئة الأمم المتحدة من أن "سلسلة تزويد الأغذية إلى ليبيا على وشك الإنهيار". 

* نقلاً عن البي بي سي، أن جموع من المعارضين للحكومة قد أدلت بعزمها على التظاهر في طرابلس اليوم الساعة العاشرة صباحاً. ولكن أحد المواطنين في طرابلس قد أبلغ البي بي سي أن: "الناس محبوسين والمدينة تحت الحصار. الناس خائفة والذعر ينتشر في المدينة". 

* جون لين، مراسل البي بي سي، يقول أن أحد أبناء معمر القذافي يقود وحدة من القوات الخاصة في الجيش في محاولة لإزاحة المعارضة من مناطقة قريبة من طرابلس. 


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)

* * * * * * * * * *
أحدث أخبار الثورة في ليبيا. أهم أخبار الثورة في ليبيا. آخر أخبار الثورة في ليبيا. أهم التطورات للثورة في ليبيا. أهم الأخبار للثورة في ليبيا. أهم الأنباء عن الثورة في ليبيا. آخر أحداث الأزمة في ليبيا. آخر أخبار الأزمة السياسية في ليبيا. آخر أحداث الأزمة السياسية في ليبيا. آخر أخبار الأزمة السياسية في ليبيا. آخر تطورات الأزمة السياسية في ليبيا. آخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا. آخر تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا. آخر تطورات الأحداث في ليبيا. آخر تطورات المظاهرات في ليبيا. آخر تطورات التظاهرات في ليبيا. آخر أخبار المعارضة في ليبيا. آخر أخبار وضع معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار أوضاع معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار الحكومة الليبية. آخر أخبار الحكومة في ليبيا. آخر أخبار وضع معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار الأوضاع الحكومية في ليبيا. آخر أخبار الأوضاع المتدهورة في ليبيا. آخر أخبار الأوضاع المتأزمة في ليبيا. آخر الأخبار السياسية من ليبيا. أهم الأخبار السياسية في ليبيا.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

وكانت هذه المادة مثيرة للاهتمام للغاية ، وخصوصا أنني كنت تبحث عن أفكار يوم الخميس الماضي هذا الموضوع.