الخميس، 24 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - صور جديدة لأحداث ثورة ليبيا وأهم تطوراتها - تحديثات الخميس 24/2/2011

::


















يقول جون لين، مراسل البي بي سي في شرق ليبيا: يظهر أن سيطرة القذافي على دولته تتقلص مع مرور الوقت، ويبدو أنه يعد نفسه الآن لوقفة أخيرة من مركز ماتبقى له من قوة في طرابلس، إذ تشير التقارير أن تلك المنطقة محصنة بكثافة من قبل مؤيديه وحرسه ومليشيات مسلحة تجول في الشوارع. كما تفيد تقارير من شهود عيان أيضاً عن وجود دبابات في ضواحي المدينة وعن إقتحامات للبيوت تقوم بها قوات أمنه للقبض على المواطنين وحجزهم. 

 ومتابعة لهذه الأحداث التاريخية المثيرة التي تجتاح المنطقة والتي تتنبأ الآن بالسقوط العاجل لطاغية آخر أنقل لكم هنا تطورات يوم جديد لما يجري من أحداث في تلك الدولة المناضلة الشقيقة آملين أن يتحقق لهم النصر السريع وأن تسود الديموقراطية والإزدهار والسلام في أرضهم الطيبة.   
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)


* يقول إيموجين فوكس، مراسل البي بي سي في جنيفا، أن البنك الوطني السويسري يقدر قيمة الممتلكات الليبية الموجودة في سويسرا بحوالي 600 مليون دولار.

من الساعة 9:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)

* جون لين، مراسل البي بي سي في ليبيا، يقول بعد تسليح المواطنين في بنغازي أنفسهم بالأسلحة المصادرة من الجيش، بدأ بعضهم في حملة لتنظيف القسم الغربي للدولة من القوات الموالية لنظام القذافي.

* نقلاً عن البي بي سي، أن الجزائر قد رفعت الآن حالة الطواريئ التي سادت في الدولة خلال 19 عام.

* نقلاً عن رويترز، أن الناطق عن البيت الأبيض الأمريكي أجاب على سؤال فيما إذا كانت الولايات المتحدة تنظر في إستخدام السلاح تجاه الأزمة في ليبيا بقوله: "أنا لاأستبعد أي شيئ". وأضاف ناطق آخر عن وزارة الخارجية الأمريكية بقوله أن الولايات المتحدة على استعداد لأن تذهب إلى ماهو أبعد من مجرد إبعاد ليبيا من مجلس حقوق الإنسان في هيئة الأمم المتحدة لوقف العنف. 

* يقول جون لين، مراسل البي بي سي في بنغازي، أن المدينة الآن تحت سيطرة المعارضة بعدما شهدت أحدى أعنف الأحداث منذ بدأها، وأن الهدوء يسودها الآن وتقوم بإدارتها من مبنى المحكمة لجنة من المحامين والقضاة وبعض الشخصيات الرفيعة التي تطلب من المواطنين العودة إلى حياتهم اليومية العادية.  

* نقلاً عن الأي أف بي، أن الحكومة السويسرية قد أمرت بتجميد فوري لأي أملاك تتعلق بالقذافي وحاشيته.

* نقلاً عن البي بي سي، أن إبراهيم دباشي، نائب السفير الليبي في الأمم المتحدة، يقول أنه توجد عنده معلومات تفيد بأن المرتزقة الموالون للقذافي يلتقطون جثث المواطنون القتلى في طرابلس ويحملونها على متن طائرات تنقلها إلى الصحراء قرب مدينة سرت لتلقيها هناك. 

* نقلاً عن الأي أف بي، أن السفير الليبي في الأردن قدم إستقالته.

* يقول آدم ماينوت، المحلل في البي بي سي، أن خطاب القذافي الأخير كان يحمل نبرة إستسلامية، وأنه قد اعترف فيه بأن مدينة الزاوية تنزلق من سيطرته. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن عدة محطات إعلامية خاصة قد بدأت في الظهور في بنغازي وشرق ليبيا وذلك عقب إنحسار سيطرة القذافي عن حرية الإعلام، وأن محطتان للراديو قد بدأتا في البث على الموجات المتوسطة في المنطقة.

* نقلاً عن البي بي سي، أن أحد شباب مدينة الزاوية التي تشهد معارك بين القوات الحكومية والمعارضة، يصف هجوم القوات الحكومية على المتظاهرين هناك بقوله: " أن أخواني كانوا مع المتظاهرين ضد نظام القذافي عندما هاجمتهم القوات الحكومية بالرشاشات. فقد أتوا [القوات الحكومية] إلى الميدان وباشروا بإطلاق النار على المواطنين الذين لم يملكوا أي نوع من الأسلحة للدفاع عن أنفسهم. وقد أستخدم الجنود الكلاشنكوف والقذائف الصاروخية [في ذلك الهجوم]. وقد قال لي أخي أنه [ذلك الحدث] كان حمام دم".    

* نقلاً عن قناة الجزيرة، ان علي محمود هويدي، رئيس شرطة بنغازي، قد استقال احتجاجاً على أعمال العنف ضد المدنيين ويرغب في الإنظمام إلى المعارضة.

* في تهريف جديد للشعب الليبي، نقلاً عن البي بي سي، ألقى القذافي خطبة بواسطة التلفون بثها التلفزيون الليبي، وصف فيها الثورة الشعبية ضده بأنها "مهزلة" وأن "المتظاهرون يتصرفون تحت تأثير المخدرات"، وألقى لوم الإضطرابات على "خداع أسامة بن لادن للشباب الليبي"، وطالب الآباء والأمهات بالخروج من بيوتهم ومكالمة أولادهم، وقارن نفسه مع الملكة البريطانية إليزابيث بقوله أنها "قد حكمت بريطانيا لمدة أطول من حكمه لليبيا ولكنها لم تُسقط من الحكم". وأضاف بأنه قد "سلم الحكم إلى الشعب وأن وظيفته خلال الواحد والأربعون سنة الماضية كانت رمزية". وحالما أنتهى من قوله: "وأنتم مسؤولون لما يحدث لوطنكم، سواءً كان حرب أم سلام، أنه خياركم طالما أنكم سعداء"، وأعرب عن أسفه لمقتل الضباط وأطفالهم، أقفل الخط فجأةً! (إنتهى).

ولاأعتقد أن هناك أحد يعتقد أن القذافي سليم عقلياً بعد هذا الخطاب. 

* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن علي، وهو أحد سكان مدينة الزاوية التي تشهد إشتباكات بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، يقول أن عدد القتلى هناك قد بلغ 100. 

من الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)

* نقلاً عن قناةالجزيرة، أن القوات الأمنية الليبية تطلق الذخيرة الحية على المتظاهرين المتوجهين إلى مركز القذافي في طرابلس. 

* صرخة يائسة تثير الغثيان تنطلق من النظام الليبي الفاسد حين ظهر مسؤول أمني على قناة التلفزيون يعرض عفواً من الحكومة للمحتجين في محاولة لإخماد ثورة المعارضة. يقول المسؤول فيه نقلاً عن البي بي سي:

"أن اللجنة العامة للشعب الليبي تنادي جميع المواطنين الحاصلين على أسلحة غير مشروعة بأن تسلمها [للسلطات]. وكل من يسلم سلاحه ويظهر الندم سوف يعفى من مواجهة القضاء. كما تطلب اللجنة من المواطنين مساعدتها بإبلاغها عن هؤلاء اللذين خدعوا الشباب أو زودوهم بالمال أو المعدات أو المواد المسكرة أو حبوب الهلوسة. وسوف تقدم مكافأة مالية لكل من يبلغ عنهم أو يوفر معلومات تمكن من القبض عليهم".   

* نقلاً عن قناة العربية، أن مدينة الكفرة في جنوب ليبيا قد سقطت في أيدي قوات المعارضة.

* نقلاً عن قناة العربية، أن مواطناً آخر من سكان طرابلس قد أرسل إليها بريد ألكتروني يقول فيه: "نحن الشباب الليبي ندرك بأن هناك مستقبل أفضل ينتظرنا بعد رحيل القذافي الذي ذبحنا. وقد خرجنا في تظاهرات يوم الإثنين الماضي في طرابلس، ولكن 5000 من قوات المرتزقة أطلقت الرصاص علينا وقتلت منا أربعة وجرحت خمسة". 

* نقلاً عن البي بي سي، أن أحد سكان طرابلس قد أرسل إليها بريد ألكتروني يقول فيه أن قوات المرتزقة تلتقط القتلى من الشوارع ومن المشتشفيات وتأخذها بالشاحنات إلى جهة غير معلومة، وأغلب الظنون أن النظام يحاول إخفاء الأدلة عن العالم تحسباً لدخول الإعلام الخارجي إلى المدينة.  

* أليستر لايثغو، مراسل البي بي سي في القاهرة، متشائم من الوضع في ليبيا، إذ يقول في تقرير له: بالرغم من أن القذافي قد فقد قسم من المناطق الليبية التي انظمت إلى المعارضة، إلاّ أنه من الصعوبة التخيل كيف ستسقط العاصمة طرابلس وكيف سيتم إزالته عن منصبه وهو لايزال يسيطر عليها بدعم من قوات مسلحة مستعدة لأن تقتل لأجله.

* هناك تعارض في التقارير الواردة من مدينة زاوية، فنقلاً عن رويترز، أن شاهد عيان أخبرها عن تواجد مكثف للجيش الليبي في مدينة زاوية مع وجود نقاط تفتيش لهم هناك. و هذا الخبر يتناقض مع التقارير السابقة عن سقوط هذه المدينة في يد المعارضة. 

* نقلاً عن موقع سبيغل الألماني للأنباء، بتواجد ثلاث سفن حربية ألمانية بين السواحل الليبية وجزيرة مالطا، تحمل السفن 600 جندي ألماني وهدفها غير معروف.

* نقلاً عن قناة العربية، تفيد التقارير الواردة أن المعارضة قد نجحت الآن في السيطرة على مدينة زاوية.

* نقلاً عن البي بي سي، تجري إشتباكات مسلحة بين قوات القذافي والمعارضة في مدينتي زاوية وأجدبية واللتان تقعا في الطريق الموصل إلى مدينة سرت، موطن القذافي. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن عدة محافظين في عدة مدن قد انظموا الآن إلى المعارضة.

* نقلاً عن البي بي سي، تقول كتائب متعددة من الجيش في شرق ليبيا أنها قد وحدت قيادتها لدعم المعارضة. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن المواطنين الليبيين في بنغازي يصطفون في طوابير طويلة للحصول على الأسلحة التي صادرتها قوات المعارضة من الجيش لكي يتسنى لهم الإنظمام إلى المقاومة المسلحة.

من الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
::
::
* * * * * * * * * *
آخر أخبار الثورة في ليبيا. آخر أخبار أحداث الثورة في ليبيا. آخر أخبار تطورات الثورة في ليبيا. آخر أخبار تطورات الأحداث في ليبيا. آخر أخبار تطورات الأزمة السياسية في ليبيا. آخر أخبار تطورات الحالة السياسية في ليبيا. آخر أخبار تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا. آخر أخبار تطورات الوضع السياسي في ليبيا. آخر أخبار تطورات الإحتجاجات في ليبيا. آخر أخبار تطورات وضع معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار المظاهرات في ليبيا. آخر أخبار التظاهرات في ليبيا. آخر أخبار المتظاهرين في ليبيا. آخر أخبار المعارضة في ليبيا. آخر أخبار المعارضين في ليبيا. أحدث الصور عن ثورة ليبيا. أحدث الصور عن الثورة في ليبيا. أحدث الصور عن تطورات الثورة في ليبيا. أحدث الصور عن تطور أحداث الثورة في ليبيا. أحدث الصور عن تطور الوضع السياسي في ليبيا. أحدث الصور عن تطور الأزمة السياسية في ليبيا. أحدث الصور عن التظاهرات في ليبيا. أحدث الصور عن المظاهرات في ليبيا.

ليست هناك تعليقات: