الخميس، 10 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - حسني مبارك يرفض الإستقالة

::
سوف يتم نشر أهم تطورات أحداث اليوم المثيرة هنا مع الصور فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)
::



حسني مبارك يحول سلطته إلى عمر سليمان


* نقلاً عن البي بي سي، أن كريم حجاج الناطق بلسان السفارة المصرية في واشنطن أكد للبي بي سي صحة خبر ماأدلى به السفير المصري في مقابلته مع السي أن أن من أن الرئيس حسني مبارك قد حول مهامه كرئيس للدولة إلى نائبه عمر سليمان وأن عمر سليمان الآن هو الرئيس الفعلي للدولة. 

* نقلاً عن البي بي سي، محمد البرادعي يقول أن: "مصر سوف تنفجر الآن".




* آيفان واتسون، من السي أن أن، يقول أن سفير مصر في الولايات المتحدة سامح شكري قد صرح بأن حسني مبارك حول سلطته الكاملة إلى نائبه عمر سليمان الذي أصبح الآن الرئيس الفعلي للدولة.

* نقلاً عن البي بي سي، أحمد مكاوي من الإسكندرية يقول بأن المتظاهرين قد أحاطوا بمقر القيادة الشمالية للجيش، وأن هناك توقعات لوقوع حدث ما هناك.

* نقلاً عن البي بي سي، أن الصحفية ليندا ورداني رأت الآلاف من المتظاهرين يتوجهون نحو قصر الرئاسة، وأن هناك توقعات لأحداث سوف تقع الليلة أو غداً.

* مجدي عبدالهادي، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول: "ليس من المؤكد إن كان هناك صدع بين الجيش والسيد مبارك أم لا، فقد صرح الجيش بأنه يملك زمام السلطة وأنهم قد إستجابوا إلى رغبة الشعب وهي الرحيل الفوري لحسني مبارك. فهل يريد الجيش أن يسلك طريق وحسني مبارك طريق آخر؟ ننتظر الآن بيان توضيح من الجيش. 

* نقلاً عن البي بي سي، حسني مبارك يلقي كلمته ويؤكد نيته بالبقاء في السلطة إلى سبتمبر القادم، عكس ماكان يتوقعه الجميع، ويضيف في خطابه بأنه سوف ينقل بعض مسؤولياته إلى نائبه عمر سليمان.


ويتوقع المراقبون الآن مواجهة كبيرة بين الحكومة والجماهير المتجمعة في ميدان التحرير.

* جوناثان ماركوس، المراسل الدبلوماسي للبي بي سي، يقول: "ماقد يحدث قريباً في مصر سوف يحمل نتائج هائلة على منطقة الشرق الأوسط. فعندما أسقط التونسيون حكومتهم، كان ذلك الحدث كالحصوة التي أسقطت في بركة ماء ونشرت موجاتها عبر الشرق الأوسط، ولكن إن إستطاعت دولة في منزلة مصر بأن تسقط حكمها الأتوقراطي، فسوف يكون هذا كإسقاط جلمود في تلك البركة ليحدث هزات زلزال عبر المنطقة سوف تكون في غاية الضخامة".  

* نقلاً عن البي بي سي، أن مصادر قريبة من الجيش المصري قد كشفت لمراسل البي بي سي كريستيان فريزر أن الجيش قد تدخل لمنع حسني مبارك من تحويل السلطة إلى عمر سليمان.

* بول أدامز، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول بأن أحداث اليوم تشير على حدوث إنقلاب عسكري، وأن الجماهير المصرية سعيدة بتعاون الجيش معها.

* فرانك غاردنر، المراسل الأمني للبي بي سي، يقول أن بعض الدبلوماسيين العرب قد أبلغوه بأن حسني مبارك قد هرب إلى شرم الشيخ. ولايوجد توثيق لهذا الخبر.

* نقلاً عن البي بي سي، أن عصام العريان أحد كبار أعضاء جماعة الأخوان المسلمين، قد أعرب عن مخاوفه من أن إنقلاب عسكري قد حدث وأن النظام الحاكم سوف يظل بالسلطة بالرغم من ذهاب حسني مبارك. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن ميدان التحرير يكتظ بالجماهير إلى درجة "عدم وجود شبر واحد للوقوف" في جو إحتفالي مشحون بفرح جامح ترقباً لإستقالة حسني مبارك المتوقعة.

* مجدي عبدالهادي، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول أنه من غير المؤكد فيما إذا كان هناك إنقلاب عسكري أم أن الجيش يساهم في زحزحة مبارك تجاوباً مع الجماهير.  

* نقلاً عن البي بي سي، أن حسام بدراوي، الأمين العام للحزب الوطني الديموقراطي الحاكم، قد كرر قوله للبي بي سي بأنه هو والحزب بأكمله يرغب في إستقالة حسني مبارك.

* نقلاً عن رويترز، أن رئيس المخابرات الأمريكين CIA يتوقع إستقالة حسني مبارك الليلة.

* صرح حسام بدراوي، الأمين العام للحزب الوطني الديموقراطي، للبي بي سي بأن الرئيس حسني مبارك سوف يلقي خطبة الليلة يتوقع أن يقول فيها أنه سيحول مسؤلياته إلى نائبه عمر سليمان.

* صرح رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق للبي بي سي بأن إستقالة حسني مبارك قيد النقاش حالياً.


من الساعة 5:30 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى

* * * * * * * * * *

هناك تعليقان (2):

Engineer A يقول...

متابعين للأحداث عن كثب ..

شكراً على امدادنا بآخر الأحداث ..

Basees يقول...

عزيزتي المهندسة ،،

أشكرك على المتابعة، ويسعدني أن أمد أحبابي القراء بهذه التحديثات المتواضعة لما يجري في مصر الشقيقة.

لك تحياتي