الجمعة، 18 فبراير 2011

تساقط الدومنة - هكذا يفعل بنا حكامنا - تحديثات الجمعة 18/2/2011

تشكلت في تونس وخلعت النظام الفاسد الملتصق بالسلطة هناك. ثم هاجت وانتشرت ودخلت مصر، فأحدثت فيها هزة سياسية جبارة ارتج منها العالم بأكمله. وتوغلت الآن عبر الأقطار لتقتحم قصور سلاطين القمع والذل والهوان في دول شرق أوسطية أخرى: الجزائر وليبيا والبحرين واليمن وإيران. هي موجة تسونامي مهيبة عارمة تجتاح هذه الأرض، كونتها آمال وتطلعات ورغبات الشعوب المغدورة المقهورة، تطفو على قمتها رعيتها الأبية الثائرة وتغرق في أغوارها أنظمتها الملوية الجائرة.
::
سوف يتم في هذا البوست إدراج تقارير وكالات الأنباء الدولية التي تفضح الأساليب الإرهابية الوحشية التي تمارسها الأنظمة التعسفية الحاكمة في المنطقة لقمع إرادة مواطنيها وإسكات أصواتهم ومصادرة حقوقهم في سبيل إستمرارها في السلطة.


 البحرين


* قال دكتور في بنغازي للبي بي سي في خبر غير موثق، أن ضابطاً ذو رتبة عالية في الجيش الليبي قد إنظم إلى المعارضة، وأن قسم من الجيش الليبي قد إنظم إلى المعارضة أيضاً واحتلوا معاً مطار بنغازي.

* كيفين كونولي، مراسل البي بي سي في المنامة، يقول بأن هناك عناصر في القوات الأمنية البحرينية تنتمي إلى جنسيات سورية ويمنية من ضمن جنسيات أجنبية أخرى مجندة. وأن هذه العناصر ينظر إليها كمرتزقة لايوجد لديها تعاطف مع السكان البحرينيين.

* نقلاً عن البي بي سي، أن أحد المواطنين في البحرين وأسمه عمار، يقول: "كنت في مركز السلمانية الصحي عندما أتت الشرطة وباشرت بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي. وكانوا يمنعون أيضاً الدكاترة من مساعدة الجرحى. وقد حاولت أن أذهب إلى ميدان اللؤلؤة والذي كانت تصدر منه أصوات إطلاق النار، ولكني لم أستطع الوصول إليه بسبب إغلاق الطريق له. يقال أنهم يستخدمون سيارات الإسعاف لإخراج المتظاهرين".  

* نقلاً عن الأي أف بي، أن هناك تظاهرات في جيبوتي، وأن القوات الأمنية هناك إستخدمت الغازات المسيلة للدموع واشتبكت مع المتظاهرين الشباب الذين يطالبون باستقالة رئيس حكومتهم.

* الرئيس براك أوباما يشجب إستخدام العنف ضد المتظاهرين المسالمين في البحرين وليبيا واليمن ويطالب باحترام حقوق التعبير عن الرأي.

* نقلاً عن رويترز، أن عشرات من المواطنين البدون (أي بدون جنسية) في الكويت قد تم القبض عليهم بعد خرجوا في مظاهرة كبيرة لمطالبة الحكومة في إعطائهم الجنسية الكويتية.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول توم بورتيوس، من منظمة مراقبة حقوق الإنسان، أن ممثلها المتواجد في مستشفى في المنامة قد أبلغهم أن قوات الجيش كانت متورطة في أحداث اليوم العنيفة، وأنها قد أستخدمت الذخيرة الحية. ووصف الحدث بأنه تطور خطير، ونادى الحكومة البريطانية والأمريكية بالإيقاف الفوري لتصدير الأسلحة إلى البحرين. 

* عن الأي أف بي، أن مصادر طبية تقول بأن عدد القتلى هناك قد وصل إلى 3 بعدما فتحت القوات الأمنية النار على المتظاهرين لتفريقهم في عدن، اليمن.

* هالة غوراني من السي أن أن تقول على التويتر أن مصادر طبية في بنغازي أبلغتها بأن عدد القتلى قد وصل إلى 20 والجرحى إلى 200 خلال الإشتباكات التي جرت مع قوات الأمن هناك.

* نقلاً عن البي بي سي، أن نافي بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنساي في هيئة الأمم المتحدة، قد شجب ردود فعل القوات الأمنية في الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا تجاه تظاهرات المعارضين لهذه الحكومات، ووصفتها بأنها: "غير مشروعة وعنيفة". وأضافت قائلة: "أن طبيعة ومدى هذه الإنتهاكات لحقوق الإنسان التي تمارس في عدة دول في المنطقة ضد هؤلاء الذين يتظاهرون بشكل سلمي للمطالبة بحقوقهم وحرياتهم الجوهرية مهول".

وقد إقتبست أيضاً بشجبها من التقارير الواردة عن: قتل المتظاهرين المسالمين، عمليات القبض والحجز الإعتباطي والتعذيب، الإرغام على الإختفاء، المنع الإعتباطي للتظاهرات، قمع الحريات، إغلاق أو فرض قيود على الإنترنت والقنوات الإعلامية. 

* نقلاً عن الأي أف بي، أن مصادر طبية تقول أن شخصين من المعارضين للحكومة قد لقوا حتفهم خلال تفريق الشرطة للمتظاهرين المعارضين للحكومة في عدن، اليمن.

الجمعة - من الساعة 6:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى
::
 البحرين

الجمعة - من الساعة 3:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش) 

تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى

* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن شاهداً يقول لها: "رصاص فقط. فلم يعطونا أي إشارة تمكننا من الهروب، فقد باشروا بإطلاق النار علينا. والآن هناك أكثر من عشرين جريح في المستشفى، وأحدهم قد توفى بسبب إصابته بطلقة في رأسه، وهناك ثلاثة أخرون سوف يموتون قريباٌ لأنهم أصيبوا بطلقات في صدورهم، قرب قلوبهم".

* نقلاً عن الأي أف بي، أن عدد القتلى في منطقة البيضاء في شرق ليبيا قد بلغ 14 قتيلاً منذ يوم الأربعاء، وأن هناك معركة تجري بين القوات المعارضة للحكومة والقوات الأمنية للسيطرة على المدينة.

* دكتور الغسان يصف لقناة الجزيرة الوضع في المستشفى الذي يعمل فيه بأنه "كميدان حرب".

* يقول نيكولاس كريستوف، مراسل النيويورك تايمز، على التويتر من مستشفى في البحرين: "يوجد العديد من الجرحى، وقسم الطواريئ ممتلأ [بهم]. هناك بنت 13 عام تتلوى على النقالة، ورجل بأصابات بليغة في رأسه". ويضيف قائلاً: "يبدو أن أكثر الإصابات ناتجة عن الرصاص البلاستيكي، ولكن الجروح مفتوحة ومهولة، تشير إلى [إطلاقة الرصاص من] مسافة قصيرة".  

* نقلاً عن البي بي سي، تقول السفارة الأمريكية في صنعاء أنها لاحظت تصاعد في أعمال العنف ضد المواطنين اليمنيين المسالمين الذين تجمعوا للتعبير عن آرائهم تجاه الوضع السياسي الراهن. وتضيف قائلة: "أننا قد رأينا تقارير تفيد بحضور مسؤولين حكوميين يمنيين في هذه الهجومات. والسفارة تطالب الحكومة اليمنية بمنع أي أعمال جديدة للعنف ضد المتظاهرين المسالمين، وتضمن للجميع، سواء المعارضين أو المؤيدين، بممراسة حقوقهم في التعبير عن آرائهم".  

* نيكولاس كريستوف، مراسل النيويورك تايمز في البحرين، يقول أن قوات الشرطة البحرينية تهاجم مجموعة من المعارضين في المستشفى، وأن الغازات المسيلة للدموع قد استخدمت في الداخل.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن قنبلتين يدويتين قد ألقيتا وسط مجموعة من المتظاهرين المعارضين للحكومة، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 27 بجروح.

* نقلاً عن البي بي سي، أن عشرات المتظاهرين قد خرجوا إلى الشوارع في دمشق، سوريا، يوم أمس الخميس ضد قوات الأمن السورية بعدما ضربت الشرطة أحد الشباب في الحي القديم من العاصمة.

* وفقاً للتقارير الواردة إلى البي بي سي، هناك مايقارب 60 شخص مفقود بعد أحداث يوم الخميس في ميدان اللؤلؤة في البحرين.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول الدكتور صادق الأكري من سريره في المستشفى، أنه كان من ضمن المتظاهرين في ميدان اللؤلؤة في البحرين، وأن الشرطة قد أغارت عليهم بدون إنذار، وهذه أقواله: "فجأةً، حاصرت الشرطة الميدان، ثم أتوا إلي وربطوني وباشروا بضربي. كنت مرتدياً المعطف الطبي وقلت لهم أنني طبيب، ولكنهم تجاهلوا كلامي وأمروني بأن أخفض رأسي، ثم هاجموني بالعصي، وضربوني بأيديهم ورفسوني بأرجلهم، وكان رأسي ينزف وأنفي ينزف ولم أستطع الرؤية من إحدى عيناي". 

* يقول ديل دافلاك، مراسل البي بي سي في الأردن، أن حوالي 2000 متظاهر معارض للحكومة كانوا يهتفون بشعارات مناوئة للنظام قرب مسجد الحسيني، وأن حوالي 200 موالي للحكومة اشتبكوا معهم بالعصي والحجارة، ولكن الشرطة تدخلت للفصل بينهم، والجو لايزال مشحون هناك.

* نقلاً عن رويترز، أن الإشتباكات بين قوات الأمن اليمنية والمتظاهرين المعارضين أسفرت عن مقتل شخص بالرصاص في منطقة خور مصقر.

* توم بورتيوس من منظمة مراقبة حقوق الإنسان البريطانية يقول للبي بي سي أنه على أتصال مع أشخاص في شرق ليبيا، وقد أكد أن عدد القتلى هناك قد بلغ 24 قتيل بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى. وأن أسباب الوفاة في أغلب الحالات من طلقات نارية حية. كما توجد تقارير من ليبيا تفيد بأن العاملين في المستشفيات هناك يمتنعون من معالجة بعض الجرحى خوفاً من الأساليب القمعية لنظام القذافي، مما سوف يتسبب في تزايد عدد القتلى.  

* محمد جمجوم من السي أن أن يقول أنه رأى حوالي مئة فرد من عصابة موالية للنظام في اليمن ترمي الصخور على المتظاهرين المعارضين للحكومة وتلاحقهم بالخناجر.  


  البحرين

الجمعة - من الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرح بالتحديث إلى الأعلى


* نقلاً عن البي بي سي، أن التقارير من المعارضة تفيد بأن السلطات الليبية قد أغلقت خدمات الإنترنت هناك لمنع الأخبار من الخروج [إلى العالم الخارجي].

* كارولاين هولي، مراسلة البي بي سي في البحرين، تقول بأن هناك أقاويل تغذي غضب الجموع المتواجدة في مأتم الضحايا من أن السلطات تخفي العدد الحقيقي لقتلى أحداث أمس بإلقاء جثثهم في البحر. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن أحد الدكاترة في مستشفى جلاء في بنغازي، وقد طلب إخفاء هويته، يقول بأن عدد القتلى الذين رآهم قبل مغادرته المستشفى في الصباح الباكر اليوم كان 15 قتيل، وأنه يتوقع إرتفاع هذا العدد عند عودته. وأن جميع هؤلاء القتلى قد ماتوا بالرصاص، من ضمنهم طفل يبلغ من العمر حوالي 13 عاماً.  

* نقلاً عن النيويورك تايمز، أن الحكومة البحرينية تمارس ضبط شديد على استخدام الإنترنت، وأن هناك حجب على الكثير من المواقع. 

* وفقاً لوكالة رويترز، أن عدد القتلى في المنامة كان خمسة أشخاص وليس ثلاثة. وقد وصف عيسى قاسم، وهو أحد شيوخ الشيعة، هجوم القوات الأمنية على المتظاهرين يوم أمس بأنها "مجزرة".

* نقلاً عن رويترز، أن أحد سكان شارع ناصر في مدينة بنغازي في ليبيا يقول أنه شاهد آلاف المتظاهرين في الشارع ليلة البارحة وعدد من الجنود، وأنه قد سمع صوت إطلاق الرصاص وشاهد أحد المتظاهرين يقع على الأرض على أثره. 

* نقلاً عن الأسوشييتد برس، أن أحمد مكي أبوتقي، الذي قتلت القوات الأمنية أخاه البالغ 23 عاماً، يقول: "لقد كسر النظام [الحاكم] شيئاً في داخلي، وكسر شيئاً في داخل جميع هؤلاء الذين يتجمعون اليوم هنا. كنا نطالب باستقالة رئيس الوزراء، ولكننا الآن نطالب برحيل الأسرة الحاكمة".   

* نقلاً عن البي بي سي، تقدّر منظمة مراقبة حقوق الإنسان عدد القتلى من المتظاهرين المعارضين للنظام الحاكم في ليبيا بمالايقل عن 24 قتيل، وتضيف قائلة بأن مئات المتظاهرين المسالمين قد خرجوا إلى الشوارع في خمسة مناطق مختلفة يوم أمس الخميس، ووفقاً للكثير من شهود العيان، أن قوات الأمن الليبية قد فتحت النيران وقتلت المتظاهرين في محاولة لتفريقهم.

تقول منظمة مراقبة حقوق الإنسان أن هذا الهجوم يكشف حقيقة كيفية معاملة العقيد القذافي عند مواجهته لأي معارضة داخلية.
::
::

البحرين

الخميس - من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى


* نقلاً عن البي بي سي، أن سارة عبدالله، الناشطة لحقوق الإنسان، تقول على التويتر أن: "البيضاء [في ليبيا] محاصرة تماماً بشرطة نظام القذافي، والقناصون يطلقون النار على المتظاهرين العزل من فوق سطوح المباني".   

* تشير التقارير الواردة من البحرين إلى مقتل 3 مواطنين وإصابة مابين 300 و 600 آخرون بجروح، وإلى وجود دلائل من شهود عيان لآثار طلقات نارية على أجساد القتلى. فيظهر وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ليطمأن الشعب البحريني والعالم الخارجي المراقب للأحداث هناك بأن الشرطة [في هجومها على المتظاهرين العزل المسالمين وإطلاق النار عليهم] قد "ضبطت" سلوكها!!!!

ويضيف قائلاً: "عندما يطلب المواطنون رخصة للإحتجاج [لاحظوا أن المواطن العربي البحريني يحتاج إلى رخصة للتعبير عن رأيه في بلده!!!!]، فيمكنهم أن يحتجوا، ولكنهم عندما يحتلوا دوار [في الشارع]، فهذا ليس حوار سياسي [وبالتالي يستحق مهاجمتهم وإطلاق النار عليهم؟؟؟]. وقد ذهبت الشرطة هناك بدون نية لأيذاء أحد، وقد غادر بعضهم، ولكن البعض الآخر رجع وقاتل".

وأقواله تناقض تماماً التقارير الواردة من هناك.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي للأنباء، بعض المعارضين في ليبيا قد أبلغوها أن عدد القتلى من المتظاهرين في بنغازي الليلة البارحة قد بلغ 6، ولكن مجموعة أخرى من المتظاهرين قد أبلغتها أن العدد كان 14 قتيل.

* يقول ميغيل ماركويز، صحفي لقناة الأي بي سي الأمريكية وشاهد عيان لهجوم القوات الأمنية البحرينية على المتظاهرين، أنه "سيندهش إن لم يكن أعداد القتلى والجرحى يفوق الأعداد المذكورة". 

* إيان بانيل، مراسل البي بي سي في البحرين، يقول أن هناك دلائل واضحة على أن الشرطة البحرينية قد استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، وأنه قد رأى على جثتين من القتلى آثار متناثرة من رصاص بندقية "الشوزن" Shotgun.  

* نقلاً عن البي بي سي، وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ يشجب الإشتباكات في البحرين وينادي السلطات البحرينية لضبط [إستخدام العنف].

* تويتر آخر من نيكولاس كريستوف في البحرين يقول فيه: "لقد أبلغني أحد سائقي سيارات الإسعاف أن أحد الجنود السعوديين قد وضع مسدس في رأس السائق وهدده بقتله إذا ساعد الجرحى".

* يقول نيكولاس كريستوف، الصحفي في النيويورك تايمز، على التويتر: "لقد أحضر إلى المستشفى في البحرين 600 جريح إلى الساعة 8 صباحاً، وازدادوا منذ تلك الساعة. كانت إصاباتهم من الضرب ورصاص البنادق ورالصاص البلاستيكي". 

* نقلاً عن البي بي سي، أن مراسلها في مستشفى السلمانية في المنامة يقول أن المسؤولين هناك قد أكدوا عن وفاة 3 مواطنين وإصابة 300 آخرين بجروح من جراء الإشتباكات بينهم وبين قوات الشرطة. كما أضاف إيان بانيل، مراسلها هناك، بأنه شاهد: "صور واضحة ومروعة" عن أحد القتلى، والذي: "من الواضح أنه قد أطلق عليه الرصاص من مسافة قريبة جداً". وفي مقابلة أجراها المراسل إيان مع أحد الجرحى في العناية المركزة في ذلك المستشفى، صرح له الجريح بأنه هو بنفسه طبيب، وقد تعرض إلى ضرب من الشرطة أحدث معه تلف في أعضائه الداخلية.    

* نقلاً عن البي بي سي، تقول منظمة التضامن لحقوق الإنسان السويسرية أن شهود عيان في ليبيا قد أبلغوها عن مقتل 13 شخص وإصابة العشرات من المتظاهرين هناك بجروح بواسطة قناصة مسلحين يطلقون النار عليهم من فوق سطوح المباني.

   * * * * * * * * * *
ماهي أخر التطورات في البحرين؟ ماهي آخر أحداث البحرين؟ ماهي آخر أخبار تطورات البحرين؟ ماهي آخر أخبار التظاهرات في البحرين؟ ماهي آخر أخبار الأوضاع في البحرين؟ ماهي آخر أخبار الإشتباكات في البحرين؟ ماهي آخر أخبار المظاهرات  في البحرين؟ ماهي آخر أخبار الوضع في البحرين؟ ماهي آخر أخبار الأزمة في البحرين؟ ماهي آخر الأخبار السياسية في البحرين؟ ماهي آخر الأخبار الإقتصادية في البحرين؟ ماهو عدد الإصابات في البحرين؟ ماهو عدد القتلى في البحرين؟ ماهو عدد الجرحى في البحرين؟ ماهو عدد المتظاهرين في البحرين؟ ماهو عدد المعارضين في البحرين؟ ماهي آخر أخبار المعارضة في البحرين؟ ماهي تطورات الأحداث الأخيرة في البحرين؟ ماهو تطور الأوضاع الأخيرة في البحرين؟ ماهو تطور الأزمة في البحرين؟ كم عدد ضحايا الإشتباكات في البحرين؟ كم عدد القتلى في البحرين؟ كم عدد الجرحى في البحرين؟ كم عدد المتظاهرين في البحرين؟ هل استقر الوضع في البحرين؟ هل استقرت الأوضاع في البحرين؟ هل انتهت المظاهرات في البحرين؟ هل انتهت التظاهرات في البحرين؟

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ذكرتني الأحداث في البحرين بجملة لمحمد الماغوط يقول فيها "أما أي مسؤول عربي فلو اختلف معه حول عنوان قصيدة لأتاك بدبابة فتفضل وناقشها."

تغطية رائعة كالعادة، بصيص :)

Basees يقول...

عزيزي/عزيزتي غير معرف/ة ،،

هي ثقافة إرضاخ الآخر التي ينتهجها أولياء الأمور، من حكام ومسؤولين وحتى آباء وأمهات. واستئصال هذه العقلية من أدمعتنا ينبغي أن تكون أول الإصلاحات.

شكراً لك على كلماتك اللطيفة ياعزيزي/عزيزتي ..
ولك تحياتي