الأحد، 6 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات الأحد 6/2/2011

::
سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)





* هناك تقارير على التويتر تقول أن ميدان التحرير قد تحول إلى مدينة من الخيام لكثرتها.

* نقلاً عن البي بي سي، يضيف أحمد زويل، عالم الكيمياء الكبير والأكاديمي الحاصل على جائزة نوبل، وزنه إلى الجماهير المعارضة بمطالبة حسني مبارك بالتنحي عن منصبه، ويصرح خلال مؤتمر صحفي قائلاً: "لقد وصلنا إلى مفترق طرق في مصر، ونحتاج إلى رؤية مستقبلية واضحة".

ومن طرف آخر، يضيف الروائي الشهير علاء الأسواني صوته أيضاً إلى المعارضة بقوله أنه مقتنع بأن مايحدث في مصر هو ثورة من المحتمل أن تنتشر. ويقول أيضاً أن: "التأثير المصري على العالم العربي هائل، وكل شيئ في مصر يتحول بسرعة إلى نموذج. فإذا نجحت هذه الثورة في مصر، فلايوجد شك بأنها سوف تنتشر في جميع البلاد العربية".


* نقلاً عن البي بي سي، هناك تقارير كثيرة تفيد بوجود تضامن وتآخي كبير بين الطبقات والمذاهب والأعمار المختلفة للمتظاهرين في ميدان التحرير. يقال أن الصورة أعلاه هي لمسلمين يحمون مجموعة من المسيحيين خلال أدائهم لمراسيم القداس في الميدان.

* نقلاً عن البي بي سي، تفيد التقارير بوجود مظاهرة ضخمة في المنصورة يقدر عدد المشاركين فيها بحوالي 250000 متظاهر، وحدوث بعض الإشتباكات الطفيفة مع قوات الأمن هناك.

* نقلاً عن السي أن أن، أن أحمد شفيق، رئيس الوزراء الجديد قد أدلى بتصريح لن يعجب المعارضين، أصر فيه بأن الرئيس حسني مبارك لن يتنازل عن منصبه قبل شهر سبتمبر القادم.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول نائب زعيم الأخوان المسلمين رشاد محمد البيومي عقب الإجتماع الذي عقد مع الحكومة، أنهم على إستعداد للإستمرار في المفاوضات بشرط أن يكون هناك تقدم في مطالب المعارضة، وهذا يشمل: "الإقالة الفورية لهذا النظام بدءً بحسني مبارك، ورفع حالة الطوارئ التي نرزح تحتها منذ 30 سنة، وحل البرلمان الناتج عن غش سافر في الإنتخابات، وأخيراً إطلاق سراح جميع المساجين السياسيين".      

* نقلاً عن رويترز، أن سعر الجنيه المصري قد انخفض في أسواق العملة، ولكن معدل الإنخفاض كان أقل مما كان يتوقعه المحللون الإقتصاديون بسبب تدخل البنك المركزي المصري لدعمه. وقد بلغ سعره عند الإقفال 5.93 مقابل الدولار.   

* نقلاً عن الأي أف بي، أن زاهي حواس، كبير علماء الآثار المصري، يقول أنهم قد باشروا بترميم التلف الذي ألحقه اللصوص بالآثار القديمة، والتي تشمل تمثال لتوت عنخ آمون، عقب الإحداث الأخيرة.

* جون لين، مراسل البي بي سي، يقول أن أعضاء المعارضة قد أبلغوه أنهم لايعتقدون أن عرض الحكومة بإقامة لجنة لتعديل الدستوريمثل نية جادة لحل المواجهة القائمة بينها وبين المعارضة، وأنهم لايزالون يطالبون بإستقالة حسني مبارك قبل أن يباشروا في أي مفاوضات جادة معها.

* نقلاً عن البي بي سي، أن الجو المهرجاني الذي كان سائداً في ميدان التحرير قبل نشوب الإشتباكات الماضية قد رجع اليوم إلى الميدان، حيث يلاحظ عودة العائلات مع أطفالها، وشعور السعادة والمرح يغمر المكان.



* بول داناهار، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، يقول أن دبابات الجيش الواقفة عند ميدان التحرير مغطاة بالكامل بشعارات ضد حسني مبارك خطها المتظاهرون عليها.

* نقلاً عن البي بي سي، عرض التلفزيون المصري صور للمفاوضات الجارية بين نائب رئيس الجمهورية المصرية عمر سليمان وممثلين من المجموعات المعارضة، من بينهم محمد مرسي من الأخوان المسلمين وسعيد البدوي رئيس حزب الوفد، بالإضافة إلى ستة من الشباب اللذين يمثلون شباب ميدان التحرير. 

* فتحت البنوك أبوابها اليوم في مصر، وفرضت حداً على حجم المبالغ المسحوبة باليوم بما لايتجاوز عن 50000 جنيه مصري. ولكن البورصة لاتزال مغلقة هناك ولايتوقع أن تفتح إلاّ مابعد غداً الثلاثاء.



العريسان اللذان قررا عقد زواجهما في ميدان التحرير


* عن وكالة الأي أف بي، تقول هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، أنها تدعم قرار الأخوان المسلمين بالموافقة على إجراء مفاوضات مع الحكومة المصرية.

* إيان بانيل، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، يقول أن الأقباط أقاموا مراسيم قداس الأحد المسيحية في ميدان التحرير اليوم وسط هتافات المتظاهرين: "الوحدة، الوحدة" تعبيراً عن تضامنهم مع جميع الفئات. 

* جِم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، يقول أن بعض المتظاهرون ناموا ليلة البارحة تحت دبابات الجيش لمنعها من التحرك، وبالرغم من أن العلاقة بين المتظاهرين والجيش جيدة إلا أن المتظاهرون على إستعداد لأن يرموا بأنفسهم تحت الدبابات إذا تحركت ضد المعارضة.

* جون لين، مراسل البي بي سي في القاهرة، يقول أن الأخوان المسلمين قد أقدموا على مقامرة كبيرة في موافقتهم على المفاوضات مع الحكومة لأن سمعتهم قد سائت إثر غيابهم عن ساحة المعارضة خلال الأحداث الأخيرة.

* نقلاً عن البي بي سي، تقول جماعة الأخوان المسلمين إنها الآن على إستعداد للدخول في مفاوضات مع عمر سليمان بعدما كانت تشترط في السابق رحيل حسني مبارك أولاً.


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى

* * * * * * * * * *
ماهي آخر أخبار حصني مبارك؟ ماهي آخر أنباء حسني مبارك؟ ماهي سياسة حسني مبارز؟ ماأسباب بقاء حسني مبارك؟ لماذا يريد حسني مبارك أن يظل في السلطة؟ لماذا يرغب حسني مبارك في البقاء كرئيس للجمهورية؟ لماذ يصر حسني مبارك على البقاء في السلطة؟ لماذا يصر حسني مبارك على البقاء كرئيس للجمهورية؟ لماذا يرغب حسني مبارك على البقاء في الحكم؟ لماذا يريد حسني مبارك البقاء في الحكم؟ لماذا أقال حسني مبارك ولده جمال؟ لماذا تم إقالة جمال حسني مبارك؟ لماذا لايستقيل حسني مبارك؟ لماذا لايتنزال حسني مبارك عن منصبه؟ لماذا لايتنازل حسني مبارك عن حكمه؟ ماذاينتظر حسني مبارك؟ كم عمر حسني مبارك؟ متي سيستقيل حسني مبارك؟ متى سيتقاعد حسني مبارك؟ متى سيتنازل حسني مبارك عن منصبه؟ لماذا يريد حسني مبارك أن يبقى في منصبه؟ ماهي الدوافع لبقاء حسني مبارك في منصبه؟ ماهي الأسباب في بقاء حسني مبارك في منصبه؟ 

ليست هناك تعليقات: