الثلاثاء، 22 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - صور لأحداث ثورة ليبيا وأهم أخبارها - تحديثات الثلاثاء 22/2/2011

::



































سوف يتم في هذا البوست نشر موجز لأهم تطورات مايحدث في ليبيا والشرق الأوسط مع تحليلات الخبراء لها، فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)


* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن التقديرات الرسمية لعدد قتلى الإضطرابات الأخيرة في ليبيا بلغ 300 قتيل من ضمنهم 58 عسكري.

* نقلاً عن قناة الجزيرة، أن عبدالفتاح يونس العبيدي، وزير الداخلية الليبي، قد انظم الآن إلى "الثورة" ونادى الجيش بالإنظمام إلى الشعب تلبية لمطالبهم المشروعة.

* جون لين، مراسل البي بي سي في ليبيا، يقول بعد وصوله هناك ومعاينته للوضع، يبدو أن المعارضة تسيطر على نصف الدولة، ولايظهر عليهم أي خوف من أن قوات القذافي سوف تستعيدها، إنما هناك قلق من الفوضى التي يمكن أن يحدثها بتراجعه إلى دائرة تضيق به.  

* نقلاً عن البي بي سي، وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ماركيل خطبة القذافي بأنها: "مرعبة جداً جداً".

* نقلاً عن البي بي سي، أن منظمة العفو الدولية تطالب هيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بإجراء تحقيق عن قتل المتظاهرين في ليبيا، وأن هذا التحقيق من الممكن أن يؤدي إلى محاكمة [المتورطين] في المحكمة الجنائية الدولية.

* نقلاً عن البي بي سي، في تقارير مؤثرة صادرة من منظمة حقوق الإنسان عن التضحيات التي يقدمها الشعب الليبي أن شهود عيان رؤوا بعض المتظاهرين يخلعون قمصانهم ويعرضون صدروهم عمداً لطلق رصاص القناصة. 

* نقلاً عن البي بي سي، أن منظمة مراقبة حقوق الإنسان تقدر عدد القتلى في طرابلس منذ يوم الأحد بحوالي 62 شخص على الأقل.

* نقلاً عن البي بي سي، أن موظفي القنصلية الليبية في الإسكندرية قد أزالوا العلم الليبي الذي صممه القذافي وانظموا إلى مئات المعارضين في الشارع لينادوا بحملة تمرد ضد نظامه. 

* نقلاً عن قناة البي بي سي الأفريقية، أن الصحفي آدم ثايام يؤكد وجود مواطنين من النيجر ومالي وتشاد يعملون ضمن قوات الأمن الليبية [كمرتزقة]. 

* في مقابلة مع قناة البي بي سي العربية، يقول الكاتب الليبي جمعة القماطي أن: "ليبيا في حالة جنون، لقد جن القذافي ويريد أن يحرق الأرض ... فالمرتزقة الأفارقة يتجولون في المدينة في عربات مصفحة، ويطلقون النار على كل من يرونه في الشارع، وهناك سيارات أخرى تتبعهم وتلتقط هذه الجثث لتأخذها إلى قاعدة عسكرية حيث يتم حرقها هناك".

* نقلاً عن رويترز، أن وزارة الخارجية المصرية قد طلبت من جميع سفاراتها في البلاد العربية ودول الإتحاد الأوربي والدول الغربية تجميد جميع ممتلكات الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد عائلته.

من الساعة الثانية ظهراً (بتوقيت عرينيتش)

* نقلاً عن البي بي سي، أن مدير الخطوط الجوية الإفريقية قد استقال قائلاً: "لن أسمح للطيارين بإحضار المرتزقة".

* نقلاً عن البي بي سي، أن دكتور (يخشى من كشف إسمه) في أحد مستشفيات طرابلس قد أبلغهم الآتي:

"أنا طبيب وأعمل في مستشفى في طرابلس، ولقد رأيت الكثير، الكثير من المواطنين وهم يموتون أمامي. أنهم [أي نظام القذافي] يرغمونا على معالجة أفراد المليشيات والنظام بدلاً من مواطنينا، وهناك الكثير، الكثير من الأموات، فقد كانت هناك مجزرة، بالخصوص يوم أمس وقبله".    

* نقلاً عن الأي أف بي، أن هناك مظاهرة ضخمة تجري في البحرين يطالب المتظاهرون فيها بإسقاط الحكومة.

* نقلاً عن البي بي سي، أن سفير ليبي آخر يستقيل من منصبه. قال السفير الليبي في واشنطن، السيد علي العوجالي، أنه لم يعد يمثل النظام الدكتاتوري في بلده، وطالب من القذافي الرحيل "وترك الشعب في حاله".

* نقلاً عن رويترز، أن الحدود الليبية مع مصر يحرسها أفراد من المعارضين لنظام القذافي يحملون أسلحة من الهراوات ورشاشات الكلاشنكوف.

* نقلاً عن البي بي سي، يقول نعمان بن عثمان، المحلل السياسي في هيئة كويليام في لندن والذي كانت له أيضاً علاقات وطيدة سابقة مع معمر القذافي وإبنه سيف الإسلام، بعد قدومه مباشرة من طرابلس: "إنها حرب، فهم لايحاولون [إشارة إلى نظام القذافي] السيطرة على المتظاهرين في الشوارع بأسلوب متحضر، إنما هم يخططون لخلق حالة حرب، مجزرة".

* نقلاً عن البي بي سي، أن الدكتور أحمد بن طاهر، أحد سكان مدينة بنغازي في ليبيا، يقول أنه لايخاف من كشف أسمه الحقيقي، ويضيف قائلاً: "لقد نظم الناس أنفسهم هنا لإعادة الأمور إلى مجراها، فقد شكلوا لجنات لإدارة المدينة، إذ لايوجد لدينا ممثلين للدولة هنا، فلاتوجد شرطة ولاجيش ولاشخصيات حكومية، ولكن الجيش لايزال يتحكم في المناطق الخارجية والمطار. الإتصالات لاتزال صعبة والمكالمات الخارجية مستحيلة".

* نقلاً عن البي بي سي، أن نافي بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنسان في هيئة الأمم المتحدة، قد شجبت إستخدام الرشاشات والقناصة والطائرات الحربية للهجوم على المدنيين في ليبيا، ووصفته بأنه "جريمة ضد الإنسانية".

* نقلاً عن البي بي سي، يقول نبيل رجاب، رئيس مركز حقوق الإنسان في المنامة، أن المتظاهرون يطالبون الحكومة البحرينية بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وأن هناك أكثر من 500 سجين سياسي في البحرين، أي مايعادل سجين لكل 1000 مواطن وأن أكثر من هؤلاء السجناء هم من الأطفال.

* نقلاً عن الأي أف بي، أن الجيش المصري سوف يدعم تواجده على الحدود الليبية.

من الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
الصور من البي بي سي

* * * * * * * * * *
آخر صور لثورة ليبيا. أحدث صور لثورة ليبيا. آخر صور للإضطرابات في ليبيا. آخر صور للأوضاع في ليبيا. آخر صور للأحداث في ليبيا. آخر صور للوضع في ليبيا. آخر صور للحالة السياسية في ليبيا. آخر صور للوضع السياسي في ليبيا. آخر صور للإشتباكات في ليبيا. آخر صور للتطورات في ليبيا. آخر صور للأزمة السياسية في ليبيا. آخر صور للإنقلاب في ليبيا. آخر صور للثورة في ليبيا. آخر صور لما يجري في ليبيا. آخر صور للمظاهرات في ليبيا. آخر صور للتظاهرات في ليبيا. آخر صور عن الإشتباكات في ليبيا. آخر صورى عن الإضراب في ليبيا. آخر صور عن قتل المواطنين في ليبيا. آخر صور عن إطلاق النار على المتظاهرين في ليبيا. آخر أخبار الأوضاع في ليبيا. آخر أخبار الحالة السياسية في ليبيا. آخر أخبار الوضع في ليبيا. آخر أخبار التطورات في ليبيا. آخر أخبار الثورة في ليبيا. آخر أخبار الإضطرابات في ليبيا. آخر أخبار التظاهرات في ليبيا. آخر أخبار المظاهرات في ليبيا. آخر أخبار الأزمة السياسية في ليبيا. آخر أخبار الثورة في ليبيا. آخر أخبار معمر القذافي في ليبيا. آخر أخبار سيف الإسلام في ليبيا. آخر أخبار الأحداث في ليبيا. آخر أخبار تطور الأحداث في ليبيا.

ليست هناك تعليقات: