الخميس، 3 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات الخميس 3/2/2011

::
سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)





* قالت المذيعة السابقة في قناة النيل شهيرة أمين للبي بي سي أن سبب إستقالتها من العمل هو: "أنه لم يسمح لنا بنقل أحداث ميدان التحرير، فقد قضيت يوم الأمس بأكمله في قناة النيل ولم نغطي فيه سوى التجمعات المؤيدة لحسني مبارك، مما يثير السخرية. فلم أرغب في أن أكون طرفاً في دعايتهم". 

* نقلاً عن وكالة رويترز، أن مسؤولين من المخابرات الأمريكية السي آي أي قد حذروا حسني مبارك السنة الماضية من حدوث إضطرابات في مصر. تقول ستيفاني أوسوليفن، أحد المسؤولات في المخابرات الأمريكية: "لقد حذرناه من وقوع إضطرابات، ولكننا لم نعرف بأي آلية سوف تحدث". 

* خالد عزالعرب، مراسل قناة البي بي سي العربية، يقول أن الشرطة العسكرية المصرية ألقت القبض على ممثلين من منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان.

* كريستيانة أمونبور، مراسلة الأي بي سي، تقول أنها قابلت الرئيس حسني مبارك، وأنها عندما سألته عما إذا كان مستعداً لترك منصبه، أجابها قائلاً:

"لقد مللت، إذ بعد 62 سنة من الخدمة للشعب، فقد أكتفيت، أريد أن أذهب".

كما أضاف قائلاً أن سبب قراره بالبقاء في منصبه إلى سبتمبر أنه يتخوف من حدوث الفوضى إذا تنازل الآن، وأنه يشعر بالحزن عن حوادث يوم أمس ولايرغب في رؤية المصريون يتقاتلون فيما بينهم.


من الساعة 8:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى
::

حشود المسافرين الأجانب في المطار لمغادرة القاهرة


* يقول عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الحالة لن ترجع كما كانت عليه قبل المظاهرات، وأن: "الشعب محبط، والشعب غاضب، فإذا لم يحدث تغيير فسوف يستمر الغضب وسوف يترتب عليه دمار كبير بعد ذلك". 

* يقول بِل، وهو صحفي بريطاني يعمل في القاهرة، أن الأجانب قد اضطروا إلى التخفي بسبب تكرر الهجمات عليهم، ويضيف قائلاً أن: "جميع المراسلين الأجانب قد تعرضوا إلى الهجوم، فإذا كنت أجنبي فسوف تعاني من نفس المشكلة، وأنا الآن لاأخرج ولاأقترب حتى من النافذة".  

* تقول شهيرة أمين، وهي مذيعة رئيسية في القناة الرسمية للتلفزيون المصري، أنها قررت خلال لحظات الإستقالة من منصبها والذهاب للمشاركة في ميدان التحرير.

* يقول علاء، أحد المتواجدين في ميدان التحرير، أنه يرى في وسط الميدان عشرات الآلاف من المواطنين الذين تظهر عليهم ملامح الإحتفال، وأن هناك تجمعات عائلية والكثير من الشباب. وأن الناس حوله تجلس في حلقات تتسامر مع بعضها وتشرب الشاي. إنما في أطراف الميدان، بالقرب من المتحف، فلا تزال المعارك مستمرة هناك.

* تشير التقارير إلى أن الحياة في شرم الشيخ تجري بشكل طبيعي بعيداً عن الأحداث، وأن القلق الوحيد للسياح هناك هو إغلاق البنوك والنقص في المواد الغذائية.

* يقول عمر سليمان، نائب الرئيس حسني مبارك، أن خسائر الدولة إلى الآن من المورد السياحي بلغ مليار دولار، وأن مايقارب المليون سائح قد غادر مصر خلال هذه الإضطرابات. 

* نقلاً عن رويترز، أن عشرة أشخاص لقوا مصرعهم اليوم في إشتباكات ميدان التحرير. وقد صرح للوكالة دكتور كان متواجد في الميدان بأن إثنان من الجرحى قد أًحضروا إليه هناك بجروح في رؤوسهما من طلقات نارية، وأنهما كانا يحتضران وتوفيا عنده.  

* يقول مجدي عبدالهادي، المحلل السياسي في البي بي سي، أن الصراع القائم في الطبقة العليا من الحكومة المصرية لم يعد سري، فالخطوات القانونية التي اتخذت ضد بعض أهم الأفراد في الهرم السياسي يعتبر بمثابة تأكيد على وجود إنشقاق عميق في صفوف الطبقة الحاكمة، بدأ بمحاولة العثور على طريقة للتعامل مع موجات التظاهرات التي تطالب برحيل حسني مبارك، وتدهور مع ازدياد رغبة المتظاهرين لتنازل مبارك الفوري. وبعد تصريحه بعدم رغبته لدخول الإنتخابات القادمة، أصبح ذلك الإنشقاق صراع بينهم لأجل البقاء.  

* نقلاً عن التلفزيون المصري، أن عمر سليمان نائب الرئيس حسني مبارك يقول أن الأخوان المسلمين قد تمت دعوتهم لعقد حوار بينهم وبين الحكومة الحالية.

* تفيد التقارير بأن مئات المتظاهرين من حماس قد خرجوا إلى الشوارع في قطاع غزة يلوحون الأعلام المصرية ويهتفون بشعارات تندد بحسني مبارك. ويجدر بالذكر أن حماس تساند الأخوان المسلمين. 

* أصدر البي بي سي بيان يقول فيه أن مصادرة المخابرات المصرية لمعدات مراسليها من فندق الهيلتون هو محاولة لمنعهم من بث الأخبار. 

* يقول خالد عزالعرب، مراسل البي بي سي في القاهرة، يبدو أن إنتقال تركيز مظاهرات المعارضين للحكومة من ميدان التحرير إلى ميدان عبدالمنعم هو تقدم إستراتيجي لهم. 

* يقول جِم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أن الجانب الشمالي من ميدان التحرير يشهد معركة طاحنة بين مؤيدي الحكومة ومعارضيها، وأن المعارضين قد تجاوزا حدود الميدان في دفعهم للطرف الآخر، وأن دبابات الجيش قد شكلت صفاً لفصل الطرفين.

* وزير الخارجية الإيراني يقول أن إيران تراقب عن كثب التطورات المنبثقة عن الصحوة الإسلامية.  (تعليقي: إستمر في نومك، فسوف يأتي دورك)

* نقلاً عن قناة العربية، أن مؤيدي حسني مبارك قد أقتحموا فندق وشرعوا بملاحقة المراسلين هناك.

* وزير الصحة المصري يقول أن عدد القتلى بلغ 8 وعدد الجرحى 890 من أحداث يوم أمس.

* ذكر التلفزيون المصري أن من ضمن الوزراء السابقين الممنوعين من السفر هم: وزير الداخلية السابق حبيب العدلي ووزير السياحة السابق زهير جرانة ووزير الإسكان السابق أحمد المغربي والعضو السابق في الحزب الديموقراطي الوطني الملياردير أحمد عز الذي تم الآن تجميد أرصدته البنكية.

* تفيد عدة تقارير بأن السلطات لن تسمح للوزراء السابقين بمغادرة الدولة، وأنه وزير الداخلية السابق يخضع للتحقيق. كما أضافت وكالة الأي أف بي أن رئيس الوزراء قد صرح بأن الحكومة لاتملك أعداداً كافية من الشرطة لضمان الأمان في جميع أنحاء الدولة.

* يقول فيليب كراولي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك حملة مشددة لترهيب المراسلين الأجانب والتدخل في نقلهم للأخبار، وأن الحكومة الأمريكية تشجب هذا العمل.

* ظهر أحمد شفيق على شاشة التلفزيون ليعتذر عن أحداث العنف التي جرت يوم أمس قائلاً بأن الوضع قد خرج عن السيطرة وأن الحدث قد "آلم قلوب المصريين"، وأضاف أن ذلك العنف لن يطويه النسيان، وأنه سوف يحقق في أسباب غياب الأمن على الساحة.

من الساعة 1:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى
::



* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن رئيس الوزراء أحمد شفيق على استعداد للذهاب إلى ميدان التحرير للتكلم مع المعارضين هناك.

* هناك تقارير كثيرة تفيد بأن المراسلين الأجانب يتعرضون للهجوم، ويقول المراسل تريستان ريدمان أن طاقم المراسلين التابع لقناة العربية يتعرض لهجوم قرب محطة التلفزيون المصري وأنهم يستنجدون بالجيش لإنقاذهم.

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أنه يجري الآن تراشق هائل بالحجارة بين الطرفين، وأنه شاهد أحد المصابين والدماء تجري من رأسه.

* يقول جون سيمبسن، محرر شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي من ميدان التحرير، أن بالأمس كانت مدافع دبابات الجيش نحو المتظاهرين داخل الميدان، أما اليوم فهي موجهة نحو مؤيدين الحكومة خارج الساحة، وأن هذه إشارة في غاية الأهمية. 

* نقلاً عن وكالة الأسوشيتد برس أن الجيش قد بدأ بتجميع المراسلين الأجانب وحجزهم، يًعتقد بأنها خطوة إحترازية لحمايتهم من هجوم مؤيدي حسني مبارك عليهم.

* نقلاً عن وكالة رويترز، أن شاهد عيان أبلغها بأنه شاهد دبابة تدير مدفعها نحو مؤيدي الحكومة الذين كانوا يرمون الحجارة على المتظاهرين من على الجسر، وأن الدبابة اتجهت نحوهم مع فرقة من الجيش لتفريقهم.

* هناك عدة تقارير تفيد بأن الجيش قد بدأ يتحرك لصد مؤيدي الحكومة ومنعهم من الوصول إلى ساحة التحرير.  

* يقول جِم ميوير، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن المتظاهرون المعارضون قد نجحوا في التحرك بسرعة ضد مؤيدي الحكومة عندما بدؤوا برمي الحجارة عليهم، وأنه يعتقد أن السبب في تحركهم السريع هي المواضع التي اتخذها الجيش، والتي تزيد من صعوبة مهاجمة مؤيدي الحكومة عليهم. 

* تقول لينا سنجاب، مراسلة البي بي سي في صنعاء، أن المظاهرات قد إنتهت الآن وتفرق المتظاهرون بعد يوم من الإحتجاجات أسموه "يوم الغضب"، ووعدوا بالرجوع إلى الشوارع كل يوم إذا لم تتحقق مطالبهم بالإصلاح السياسي والإقتصادي.

* عن وكالة الأي أف بي، أن رئيس الوزراء أحمد شفيق يقول أن الحكومة تجري حوار مع المتظاهرين في ميدان التحرير.

* أطلق قادة بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا تصريح مشترك يطالب بالإنتقال الفوري للحكم في مصر، وقالوا فيه أنهم يراقبون الأحداث بقلق شديد ويشجبون كل من يستخدم أو يشجع أعمال العنف.

* يقول المتظاهرون المعارضون للحكومة أنهم قد حجزوا 120 شرطي ومؤيد لحسني مبارك.

* رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق يعتذر عن أعمال العنف التي جرت يوم أمس، ويصفها بأنها: "غلطة مميتة" ويوعد بالتحقيق لمعرفة "من كان وراء هذه الجريمة، ومن سمح لها بالحدوث".  

* نقلاً عن وكالة رويترز، أن جماعات من مؤيدي حسن مبارك تتوجه إلى ساحة التحرير متسلحة بالعصي والسكاكين.

* يقول جون لين، مراسل البي بي سي، أن لواء متقاعد أبلغه بأن صبر الجيش المصري بدأ ينفذ وسوف يرد على إطلاق النار من مؤيدي الحكومة. وأضاف اللواء أن الجيش سوف يتحرك قريباً ضد حسني مبارك، وقد يبدأ غداً. ويعتقد جون لين أن الجيش قد قرر الآن مساندة المعارضة. 

* يقول كريغ كارلستروم، مراسل قناة الجزيرة، أن عصابة من مؤيدي حسني مبارك قد أوقفوه بتهديد السكين عندما حاول دخول ميدان التحرير، وأن موقفهم يبدو أكثر عداوة من يوم أمس.

* تفيد التقارير بأن الولايات المتحدة تتجاهل الآن حسني مبارك في إشارة لتشدد موقفها ضد نظامه.

* الولايات المتحدة تطلب من الرعايا الأمريكيين المتواجدين في مصر مغادرتها "فوراً".

* هناك تقارير تفيد أن الجيش المصري بدأ يقبض على بعض المتظاهرين اليوم بعد إلتزامه بسياسة عدم التدخل التي كان ينتهجها خلال الأيام الماضية.

* نقلاً عن وكالة الأي أف بي، أن عشرات الآلاف من المتظاهرين قد حشدوا الشوارع في اليمن.

* يقول وزير الصحة المصري أحمد فريد سميح أن عدد القتلى من إشتباكات يوم أمس بلغ 5 وعدد الجرحى 836، وأن أغلب الإصابات كانت نتيجة لرمي الصخور وإستعمال العصي والقضبان الحديدية.

* المتظاهرون ينصبون الحواجز في ميدان التحرير تحصناً لأي هجوم ضدهم اليوم.

من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى
::
* * * * * * * * * *
ماهي آخر أخبار الثورة في مصر؟ ماهي آخر تطورات الثورة في مصر؟ ماهي آخر أحداث الثورة في مصر؟ ماهي آخر أنباء الثورة في مصر؟ ماهي آخر الأوضاع في مصر؟ ماهي الأوضاع في مصر اليوم؟ ماهي الأوضاع الأخيرة في مصر؟ ماهي الأوضاع الحالية في مصر؟ ماهو وضع مصر حالياً؟ ماهو وضع الثورة في مصر؟ ماهو وضع التظاهرات في مصر؟ ماهو وضع الأحداث في مصر؟ ماهو آخر الأخبار عن الأوضاع في مصر؟ ماهي آخر الأخبار عن الأحداث في مصر؟ ماهي آخر الأخبار عن الإشتباكات في مصر؟ ماهي آخر الأخبار عن الشغب في مصر؟ ماهي آخر الأخبار عن أعمال العنف في مصر؟ ماهي آخر الأخبار السياسية في مصر؟ ماهي آخر الأخبار الإقتصادية في مصر؟ ماهي آخر الأوضاع السياسية في مصر؟ ماهي آخر الأحداث السياسية في مصر؟ ماهي آخر التطورات السياسية في مصر؟ ماهي آخر أخبار الإضطرابات السياسية في مصر؟ ماهي آخر أخبار الحكومة المصرية؟ ماهي آخر أخبار أوضاع الحكومة في مصر؟ ماهي آخر التطورات في حكومة حسني مبارك؟ ماهي آخر أوضاع حكومة حسني مبارك؟

ليست هناك تعليقات: