الثلاثاء، 1 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم التطورات في مصر - تحديثات الثلاثاء 1/2/2011

::



سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى)


* كِم غطاس، مراسل البي بي سي في واشنطن، يقول: "من الواضح أن خطاب الرئيس حسنى مبارك لم يكن كافياً للولايات المتحدة، وأن أحد المسؤولين في الإدارة الأمريكية قال لي: لو ألقى مبارك خطابه هذا الأسبوع الماضي لكان رائع". وأضاف غطاس أنه من غير الواضح ماذا ستفعل الإدارة الأمريكية في خطوتها القادمة. فهل ستطلب من مبعوثها أن يجري إجتماع جديد مع مبارك، أو هل ينتظرون ليرون ماذا سيفعل الجيش ونائب الرئيس عمر سليمان؟ فلابد أن الأمريكان على إتصال مع الإثنين أيضاً. 

* نِك روبرتسون من سي أن أن يقول أن الجو في الإسكندرية متوتر الليلة، وأن المجموعات المدنية الحارسة في الشوارع يبدو عليها التهيج. 

* مراسل قناة العربية يقول أن مجموعات من مؤيدي حسني مبارك يتجهون إلى ميدان التحرير.

* نقلت قناة الجزيرة خبراً يقول أن عناصر مدنية تحمل أسلحة حادة هاجمت المتظاهرين  في بور سعيد بعد إنسحاب الجيش من الشوارع.

* تقول كارا سويفت، مراسلة البي بي سي في ميدان التحرير، أن جموع المتظاهرين غاضبة ومصدومة من نية مبارك في البقاء حيث أنهم كانوا يأملون رحيله الليلة.

* يتوقع المراقبون من براك أوباما خطبة اليوم عن الأوضاع في مصر، وتكون هذه أول مرة يتكلم الرئيس الأمريكي فيها عن الحالة هناك.

* يقول مارك مارديل، مراسل البي بي سي في واشنطن، أن المسؤولين في الإدارة الأمريكية يعتقدون أن تأجيل حسني مبارك التنازل عن منصبه إلى الإنتخابات القادمة لم يعد يكفي الآن، وأن الدبلوماسيين الغرب قد توصلوا إلى إتفاق جماعي مع وزارة الخارجية الأمريكية على وجوب رحيل حسني مبارك فوراً.  

* جاء على التويتر أن ميدان التحرير يهتز من هتافات المتظاهرين الذين ينددون بخطاب حسني مبارك، وأن الكلمات تعجز عن وصف مايحدث الآن في مصر. 

* يقول كِم غطاس، مراسل البي بي سي في واشنطن، أنه لم ترد ردود فعل من الإدارة الأمريكية على خطاب الرئيس مبارك بعد، ولكن بعض المسؤولين صرحوا له بأن تلك الخطوة جائت متأخرة وقليلة.

* يقول يولاندي نيل، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أن بعض المتظاهرين بدؤوا يتخوفون من العقوبات التي قد تواجههم في المستقبل بسبب معارضتهم المكشوفة للنظام كما كان يحدث في السابق. 

* يقول جورج إسحاق، أحد المعارضين السياسيين، أن خطاب حسني مبارك كان مخيب للأمل ومثير للغضب، وأنهم طلباتهم كانت واضحة ولكنه أنكرها كلها، ويتوجب عليه أن يرحل فوراً. وأعرب عن تخوفه لما يحمله المستقبل. 

* خطاب حسني مبارك أغضب الجماهير المحتشدة في ميدان التحرير ورفع من عزمهم على البقاء هناك مهما كان الثمن. 

* عشرات الآلاف من الجماهير في ميدان التحرير تهتف بعد خطبة حسني مبارك "أخرج بره". 

* حسني مبارك يصرح بأنه لن يعيد ترشيح نفسه في الإنتخابات القادمة، ويطلب من البرلمان المصري تعديل الدستور لفرض مدة محددة للرئاسة، وينهي خطابه بقوله أنه يرغب أن يموت في مصر.

* يقول كِم غطاس، مراسل البي بي سي في واشنطن، أن ممثل رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية صرح له بأن فرانك وايزنر، المبعوث الخاص لبراك أوباما، قد قابل حسني مبارك وطلب منه ألاّ يدخل الإنتخابات القادمة أو أو ينصب أبنه جمال كخليفة له. وينتظر الأمريكان الآن رد منه، كما أكد المسؤولين في الإدارة الأمريكية أنه حتى لو لم يدخل مبارك الإنتخابات القادمة فهذا غير كافي ويتوقع منه التنازل عن منصبه فوراً. 

* نقلاً عن وكالة أنباء الأي أف بي، بلغ عدد المتظاهرين اليوم حوالي مليون مواطن عبر المدن المصرية.




من الساعة 10:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي

* ظهر رئيس الوزراء أحمد شفيق على شاشة التلفزيون بدون قميص أو ربطة عنق!!!
قائلاً بأنه قلق ولكنه واثق من أنه سوف يتمكن من إعادة الإستقرار في الدولة.

* إذا صدق هذا الخبر فلن يرضي الحشود المتظاهرة، لأنها تريد إستقالته فوراً.

* وفقاً لقناة العربية، سوف يظهر حسني مبارك على شاشة التلفزيون بخطبة  في أي وقت الآن سوف يقول فيها بأنه سيتخلى عن منصبه في الإنتخابات القادمة، ولكنه سيستمر فيه حتى ذلك الحين. كما ذكرت القناة بأن عمر سليمان، نائب الرئيس، يجري إجتماع مع ممثلين من المعارضة.

* حجبت السلطات المصرية الإنترنت في كافة أنحاء الدولة وأوقفت خدمة المسجات، ولكن شركة غوغل باشرت بخدمة خاصة تمكن المستخدمين هناك من إستعمال التويتر. وأنكر سكوت روبين رئيس خدمات الإتصال في غوغل بأن لتلك الخطوة أهداف سياسية، قائلاً بأن الهدف هو لتمكين المواطنين من الحصول على المعلومات إذا انقطعت عنهم، سواءً في مصر أو في أي مكان آخر.   

* يقول واير ديفيس، مراسل البي بي سي في الإسكندرية، أن حضر التجول هناك يطبق بحزم، ولكن رغم ذلك فهناك آلاف المتظاهرين الذين يملئون الساحة الرئيسية، كما أنه وجد آلاف أخرى منهم بجميع طوائفهم حول مسجد إبراهيم، مسلمين ومسيحيين على حد سواء.  

* يقول تِم ويلكوكس، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أن الناس هناك لاتصدق من شدة السعادة والفرح أنهم استطاعوا التجمع في وسط القاهرة وطالبوا بإقالة حسني مبارك بدون تحفظ، ويضيف أن الكثير من المتواجدين هناك يعتبرون هذه الأحداث بمثابة صحوة مصرية.

* يقول جِم موير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أنه بالرغم من حلول وقت حضر التجول، إلاّ أن الميدان ممتلأ بالمتظاهرين الذين لايزالون يهتفون ويطالبون برحيل حسني مبارك.

* تزايد عدد الخيام التي نصبها المتظاهرين في ميدان التحرير، مع تقديم الكثير من المتطوعين للشاي والطعام للمتواجدين وتنظيفهم للساحة من المهملات.

* تشترك في المظاهرات جميع شرائح المجتمع المصري، ولم يبرز فيها إلى الآن أي قادة مميزون. إنما هناك تحالف بين الكتلات المعارضة للحكومة، من بينهم جماعة الإخوان المسلمين، يُذكر أنهم قد عقدوا إجتماع فيما بينهم وأنهم أبلغوا الحكومة المصرية بأنهم على استعداد للتفاوض معها بشرط أن يتنازل حسني مبارك عن منصبه.  ومن جهة أخرى أجرت قناة البي بي سي مقابلة مع سمير رضوان، وزير المالية المصري، الذي أبعد نفسه عن إدارة رئيسه حسني مبارك بقوله أنه يتبع أوامر نائب الرئيس ورئيس الوزراء الجديد.




من الساعة 6:00 مساءً (بتوقيت غريتنتش)
نقلاً عن البي بي سي

* شبّه الرئيس السوري بشار الأسد الأحداث المصرية بأنها: "نوع من الوباء يحتاج القادة إلى معالجته"، وأن "ذلك الوباء لن ينتشر إلى سوريا لأن القيادة السورية على اتصال وطيد بشعبها".

* نقلاً عن وكال الأي أف بي، قال بينيامين نتنياهو أن على المجتمع الدولي أن يطالب أي حكومة مصرية تشكل في المستقبل بأن تحترم معاهدة السلام المبرمة بين مصر وبين إسرائيل قبل ثلاثين سنة. 

* طالب عمرو موسى بإقامة حوار فوري بين المعارضة والحكومة لتحديد مسار للأحداث وخلق شيئ من التوافق في الآراء.

* يتراوح عدد المتواجدين في ميدان التحرير حالياً مابين 100000-250000 متظاهر.

* أقيمت شاشة للتلفزيون ومكبرات الصوت في ميدان التحرير لبث خطب القادة السياسيين خلال تواجدهم في الميدان.

* يقول واير ديفيس، مراسل البي بي سي في الإسكندرية، أن بؤرة التجمع هناك هي مسجد إبراهيم الشهير، وأن عشرات الآلاف من المواطنين قد تجمعوا في الساحة ومنهم من صعد على سطوح المباني وقبب السيارات ومنهم من تسلق الأشجار ليشاهدوا أحداث المظاهرات، وقد حمل بعضهم نعش يرمز إلى نهاية حسني مبارك.

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، أن المتظاهرون قالوا له بأن: "أحداث تونس كانت شعلة ثورتنا، فقد كنا خائفون في السابق أما الآن فنحن أحرار". 

* يعتقد جيم موير مراسل البي بي سي أن آلية تغيير النظام السياسي تتركز الآن على حوار محتمل بين المعارضة والحكومة، لأن هناك أطراف تتزايد في الكثرة لاتريد أن ترى مصر مقلوبة رأساً على عقب من جراء الأحداث الراهنة. وأن هناك آراء تريد إبقاء حسني مبارك في السلطة إلى شهر سبتمبر بشرط أن تكون الفترة مصاحبة بإصلاحات جذرية.    

* يقول محمد قدري سعيد، وهو جنرال سابق ورئيس الدراسات العسكرية للأهرام في القاهرة، أن الأحداث الجارية تمثل نقطة تحول في تاريخ مصر، وأن غالبية القادة العسكريين في القوات المسلحة المصرية يتفهمون ضرورة تنازل حسني مبارك عن منصبه.

* يقول ديفيد بتلر من الـ إكونوميست إنتلجنس في لندن، أن إعادة إنتعاش الإقتصاد المصري سوف يعتمد على سرعة مرور الأزمة الحالية، وأن التأثير السلبي على الإقتصاد سوف يكون أخف إذا كانت هناك خطة للخروج من هذا الوضع يتمكن المسؤولين الإقتصاديين من خلالها تشكيل أفضل الحلول.




من الساعة 3:00 ظهراً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي

* يقول محمد البرادعي أن المتظاهرون يريدون رحيل حسني مبارك خلال الفترة إلى يوم الجمعة، وسمى يوم الجمعة بـ "يوم الرحيل". وأضاف بأنه يأمل أن ينتبه حسني مبارك إلى رغبة الشعب ويرحل قبل ذلك اليوم. 

* أحد نتائج الإنقلاب التونسي والأحداث الحالية في مصر على الحكام العرب هو قرار الملك عبدالله في الأردن مؤخراً بإقالة رئيس وزرائه سمير الرفاعي وتعيين معروف بخيت في منصبه لتنفيذ الإصلاحات السياسية.

* من أفضل الأقوال المكتوبة على اللائحات المرفوعة في المظاهرات هو: لايجب على المواطنين الخوف من حكوماتهم، بل على الحكومات الخوف من مواطنيهم.

* هناك مخاوف شديدة تجاه التأثير السلبي للأحداث على الإقتصاد المصري. إذ يقول جان بول بيغا من هيئة مراقبة الأعمال الدولية، أن تدفق السيولة المالية إلى مصر على للمدى القصير قد توقف، وأن هذا التوقف سوف يمثل خطورة كبيرة على ميزان المدفوعات للمدى الطويل. 

* يقدر عدد المتواجدين في ميدان التحرير الآن بحوالي 100000 ألف مواطن.

* لايز دوسي مراسلة البي بي سي في ميدان التحرير تقول بأن تصريح الجيش بعدم إستخدام العنف ضد المتظاهرين شجع المواطنين من جيمع الأعمار على الحضور إلى الميدان، وأن جو من السعادة والإحتفال يخيم على الساحة. 

* تقول نافي بيلاي، رئيسة منظمة حقوق الإنسان في هيئة الأمم المتحدة، أنها استلمت تقارير غير موثقة تشير إلى أن عدد القتلى في مصر خلال الأيام الماضية وصل إلى 300 قتيل. 

* وصلت أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير وحده إلى حوالي 50000 ألف مواطن.

* واير ديفيس، مراسل البي بي سي في الإسكندرية، يقول أن هناك تدمير على نطاق واسع لرموز السلطة.

* يعتقد بعض المراقبين السياسيين أن تغيير النظام إلى إنتخابات حرة سوف يكون في مصلحة الإخوان المسلمين المعادين للولايات المتحدة، مما يضع الإدارة الأمريكية في حيرة فيما إذا كان من مصلحتها دعم النظام الحالي أو المتظاهرين. 

* نقلاً عن تقارير من وكالات الأنباء الفرنسية، أن دومينك ستراوس، رئيس صندوق النقد الدولي، قال أن الهيئة على أهبة الإستعداد لمساعدة مصر في إعادة بناء إقتصادها. 

* مراسل البي بي سي جون لين يعتقد بأن تصريح الجيش بعدم إستخدام العنف ضد المتظاهرين هو بمثابة إشارة لتخليهم عن مساندة حسني مبارك، وأن الجيش يحاول الآن إنقاذ ماتبقى له من سلطة. ويقول أن السؤال الهام هو: "هل سوف يساهم الجيش في عملية الإنتقال السياسي؟"

كما يعتقد جون لين بأن تخلي الجيش عن مساندة حسني مبارك سوف يعجل في رحيله، ربما خلال الأيام القادمة إن لم يكن خلال الساعات القادمة. 

* التقارير تشير إلى تنظيم مظاهرات بأعداد هائلة من المواطنين في المدن الرئيسية تقدر بالملايين. وأن أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير وحده قد وصل إلى مايقارب الخمسين ألف.

من الساعة 10:30 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي

* * * * * * * * * *
ماهي تداعيات الأحداث في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الأوضاع في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الأوضاع في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الثورة في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الثورة في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الإضطرابات في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الإضطرابات في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الأزمة السياسية في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الأزمة في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الإنقلاب في مصر على إقتصادها؟ ماهي تداعيات الإنقلاب في مصر على الإقتصاد المصري؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على الإقتصاد الدولي؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على الوضع المالي؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على سعر العملة؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على سعر النفط؟ ماهي تداعيان الأحداث في مصر على معدل التضخم؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على علاقتها بإسرائيل؟ ماهي تداعيات الأحداث في مصر على التطبع مع إسرائيل؟

هناك تعليقان (2):

Engineer A يقول...

الله يرفع عن اشقاءنا الأعزاء في مصر .. والله يحفظهم وتستقر أوضاعهم في القريب العاجل اللهم آمين

شكراً على نقل آخر الأخبار والتطورات

Basees يقول...

عزيزتي المهندسة ،،

العفو ياأختي العزيزة، ونتمنى كلنا للشعب المصري المناضل البطل مستقبل حر ديموقراطي مزدهر، والفال لباقي الشعوب المسلوبة المقهورة.

وتقبلي تحياتي