الاثنين، 7 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - الإثنين 7/2/2011

::
سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)
::



* نقلاً عن رويترز، أن وزير الداخلية السابق حبيب العدلي قد أحضر إلى المدعي العام العسكري، وقد توجه له تهمة التسبب في أعمال الشغب الذي أصاب الدولة. ونقلاً عن قناة منى، أحضر أيضاً وزير الإسكان أحمد المغربي أمام المدعي العام العسكري بتهمة إضاعة المال العام والحجز على أراضي الدولة. 


* مارك غريغوري، مراسل الأعمال التجارية للبي بي سي، أجرى بحثاً عن الثروة الهائلة التي كدسها حسني مبارك هو وعائلته خلال الثلاثين عاماً من حكمه والتي حسب تقدير قناة الأي بي سي الأمريكية التي أجرت بدورها بحث حولها قد تصل إلى 70 مليار دولار.

يقول مارك غريغوري أنه بالرغم من أن المحللين الماليين يعتقدون أن هذا الرقم مبالغ فيه إلاّ أن من المعروف أن حسني مبارك وعائلته يملكون سلسلة من العقارات في بفرلي هيل ولندن، كما يقال أنهم يملكون حسابات بنكية هائلة في لندن وسويسرا. ومن المعروف أيضاً أن لعائلة مبارك إستثمارات ضخمة في الفنادق والنشاطات السياحية حول البحر الأحمر. كما أن لأولاد حسني مبارك، علاء وجمال، مرتبة عالية في مجال التجارة المصرية.

 * يعتقد المراقبون أن تأجيل فتح البورصة الذي كان يفترض أن يباشر اليوم، يشير إلى قلق المسؤولين من هبوط حاد في سوق الأسهم إذا فُتحت البورصة في وقت مبكر.

* نقلاً عن رويترز، تم تأجيل فتح البورصة المصرية إلى يوم الأحد القادم.

* يقول بن ويديمان، مراسل السي أن أن، أن هناك تواجد كثيف للجيش والشرطة خارج السفارة الإسرائيلية، وأن العلم الإسرائيلي قد تمت إزالته من فوقها.

* نقلاً عن الأسوشييتد برس، أن السلطات القضائية في مصر قد وعدت ببدأ إستجواب الوزارء اللذين أقالهم حسني مبارك الأسبوع الماضي بتهمة الفساد، وهم: وزير السياحة ووزير الإسكان ووزير التجارة، بالإضافة إلى أحد الأعضاء في الحزب الوطني الديموقراطي. وسوف يبدأ إستجوابهم يوم الثلاثاء القادم. 

* نقلاً عن صحيفة الغارديان البريطانية، أن الصحف الألمانية ممتلأة بتخمينات أن الرئيس حسني مبارك قد يعتزم على اللجوء إلى المانيا حيث كان يعالج هناك العام الماضي. وقد رد روبخت بولين، من حزب السي دي يو الحاكم، على هذه التقارير بقوله أن المانيا سوف تسمح للرئيس مبارك في العودة للعلاج الطبي لأسباب إنسانية فقط. 

ولكن ذلك البيان أثار غضب جيورغن تريتن، رئيس حزب "الأخضر" المعارض، الذي أعرب عن غضبه بقوله: "يتوقع الشعب المصري منا مساعدته في إنتقاله إلى الديموقراطية، ومن المؤكد أنه لايتوقع منا تقديم مساعدة لطاغية ساقط في الهروب من بلده".    

* نقلاً عن البي بي سي، قضى الكثير من المتظاهرين ليلتهم البارحة في النوم تحت عجلات الدبابات لمنعهم من التحرك لتفريق المتظاهرون أو المغادرة تخوفاً من رجوع مؤيدي حسني مبارك إلى الميدان.  

* جون لين، مراسل البي بي سي في القاهرة، ينقل إنطباعاته عن الحقيقة التي تكمن خلف ستار عودة الحياة هناك إلى طبيعتها ، إذ يقول:

"هناك وهم يزداد من أن الحياة المعتادة تعود الآن إلى طبيعتها في القاهرة، ولكني أقول أنها ليست طبيعية. نعم، لقد فتحت بعض البنوك والمحلات إلى درجة محدودة، ولكني مشيت على طريق كورنيش النيل، ورأيت خارج وزارة المواصلات 18 عربة مصفحة من ضمنها دبابات مقاتلة، ويبدو لي أن هذه المدينة لن ترجع إلى حياتها المعتادة في أي وقت قريب". 

* نقلاً عن البي بي سي، قررت الحكومة المصرية تأجيل فتح البورصة لمدة 24 ساعة أخرى، إذ يبدو أن هناك درجة من القلق لما يمكن أن يحدث عند إستئناف التداول فيها.
ومن جهة أخرى، عادت قوات الشرطة إلى العمل، وفتحت بعض البنوك أبوابها مرة أخرى. إنما المدارس لاتزال مغلقة.

* نقلاً عن البي بي سي، صرح براك أوباما لفوكس نيوز بأنه يعتقد أن مصر لايمكن أن تعود إلى أوضاع ماقبل الثورة ضد حسني مبارك، وأن وقت التغيير هو الآن. وأضاف قائلاً أنه من الواضح أن الشعب المصر يرغب في إنتخابات حرة وعادلة. 


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى
::
* * * * * * * * * *
ماهي آخر أخبار المحادثات في مصر؟ ماهي آخر أخبار المحادثات بين المعارضة والحكومة في مصر؟ ماهي آخر أخبار المفاوضات في مصر؟ ماهي آخر أخبار المفاوضات بين المعارضة والحكومة في مصر؟ ماهي آخر أخبار تطورات المحادثات بين المعارضة والحكومة في مصر؟ ماهي آخر تطوبات المفاوضات بين المعارضة  والحكومة في مصر؟ ماهي آخر أوضاع المعارضة في مصر؟ ماهي آخر أخبار المتظاهرين في مصر؟ ماهي آخر أخبار التظاهرات في مصر؟ ماهي آخر أخبار المظاهرات في مصر؟ ماهو سعر الجنيه المصري اليوم؟ ماهو سعر الجنيه المصري مقابل الدولار؟ ماهو سعر الجنيه المصري في السوق؟ ماهو سعر الجنيه المصري حالياً؟ ماهو الوضع الإقتصادي في مصر الآن؟ ماهو الوضع المالي لمصر الآن؟ ماهي الحالة الإقتصادية في مصر الآن؟ ماهو وضع الحكومة المصرية الآن؟ ماهو وضع المعارضة في مصر الآن؟ ماهو الوضع السياسي في مصر الآن؟ ماهي التطورات السياسية في مصر الآن؟ ماهو الوضع السياحي في مصر الآن؟ ماهي أوضاع السياحة في مصر الآن؟ كم تقدر الخسائر الإقتصادية في مصر الآن؟

ليست هناك تعليقات: