السبت، 5 فبراير، 2011

تساقط الدومنة - متابعة لأهم أحداث الثورة في مصر - تحديثات السبت 5/2/2011

::
سوف يتم نشر أهم التطورات هنا مع الصور لأحداث مصر فور إعلانها في القنوات الموثوقة.
(تبدأ الأخبار من الأسفل وتتدرج بالتحديث إلى الأعلى، والتحديثات مستمرة طوال اليوم)
::



* وفقاً لجِم ميوير، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، تجري حالياً أحداث مثيرة في الزاوية الشمالية من الميدان قرب المتحف، حيث نصب الجيش الأسلاك الشائكة لسد مدخل الحواجز المنصوبة في عملية تطويق لبعض المتظاهرين المتواجدين هناك والذين يشاهد أنهم منبطحين على الأرض بالمئات في محاولة منهم لمنع الدبابات من دخول الميدان. وقد شوهد أيضاً أن هناك دبابات إضافية قد أحضرت إلى الموقع.

* يقول مجدي عبدالهادي، المحلل السياسي في القسم العربي من البي بي سي، أن حسني مبارك قد تبنى خطة ثنائية في الحفاظ على حكومته وتلافي إسقاطه. فمن جهة، فهو قد تخلص من الرموز المكروهة بنظر الشعب، والتي تمثل حكمه الطويل كولده جمال. ومن جهة أخرى فقد أحكم قبضته على الشعب من خلال إطلاق جهاز المخابرات المكروه في الشوارع للقبض على الناشطين المؤيدين للديموقراطية. هذا بالإضافة إلى إستخدام الجهاز الإعلامي لإثارة النعرات القومية وتصوير حركة الإحتجاجات بأنها مؤامرة أجنبية.    

* نقلاً عن البي بي سي، علق الآن بي جي كراولي، المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، على تصريح فرانك وايزنر بخصوص بقاء حسني مبارك في السلطة بقوله أنه رأي خاص بالسيد وايزنر فهو لم ينسق ذلك التصريح مع الحكومة.  

* نقلاً عن البي بي سي، أصدر المبعوث الخاص للإدارة الأمريكية فرانك وايزنر تصريح يقول فيه أن على الرئيس حسني مبارك أن يبقى في منصبه ليشرف على عملية الإنتقال إلى الديموقراطية. طلب يبدو أنه يناقض مطالبة سابقة من الحكومة الأمريكية تحث مبارك على المباشرة الفورية في الإنتقال.

وقد رفض المسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على تصريح فرانك وايزنر.  

من الساعة 7:00 مساءً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى




* طالبت منظمة العفو الدولية التحقيق في أسباب حجز السلطات المصرية لـ 35 شخص مابين ناشطين في حقوق الإنسان وصحفيين، من ضمنهم موظفين إثنين من المنظمة قد أطلق سراحهما بعد حجزهما لمدة يومين من قبل الجيش.

* يقول باتريك وير، المحلل الإقتصادي في رويترز، أن عند رجوع البنوك إلى العمل يوم الأحد، سوف يكون سوف العملات المصري محموم بسب هروب المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال المصريين من الجنيه المصري إلى العملات الأخرى. كما يتوقع حدوث ضغط على السيولة النقدية إذا كان هناك هلع من المواطنين لسحب أموالهم بسبب الأزمة السياسية الجارية.    

* يقول بول داناهار، مراسل البي بي سي في القاهرة، أن الحياة خارج ميدان التحرير قد بدأت تعود إلى طبيعتها، فالمحلات بدأت تفتح والمقاهي مكتظة بالزبائن الذين يتحدثون مع بعضهم عن الأوضاع الأخيرة بأسلوب حر ومفتوح لم يكن متاح لهم قبل عشرة أيام فقط.

* يروي مراسلون من صحيفة النيويورك تايمز عن محنتهم العسيرة خلال حجز المخابرات المصرية الممقوتة لهم لاستجوابهم، وهذا جزء قصير منها:

لقد وضعونا في غرفة باردة طوال الليل لنجلس على مقاعد خشبية صلبة مطلية باللون البرتقالي تحت أضواء المصباح الفلورسنت. إنما حالتنا تتلاشى في ضئالتها مع ماكنا نسمعه من أصوات الضرب وصراخ آلام المواطنين المصريين الذي كان يشق هدوء المساء. وفي مابين صراخ المعاناة سمعنا أحد المسؤولين يقول بالعربي: "أنت بتتكلم مع الصحفيين؟ أنت بتنتقد بلدك؟" فيرد عليه صوت بالعربي: "إنت إللي بتعملو ده حرام، إنت إللي بتعملو ده حرام".

* نقلاً عن الأي أف بي، أن البورصة المصرية لن تفتح يوم الإثنين كما ذكر وزير المالية سمير رضوان سابقاً. 
 عن
* هناك تقارير غير موثقة عن محاولة لإغتيال عمر سليمان، نائب الرئيس حسني مبارك، قد أنكرها مصدر أمني رفيع المستوى في الحكومة المصرية.

* تقول هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، أن بعض الحكام العرب مخطؤون حين يضنون بأنهم محصنون ضد الإضطرابات التي تنتشر.

* نقلاً عن صحيفة النيويورك تايمز، أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية صرحوا بأنهم قد ناقشوا طرح إقتراح على حسني مبارك لينتقل إلى بيته في شرم الشيخ، أو أن يسافر إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية وذلك لتمكينه من ترك منصبه بهدوء. 

* جون لين، مراسل البي بي سي، يقول أنه من الواضح أن حسني مبارك لاينوي المغادرة الآن إلاّ إذا أجبر على ذلك ويفضل البقاء إلى سبتمبر، ولكن مخاوف المعارضة هي أنه إذا صمد إلى الإنتخابات القادمة فمن المحتمل أن يظل في السلطة إلى ماهو أبعد من ذلك.

* نقلاً عن البي بي سي، أن عمر سليمان، نائب الرئيس، سوف يقابل قادة من المعارضة اليوم. ومن جهة أخرى يقول وزير المالية سمير رضوان أنه يتوقع أن البنوك سوف تفتح أبوابها يوم غد الأحد والبورصة يوم الإثنين. 

* نقلاً عن البي بي سي، يقول المسؤولون الأمريكيون أن المفاوضات بين أطراف المعارضة والحكومة سوف تبدأ قريباً، وربما خلال الأيام القادمة، ولايعتقدون أن جماعة الأخوان المسلمين سوف تكون طرفاً فيها.

* جون لين، مراسل البي بي سي في ميدان التحرير، يقول: "يبدو أن خطة الحكومة المصرية الآن هو قتل المظاهرات بواسطة الطيب، فقد إستخدمت السلطات الرصاص المطاطي والهجوم بالهراوات بالإضافة إلى مايشك بأنه إستئجار للأوغاد، ولكن لم تؤدي أي منها إلى نتيجة. فيبدوا أنهم يقولون الآن للمتظاهرين: أوكي، تظاهروا كيفما شئتم".    


من الساعة 10:00 صباحاً (بتوقيت غرينيتش)
نقلاً عن البي بي سي ووكالات الأنباء الأخرى 

* * * * * * * * * *
ماهي آخر الأحداث في مصر؟ ماهي آخر التطورات في مصر؟ ماهي آخر الأخبار في مصر؟ ماهي آخر أحداث الثورة في مصر؟ ماهي آخر تطورات الثورة في مصر؟ ماهي آخر أخبار الثورة في مصر؟ ماهي آخر الأوضاع في مصر؟ ماهي آخر أخبار الأوضاع في مصر؟ ماهي آخر الأحداث في ميدان التحرير في مصر؟ ماهي آخر التطورات في ميدان التحرير في مصر؟ ماهي آخر الأخبار في ميدان التحرير في مصر؟ ماهي آخر الأوضاع في ميدان التحرير في مصر؟ ماهو الوضع الإقتصادي في مصر الآن؟ ماهو الوضع المادي في مصر الآن؟ ماهو الوضع السياسي في مصر الآن؟ ماهو وضع الحكومة المصرية؟ ماهو وضع حسني مبارك في مصر؟ ماهي نية حسني مبارك؟ ماهي نوايا حسني مبارك؟ ماهي خطة حسني مبارك؟ ماهي استرتيجية حسني مبارك؟ ماهو موقف المعارضة في مصر؟ ماهو موقف الحكومة في مصر؟ ماهو موقف المتظاهرين في مصر؟ ماهو موقف الأخوان المسلمين في مصر؟ ماهي خطة الأخوان المسلمين في مصر؟ ماهي نوايا الأخوان المسلمين في مصر؟

ليست هناك تعليقات: